الامراض الجلدية

علاج الإكزيما | الأسباب وطرق الوقاية 2022

الإكزيما هي حالة شائعة تتسبب في جفاف الجلد مع الحكة والاحمرار، ويمكن أن تختلف الأعراض من طفح جلدي خفيف يختفي بسرعة كبيرة، وإلى حالة أكثر خطورة تستمر لفترة طويلة، هنا في هذا المقال سنتعرف معاً عن أسباب الإكزيما مع أعراضها وكيفية علاج الإكزيما بالتفصيل.

ماهي الإكزيما

علاج الإكزيما نهائيا

قبل الحديث عن علاج الإكزيما نوضح طبيعة الاكزيما و ما هي ؛ الاكزيما هي التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) تعتبر الحالة التي تجعل البشرة حمراء ومتهيجة ومثيرة للحكة. إنه شائع عند الأطفال ولكن يمكن أن يحدث للكبار أيضاً.

التهاب الجلد التأتبي هو مرض طويل الأمد (مزمن) ويميل إلى التوهج بشكل دوري، وقد يكون مصحوبًا بالربو أو الحمى.

لم يتم العثور على علاج لمرض التهاب الجلد التأتبي، لكن هناك بعض العلاجات والإجراءات التي تتم بهدف تخفيف الحكة ومنع تفشي الأمراض الجديدة، على سبيل المثال، تجنب الصابون القاسي والترطيب المستمر للبشرة وبانتظام واستخدام الكريمات أو المراهم الطبية.

أسباب الإكزيما

على الرغم من أن الإكزيما يمكن أن تحدث في أي وقت من العمر، فإنها تحدث عادةً في السنة الأولى من عمر الطفل، ولكن في بعض الحالات، قد تستمر الإكزيما الشديدة حتى مراحل البلوغ.

إن الإكزيما ليست معدية، فلا يمكن أن تصاب بالإكزيما من شخص آخر أو أن تعطيها لشخص آخر، لكن ومع ذلك، فإن الجلد المصاب بالإكزيما قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات مثل الثآليل وقروح البرد وقدم الرياضي.

بعض أسباب الإكزيما تشمل:

  1. العوامل التي تسبب جفاف الجلد والتي تجعله وأكثر عرضة للمهيجات أو العدوى
  2.  بعض العوامل الوراثية.
  3. ضعف الجهاز المناعي يسبب استجابات التهابية غير مرغوب فيها في الجلد.
  4. يمكن أن تتسبب بعض المواد المحفزة في اشتعال الإكزيما ومنها:
  5.  المهيجات مثل الصابون والمنظفات والصوف والتهابات الجلد.
  6.  جفاف الجلد وانخفاض الرطوبة والحرارة والتعرق أو الإجهاد العاطفي.
  7. مسببات الحساسية مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو العفن أو الأطعمة.

قد يهمك ايضا: هل الليزر يفتح منطقة البكيني وهل يسبب اسمرار للمنطقة الحساسة؟

الاكزيما

أعراض الإكزيما:

تختلف علامات وأعراض التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) بشكل كبير من شخص لآخر وتشمل الأعراض التالية:

  • جفاف الجلد.
  • الحكة التي تكون شديدة وتزداد خاصة في الليل.
  • انتشار البقع الحمراء إلى البنية أو الرمادية اللون، خاصة على اليدين والقدمين والكاحلين والمعصمين والرقبة وأعلى الصدر والجفون وداخل ثني المرفقين والركبتين، أما عند الرضع، فتنتشر في الوجه وفروة الرأس.
  • وجود نتوءات صغيرة بارزة قد تتسرب كسوائل وتتقشر عند الخدش.
  • يزداد سمك الجلد، ويتتشقق ويتقشر.
  • يتورم الجلد عادةً نتيجة الخدش المستمر.
  • غالبًا ما يبدأ التهاب الجلد التأتبي قبل سن الخامسة وقد يستمر حتى فترة المراهقة والبلوغ. بالنسبة لبعض الناس، فقد يتوهج بشكل دوري ثم يختفي لبعض الوقت، حتى لعدة سنوات.

علاج الإكزيما

الهدف الرئيسي من العلاج هو القضاء على الحكة التي تكون مزعجة وتسبب تفاقم الأعراض الأخرى، يمكن السيطرة على الإكزيما في بعض الحالات الخفيفة جدًا عن طريق:

  1. تجنب المصادر المحتملة للتهيج (المحفزات)
  2. استخدام المطريات مثل زيوت الاستحمام الخاصة والمرطبات.
  3. قد تكون هناك حاجة إلى خيارات علاجية إضافية إذا ساءت الحالة لذلك يجب استشارة دكتور اخصائي جلدية فى هذه الحالة.

علاج الإكزيما | الأسباب وطرق الوقاية 2022 - دكتور أسماء حجازى

علاج الإكزيما للكبار

هناك مستويات مختلفة من الكريمات والمراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد المتاحة بوصفة طبية لتقليل الحكة والاحمرار، لكن يجب توخي الحذر، خاصةً إذا تم استخدام كورتيكوستيرويد قوي لأنه قد يتسبب في ترقق الجلد.

لذلك يجب وضع مسحات رقيقة فقط على الطفح الجلدي، وأفضل وقت للقيام بذلك هو بعد الاستحمام، حيث أن الجلد يكون أكثر قابلية للامتصاص.

لا ينصح باستخدام الكورتيكوستيرويد على الوجه إلا إذا وصفه الطبيب، وفي بعض الأحيان، قد يوجب إعطاء دواء الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم وذلك يحدده الطبيب طبقا لدرجة الحالة.

كريم علاج الإكزيما Pimecrolimus (Elidel)

  • هو دواء خاٍلي من الستيرويد يستخدم لعلاج الإكزيما وحالات الجلد الالتهابية الأخرى، يتوفر بوصفة طبية ويمكن تطبيقه على الجلد المصاب على الوجه والرأس وحول العينين حيث لا ينصح باستخدام كريمات الكورتيكوستيرويد.
  • قد تساعد مضادات الهيستامين أيضاً في علاج الحكة، ويكون النعاس الذي تسببه مفيداً أيضًا في الليل للتغلب على الأرق الناجم عن التهيج.
  • في حالات الإكزيما الشديدة، قد تكون هناك حاجة إلى أدوية لتثبيط جهاز المناعة لعلاج الحالة.
  • أما في حالة حدوث عدوى بكتيرية مثل الإصابة بـ (Staphylococcus aureus) التي ينتج عنها قشور صفراء أو بقع مليئة بالصديد، فيمكن علاج ذلك بكورس من المضادات الحيوية.

قد يهمك ايضا: خيوط التجميل لشد الوجه كيف تتم وأفضل أنواع خيوط شد الوجه

علاج الإكزيما بالضوء

قد يُقترح العلاج بالضوء، أو العلاج بضوء الشمس للإكزيما الشديدة، ويتضمن العلاج بالضوء التعرض لأشعة الشمس بأنواعها؛ الطويلة والمتوسطة، لبضع دقائق، مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع، وقد تستمر دورة العلاج لعدة أشهر.

علاج الإكزيما عند الأطفال

علاج الإكزيما | الأسباب وطرق الوقاية 2022 - دكتور أسماء حجازى

كما قيل أعلاه، فلا يوجد علاج للإكزيما، لكن يمكن أن تساعد العلاجات في تخفيف الأعراض، وسيوصي الطبيب الخاص بطفلكِ بعلاجات مختلفة بناءً على شدة الأعراض وعمر الطفل ومكان الطفح الجلدي، بعضها علاجات موضعية يتم تطبيقها على الجلد، والبعض الآخر يؤخذ عن طريق الفم.

  • المرطبات الموضعية: يجب ترطيب الجلد بشكل متكرر، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وأفضل وقت لتطبيق المرطب هو بعد الاستحمام، مع تربيت الجلد بلطف، المراهم (مثل الفازلين) والكريمات هي الأفضل لأنها تحتوي على الكثير من الزيوت الطبيعية.
  • الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم: يمكن أن تشمل هذه مضادات الهيستامين (الأدوية المضادة للحساسية) لمساعدة الأطفال المصابين بالحكة على النوم بشكل أفضل في الليل، والمضادات الحيوية إذا أصيب الطفح الجلدي بالبكتيريا، وحبوب الكورتيكوستيرويد أو الأدوية الأخرى التي تثبط جهاز المناعة.
  • يمكن أيضاً للأنظمة الغذائية الخاصة التي تستبعد بعض الأطعمة، أن تكون فعالة في علاج الإكزيما لدى بعض الأطفال، ومع ذلك، لا يستجيب جميع الأطفال للعلاج الغذائي.

وصفات علاج الإكزيما بالاعشاب مجرب

قد تساعد هذه الوصفات الطبيعية فى علاج الإكزيما و تقليل من حدة الأعراض والإصابة لكنها لا تغنى عن استشارة الطبيب للتشخيص الصحيح اولا وتناول العلاج المناسب بعد ذلك طبقا لحالتك.

  1. الصبار

جل الصبار مشتق من أوراق نبات الصبار. استخدم الناس جل الصبار لعدة قرون لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض. أحد الاستخدامات الشائعة هو تهدئة الأكزيما.

كما أن جل الصبار يعمل كمضاد للجراثيم والميكروبات، ويعمل على تقوية جهاز المناعة، ويسرع من التئام الجروح.

طريقة الاستخدام:

ابدأ بكمية صغيرة من الجل للتحقق من حساسية الجلد، لأن في بعض الأحيان يمكن أن يسبب الصبار الحرقان أو اللسع، لكن بشكل عام، فهو آمن وفعال للبالغين والأطفال.

  1. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية صحية يمكن أن تضيف الرطوبة إلى الجلد، مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد وبذلك يقوم بـ علاج الإكزيما.

أيضًا، قد يحمي زيت جوز الهند البكر الجلد عن طريق المساعدة في مكافحة الالتهابات وتحسين صحة حاجز الجلد.

أكدت التجارب السريرية على آثار تطبيق زيت جوز الهند البكر على الجلد عند الأطفال، وأظهرت النتائج أن استخدام الزيت لمدة 8 أسابيع يحسن أعراض الأكزيما بشكل أفضل من الزيت المعدني.

طريقة الاستخدام:

قم بوضع زيت جوز الهند البكر المعصور على البارد مباشرة على الجلد بعد الاستحمام لعدة مرات في اليوم، استخدمه قبل النوم للحفاظ على ترطيب البشرة طوال الليل.

نصائح لتجنب الإصابة بالإكزيما

علاج الإكزيما

قد تساعد النصائح التالية في منع نوبات التهابات الجلد والتوهجات وتقليل آثار جفاف الجلد:

  • قومي بترطيب بشرتكِ مرتين على الأقل يومياً: تعمل المرطبات والكريمات في المحافظة على رطوبة الجلد، قومي باختيار منتجاً أو منتجات تناسبكِ جيداً، وقد يساعد استخدام الفازلين أو كريمات الترطيب على بشرة طفلكِ في منع تطور التهاب الجلد التأتبي.
  • حاول بقدر الإمكان تجنب المحفزات التي تؤدي إلى تفاقم الحالة، والتي تشمل الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم رد فعل الجلد مثل العرق والإجهاد والصابون والمنظفات والغبار وحبوب اللقاح.
  • قد يعاني الرضع والأطفال من نوبات التهيج نتيجة تناول أطعمة معينة، بما في ذلك البيض والحليب وفول الصويا والقمح، تحدث مع طبيب طفلك حول الحساسية الغذائية المحتمل التعرض لها.
  • قللي من فترة الاستحمام والدش من 10 إلى 15 دقيقة، واستخدمي الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
  • استخدمي الصابون اللطيف فقط، اختاري صابونًا خفيفاً، فإن الصابون أو مزيلات العرق القاسية يمكن أن تزيل المزيد من الزيوت الطبيعية وتجفف بشرتك.
  • جففي نفسكِ بعناية بعد الاستحمام، قومي بالتربيت على بشرتكِ بلطف لتجفيفها بمنشفة ناعمة وضعي المرطب بينما لا تزال بشرتك رطبة.

كانت هذه كل المعلومات حول مرض الإكزيما الجلدي المنتشر بشكل كبير بالإضافة للاسباب والاعراض وطرق علاج الإكزيما المختلفة عند الكبار والأطفال .

مصادر

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى