Search
الامراض الجلديةقشرة الشعر

الحل النهائي لقشرة الشعر 2024

هناك بعض المشاكل الجلدية الشائعة التي تسبب الكثير من الانزعاج والشعور بالحرج، وعلى رأسها قشرة الرأس التي لا تكتفي فقط بتخريب مظهر الشعر والملابس، ولكنها تسبب أيضاً الحكة والألم في فروة الرأس وإضعاف الشعر إذا تم إهمال علاجها؛ لذلك نجد أن الكثير من الأشخاص ممن يعانون من تلك المشكلة يبحثون بشكل جدي عن الحل النهائي لقشرة الشعر وخاصة مع توافر العديد من طرق علاج القشره بالشعر الفعالة والسريعة، والتي سنتحدث عنها تفصيلياً فيما هو قادم.

القشرة ماذا تعني؟

قبل البحث عن الحل النهائي لقشرة الشعر أو الحديث عن علاج قشرة البشرة في فروة الرأس؛ لابد من فهم طبيعة القشرة أو Dandruff وكيفية تكونها، ولكن في البداية لابد من التأكيد على أنها شكل بسيط من التهاب الجلد الدهني، وهي مشكلة جلدية ليست معدية أو خطيرة، والحالات البسيطة منها يمكن علاجها بأحد الشامبوهات الطبية المخصصة لذلك، أما الحالات الأصعب فقد تعاود أعراضها في الظهور؛ لذلك تحتاج إلى كورس علاج شامل عند أحد المتخصصين.

أما عن كيفية تكون القشره بالشعر، فوجد أن فروة الرأس مغطاة بطبقة من الخلايا الكراتينية والتي تكون في حالة تجدد مستمر، وهو ما يعني تكوين خلايا جديدة أكثر صحة وشباباً لتحل محل خلايا تكبر وتموت ومن ثم تسقط، ولكن وجود الشعر في فروة الرأس يعوق عملية سقوط تلك الخلايا؛ مما يؤدي لتراكمها على شكل صفائح رقيقة ذات حجم صغير أو بمعنى أصح القشره في الشعر كما يعرفها الجميع، وتزداد المشكلة عندما تقوم الغدد الدهنية في فروة الرأس بإفراز السوائل الدهنية التي تهدف بالأساس لترطيب الفروة والشعر؛ لكونها تزيد من التصاق الخلايا الميتة تلك وزيادة حجمها؛ مسببة ظهور القشرة الدهنية.

الحل النهائي لقشرة الشعر

لماذا تظهر القشرة في الراس؟

في الواقع تختلف احتمالية ظهور القشرة في الشعر من شخص لآخر، وقد تظهر عند أشخاص بعينهم دون غيرهم، وبشكل عام وجدت الدراسات أن للهرمونات دوراً هاماً في ظهورها، كما أن الأشخاص من ذوي الشعر الطويل هم الأكثر عرضة لها، ولكن لو تتساءل حول مااسباب قشرة الشعر، أو العوامل التي تزيد من حدة الإصابة بها، فهي تتضمن الآتي:

  • الاستعداد الشخصي للفرد نفسه.
  • أن يكون المصاب من ذوي البشرة الدهنية والشعر الطويل.
  • عادات خاطئة مثل ترك الشعر لمدة طويلة دون غسيل.
  • قد تظهر القشرة الملتصقة بفروة الرأس بشكل مبالغ فيه؛ نتيجة استعمال صابون أو شامبو يحتوي على مواد مهيجة تزيد من نشاط الغدد الدهنية.
  • كذلك قد تنشط الخلايا الدهنية في فروة الرأس دون سبب محدد، وذلك قد يرجع إلى طبيعة تكوين الجسم.
  • هناك أيضاً عوامل خارجية محفزة لظهور القشرة اللاصقة في الشعر، مثل تناول الأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل وكذلك الأطعمة الدسمة والشيكولاتة والمشروبات الساخنة جداً.
  • تمشيط الشعر بشكل مبالغ فيه وحك فروة الرأس بعنف باستخدام المشط، قد يؤدي إلى حدوث التهاب دهني في فروة الرأس ومن ثم ظهور القشرة.
  • الاستعمال المفرط لأجهزة تمشيط الشعر الحرارية مثل السيشوار والمكواة قد يضر فروة الرأس ويتسبب في ظهور القشرة أيضاً.
  • تناول حبوب منع الحمل قد يكون سبباً في ظهور القشرة؛ لأنها قد تؤثر في معدل نمو خلايا جلد الرأس.
  • ارتداء أقنعة الرأس الضيقة التي تؤدي لزيادة التعرق مما يؤدي إلى ظهور مشكلة دهنية تسبب القشرة.
  • الضغوطات النفسية والتعرض للتوتر والعصبية قد يؤدوا لظهور قشرة الرأس أيضاً.

