الامراض الجلدية

علاج الصدفية بشكل نهائي 2022

يهمك كيف يتم علاج الصدفية بشكل نهائي و في أسرع وقت ؟ أصبحنا اليوم في زمن السرعة في كلِّ شيء. كل يومٍ نسمع باكتشافٍ جديد أو علاجٍ جديد أو بحثٍ علميٍّ جديد، وكذلك الأمراض؛ فمع كلِّ الأسف؛ أصبحت الأمراض أكثر ظهوراً؛ نظراً لتغيُّر أنماط غذائنا وعاداتنا، وسنسلِّطُ الضوء بهذا المقال على أحد الأمراض التي أصبحنا نسمعُ بها أكثر ممَّا مضى، وهو الصدفيَّة… لنبدأ….

ما هي الصدفية

علاج الصدفية

تُعرَف الصدفيَّة بأنها مرضٌ جلديٌّ يتظاهر ببقعٍ حمراء هشَّة ومتقشِّرة، ومغطاةٍ بقشور فضيَّة، ومعظم البقعِ تلك تكون مترافقةً مع حكة أو ألم.

مناطق الجسم التي تصاب بالصدفية

تظهر الصدفيَّة عادةً على الركبتين، والمرفقين، وأسفل الظهر، وفروة الرأس، ولكن ذلك ليسَ قاعدةً ثابتة، فمن الممكن أن تراها بأيِّ مكانٍ على الجسم.

آلية الصدفيَّة وسببها

لم يُعرَف حتى الآن سبب الصدفيَّة الأساسي حيث أن هنالك عدة أسبابٍ لها، وتُعزَى تلك الأسباب لخطأٍ في الجهاز المناعي يحفِّزُ ظهورها، وسنشرح هذا أكثر. تتجدَّد خلايا البشرة كل 3 أو 4 أسابيع، ولكن بحالة الصدفيَّة يحدث فرطٌ في إفراز وتصنيع خلايا البشرة، فيقوم الجسمُ بتصنيعها وتجديدها كل 3 أو 7 أيام، وبذلك تتكدَّسُ تلك الخلايا وتتظاهرُ بشكلِ بقعٍ مغطَّاة بتلك القشور الفضيَّة.

محفِّزات الصدفيَّة:

هنالك عدة عوامل تحفز ظهور الصدفيَة، وهي:

  • عوامل وراثيَّة.
  • عدوى جرثوميَّة سابقة.
  • الإجهاد العاطفي والنفسي.
  • تناول بعض الأدوية، كخافضات الضغط (حاصرات بيتا) أو أدوية علاج الملاريا (هيدروكسي كلوروكين).

أنواع الصدفية:

قبل توضيح كيف يتم علاج الصدفية بشكل نهائي نقول أن للصدفيَّة عدة أنواع مُصنَّفة حسب أماكن ظهورها، وأهمها:

  • الصدفية الشائعة: وهي الشكل التقليدي للصدفيَّة، وتتظاهر ببقعٍ حمراء وحاكَّة، وبقشورٍ فضيَّة.
  • الصدفيّة العكسية: ويُطلَق عليها أيضاً باسم صدفيّة الثنيات، وهي تصيب ثنيات الجسم، كتحت الإبطين أو أسفل الثديين أو بين الأصابع.
  • الصدفيَّة النقطية: وهي تصيب الأطفال والمراهقين بشكلٍ أساسي، ويُعزى سببها لإصابة سابقة بالجراثيم العنقوديَّة المسبِّبة لالتهاب اللوزتين.
  • الصدفيَّة البثريَّة: قد تكون مُعمَّمة أو موضعيَّة في مكانٍ محدَّد من الجسم، وغالباً ما تترافق مع أعراض جهازيَّة.

طرق تشخيص مرض الصدفية:

يتمُّ تشخيص الصدفيَّة من قبل طبيب أخصائي؛ حيث يقوم الطبيب بأخذ عيِّنة (خزعة من الجلد) وفحصها تحت المجهر، مع أخذ التاريخ المرضي، والسؤال عن الأعراض.

علاج الصدفية بسرعة

علاج الصدفية بشكل نهائي بالطريقة جديدة 2022

تتنوَّع علاجات الصدفيَّة حسب شدَّتها إن كانت شديدة أو متوسطة أو خفيفة، وحسب مساحة المناطق التي تغطِّيها،كما انه يوجد تحديث مستمر فى علاجات الصدفية بشكل مستمر لذلك نقدم لكم احدث بروتوكلات علاج الصدفية حتى الآن، وأهم العلاجات:

أولاً:  علاج الصدفية بشكل نهائي بالعلاجات الموضعيَّة:

  • الكورتيزونات الموضعيَّة:

وتُعتبر من العلاجات الفعالة للصدفيَّة الخفيفة والمتوسِّطة. كما أنها ذات تحمُّل جيِّد من المرضى، وهي العلاج الأوَّلي وخط العلاج لأوَّل للسيطرةِ على الأعراض وضبطِها.

يمكن دمج الكورتيزونات الموضعيَّة بحمض الساليسيليك الحالِّ للطبقات المتقرِّنة وللمساعدة على زيادة اختراق الكورتيزونات الموضعيَّة لطبقات الجلد السفليَّة وزيادة الكفاءة العلاجيَّة، ولكن تكمن المشكلة بأن الاستخدام الدائم للكورتيزونات قد يسبب ظهور آثار جانبيَّة تتمثَّل بالتثبيط النخامي أو بظهور مقاومة للجسم ضد العلاج.

  • نظائر الفيتامين D3:

مثل الكالسيبوتريول Calcipotriol، وهو من النظائر الفعَّالة للفيتامين د3، ويُعتَبر الخط العلاجي الأوَّل أيضاً بحالات الصدفيَّة الشديدة والمتوسطة أوالصدفيَّة اللويحيَّة أو صدفيَّة فروة الرأس، فهو يقوم بتعديل تمايز وإنتاج الخلايا الكيراتينيَّة.

هي الخلايا التي تتكدَّس على سطح الجلد وتتظاهر بتلك الطبقة الفضيَّة، وكذلك لهُ دورٌ في تثبيط الخلايا المناعيَّة التي تهاجم خلايا البشرة وتسبِّب تجديدها كل 3-7 أيام، وقد أظهرت نتائج الدراسات السابقة بأن نظائر الفيتامين د3 تُعتبر أقوى من كل العلاجات الموضعيَّة؛ باستثناء الكورتيزونات القويَّة الموضعيّة.

وتتمثَّل أهم الآثار الجانبيَّة للعلاج بنظائر الفيتامين د3 بحدوث التهاب جلدي أو تخريشٍ جلدي أو حدوث فرطٍ للكالسيوم مع الاستخدام المفرط، وتجدرُ الإشارة إلى أنه يجب عدم استخدام نظائر الفيتامين د3 قبل العلاج الضوئي أو بالمشاركة مع حمض الساليسيليك.

  • المشاركات العلاجيَّة:

من أهم المشاركات العلاجيَّة هي المشاركة بين نظائر الفيتامين د3 والكورتيزون بيتاميتازون ديبروبينات؛ حيث أظهرت النتائجُ زيادةً في الفعالية العلاجيَّةـ وتقليلاً للآثار الجانبيَّة، وتمَّ تصنيع كِلا المُركَّبَين بشكل جل يمكنُ تطبيقهُ مرة واحدة مع تجنُّب الوجه، والمناطق التناسليَّة والثنيات.

ثانياً: علاج الصدفية بشكل نهائي بالعلاجات الجهازيَّة:

  • العلاج الضوئي: وهي خط علاجي أساسيّ وفعَّال، وخاصة بالحالات الشديدة الغير مُستجيبة للعلاجات الموضعيَّة، وتتوفَّر بشكلٍ سورالين مع الأشعة فوق البنفسجيَّة A أو B. يُعتَبر العلاج الضوئي آمناً للأطفال والحوامل، ويتمُّ تطبيقهُ في مراكز خاصة لمدة 3 مرات أسبوعيَّاً ولمدة 3 أشهر.
  • الأسيترتين Acitretin: وهو ريتنوئيد صناعي يُستخدم لعلاج الصدفيَّة المتوسِّطة أو الشديدة، وأهمُّ آثاره الجانبيَّة هي جفاف الجلد، وظهور حساسيَّة ضوئيَّة، وارتفاع الشحوم الثلاثيَّة؛ بالإضافة لكونه يتطلَّب تحاليل لخمائر الكبد بشكلٍ دوريّ، ويجبُ الانتباهُ لكونه مشوِّهاً للأجنَّة؛ حيث يجب تجنُّب الحمل بعد استخدامهِ لمدة 3 أشهر.
  • الميتوتريكسات: المُستخدَم لعلاج التهاب المفاصل الصدفي، وأهمُّ آثاره الجانبيَّة هي الإقياء، والغثيان، والتعب.
  • سايكلوسبورين: أحد مثبطات الكالسينيورين الموصوفة لعلاج الصدفية المتوسطة والشديدة، ويُستخدَم أيضاً لعلاج التهاب المفاصل الصَّدفي، وتكمنُ خطورتهُ بآثاره الجانبيَّة، وهي:
  • سميّة كبديَّة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تضخُّم وفرط تنسُّج اللثة.
  • نقص المغنزيوم.
  • ارتفاع مستويات الشحوم الثلاثيَّة.
  • فرط بوتاسيوم الدم.
  • ظهور سرطانات، مثل الأورام اللمفاويَّة أو سرطانات الجلد.
  • العلاجات البيولوجيَّة: تُعتَبر العلاجات البيولوجيَّة الخط العلاجيّ الأخير نظراً لخطورتها، وآثارها الجانبيَّة الشديدة وغير المُحتَمَلة من المرضى، وأهمُّ المركَّبات المُستخدمة: Infliximab الذي يُعتَبر من أكثر المركّبات فعاليَّة، ويليه Ustekinumab و Adalimumab و Etanercept.

وأنصحك عزيزي القارئ بالتوجُّه لطبيبٍ أخصائي لاتِّباع العلاج الأكثر فعالية لك، ويجبُ عليكَ الاقتناعُ بأنّ العلاج الفعَّال بالنسبة لك قد يكون غير فعَّال بالنسبة لغيرك؛ لأن استجابة أجسامنا تختلف من شخصٍ لآخر.

علاج الصدفية بشكل نهائي

الصدفيَّة والغذاء:

هل هنالك علاقةٌ بين الصدفيَّة والأطعمة التي نتناولها؟؟ في الواقع هنالك بعض الأطعمة التي من شأنها تحفيز رد فعل الجهاز المناعي؛ ممَّا يزيد من شدَّة الحالة الالتهابيَّة، وأهمها:

  • اللحوم ومشتقات الحليب:
  • كاللحوم الحمراء، وخاصة اللحم البقري.
  • البيض.
  • السجق، ولحم الخنزير.
  • الغلوتين:

وجدت الدراسات أن المصابين بالصدفيَّة قد تزداد عندهم الحساسيّة تجاه الغلوتين؛ فإن كنتَ تعاني من الحساسيَّة تجاه الغلوتين فيجب تجنُّب مايلي:

  • القمح ومشتقاته.
  • الشعير.
  • المعكرونة.
  • بعض الصلصات والتوابل.
  • البيرة والمشروبات التي تحوي مشتقات الشعير.
  • الأغذية الصناعية:
  • الفواكه والخضروات المُعلَّبة.
  • اللحوم الصناعيَّة.
  • الأطعمة الغنيَّة بالسُّكر والملح، والدُّهون.
  • بعض الخضار: الطماطم، والبطاطا، والفلفل.
  • الكحول: ويُعتَبر من أكثر محفِّزات الجهاز المناعي.

تقبَّل مرضك وتعايش معه

هل تبدو لك هذه الجملة مألوفة؟ أعتقدُ أنك تسمعها كثيراً ولكنك لا تطبِّقها. لكل جسمٍ طريقتهُ الخاصَّة بإخباركَ ما يريد، وما يرتاحُ لهُ، وما يحبّ. قد يكون لأحدِ الأطعمةِ السبب الرئيسيّ في ظهور مرضك أو للتأثيرات المحيطة بك.

كتبدُّلات الطقس والتغيُّرات المناخيَّة أو قد يكون الإجهاد والتوتًّر النفسيّ والعاطفي هو السبب في ظهور الصدفيَّة واشتدادها؛ لذلك أنصحُكَ بمراقبة جسدكَ، وتنفيذ ما يريحهُ، ويريده. ابتعد عن كل ما يؤذيك، وابدأ باتّباع نظامٍ صحّي للوصول للنتيجة التي تسعى إليها، وتذكر أن دواءَك وداؤُك منك.

قد يهمك ايضا: أحدث علاج للبهاق في مصر مع الاسباب والاعراض وطرق منع انتشار المرض

الخلاصة:

تٌعتبر الصدفيَّة من الأمراض الجلديَّة والجهازيَّة المزمنة، وتختلف أسباب ظهورها من شخصٍ لآخر، ولم يتمّ حتى الآن إيجادُ جلٍّ جذريٍ لها. أعلمُ عزيزي القارئ بمدى تألُّمكَ ومعاناتك من هذا المرض، وأنصحُك بمراقبة جسدك جيداً والاستماع لما يرغب ويريد؛ فلعلَّهُ يحاول إيصال رسالةٍ لك، وأعدكَ بأنَّك ستصبح بحالٍ أفضل حين تتقبَّل نفسك كما هي.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫37 تعليقات

  1. انا اتعالجت من الصدفيه الحمد لله لكن فيه آثار فرجلي بعالجها بالجلسات هتختفي تماما ولا هيبقي ليها اثر

    1. سوهاج سيتي امام الموقف البحري برج الحلوجي الدور الخامس
      القاهرة المهندسين 56 شارع سوريا برج بنك مصر الدور الخامس
      01050279993

    1. اهلا وسهلا
      عند الشك ببدايه ظهور المرض لابد التوجه بالحال الي الطببيب المختص وعلي حسب الحاله بيتم تحديد الاحتياطات اللازمه

    1. اهلا وسهلا
      استخدام الكورتيزون لفترات طويله له اضرار بيسبب ترقق الجلد مع ظهور الشعيرات الدمويه وايضا تقريبا بيعمل علي اعدام صبغه الميلانين بالبشره

    1. اعراض ظهورها
      تشكل طبقات سميكة لونها أحمر من الجلد، ويكسوها قشور فضية اللون.
      ظهور بعض البقع المتقشرة، وهذا العرض ينتشر بشكل أكبر في حالات الصدفية عند الأطفال.
      مناطق من الجلد تعاني من الجفاف والتشققات، وقد يصل الأمر إلى النزف في بعض الأحيان.
      الشعور بالحكة والألم والحركة في المناطق المصابة.
      شكل الأظافر يتغير ويكون أكثر سماكة كما تصاب بالندوب.
      إصابة المفاصل بالتيبس والتورم.

    1. يُعرَف حتى الآن سبب الصدفيَّة الأساسي حيث أن هنالك عدة أسبابٍ لها، وتُعزَى تلك الأسباب لخطأٍ في الجهاز المناعي يحفِّزُ ظهورها، وسنشرح هذا أكثر. تتجدَّد خلايا البشرة كل 3 أو 4 أسابيع، ولكن بحالة الصدفيَّة يحدث فرطٌ في إفراز وتصنيع خلايا البشرة، فيقوم الجسمُ بتصنيعها وتجديدها كل 3 أو 7 أيام، وبذلك تتكدَّسُ تلك الخلايا وتتظاهرُ بشكلِ بقعٍ مغطَّاة بتلك القشور الفضيَّة.

      محفِّزات الصدفيَّة:
      هنالك عدة عوامل تحفز ظهور الصدفيَة، وهي:

      عوامل وراثيَّة.
      عدوى جرثوميَّة سابقة.
      الإجهاد العاطفي والنفسي.
      تناول بعض الأدوية، كخافضات الضغط (حاصرات بيتا) أو أدوية علاج الملاريا (هيدروكسي كلوروكين).

    1. تُعرَف الصدفيَّة بأنها مرضٌ جلديٌّ يتظاهر ببقعٍ حمراء هشَّة ومتقشِّرة، ومغطاةٍ بقشور فضيَّة، ومعظم البقعِ تلك تكون مترافقةً مع حكة أو ألم.

    2. لم يُعرَف حتى الآن سبب الصدفيَّة الأساسي حيث أن هنالك عدة أسبابٍ لها، وتُعزَى تلك الأسباب لخطأٍ في الجهاز المناعي يحفِّزُ ظهورها، وسنشرح هذا أكثر. تتجدَّد خلايا البشرة كل 3 أو 4 أسابيع، ولكن بحالة الصدفيَّة يحدث فرطٌ في إفراز وتصنيع خلايا البشرة، فيقوم الجسمُ بتصنيعها وتجديدها كل 3 أو 7 أيام، وبذلك تتكدَّسُ تلك الخلايا وتتظاهرُ بشكلِ بقعٍ مغطَّاة بتلك القشور الفضيَّة.

      محفِّزات الصدفيَّة:
      هنالك عدة عوامل تحفز ظهور الصدفيَة، وهي:

      عوامل وراثيَّة.
      عدوى جرثوميَّة سابقة.
      الإجهاد العاطفي والنفسي.
      تناول بعض الأدوية، كخافضات الضغط (حاصرات بيتا) أو أدوية علاج الملاريا (هيدروكسي كلوروكين).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى