العناية بالجسم

العنايه بالجسم | دليلك الشامل

الجمال الطبيعي يكمن في العنايه بالجسم سواء من الداخل أو الخارج، فعند الحفاظ على مظهر جسمك الجذاب والنظيف؛ سيعود ذلك عليك بالنفع سواء على مستوى الثقة في النفس أو تحسين مزاجك بشكل عام، لذلك سنحاول هنا إعطائك أهم التعليمات والنصائح تخص الاهتمام بالجسم كامل بدون أي تعقيدات أو مبالغة؛ لمنحك أفضل النتائج، مع أساسيات العناية بالجسم في المنزل وكذلك أهم الجلسات المتاحة في عيادات التجميل لحل مشاكل الجسم الجمالية المختلفة؛ للحصول على أجمل اطلالة بدون أي عيوب تنتقص من جمالك.

ما هي ابرز مشاكل الجسم الجمالية؟

هناك أهداف أساسية تطمح إليها كل امرأة فيما يخص العنايه بالجسم ومن أبرزها الشباب والجمال، فلا يوجد سيدة تريد أن تتقدم في العمر وأن تظهر علامات الزمن على بشرتها أو جسمها، وعلى الرغم من استحالة ايقاف الزمن وتأثيره، إلا أنه هناك الكثير من الحلول التي أجلت بشكل كبير علامات تقدم العمر وحلت الكثير من المشاكل الجمالية التي كان يصعب التعامل معها فيما مضى، ولكن قبل التعرف على جلسات العنايه بالجسم كله في العيادات التجميلية؛ لابد من إدراك أهم المشاكل التي يتم محاربتها، وأبرزها الآتي:

  • التصبغات الجلدية بأنواعها، سواء الكلف أو النمش أو الاسمرار وعدم توحيد لون البشرة في أماكن عدة من الجسم أبرزها الأكواع والركب والأندر آرم والمناطق الحساسة إلخ.
  • الشعر الزائد الذي ينتقص كثيراً من جمال الجسم ومظهره الأنثوي الجذاب.
  • السمنة الموضعية التي ينتج عنها تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم دون غيرها، بالشكل الذي لا يجعلها متناسقة مع كامل الجسم.
  • جفاف البشرة وملمسها الخشن وافتقارها للنضارة والترطيب.
  • ظهور علامات التمدد أو الاسترتش ماركس وكذلك مشكلة السلوليت والتي يصعب التعامل معها إلا بجلسات علاجية متخصصة.
  • الدوالي تعتبر من المشاكل التي تؤثر بشكل كبير على الشكل الجمالي للجسم.

العنايه بالجسم

كيفية العنايه بالجسم بالعيادات؟

بالرغم من تعدد طرق العنايه بالجسم للمتزوجات وكذلك الفتيات سواء باستخدام مستحضرات العناية بالجسم وتفتيحه المختلفة أو ماسكات للعنايه بالجسم إلا أن هناك الكثير من المشاكل التي لا يمكن لتلك الطرق التعامل معها والتخلص منها نهائياً؛ وهنا يتم اللجوء إلى المختصين في عيادات التجميل وما تضمه من اجهزة العناية بالجسم المزودة بأحدث التقنيات القادرة على التخلص من أصعب مشاكل البشرة وبأمان تام وفاعلية ممتازة مع تكلفة معقولة جداً على عكس ما كانت عليه تلك الجلسات في الماضي، ومن أبرز تلك الجلسات الآتي:

العنايه بالجسم

1- ازاله شعر الجسم بالليزر

انتشرت خلال الآونة الأخيرة تقنية ليزر إزالة الشعر وحققت رواجاً كبيراً بين السيدات كأحد أهم ركائز العنايه بالجسم؛ لعدة مميزات توفرها تلك التقنية الرائعة، وأبرزها التخلص من الشعر الزائد لأطول فترة ممكنة وبأقل ألم، مع الحصول على بشرة ناعمة وكذلك التخلص من مشكلة نمو الشعر تحت الجلد “جلد الأوزة” فضلاً عن توفيرها للكثير من الوقت والجهد في التخلص نهائياً من الشعر الزائد على عكس الطرق التقليدية.

وهنا نشير إلى أن عيادات الدكتورة أسماء حجازي لديها أفضل جهاز ليزر لإزالة الشعر في العيادات الذي يقوم بمهامه لكافة أنواع الشعر الزائد ودرجات البشرة سواء الفاتحة أو الغامقة دون أدنى شعور بالألم؛ بفضل خاصية التبريد الديناميكي التي تخفف الألم بشكل كبير وتحد من أي شعور بالانزعاج، وعن أهم المعلومات حول تقنية ليزر إزالة الشعر الآتي:

  • يمكن إجرائها من سن 18 عام، وعدد الجلسات يحدده الطبيب تبعاً للمنطقة وطبيعة الشعر وسمكه وكثافته إلخ، وفي المتوسط لا يقل عن 6 جلسات.
  • الفترة بين الجلسات تحدد أيضاً من قبل الطبيب تبعاً لمعدل إنبات الشعر، وفي المتوسط لا تقل عن 4 أسابيع.
  • جلسات إزالة الشعر بالليزر تناسب كافة أنواع البشرة سواء الفاتحة أو الغامقة خاصة أن الأخيرة يتم التعامل معها باستخدام الاندياج ليزر ND:YAG Laser.
  • أما عن النتائج نجد أن معدل نمو الشعر خلال الجلسات الأولي يقل بمعدل من 50 إلى 70%، ويقل تدريجياً ويصبح قليلاً جداً بعد الجلسة الرابعة إلى السادسة، ويختفي تماماً ولا يعود للظهور بعد الانتهاء من كورس العلاج.
  • قد يطلب الطبيب منك جلسة تنشيطية مرة كل عام؛ لضمان الحفاظ على النتائج.
  • في الفترة الفاصلة بين الجلسات يفضل استخدام طريقة الحلاقة للتخلص من الشعر الزائد وتجنب النتف.
  • بعد الجلسة لابد من تنفيذ تعليمات الطبيب بمنتهى الدقة، فيما يخص تطبيق المراهم الموضغية وتجنب التعرض للشمس أو تعريض المنطقة المعالجة لأي مصادر للحرارة وكذلك الابتعاد عن تطبيق أي مواد أو مستحضرات عطرية أو مواد كيماوية.
  • التقنية آمنة جداً وقد يحدث بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل التورم أو الاحمرار أو الشعور ببعض الألم البسيط، وتلك الأعراض تتلاشى خلال أيام من الجلسة؛ شرط الالتزام بتعليمات الطبيب.

2- جلسات تفتيح الأماكن الداكنه

تعتبر من أكثر جلسات العنايه بالجسم طلباً؛ نظراً لانتشار مشكلة التصبغات والبقع وعدم توحيد لون البشرة، بسبب عوامل عدة أبرزها أشعة الشمس، التقدم في السن، تغيرات هرمونية، أسباب مرضية، الاحتكاك المتكرر، الجفاف، الضغوطات النفسية إلخ، فتظهر التصبغات التي تأتي في أكثر من صورة وأبرزها، النمش والكلف وتصبغات الوجه والرقبة والأماكن الحساسة، كما تعتبر آثار حب الشباب والحكة والاكزيما والحروق والمضاعفات الناتجة عن التقشير أو ليزر إزالة الشعر من التصبغات الجلدية أيضاً.

جلسات التفتيح تتم بأكثر من تقنية منها الليزر وحقن الميزوثيرابي إلخ، والطبيب وحده هو المنوط به اختيار الطريقة الأنسب؛ تبعاً لفحص الحالة عبر أجهزة معينة تمكنه من التعرف على درجة التصبغ ومدى عمق المشكلة في البشرة، وقد يلجأ إلى استخدام أكثر من تقنية في آنِِ واحد، وتعتبر جلسات تفتيح المناطق الحساسة وكذلك تفتيح اليدين و القدمين الأكثر شعبية لصعوبة التعامل مع تصبغات تلك المناطق بالطرق التقليدية.

ولكن لكي تؤتي الجلسات ثمارها فيما يخص العنايه بالجسم؛ لابد أن تكون حالة البشرة جيدة؛ لذلك في أغلب الأحيان سيطلب الطبيب منك خطوات العنايه ب الجسم لتهيئة البشرة، وذلك باستخدام الوصفات الطبيعية أو المستحضرات الطبية التي تعزز من استقبال الجلد للتقنيات العلاجية ومنحه الترطيب اللازم، وغالبية منتجات العناية بالجسم وتفتيحه تلك تحتوي على عناصر هامة مثل الفا هيدركسي اسيد، حمض الساليسيليك، حمض اللاكتيك، أحماض الفواكه إلخ.

3- جلسات تقشير الجسم

التصبغات تأتي في أحيان كثيرة نتيجة التغيرات الهرمونية خلال فترات معينة، مثل مرحلة البلوغ والحمل والولادة؛ لذلك على كل فتاة وسيدة تعي جيداً العناية بالجسم خلال مرحلة البلوغ والعناية بالجسم بعد الولادة الطبيعية إلخ لكي تستطيع البشرة اجتياز تلك المراحل بأقل خسائر ممكنة، وتتمكن من التعافي السريع من أي مشكلة وأبرزها البقع والتصبغات التي تنتشر في أماكن عدة من الجسم، أبرزها الركب والأكواع والآندر آرم والمنطقة الحساسة واليدين والوجه والرقبة، ومن هنا تأتي أهمية جلسات تقشير الوجه و الجسم فيما يخص العنايه بالجسم وها هي أبرز تفاصيلها:

  • تهدف تقنيات التقشير بأنواعها المختلفة الحصول على بشرة نضرة وجذابة، وخالية من طبقات الجلد الميت والشوائب والبثور البيضاء والسوداء؛ لذلك يتم عمل جلسات تقشير البشرة الدهنية والحساسة لتعزيز صحتها.
  • التقشير هو أحد أهم مراحل برنامج للعنايه بالبشره والجسم وتقوم فكرته على تطبيق مادة ما على الجلد، تقوم بإزالة طبقات معينة من البشرة، والتي تكون في الغالب ميتة أو شبه حية، ويحتاج الجلد التخلص منها ليستطيع تجديد نفسه وتكوين طبقات أكثر شباباً وصحة.
  • وبالتالي تساعد جلسات التقشير على التخلص من الطبقات الخارجية المتضررة للبشرة بكل ما تحمله من شوائب وعوالق وآثار للحروب والندبات والتجاعيد البسيطة إلخ، وظهور البشرة بشكل أكثر حيوية.
  • فلو تبحثين عن أسرع طريقة لتقشير الوجه والجسم؛ فهناك العديد من أنواع التقشير والتي تختلف فيما بينها تبعاً لنوع المادة المستخدمة، حيث يختار الطبيب نوع التقشير المناسب؛ تبعاً لعدة عوامل، أبرزها نوع البشرة، ومدى تطور المشكلة، والمنطقة المراد علاجها.
  • النوع الأول للتقشير هو التقشير الكيميائي للركب و الأكواع واليدين والقدمين أو بشكل عام الأماكن التي يكون الجلد بها سميكاً والبشرة فاتحة اللون، فلا يفضل أبداً استخدام هذا النوع من التقشير للبشرة الغامقة، ويتم وضع محلول كيميائي بتركيز معين ثم يغسل بعد عدة ساعات يحددها الطبيب.
  • أما النوع الثاني فهو  تقشير الوجه البارد والفعال جداً في التخلص من مشاكل البشرة، وأبرزها الهالات السوداء، وآثار الندبات وحب الشباب، والمسام الواسعة، والتجاعيد الخفيفة، والعمل على توحيد لون البشرة بطريقة لطيفة على البشرة.
  • التقشير البارد أقل قساوة على البشرة من التقشير الكيميائي، ويمكن استخدامه لأي منطقة من الجسم ويناسب كافة أنواع البشرة، أما فيما يخص أفضل وقت لتقشير الوجه فالأمر يعود لتقدير الطبيب تبعاً لحالة البشرة.
  • كما يوجد التقشير بأحماض الفواكه، ويعتبر من أنواع التقشير المثالية للبشرة الدهنية، ويدخل في تركيبه، اللاكتيك أسيد  LACTIC ACID، والألفا هيدروكسي أسيد ALPHA HYDROXY ACID، والسالسيلك أسيد SALICYLIC ACID، ولكن يعيبه أن تأثيره خفيف وسطحي؛ لذلك يحتاج إلى عدد كبير من الجلسات.
  • أما بالنسبة إلى مدى ملائمة تقشير البشرة للحامل فنؤكد على أن أنواع التقشير السابق ذكرها غير مستحبة للحامل، والأفضل استخدام المقشرات المنزلية المكونة من مواد طبيعية.

العنايه بالجسم

4- جلسات فيلر الجسم

تلجأ الكثير من السيدات إلى حقن فيلر الجسم لأجل تصحيح بعض عيوب الوجه أو الجسم، بالشكل الذي يمنحهن إطلالة جذابة وأكثر شباباً، خاصة أنه مع التقدم في السن، تتعرض طبقة الدهون الفاصلة بين الجلد والعضلات للنقصان؛ مما يؤدي لظهور التجاويف والترهلات والخطوط الدقيقة والتجاعيد، وهنا يقوم الطبيب بوضع مادة مالئة تحت الجلد عبر تقنية الفيلر لإعادة مظهر الجلد لشكله الطبيعي.

  • يتم استخدام فيلر الجسم لأغراض متعددة أبرزها، تكبير الخدود والشفايف والمؤخرة والصدر، التخلص من تجاويف العين والهالات السوداء، إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة، تحسين شكل الأنف وزيادة تناسق الوجه.
  • كما يستخدم الفيلر في حقن المنطقة الحساسة، ولكن يفضل ذلك بعد سن 35 للسيدة، حيث يعمل على زيادة الترطيب وتحسين شكل الشفرتين وشد الجلد.
  • هناك العديد من أنواع مادة حقن الفيلر، ولكن أفضلهم وأكثرهم شيوعاً فيلر حمض الهيالورونيك لكونه مادة طبيعية ذات قوام هلامي خفيف توجد في الجسم، وسهلة الاستخدام والحقن وتدوم نتائجها من 6 حتى 12 شهر؛ تبعاً لمعدل حرق الجسم للمادة.
  • الجلسة سريعة وآمنة ولا تسبب أي ألم، حيث تتم تحت تأثير المخدر الموضعي، وتستغرق عملية الحقن من 15 حتى 30 دقيقة، وتظهر النتائج المبدئية بشكل فوري بعد الجلسة، ولكن التحسن التدريجي يظهر بعد أسبوعين، مع استقرار مادة الفيلر وامتصاصها للرطوبة من الأنسجة المحيطة والبدء في الانتفاخ.

5- حقن الدهون الذاتية

تعتبر من التقنيات التجميلية الهامة جداً فيما يخص العنايه بالجسم ومنحه المظهر المتناسق والجذاب، تعتمد تلك التقنية على استخلاص الدهون من الأماكن التي تتراكم بها في جسم المريضة، وفي الغالب تكون منطقة البطن، ثم يتم معالجتها وإعادة حقنها باستخدام ابر دقيقة داخل أماكن أخرى تعاني من الترهل وضعف الجحم، ومن تطبيقاتها الناجحة، حقن الدهون الذاتية للمنطقة الحساسة والثدي، ومن مميزات هذا الإجراء الآتي:

  • يوفر نتائج طبيعية وأكثر استدامة وأماناً من الطرق الآخرى، فضلاً عن كونه لا يسبب أي رد فعل تحسسي أو رفض من الجسم؛ لكون المادة طبيعية.
  • يمكن إجراء تقنية حقن الدهون الذاتية لكل فتاة أو سيدة تتمتع بصحة جيدة، ويتراوح عمرها من 18 حتى 70 عام، مع العلم أن تلك التقنية تتم تحت تأثير البنج الكلي.
  • حقن الدهون الذاتية للمنطقة الحساسة يعتبر الحل المناسب لمشاكل عدة، أبرزها فقدان الوزن وترهل وتمدد الجلد في منطقة البكيني نتيجة الولادات المتكررة، أو ظهور علامات الشيخوخة على الشفرتين إلخ.
  • تستغرق فترة التعافي من 3 إلى 6 أسابيع، والنتائج تدوم لسنوات، مع الحصول على مظهر متناسق وممتلئ وشبابي لمنطقة البكيني.

العنايه بالجسم

6- جلسات علاج الدوالي بالليزر

علاج الدوالي تعتبر من أكثر أوجه العنايه بالجسم للرجال والسيدات على السواء، فهي من المشاكل التي تنتقص كثيراً من المظهر الجمالي للساقين، وفي سبيل ذلك قدم الطب التجميلي تقنية آمنة وغير جراحية لعلاج الدوالي التي تحدث لعدة عوامل منها التقدم في العمر أو الوقوف لفترات طويلة أو زيادة السمنة أو الإصابة بالتغيرات الهرمونية أو بعض العوامل الوراثية، وعن أبرز تفاصيل نقنية علاج الدوالي بالليزر ما يلي:

  • لابد من اختيار الطبيب الكفء والخبير في علاج حالات الدوالي، والذي سيقوم بفحص الحالة للعثور على الأوردة المتضررة وذلك بجعل المريض يقف لفترة لكي تظهر الدوالي بوضوح.
  • وللمزيد من الدقة يمكن أن يلجأ الطبيب إلى استخدام أشعة السونار والدوبلر الملون؛ ليقوم بعد ذلك الطبيب بتحديد الدوالي المراد إزالتها بقلم وتتم العملية بعد ذلك بسهولة.
  • الليزر يستخدم في علاج الدوالي الخفيفة إلى المتوسطة لكن الحالات المتقدمة لا يصلح معها سوى التدخل الجراحي، وتتم جلسة علاج الدوالي بالليزر بأكثر من طريقة.
  • الطريقة الأولى للدوالي الخفيفة، وذلك بتوجيه شعاع ليزر قوي وحاد إليها مما يؤدي إلى انصهارها، أما الدوالي الأكبر حجماً يتم عمل شق دقيق جداً، ويتم إدخال قسطرة في نهايتها جهاز باعث ليزر.
  • يقوم الطبيب بسحب القسطرة للخلف مع توجيه أشعة الليزر التي تقوم بغلق الوريد من أعلى لأسفل، وبعد الانتهاء من كي كافة الأوردة المتضررة، يقوم الطبيب بتضميد الجروح وتغطيتها برباط ضاغط.
  • الجلسة تستغرق من نصف ساعة حتى ساعة، ويمكنه الخروج من العيادة بعد ساعة، وفي اليوم التالي يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي ولكن بدون القيام بأي حركات عنيفة.

وبذلك تعتبر جلسة علاج الدوالى بالليزر من أفضل الحلول؛ لكونها آمنة ولا تحتاج إلى أي غرز أو جروح مع نتائج أكثر فاعلية ولا تخلف أي ندوب ولا تؤثر على الأوردة السليمة، مع منح الساقين والقدمين المظهر الجمالي المطلوب.

7- علاج الاسترتش مارك والسليوليت

قد تحتاجين إلى علاج علامات التمدد كأحد اجراءات العنايه بالجسم أثناء الحمل وكذلك عند التعرف على خطوات كيفية العناية بالجسم خلال مرحلة البلوغ، خاصة أن تلك العلامات تظهر في حالات معينة منها طفرات النمو خلال مرحلة البلوغ، أو الحمل، أو زيادة وفقدان الوزن بشكل سريع، حيث يحدث تمزق في ألياف الإيلاستين والكولاجين في طبقة الأدمة وهي ألياف ينتجها الجلد للحفاظ على مرونته، فينتج عن ذلك الاسترتش مارك والتي تكون في البداية لونها وردي أو أحمر أو بني؛ تبعاً للون البشرة ويفضل في تلك المرحلة علاجها قبل تحولها للون الأبيض، ويمكن اللجوء إلى استخدام أفضل كريم لعلاج الاسترتش مارك ويفضل ذلك المحتوي على حمض الهيالورونيك.

ولكن في حالة فشل تلك الطريقة في التخلص من علامات التمدد، يمكن اللجوء إلى المختصين للبحث عن أفضل طرق علاج السترتش مارك في العيادات الطبية، والتي تتنوع ما بين الليزر أو التقشير أو الحقن بالابر على حسب تقدير الطبيب للحالة، أما السليوليت فهو يظهر نتيجة تسرب الدهون بين العضلات والجلد مع سحب النسيج الضام لأسفل؛ ليظهر الجلد بشكل منكمش وغير متساوِِ، وذلك نتيجة العديد من العوامل أبرزها أسلوب الحياة غير الصحي والتوترات وأسباب وراثية، وفي الغالب وحسب تجربتي مع علاج السيلوليت يقوم الطبيب بعلاجها بوصف بعض الكريمات الموضعية مع جلسات الليزر أو الحقن أو جلسات المساج.

العنايه بالجسم

8- جلسات علاج السمنة الموضعية

تفيد كثيراً الرجال والسيدات الذين يعانون من تراكم الدهون الموضعية في بعض الأماكن من الجسم، وأبرزها البطن والذراعين والأرداف، ولكن قبل اللجوء إليها نؤكد على ضرورة العنايه بالجسم من الداخل عبر اتباع أسلوب حياة صحي وذلك بممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء والابتعاد عن تناول الدهون الزائدة في الطعام، بالإضافة إلى جلسات حقن الميزوثيرابي للتخسيس المكون من مجموعة من المواد التي تساعد على إذابة الدهون.

وبالتالي مع ممارسة الرياضة نجد أن نتيجة حقن الميزوثيرابي في منطقة الأرداف أو غيرها من المناطق رائعة جداً حيث يتم شد الجلد بشكل طبيعي وبالتالي التخلص من أي ترهل ومنح المنطقة حجم أقل وشكل أفضل، وتتم الجلسة مرة شهرياً وفي الغالب تحتاج الحالات إلى 6 جلسات إلى جانب اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة، سوف يتم الحصول على جسم ممشوق ورشيق ومتناسق.

العنايه بالجسم

كيفية العنايه بالجسم بالمنزل

الكثير من السيدات والفتيات لا يعرفون كيفية العناية بالجسم وتفتيحه بالشكل الصحيح، على الرغم من كون البشرة هي أكبر عضو في جسم الإنسان وتقوم بدور هام جداً فيما يخص حماية الأعضاء الداخلية فضلاً عن عملها كمراقب لحرارة الجسم والتعرف على وجود أي مشكلة داخلية في بعض الأحيان؛ لذلك لابد أن يتم رعايتها بالشكل الصحيح؛ لأن ذلك سوف يعود عليك بالصحة والسعادة، والطريقة الوحيدة للحفاظ على صحة البشرة يكون عبر عمل روتين الاهتمام بالجسم فهناك أساسيات لا يمكن تجاهلها فيما يخص كيفية الاهتمام بالجسم وهي كالآتي:

  • ضرورة المداومة على الاستحمام مرة يومياً خلال فصل الصيف، وكل يومين على الأكثر في الشتاء.
  • عدم الإفراط في غسل الشعر يفضل مرتين أسبوعياً، مع عمل ماسك للشعر مرة في الأسبوع.
  • غسل الأسنان مرتين يومياً.
  • تقديم افضل عنايه للجسم وذلك باستخدام منتجات الترطيب والعناية المناسبة لنوع البشرة.
  • التخلص من الشعر الزائد بشكل دوري.
  • تقليم الأظافر بشكل مستمر.
  • عمل سنفرة للجسم يعتبر طريقة الاعتناء بالجسم فعالة دون إفراط، حيث يفضل تطبيقه مرة شهرياً.

العنايه بالجسم

العنايه اليوميه بالجسم

أغلب السيدات يهتمون ببشرة الوجه والشعر، مع إغفال العنايه بالجسم كله، على الرغم من أن تطبيق روتين يومي للعناية بالجسم ليس بالأمر المعقد، ويمكن التعود عليه بسهولة بالشكل الذي يجعله جزء أصيل من روتين يومك دون الحاجة إلى ضياع الكثير من الوقت والجهد، حيث يمكنك عبر العنايه اليوميه للجسم تقديم الرعاية المطلوبة لكل جزء من أجزاء الجسم، ولكن في البداية لابد من التعرف على نوع بشرتك وطبيعتها؛ لاختيار المنتجات المناسبة لها وتقديم احتياجاتها على الوجه الأمثل، أما عن خطوات كيفية العناية بالجسم يومياً فتشمل الآتي:

  1. العناية بالوجه: تشمل استخدام الغسول المناسب لبشرتك، ثم التونر، ثم ترطيب الوجه والشفايف، والحرص على تطبيق واقي الشمس قبل الخروج، مع إزالة المكياج في نهاية اليوم وقبل النوم.
  2. العناية باليدين: استعمال منظف به نسبة من الترطيب لحماية اليدين من الجفاف، مع ترطيبها بشكل مستمر، واستعمال القفازات السيليكون في حال استعمال المنظفات القوية، ووضع واقي الشمس قبل الخروج، واستعمال مقويات الأظافر والحفاظ عليها في طول مناسب.
  3. العناية بالقدمين: غسل الأقدام وتجفيفها جيداً وتركها للتهوية عند العودة من الخارج، مع استخدام المرطبات والحرص على التخلص من قشور كعب القدم والجلد الميت باستخدام الماء الدافئ والأحجار المخصصة لذلك، وكذلك العناية بالأظافر.
  4. العناية بالشعر: لابد من معرفة نوع الشعر ثم استعمال المستحضرات المناسبة له، مع عدم الإفراط في غسل الشعر حتى لا يتعرض للجفاف، والتمشيط بشكل يومي مع استعمال سيرم مغذي، وتجنب استعمال أدوات التصفيف الحرارية بقدر الإمكان.
  5. العناية ببشرة الجسم: الاستحمام بشكل يومي ولكن لابد من العناية بالجسم قبل الاستحمام وذلك باختيار مستحضرات التنظيف التي تعمل على ترطيب الجسم مع تجنب المياه الساخنة لفترات طويلة لأنها تفقد البشرة زيوتها الطبيعية، ثم تجفيف الجسم برفق ووضع المرطبات ومنتجات العناية التي تحميها.

العنايه بالجسم

العنايه الاسبوعيه للجسم

بعدما تعرفنا على كيفية الاهتمام بالجسم بشكل يومي، فأنت في حاجة إلى روتين العناية الاسبوعية بالجسم والذي يشمل الاهتمام به سواء جمالياً أو صحياً أو نفسياً، فهذا الروتين سيكون بمثابة مكافأة لكِ على ما تقدميه من جهد وتعب طوال الأسبوع، ويشتمل على الآتي:

  • الحصول على جلسات الاسترخاء والتأمل، وأخذ قسط من الراحة لتصفية ذهنك.
  • تساعدك كثيراً جلسات البخار والحمامات الساخنة والتدليك بالأعشاب والزيوت الطبيعية، في تحسين حالتك المزاجية، فضلاً عن فوائدها الجمة في تنقية البشرة وتخفيف الضغط على العضلات، ومن ثم تأخير ظهور علامات تقدم السن.
  • لابد أن تشتمل حمامات البخار على المقشرات الطبيعية والأقنعة المغذية التي تعزز من صحة الجلد وتساعده على الاستجابة وزيادة ترطيبه.

العنايه بالجسم

العنايه خلال شهر بالجسم

كل سيدة تتعرض للكثير من الضغوطات والتوترات، ومع نمط الحياة المتسارع قد لا تجد الوقت الكافي للعناية بنفسها، ولكن مع تخصيص يوم في الشهر للاسترخاء والاهتمام بالجوانب الجمالية الخاصة بك، سيكون له مفعول السحر على جمالك وحالتك المزاجية أيضاً، ويمكنك القيام خلاله بالعديد من الخيارات المتاحة لأساسيات العناية الشهرية بجمالك وهي كالآتي:

  • جلسة تنظيف البشرة بعمق والتي ينصح بإجرائها مرة شهرياً، لإنعاش البشرة وتخليصها من الشوائب وطبقات الجلد الميت والدهون الزائدة.
  • العناية الشاملة بشعرك وتشمل قص الأطراف، وتقشير فروة الرأس وعمل حمام زيت ساخن، مع استخدام بلسم مناسب لشعرك لترطيب البشرة بعمق.
  • جلسة الباديكير والمانكير من الخطوات الهامة جداً ولو مرة شهرياً؛ للعناية باليدين والقدمين لحمايتهم من الخشونة والجفاف ومنحهم المظهر الجذاب.
  • تعتبر جلسات التدليك من الخطوات الهامة التي تقدم العناية بالجسم الجاف حيث يتم استعمال الزيوت العطرية التي تمنح الجسم الترطيب والحيوية والرائحة الزكية أيضاً.
  • التخلص من الشعر الزائد، خاصة لو كنت تفضلين الطرق التقليدية مثل الشمع أو الشفرات أو الخيط، فتلك الخطوة من أهم الخطوات للحصول على إطلالة أنثوية جذابة.

العنايه بالجسم

أهم وصفات تفتيح الجسم

تلك الوصفات تقدم العناية بالجسم للعروس التي تبحث عن أفضل الحلول لمشاكل البشرة ومنها الغمقان والاسمرار خاصة أن العناية بالجسم قبل الزواج من الخطوات الأساسية لمنح العروس أجمل إطلالة مشرقة وجذابة، لذلك نقدم لك أهم وصفات تساعدك في معرفة كيفية العناية بالجسم قبل الزواج أو حتى بعده وأبرزها الآتي:

  • قناع الليمون ودقيق الشعير: تخلط كمية من دقيق الشعير مع كوب من عصير الليمون وماء الورد، حتى يصبح الخليط متماسكاً، ويوزع على البشرة حتى يجف تماماً، ثم يغسل بالماء البارد.
  • ماسك السكر وزيت الزيتون: يستخدم في تفتيح الجسم والوجه حيث يخلط نصف كوب من السكر الخشن ونصف كوب من عصير الليمون مع ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية، ثم يضاف كمية من زيت الزيتون شيئاً فشئ، حتى تصبح العجينة متماسكة، وتوضع على البشرة المبللة لمدة 15 دقيقة حتى تجف، ثم يغسل الجسم بالماء الفاتر.
  • خلطة الجلسرين وبوردة الأطفال: تعتبر من أقوى الخلطات لتبييض و العنايه بالجسم، حيث يخلط كمية متساوية من كلاً من، الجلسرين السائل وكريم مرطب وكريم فيكس، ثم يضاف إليه 6 ملاعق من بودرة الأطفال و4 ملاعق من الفازلين و3 ملاعق زيت خروع و4 ملاعق زيت اللوز الحلو، ثم يحضر نصف كوب من الماء مع ملعقة من النشا و6 ملاعق من ماء الورد على نار هادئة حتى الحصول على قوام متجانس ثم يترك ليبرد، ويخلط مع باقي المكونات وتوضع الوصفة في الثلاجة لحين الاستخدام، ثم تطبق قبل النوم على الجسم.
  • خلطة الزنجبيل والعسل: يخلط نصف كوب من العسل مع ربع كوب من الزنجبيل المبشور وملعقة كبيرة من الزبادي، ثم تطبق على الجسم لمدة 25 دقيقة ثم تشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك الحلبة وصفار البيض: خلط بودرة الحلبة مع كمية من صفار البيض، ثم يوضع الخليط على الجسم قبل الاستحمام بحوالي 20 دقيقة، مع تكرار تلك الخطوة يومياً لمدة أسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • ماسك الموز والحليب: تخلط قشور 3 موزات مع كوب من الحليب وقطرات من عصير الليمون الطازج وملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة، ثم يوضع الخليط على المناطق المراد تفتيحها لمدة 20 دقيقة حتى يجف تماماً، ثم يغسل بالماء الدافئ والصابون.
  • خلطة الأفوكادو والشوفان: يوضع في إناء، ملعقتان من الشوفان المطحون مع ملعقة ونصف من الأفوكادو مع ملعقة عسل، ويخلطوا جيداً، ثم يوجد على الوجه والجسم بحركات دائرية ثم يترك حتى يجف تماماً، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • وصفة الكركم وعصير الليمون: تمزج كمية من عصير الليمون مع الكركم المطحون حتى التماسك وتصبح عجينة، ويتم بعد ذلك تطبيقها على الجسم حتى تجف، وينصح بتكرار الوصفة يومياً ولمدة أسبوع.

العنايه بالجسم

ترطيب الجسم بالوصفات المنزلية

هناك الكثير من الأسباب المؤدية لجفاف البشرة، أبرزها الاستحمام بالماء الساخن والتجفيف بالمنشفة والطقس البارد ونقص الزيوت الطبيعية في البشرة نتيجة التقدم في السن إلخ، وهنا تكمن أهمية الوصفات الطبيعية التي تعوض هذا النقص، وتعزز من ترطيب البشرة، ومن أبرز تلك الوصفات الآتي:

  • وصفة زيت الزيتون: يدلك الوجه والجسم بزيت الزيتون، ثم توضع قطعة قماش مبللة دافئة على الوجه والجسم حتى تبرد، ثم يمسح الزيت بها.
  • وصفة الأفوكادو: تهرس نصف ثمرة أفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل، ويطبق الخليط على الوجه والجسم لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل.
  • ماسك زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو: يخلط 3 ملاعق كبيرة من كلاً من، زيت الزيتون، وزيت السمسم، وزيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، على نار هادئة لمدة 3 دقائق، ثم تترك لتبرد ليضاف عليها بعد ذلك محتوى كبسولة من فيتامين E، ليتم تدليك الجسم كامل بذلك الخليط.
  • زبدة الكاكاو وماء الورد: يتم خلط معلقتان كبيرتان من كلاً من زبدة الكاكاو وكريم الجلسوليد الأحمر مع كوب من ماء الورد، حيث يتم إذابة الزبدة في حمام مائي ويضاف إليها باقي المكونات التي تحفظ بعد ذلك في علبة نظيفة، ويدهن به الجسم بعد الاستحمام.
  • ماسك الجليسوليد وزيت اللوز: تخلط علبة كريم جليسوليد الأحمر مع 2 ملعقة من زيت اللوز المر، ثم يضاف الخليط في علبة محكمة الغلق، ثم يطبق الخليط على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء، ويفضل تكرار تلك الوصفة مرتين يومياً.

تقشير الجسم طبيعياً

بالطبع جلسات التقشير في العيادات تكون أكثر فاعلية في التنظيف العميق للبشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت والشوائب، ولكن هناك أيضاً بعد المقشرات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في العنايه بالجسم عبر التنظيف الدوري للبشرة ومنحها النضارة واللون الوردي الجذاب، وعلى الرغم من بساطة مكوناتها إلا أن المداومة عليها؛ يؤدي إلى نتائج مبهرة، وأبرز وصفات تقشير الجسم المنزلية الآتي:

  • مقشر الليمون والسكر: اخلط ملعقة كبيرة من كلاً من عصير الليمون والسكر وزيت الزيتون مع ملعقتان كبيرتان من العسل، وطبقي الخليط على بشرتك مع الفرك الخفيف بحركات دائرية، ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • مقشر الأفوكادو والبرتقال: امزجي مهروس ثمرة أفوكادو مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و3 قطرات من زيت البرتقال الطبيعي، ودلكي بشرتك الرطبة بهذا الخليط، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • مقشر الليمون والملح والسكر: يعتبر من أبسط أنواع المقشرات وأكثرها فاعلية في العنايه بالجسم، حيث يخلط 2 ملعقة كبيرة من كلاً من الملح والسكر مع عصير ليمونة حتى يصبح قوام الخليط صلباً، ثم يدلك به الجسم برفق، ويترك لمدة 3 دقائق ثم يشطف.
  • مقشر السكر وصودا الخبز: تخلط ملعقتان كبيرتان من كل من السكر وصودا الخبز بالإضافة إلى 3 قطرات من زيت اللافندر، وبضع قطرات من الماء، ثم يدلك الجسم بالخليط ويترك لمدة دقيقتين، ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • مقشر الموز والملح: يخلط مهروس ثمرة موز مع ربع كوب من السكر الخشن وربع كوب من الملح، ثم يدلك الجسم بالخليط بلطف ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • مقشر القهوة وزيت جوز الهند: يخلط نصف كوب من القهوة المطحونة، مع 2 ملعقة كبيرة من الماء الساخن، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ، ويدلك الجسم بالخليط برفق ثم يشطف.
  • مقشر الفراولة وملح الهيمالايا: يخلط كوب ونصف من ملح الهيمالايا الوردي مع نصف كوب من زيت عباد الشمس، مع ملعقة من كل من بودرة الفراولة والجلسرين وزيت البرتقال ويدلك الجسم بالخليط برفق ثم يشطف بالماء.
  • مقشر الملح البحري والزيوت العطرية: يخلط كوب ملح بحري، مع مبشور 4 حبات ليمون، و20 قطرة من زيت الليمون الحلو، و3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، حتى الحصول على قوام متماسك، ويتم تدليك الجسم بالخليط ثم يشطف.

العنايه بالجسم

نصائح عامه للعنايه بالجسم كافه

الجمال الحقيقي يبدأ من الداخل، فالبشرة الصحية والمظهر الجذاب للجسم ما هو إلا انعكاساً لصحتك الجيدة وأسلوب حياتك السليم؛ لذلك هناك عدة خطوات حياتية لا غنى عنها خلال يومك والتي سيكون لها تأثير السحر على جمالك وصحتك عموماً وهي كالآتي:

  • لابد من إدراك أن كل ما سبق من جلسات ووصفات العنايه بالجسم تكاد تكون بلا قيمة مع جسد خامل ويعاني من نقص المغذيات وتتراكم به الدهون والسموم؛ لذلك ننصح أولاً وأخيراً بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.
  • خصص جزء من وقتك في تنظيم غذائك والاهتمام بتناول الوجبات المتوازنة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية، خاصة أن الخضراوات والفواكه تمنح البشرة أهم المغذيات التي تعزز من صحتها.
  • الرياضة سوف تدفع طاقة قصوى في عروقك للتركيز وبدء يومك بنشاط، فضلاً عن قدرتها على تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم ضمان وصول المغذيات إلى كافة أنحاء الجسم، وأبرزها البشرة والشعر.
  • الاكثار من تناول الماء والسوائل التي تعزز من ترطيب، خاصة أن الكريمات المرطبة وحدها لا تكفي، فلابد من ترطيب الجسم من الداخل.
  • عدم التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة؛ لكونها قد تسبب حالات جفاف البشرة والحروق وقد يصل الأمر إلى الإصابة بسرطان الجلد لا قدر الله؛ لذلك ينصح باستخدام واقيات الشمس.
  • من أهم ركائز العنايه بالجسم أيضاً الابتعاد عن العادات الحياتية الخاطئة مثل التدخين مع الحرص على أخذ قسط كافي من النوم.
  • اختيار المنتجات ومستحضرات العناية المناسبة لنوع البشرة، ويفضل تجربتها على جزء بسيط من الجسم؛ للتأكد من كونها لا تسبب التحسس.
  • تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية التي تمنح الجلد الترطيب والحيوية، وأهمها زيت الزيتون، والأرغان المغربي، وجوز الهند، واللوز، والجوجوبا.
  • لابد من الاهتمام بنظافة الفم بشكل جيد، وذلك بغسل الأسنان بعد كل وجبة، وتغيير فرشاة الأسنان كل 3 شهور، ومن الجيد أيضاً استعمال الخيوط لتنظيف الأسنان.

العنايه بالجسم

وأخيراً، مما سبق يمكننا التأكيد على أن العنايه بالجسم ليست بالمعضلة، ولكنها تتطلب فهم عميق لنوع بشرتك واحتياجاتها؛ لتكون في أفضل حالاتها مع اتباع أسلوب حياة صحي، مع ضرورة مواجهة أي مشكلة وهي في بدايتها واللجوء إلى المختصين من أصحاب الخبرة؛ لأن سرعة التدخل يساهم كثيراً في نجاح الخطة العلاجية خلال فترة وجيزة.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 00966567460080 .

‫8 تعليقات

  1. التقشير مناسب جدا
    لكن يفضل فحص طبي الاول ثم تحديد المناسب ليكي اكتر

    للتواصل والحجز
    في مصر
    01050279993
    01124204203
    في جده
    0567460080

  2. متوفر أكثر من تقنيه لعلاج تصبغات واسمرار. حسب الحاله بيتحدد المناسب

    للتواصل والحجز
    في مصر
    01050279993
    01124204203
    في جده

    0567460080

  3. للاستفسار عن أسعار الجلسات وتفاصيل اكتر تواصلي مع ارقام الواتس الخاصه بعيادات دكتوره أسماء حجازي
    في مصر
    01050279993
    01124204203
    في جده
    0567460080

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تحدث معنا
هل تحتاج للمساعدة ؟
مرحبا
هل نستطيع مساعدتك ؟