وبالتالي مما سبق ذكره، نجد أن أكثر الأشخاص المعرضين لظهور قشرة الشعر هم أصحاب البشرة الدهنية والذين يتمتعون بالشعر الطويل الذي يعيق تساقط تلك القشور، كما أن الفئات الأصغر عمراً هم الأكثر عرضة لتلك المشكلة عن كبار السن.

الحل النهائي لقشرة الشعر

لماذا القشرة تسبب الحكة؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن الحل النهائي لقشرة الشعر خاصة لو كانت مصحوبة بالحكة المزعجة، ولكن السؤال هنا هو، يا تُرى ما هي العلاقة بين قشرة الراس والحكة ولماذا تظهر وهل هي معدية؟ وقد وجدت الدراسات الكثير من الاحتمالات وراء الشعور بالحكة مع ظهور القشور، وهي كالآتي:

  1. قشرة الاكزيما الدهنية: هي نوع من أنواع الأكزيما التي تصيب الراس والجبهة والوجه إلخ، وتتسبب في ظهور افرازات صفراء وتكون مصحوبة بحدوث التهابات وحكة شديدة.
  2. التهاب البشرة الدهني: نتيجة الحكة الشديدة واهمال علاج الاكزيما قد تنتشر الميكروبات؛ مسببة ظهور الدمامل أو البثور الصديدية الصغيرة مع حكة شديدة، والخطورة تكمن في العلاقة ما بين القشرة وتساقط الشعر، والتي قد تؤدي إلى الصلع عند الرجال والشعر الخفيف عند النساء.
  3. صدفية فروة الرأس: الصدفية مرض جلدي غير معدي، يسبب ظهور طفح جلدي أحمر مغطى ببعض القشور الفضية في فروة الرأس أو أي منطقة بالجسم مع الشعور بالحكة.
  4. الذئبة الحمراء: هو مرض جلدي نادر، ويصيب السيدات بنسبة أكبر، وتصيب المناطق الأكثر عرضة للشمس، وينتج عنها ظهور قشور صفراء صغيرة وتقيح في مسامات الشعر، وقد تؤدي بالنهاية إلى حدوث الصلع الدائم بالمنطقة المصابة.
  5. الأمراض الفطرية: قد تصيب بعض الفطريات فروة الرأس مسببة ظهور بعض الأعراض منها الالتهاب والحكة الشديدة، ويطلق على تلك الحالة أيضاً “القراع” وله العديد من الانواع، وهو من الأمراض المعدية خاصة بين الأطفال.
  6. أسباب آخرى: مثل نقص فيتامين أ، الذي قد ينتج عنه جفاف في البشرة وبروز بصيلات الشعر والرغبة في حكة فروة الرأس.

الحل النهائي لقشرة الشعر

انواع قشرة الشعر وعلاجها

بعدما تعرفنا على أهم أسباب القشرة الملتصقة بفروة الرأس؛ يسهل جداً التعرف على أنواعها؛ لكون تحديد النوع يعد من أهم عوامل نجاح علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر وقد تم تصنيف انواع القشره للآتي:

  1. جفاف قشرة الراس: أو ما يطلق عليها القشرة الجافة؛ لكونها مرتبطة بجفاف فروة الرأس، وتكون بيضاء وصغيرة الحجم وتسبب الحكة أيضاً، ويتم علاجها إما باستخدام شامبو مرطب مثل شامبو بيوديرما للقشرة النهدي أو الزيوت الطبيعية المرطبة مثل زيت جوز الهند.
  2. اكزيما القشرة الدهنية: تحدث نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، حيث تقوم الغذذ الدهنية بها بإفراز مادة طبيعية تسمى “زيت الزهم” والذي تتراكم عليه الخلايا الميتة والأوساخ؛ مسبباً ظهور قشور صفراء مثيرة للحكة، ويتم علاجها باستعمال شامبو بيتادين ضد القشرة.
  3. القشرة الناتجة عن مستحضرات التصفيف: فهي تنتج عن الاستعمال المفرط لمستحضرات التصفيف سواء البخاخ أو الجل نتيجة تراكم بقاياها مع خلايا الجلد الميتة والأوساخ؛ فتظهر طبقات لقشرة الراس بيضاء اللون وكبيرة وقد يصاحبها تهيج، ويتم علاجها بالتقليل من استعمال تلك المنتجات والاهتمام بنظافة الشعر.
  4. القشرة عند الرضع: يطلق عليها أيضاً “قبعة المهد” وهي تظهر مع حديثي الولادة ولا تشكل أي خطورة، وفي الغالب تزول من تلقاء نفسها خلال عدة أسابيع أو أشهر، ويمكن علاجها باستخدام شامبو القشره للاطفال الرضع أو الزيوت المخصصة لذلك.
  5. فطريات قشرة الشعر: تحدث نتيجة نشاط التهابي لبعض الفطريات التي تتواجد بشكل طبيعي على فورة الرأس؛ لتسبب ظهور القشرة البيضاء أو الصفراء وتكون في الغالب معدية ومثيرة للحكة، ويتم علاجها باستعمال شامبو ضد الحكة والفطريات يحتوي على مادة زنك البيريثيون.
  6. قشرة التهاب الجلد الدهني: حيث تصاب فروة الرأس بالالتهاب وينتج عن ذلك حدوث التهيج وظهور قشور صفراء مع بقع حمراء مثيرة للحكة، ويتم العلاج باستخدام أحد الشامبوهات الطبية التي تعد افضل علاج للقشرة الشعر من هذا النوع.
  7. القشرة الناتجة عن الأمراض الجلدية: فهناك الكثير من الأمراض الجلدية التي قد ينتج عنها قشرة الرأس مثل الاكزيما والصدفية ويمكن أن يصاحب القشرة في تلك الحالة بعض الأعراض الالتهابية، ويتم علاجها بالأدوية والشامبوهات المخصصة لذلك.

الحل النهائي لقشرة الشعر

أعراض القشرة والحكة في الشعر

في الواقع نجد أن الشكوى الرئيسية لكل من يعانون من القشرة البيضاء في الشعر هي تساقطها على الملابس بالشكل الذي يضع هؤلاء في الكثير من المواقف المحرجة نتيجة هذا المظهر غير المحبب، فضلاً عن الشعور بالرغبة في الحكة بشكل مستمر أمام الناس، وكذلك الشعور بالحرقة في فروة الرأس خاصة الدهنية نتيجة تهيج أعصاب فروة الرأس، وقد يصل الأمر إلى تساقط الشعر نتيجة الحكة الشديدة عند بعض السيدات، وبشكل عام يمكن نختصر أهم أعراض قشرة الراس في النقاط التالية:

  • تواجد بقع بيضاء عبارة عن قشرة في الراس وتتساقط على الكتفين.
  • الشعور بالرغبة في حكة القشره في الراس.
  • ظهور القشره الجافه أو الدهنية في فروة الرأس.
  • في المراحل المتقدمة من المرض قد تظهر نتوءات من قشرة الراس الصفراء أو الحمراء.

الحل النهائي لقشرة الشعر

عوامل الخطر والمضاعفات

قد وجد الباحثون أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بقشرة الشعر الملتصقة ومنها، العمر حيث وعلى الرغم من أنها قد تصيب الأشخاص من كافة الأعمار، إلا أنها تنتشر بشكل شائع في الفترة العمرية ما بين المراهقة حتى فترة منتصف العمر، كما وجد أن نسبة ظهور مشاكل قشرة فروة الرأس تكون عند الرجال أعلى من النساء، وأرجع العلماء ذلك إلى الاختلاف في الهرمونات بينهما، أما عن مضاعفات قشرة الشعر مع حكة شديدة فهي كالآتي:

  • احتمالية حدوث جروح الراس بسبب القشره والحكة الشديدة.
  • قد ينتج عن تلك الجروح امكانية حدوث عدوى فيروسية.
  • تحول الحالة إلى درجة أشد مثل الإكزيما، أو الصدفية.
  • إصابة فروة الرأس بالاحمرار أو التورم.
  • الحكة الشديدة قد تؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر، ومن ثم تساقط الشعر وفقدانه، ولذلك نجد الجملة الشهرية عند أغلب الحالات وهي “أعاني من القشرة وتساقط الشعر”.

تشخيص القشرة في الراس

للحصول على الحل النهائي لقشرة الشعر لابد من الذهاب إلى المختصين، خاصة لو فشلت طرق علاج القشره بالبيت؛ لكون الطبيب هو القادر على تشخيص الحالة ووصف افضل علاج للقشرة خاصة أنها من المشاكل الجلدية التي يسهل تشخيصها بمجرد النظر إلى فروة الرأس، ولكن مع وصف العلاج وعدم استجابة الحالة؛ قد يضطر الطبيب إلى أخذ خزعة وفحصها تحت المجهر للتعرف على المسبب.

كيفية التخلص من قشرة الشعر

فيما يخص الحل النهائي لقشرة الشعر نجد أنه تتوافر العديد من ادوية لعلاج قشرة الشعر والتي تتواجد على عدة صور، منها البخاخات، والمراهم، والرغوة، والجل الهلامي، الشامبوهات إلخ، والتي يختار فيما بينهما الطبيب على حسب نوع الحالة وشدتها، خاصة أنه هناك حالات بسيطة تستجيب مع استعمال شامبو طبي أو دواء القشرة من الصيدلية بشكل يومي والذي يساعد في التخلص من الخلايا الميتة والزيوت، ولكن في حالة لم تجدي تلك الطريقة نفعاً، هنا لابد من التوجه إلى الطبيب الذي يقوم بتحديد خطة علاجية تحتوي على شامبو ضد القشرة يحتوي على أحد المكونات الآتية “بريثيون الزنك، القطران، حمض الساليسيليك، كبريتيد السيلينيوم، الكيتوكينازول”، مع العلم أن هناك بعض الشامبوهات يتم صرفها دون وصفة طبية، والبعض الآخر يتطلب صرفها وصفة طبية، أما عن طريقة استخدام شامبو القشرة الذي يعد الحل النهائي لقشرة الشعر فهي كالآتي:

  • لو كانت الحالة من ذوي البشرة الداكنة، فيفضل استعمال شامبو قشره الرأس والشامبو العادي مرة واحدة أسبوعياً.
  • أما أصحاب البشرة الفاتحة، يفضل استعمال الشامبو العادي يومياً، وشامبو لعلاج قشرة الشعر مرتين أسبوعياً.

الحل النهائي لقشرة الشعر

العلاج النهائي للقشرة للرجال

بالنسبة إلى الحل النهائي لقشرة الشعر للرجال، نجد أنه كما ذكرنا تنتشر مشكلة قشرة الشعر بين الرجال بصورة كبيرة؛ لأسباب هرمونية، فلو كنت تبحث عن حل مشكلة قشرة الشعر للرجال فهناك بعض التعليمات الهامة التي سوف تحد كثيراً منها وتساعد في القضاء على القشرة نهائيا وأبرزها الآتي:

  • قد يصف الطبيب في بداية علاج القشرة عند الرجال جرعات من فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وكذلك منشطات الكبد وهضم الدهنيات بعد كل وجبة.
  • ينصح كذلك بالتقليل من تناول السكر واستبداله بعسل النحل.
  • يفضل أيضاً تجنب أسباب قشرة رأس وأبرزها الشعر الطويل؛ لذلك يفضل في حل مشكلة القشرة عند الرجال، تقصير الشعر بقدر الإمكان، حيث يعمل ذلك على تقليل احتجاز خلايا الجلد الميت ومن ثم سهولة تساقطها.
  • العناية بالشعر وتكرار غسيل فروة الرأس بالماء الفاتر وليس الساخن، مع الحرص على استعمال مواد تنظيف سواء صابون أو شامبو خالية من المواد الكيماوية.
  • الاهتمام بتنظيف الشعر خلال فصل الشتاء بالأخص، حيث وجدت الدراسات أن انخفاض درجة الحرارة خلال هذا الفصل وقلة التعرق، يسبب تراكم الدهون والتصاقها بخلايا فروة الرأس؛ مسببة القشرة في الرأس.
  • في سبيل التخلص من القشرة للرجال يفضل استعمال الشامبوهات الخاصة بمعالجة القشرة وتوجد منها العديد من الأنواع وكافتها ممتازة، مثل شامبو نيزورال للقشرة النهدي أو كلير أو هيد آند شولدرز إلخ، حيث تدلك فروة الرأس بالمستحضر لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء، وتكرر العملية عدة مرات أسبوعياً حسب شدة الحالة.

الحل النهائي لقشرة الشعر

افضل علاج لقشرة الشعر في المنزل

هناك بعض الحالات من قشرة الرأس يمكن التعامل معها دون الحاجة إلى وصفة طبية، فلو كنت تبحث عن الحل النهائي لقشرة الشعر كأحد طرق علاج القشرة بالمنزل؛ يمكنك اتباع واحدة من النصائح والوصفات الآتية:

  • الزيوت الطبيعية تعتبر من أهم طرق علاج قشرة الشعر في المنزل، حيث يمكن تدفئة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به ليلاً، ويغطى بفوطة دافئة، ثم يشطف بالماء الفاتر صباحاً.
  • تعتبر وصفة خل التفاح أيضاً من وصفات علاج قشرة الشعر بالمنزل الفعالة وغير المكلفة، حيث يضاف ملعقتان من خل التفاح مع فنجان من الماء الساخن، ثم يغسل الشعر وفروة الرأس بهذا الخليط ويترك على الرأس لمدة ساعتين، ثم يغسل بالشامبو.
  • يمكن استخدام وصفة لبن جوز الهند وعصير الليمون الطبيعي كواحدة من طرق علاج قشرة الراس في المنزل، وذلك بغسل فروة الرأس بهذا الخليط، ثم تركه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يشطف بالماء الفاتر.
  • كذلك من وصفات علاج قشرة الشعر في المنزل استعمال صفار بيضة أو بيضتين، ويوضع على الشعر الجاف ثم يغطى بقبعة بلاستيكية ويتم تركه لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء والشامبو المناسب.
  • زيت شجرة الشاي للقشرة يعتبر من أهم المستحضرات الفعالة في التخلص من القشرة، وذلك بوضع بضع قطرات منه على الشامبو المناسب، وتدليك فروة الرأس به، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ينصح كذلك عند البدء في علاج القشرة في المنزل السيطرة على الضغوطات النفسية، واتباع نظام غذاء صحي، والتعرض قليلاً لأشعة الشمس، والتقليل بقدر الإمكان من أدوات تصفيف الشعر الحرارية.

اقرأ أيضاً: اهم استعمالات و خدمات الليزر في التجميل 2023

تجربتي مع قشرة فروة الرأس

تقول إحدى المراجعات لدى عيادات الدكتورة أسماء حجازي حول الحل النهائي لقشرة الشعر في رسائل الموقع:

“لقد عانيت من مشكلة قشرة الشعر لسنوات، وحاولت مراراً وتكراراً البحث عن حل لقشرة الشعر نهائيا سواء بالوصفات المنزلية أو باستخدام شامبوهات أو ادوية القشرة المطروحة في الصيدليات، وكنت بالنهاية أحصل على نتائج وقتية ثم تعاود المشكلة في الظهور مرة أخرى، حتى قررت التوجه إلى أحد أطباء الجلدية للحصول على استشارة طبية موثوق بها، وبالفعل بحثت عبر الانترنت عن أفضل الأطباء؛ فوجدت موقع الدكتورة أسماء حجازي واطلعت على كم الإشادات الخاصة بالحالات التي قامت بعلاجها؛ فقررت حجز موعد والذهاب إليها، وبالفعل قامت بفحص حالتي وتشخيصها ووصفت لي علاج قشرة الرأس المزمنة وشعرت بالتحسن سريعاً فأردت أن أشكرها على مجهوداتها في علاجي”.

أسئلة شائعة حول قشرة الشعر

هناك العديد من التساؤلات والاستفسارات حول الحل النهائي لقشرة الشعر وطرق العلاج وكيفية التعامل معها سواء في المنزل أو العيادات الطبية، وعن أهم تلك الاستفسارات الآتي:

كيف افرق بين الصيبان والقشرة؟

تظهر قشرة الرأس عند الأطفال أو عند البالغين على هيئة قشور أو رقائق بيضاء يسهل سقوطها من الشعر وتكون ملتصقة بفروة الرأس نفسها، وغير معدية وتؤدي للشعور بالحكة، أما الصيبان فهو يكون بيضاوي الشكل ويمتاز باللون الأبيض أو الأصفر ويلتصق بالشعر نفسه وينقل العدوى بالاتصال المباشر، كما يسبب حكة الرأس المستمرة وقد ينتج عنه بقع حمراء ودموية من الحكة.

ما علاج قشرة الشعر عند الاطفال؟

علاج قشرة الشعر عند الاطفال يتطلب عدة خطوات هامة، منها تمشيط الشعر قبل الاستحمام؛ لضمان خروج القشرة عن فروة الرأس، ثم غسل الشعر بالشامبو الطبي مرتين أسبوعياً وفي الأيام الآخرى يستعمل الشامبو العادي، مع الاهتمام بنفسية الطفل ونظامه الغذائي وذلك بالتقليل من السكريات.

كم يستغرق علاج القشرة؟

بالنسبة إلى فاعلية الحل النهائي لقشرة الشعر نجد أنه تختلف مدة علاج قشرة الرأس والحكة؛ تبعاً لعدة عوامل، أبرزها المسبب للمشكلة وكذلك شدة الحالة، فقد تستغرق فترة علاج قشرة الشعر من بضع أسابيع حتى بضعة أشهر.

ما هو سبب ظهور القشرة في الشعر؟

هناك العديد من المسببات وراء ظهور القشرة في الرأس، منها أسباب هرمونية أو مرضية وكذلك عادات حياتية أو غذائية خاطئة، وفي المجمل الطبيب هو المنوط به معرفة السبب ومن ثم وصف العلاج المناسب.

كيف ازيل القشره بسرعه؟

هناك الكثير من وصفات علاج للقشره في المنزل مثل وصفة خل التفاح أو زيت شجرة الشاي، وكذلك يمكن اللجوء إلى أحد منتجات شامبوهات ضد القشرة لعلامات تجارية شهيرة ومعروفة، ولكن مع عدم الحصول على نتائج مرضية بالرغم مما سبق؛ لابد من الحصول على استشارة طبية.

هناك العديد من الأنواع في الصيدليات، التي يمكن اعتبارها الحل النهائي لقشرة الشعر وأبرزها شامبو القشرة اي هيرب، وشامبو ضد القشرة vichy، وشامبو ضد القشرة dercos، وشامبو القشرة نيزورال النهدي إلخ.

وأخيراً، تعتبر قشرة الشعر من المشاكل المزعجة إلا أنها سهلة العلاج، والحصول على الحل النهائي لقشرة الشعر ليس بالأمر الصعب خاصة عند اللجوء إلى الطبيب الخبير والمتمرس وطلب المساعدة الطبية في بداية المشكلة.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 00966567460080 .

‫15 تعليقات

    1. اهلا وسهلا
      اسباب ظهور القشرة عند الاطفال ومن اهم
      الاستعداد الوراثي
      الالتهابات الفطريه
      الاستخدام المفرط للشامبو
      قله تنظيف فروه الشعر للاطفال
      فروه الشعر الدهنيه
      زياده رطوبه الشعر
      وغيرها من الاسباب

    1. أهلا بيكي
      للاستفسار عن أسعار الجلسات وتفاصيل اكتر وحجز موعد تواصل مع الواتس الخاص بالعيادة مباشره

      فرع عياده سوهاج مصر
      01050279993
      فرع عياده جده السعوديه
      0567460080

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *