الخلايا الجذعية للشعر

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما

هل تشعرين بالحيرة حول ما الأفضل بين جلسات الخلايا الجذعية والبلازما..؟ نوعان من أكثر الطرق شيوعاً لعلاج العديد من المشاكل الطبية وتخفيف الألم وإبطاء علامات الشيخوخة هما تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP وتقنية الخلايا الجذعية، قد يتشابه الغرض العلاجي لكل منهما وقد يستعين الأطباء بأحدهم كعلاج تكميلي للآخر في بعض الحالات.

قبل الاطلاع على الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما لنوضح أولاً مصادر وكيفية عمل كل منهما، نظراً لفعالية كلا العلاجين تجاه عدد كبير من التحديات الجلدية خاصة في العقد الماضي.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما

مصادر الخلايا الجذعية والبلازما:

لمعرفة مصادر الخلايا الجذعية والبلازما وجب التوضيح بأنه يتكون الدم من كريات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وسائل الدم الذي يُعرف باسم “البلازما”، في الماضي تم اكتشاف قدرة الصفائح الدموية الهائلة على تسريع الشفاء والاستجابة لموقع الإصابة؛ لذلك تم السعي لفصل الصفائح الدموية مع سائل البلازما لحقنهما موضعياً.

للحصول على عينة البلازما الغنية بالصفائح الدموية يتم سحب عينة من الدم ومعالجتها بجهاز الطرد المركزي لفصل الصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى؛ لنحصل فوراً على عينة بلازما غنية بالصفائح الدموية Plasma Rich Platelets.

أما بالنسبة للخلايا الجذعية فيتم الحصول عليها من العديد من المواقع في الجسم عند الحاجة إلى فصل عينة من الخلايا الجذعية، عادة يتم أخذها من دهون الجسم عن طريق شفط بسيط للدهون باستخدام إبرة معقمة ومخدر موضعي، ثم عزل الخلايا الجذعية وتنميتها في معامل زراعة الخلايا المتخصصة مع التأكد من تعقيمها بالشكل الكافي.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه والشعر:

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسة بين تقنية الخلايا الجذعية والبلازما :

الحالات التي يتم استخدام البلازما الغني بالصفائح الدموية:

تستخدم تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP في العديد من المجالات الطبية المختلفة منها علاج إصابات الأوتار والتهابات الأنسجة العضلية، أما بالنسبة لمجال طب الجلدية والتجميل فقد تعددت استخداماتها، على سبيل المثال:

• تسريع عمليات الشفاء بعد جلسات الفراكشنال ليزر أو الديرما بن.
  • رفع مناطق من الوجه مثل الخدين.
  • زيادة نضارة البشرة.
  • ملء أماكن التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • تحسين ملمس الجلد.
  • التقليل من بقع الندبات والتصبغات التي تظهر مع التقدم في السن.
  • علاج ترهل الجلد تحت العين.
  • علاج الهالات السوداء.
  • علاج علامات التقدم في العمر.
  • توريد الشفايف.
  • علاج تساقط الشعر المزمن.

كيف تعمل البلازما الغنية الصفائح الدموية؟

تحتوي الصفائح الدموية على كميات هائلة من العناصر الغذائية والبروتينات وعوامل النمو الطبيعية التي تعمل على تحفيز نمط نمو أسرع للخلايا، لذلك يتم استخدام تقنية البلازما لعلاج إصابات الخلايا وتقليل الشعور بالألم والالتهاب.

من أشهر الاستخدامات الشائعة للبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو استخدامها لعلاج الإصابات الرياضية، حيث يلجأ الرياضيون لحقن البلازما بدلاً من الخضوع للعمليات الجراحية؛ لأنه الإجراء الأسرع والأقل تعقيداً.

في حالات الإصابة يتم تنشيط الصفائح الدموية لتسريع عملية الشفاء، حيث تنتقل عبر الأوعية الدموية لتصل إلى الأنسجة التالفة وتفرز بروتينات تسمى عوامل النمو (Growth factors)، لذا يمكننا القول أن الخلايا الجذعية في النهاية يمكنها أن تتخصص لأي نوع آخر من الخلايا سواءً خلايا الدم أو خلايا الدماغ أو خلايا الجلد.

استخدامات الخلايا الجذعية:

تتشابع بعض الشئ إستخدامات الخلايا الجذعيو والبلازما و بشكل مباشر تتحكم الخلايا الجذعية في عمليات الشفاء في الجسم وتؤثر على جهاز المناعة بعدة طرق، ويتم استخدامها للعديد من الأغراض العلاجية منها:

• علاج مظهر الندبات الجلدية.
  • شد الجلد وتحفيز نمو ألياف الكولاجين في الوجه.
  • تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • إخفاء علامات التمدد stretch marks.
  • تجديد صحة الجلد.

قد يهمك ايضا: البلازما الذهبية للوجه، لا مزيد من الشحوب بعد الآن!

كيف تعمل الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي خلايا مسؤولة عن تجديد جميع أنواع الأنسجة في الجسم وتساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة جسمك، وتتميز بقدرتها الفريدة على التكاثر بشكل ذاتي عدة مرات لتنتج خلايا جديدة، ثم تتطور الخلايا الجديدة إلى أي نوع من أنسجة الجسم المختلفة.

تتشابه الخلايا الجذعية مع الوسط الذي يتم حقنها فيه لبدء عملية النمو والشفاء، حيث تعمل على استبدال الأنسجة القديمة والتالفة لأخرى جيديدة، وتتميز الخلايا الجذعية بقدرتها على تحفيز التئام المفاصل ومساعدة الغضروف على النمو فور إصابته؛ لذلك يتم استخدام الخلايا الخذعية بشكل كبير في علاج التهابات المفاصل وهشاشة العظام.

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما

أيهما أفضل الخلايا الجذعية أم البلازما؟

تعمل تقنية حقن الخلايا الجذعية والبلازما الغنية بالصفائح الدموية على تخفيف الألم بشكل كبير وفعال عن طريق تحفيز الشفاء وتقليل الالتهاب في مكان الإصابة، ويمكن استخدام كلا التقنيتان لعلاج التهابات الجهاز العضلي والروماتيزم والتهاب الأوتار وتصلب الجلد والثعلبة.

في بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى كلا من الخلايا الجذعية والبلازما حيث يمكن لعينة البلازما تقليل الالتهاب ومعدلات الألم بينما تبدأ الخلايا الجذعية في التمايز لأعداد مختلفة من الخلايا وبدء دورة نمو جديدة للأنسجة.

وفي بعض الحالات يتم اختيار واحدة من التقنيتين بناءً على حالة الإصابة، على سبيل المثال يمكن اختيار تقنية البلازما لعلاج حالات ضعف الإمداد الدموي الذي يؤدي إلى تلف الأنسجة، أما في حالات الإصابات الشديدة للأنسجة يتم اللجوء لاستخدام الخلايا الجذعية.

تمثل تقنية الخلايا الجذعية والبلازما كلاهما بدائل لبعض التدخلات  الجراحية خاصة في الركبة أو الظهر أو الكتف، والتي تتطلب فترات نقاهة طويلة للشفاء والتعافي بشكل كامل.

في مراكز الدكتورة أسماء حجازي يمكنك الاطلاع على خيارات العلاج الأمثل بالنسبة لك، ومناقشة كل الاحتمالات الخاصة بالخلايا الجذعية والبلازما مع طبيبتنا المختصة لتُجيب عن كل الأسئلة لديك وتحقق لك أفضل النتائج في أقل وقت ممكن.

1. بعد الفحص الطبي للحالة نحدد الانسب حسب حالة الشخص
      تتنوع الجلسات بين جلسات الميزوثيرابي والبلازما و الخلايا الجذعية و جلسات الريجينيرا للشعر و جلسات اخري حسب حالة الشخص

1. اهلا بيكي
      عناوين أفرع عيادات دكتوره أسماء حجازي