بلازما الوجه

أضرار بلازما الوجه وموانع الاستخدام 2024

ما حقيقة أضرار بلازما الوجه ؟ على الرغم من اعتماد تقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على دم المريض بشكل كامل دون الحاجة إلى الاستعانة بمواد كيميائية مصنعة، إلا أنه يجب البحث بشكل أعمق عن أضرار بلازما الوجه والطرق اللازمة لتقليل المخاطر والوصول إلى أفضل نتيجة بأمان.

أضرار بلازما الوجه

ما هي تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

قبل الحديث عن حقيقة أضرار بلازما الوجه نوضح ما هي البلازما و كيفية عملها ؛ تُعرف تقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية باسم (Vampire Facial) وتعتمد على سحب عينة من دم المريض ثم استخدام جهاز الطرد المركزي لفصل سائل الدم (البلازما) مع الصفائح الدموية التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز عمليات الشفاء وتجديد الأنسجة التالفة. عند الحصول على عينة البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP تبدأ الطبيبة في حقنها موضعياً لتوجيه الصفائح الدموية إلى المناطق المصابة في الوجه أو الشعر للمساهمة في علاج العديد من المشكلات الجلدية.

استخدامات بلازما الوجه:

أضرار بلازما الوجه

يتم الاستعانة بجلسات البلازما للوجه في علاج العديد من المشكلات الجلدية منها:

• التصبغات الجلدية الناتجة عن التعرض المتكرر لأشعة الشمس..
  • ندبات حب الشباب.
  • تجديد شباب البشرة المجهدة.
  • المسام الواسعة في حالة البشرة الدهنية.
  • الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • الهالات الداكنة تخت العين.
  • البقع العمرية.
  • توريد الشفايف.

أضرار بلازما الوجه:

اما عن حقيقة أضرار بلازما الوجه فيعتمد العلاج بالبلازما على دم المريض نفسه بدون إضافات أو أي مواد خارجية، لذلك فهو علاج آمن تماماً ولا يمكنه التسبب بأي ردود فعل تحسسية  على الجلد ولا يمكن للجسم أن يرفضه بأي حال، على الرغم من ذلك تظهر بعض الأعراض الناتجة عن الحقن بعد جلسات البلازما للوجه.

أي انه غير صحيح وجود أضرار بلازما الوجه لكن ؛ يمكن للمرضى الشعور ببعض الأعراض الجانبية  عند حقن عينة البلازما في الوجه مثل الألم والاحمرار أو التورم حول أماكن الحقن، تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام بعد العلاج وهي أعراض طبيعية تحدث نتيجة الحقن بوجه عام، وقد يشعر بعض المرضى ببعض الحكة في مناطق العلاج ولكنها عرض طبيعي وسرعان ما تهدأ وتختفي خلال أيام قليلة و لا يعد هذا من أضرار بلازما الوجه بل رد فعل طبيعي يلي الجلسة.

يبقى الشعور الأسوأ الذي قد يعاني منها المرضى بعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية هو انتفاخ الوجه مما يمنعهم من الخروج من المنزل لمدة يوم أو اثنين حتى يهدأ هذا التورم، وقد ينتشر هذا العرض بشكل كبير عند علاج الهالات الداكنة بالبلازما حيث تتورم منطقة تحت العين لأن الجلد فيها رقيق وممتلئ بالأوعية الدموية و لكنه يظل رد فعل عادي و مؤقت.

ويمكننا التنويه أن المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه بعض الأدوية يمكنهم خوض تجربة حقن البلازما للوجه بأمان ويحصلون على تحسن كبير في غضون بضعة أيام فقط من تلقي العلاج، كما أنه من النادر جداً الإصابة بأي عدوى خلال العلاج بالبلازما ذلك لأن مصل البلازما الغني بالصفائحج الدموية يتضمن خلايا الدم البيضاء التي يمكنها مقاومة أي عدوى قد تحدث أثناء الحقن، كما تهتم الطبيبة بكافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على عينة البلازما معقمة بالشكل الكافي أثناء عزلها وحقنها.

في حال تناولك أي أدوية بشكل مستمر يجب إخبار الطبيبة أثناء موعد الاستشارة الأولية، إذا لزم الأمر قد تطلب منك الطبيبة التوقف عن تناول بعض الأدوية لبضعة أسابيع قبل وبعد العلاج، كما قد يتجه بعض الأطباء لإضافة مادة الأبينفرين المضادة للحساسية إلى مصل البلازما قبل حقنه؛ ليساعد على تجنب الأعراض التحسسية التي قد تحدث.

ألم في مناطق الحقن:

يرى البعض أن من أضرار بلازما الوجه وجود بعض الألم اثناء الجلسة ؛ قد تشعر ببعض الألم أو الانزعاج في مواضع الحقن لمدة يوم أو يومين من انتهاء الإجراء، لتجنب هذا الشعور تستخدام الطبيبة مواد مخدرة موضعية قبل الحقن، بالإضافة إلى ذلك توصي الطبيبة بتناول الأدوية المسكنة للألم بعد الجلسات في حال شعورك بأي انزعاج.

احتمالية نادرة للتجلط:

يمكن أن تتكون جلطات الدم في مناطق الحقن إذا تم الحقن في وعاء دموي مثل شريان أو وريد، لتجنب حدوث ذلك تقوم الطبيبة بتوجيه حقن البلازما بعناية واستخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية لتحديد مناطق الحقن الصحيحة.

كدمات في مواضع العلاج:

قد تلاحظ ظهور بعض الكدمات وتغير لون الجلد في المناطق المعالجة من الوجه والتي تختفي في غضون يوم أو اثنين من العلاج، في الواقع يشار علمياً أن ظهور الكدمات جزء من علامات الشفاء وتشير إلى نجاح العلاج بالبلازما، يمكنك التواصل مع الطبيبة لمعرفة التوجيهات اللازمة للتعامل مع هذه الكدمات والتي تشمل تطبيق كمادات باردة لتخفيف ظهورها.

موانع استخدام حقن البلازما للوجه:

اضرار بلازما الوجه

في بعض الأحيان قد تكون الإصابة ببعض الأمراض أو بعض العادات الصحية الخاطئة هي العائق الذي يمنعك من الحصول على جلسات حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، من ضمنها:

• انخفاض مستوى الهيموجلوبين.
  • انخفاض مستوى الصفائح الدموية.
  • الحُمي.
  • التهابات في مناطق العلاج.
  • أمراض الكبد.
  • التدخين الشره.

لتجنب أضرار بلازما الوجه قبل تسجيلك للحصول على جلسات العلاج بالبلازما للوجه تقوم الطبيبة بفحصك بعناية لتقليل احتمالية الإصابة بأي آثار جانبية لحقن البلازما PRP، ستقوم الطبيبة بالحصول على كافة المعلومات الخاصة بنمط حياتك وتاريخك الصحي أو أي تاريخ إصابة بأمراض وراثية في عائلتك. كما ستحرص الطبيبة على حصولك على فترات زمنية كافية بين الجلسات ليعمل مفعول البلازما بشكل كافي ويهدأ الوجه من كافة الأعراض الجانبية التي قد تصيبه مثل الاحمرار أو التورم.

1. أهلا وسهلا يمكنك التواصل مع ارقام الواتس الخاصه بعيادات دكتوره أسماء حجازي
      في مصر
      01124204203
      في جده

1. اهلا وسهلا
      تقوم الطبيبة بسحب عينة دم من الذراع ثم فصل سائل الدم (البلازما) مع الصفائح الدموية في هذه العينة باستخدام جهاز الطرد المركزي.

1. اهلا وسهلا البلازما الذهبية فهي تعتمد على دمج سائل البلازما الغني بالصفائح الدموية قبل حقنه مع حمض الهيالورونيك لتحصل على خليط متجانس، يتواجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في الجسم في منطقة أسفل العيون وفي المفاصل، ويقل تدريجياً مع التقدم في السن.