الامراض الجلدية

أحدث علاج للبهاق في مصر مع الاسباب والاعراض 2022

البهاق (Vitiligo) هو مرض يسبب فقدان لون الجلد أو صبغة الميلانين تنتج عنها بقع بيضاء على الجلد، وعادة ما تزداد المناطق المتغيرة اللون مع مرور الوقت. يمكن أن تؤثر الحالة على الجلد في أي جزء من الجسم، يمكن أن يؤثر أيضًا على الشعر وداخل الفم، سوف نوضح لكم أحدث علاج للبهاق في مصر مع توضيح لجميع اعراض واسباب مرض البهاق.

 

أحدث علاج للبهاق في مصر

كيف يحدث البهاق؟

عادة، يتم تحديد لون الشعر الطبيعي ولون الجلد الطبيعي بواسطة صبغة الميلانين، يحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل.

يصيب البهاق الأشخاص من جميع أنواع البشرة، ولكنه قد يكون أكثر وضوحاً في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، من الجدير بالذكر أن الحالة لا تكون مهددة للحياة أو معدية من شخص إلى آخر.

قد يعيد علاج البهاق لون الجلد المصاب، لكنه لا يمنع استمرار فقدان لون الجلد أو تكراره.

أسباب البهاق

يحدث البهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة (Melanocyte) أو تتوقف عن إنتاج الميلانين – الصبغة التي تعطي لون بشرتك وشعرك وعينيك.

تصبح البقع المصابة من الجلد أفتح أو بيضاء، ليس من الواضح بالضبط سبب فشل هذه الخلايا الصبغية أو موتها، لكنه قد يكون مرتبطًا بما يلي:

  • اضطراب الجهاز المناعي (حالة المناعة الذاتية)
  • تاريخ العائلة (الوراثة)
  • حدث مثير، مثل الإجهاد أو حروق الشمس الشديدة أو صدمة الجلد، مثل التلامس مع مادة كيميائية

أعراض البهاق

  • فقدان رقعة من لون الجلد الطبيعي، والذي يظهر عادةً أولاً على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية.
  • التبييض المبكر أو الشيب لشعر فروة الرأس أو الرموش أو الحاجبين أو اللحية.
  • فقدان اللون في الأنسجة التي تبطن داخل فمك وأنفك (الأغشية المخاطية).
  • يمكن أن يبدأ البهاق في أي عمر، ولكنه يظهر عادة قبل سن الثلاثين.

اعتمادًا على نوع البهاق الذي تعاني منه، فقد يؤثر على:

  • كل أسطح الجلد: مع هذا النوع، المسمى البهاق الشامل، يؤثر تغير اللون على جميع أسطح الجلد تقريباً..
  • أجزاء كثيرة من جسمك: مع هذا النوع الأكثر شيوعاً، المسمى بالبهاق المعمم، غالباً ما تتطور البقع المتغيرة اللون على أجزاء الجسم المقابلة (بشكل متماثل).
  • جانب واحد فقط أو جزء من جسمك: يميل هذا النوع المسمى بالبهاق المقطعي، إلى الحدوث في سن أصغر، ويتطور لمدة عام أو عامين، ثم يتوقف.
  • منطقة واحدة أو مناطق قليلة فقط من جسمك: هذا النوع يسمى البهاق الموضعي (البؤري).
  • الوجه واليدين: مع هذا النوع، المسمى البهاق الحاد، يكون الجلد المصاب على الوجه واليدين، وحول فتحات الجسم، مثل العينين والأنف والأذنين.

من الصعب التنبؤ بكيفية تقدم مرضك. في بعض الأحيان تتوقف البقع دون علاج، وفي معظم الحالات، ينتشر فقدان الصبغة وفي النهاية ينتشر في معظم بشرتك، لكن من حين لآخر، يستعيد الجلد لونه.

متى أستشير الطبيب؟

عليك مراجعة طبيبك إذا بدأت مناطق من الجلد أو الشعر أو الأغشية المخاطية في فقدان اللون، لا يوجد علاج للبهاق، لكن العلاج قد يوقف أو يبطئ عملية تغير اللون ويعيد بعض اللون إلى بشرتك.

مضاعفات البهاق

قد يكون الأشخاص المصابون بالبهاق أكثر عرضة للإصابة بما يلي:

  • ضائقة اجتماعية أو نفسية
  • ضربات الشمس
  • مشاكل في العين
  • فقدان للسمع

تشخيص البهاق

عند الشعور بأي تغيير في لون الجلد الطبيعي أو لون الشعر، عليك اللجوء إلى طبيبك على الفور.

سيسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وسيقوم بفحص بشرتك، ربما باستخدام مصباح خاص، قد يشمل الفحص أيضاً خزعة من الجلد واختبارات الدم.

علاج البهاق

علاج البهاق

يعتمد اختيار العلاج المناسب على العديد من العوامل مثل العمر، مدى إصابة الجلد، منطقة الإصابة، مدى سرعة تقدم المرض، وكيف يؤثر على حياتك.

الأدوية والعلاجات التي تعتمد على الضوء المباشر، تكون متوفرة للمساعدة في استعادة لون البشرة الطبيعي، على الرغم من أن النتائج يمكن أن تختلف ولا يمكن التنبؤ بها.

بعض العلاجات لها آثار جانبية خطيرة، لذلك قد يقترح طبيبك أن تحاول أولاً تغيير مظهر بشرتك عن طريق وضع منتج أو مكياج للتسمير الذاتي.

إذا قررت أنت وطبيبك علاج حالتك بدواء أو جراحة أو علاج، فقد تستغرق العملية عدة أشهر للحكم على فعاليتها، وقد تضطر إلى تجربة أكثر من نهج واحد أو مجموعة من الأساليب قبل أن تجد العلاج الأفضل بالنسبة لك.

حتى إذا نجح العلاج لفترة، فقد لا تستمر النتائج أو قد تظهر بقع جديدة، قد يوصي طبيبك بوضع دواء على الجلد كعلاج وقائي للمساعدة في منع الانتكاس.

الأدوية التي تستخدم في علاج البهاق

لا يوجد دواء يمكنه إيقاف العملية التي ينتج عنها البهاق – فقدان الخلايا الصبغية- لكن بعض الأدوية، عند استخدامها بمفردها أو مع العلاج بالضوء، يمكن أن تساعد في استعادة بعض لون البشرة.

الأدوية التي تتحكم في الالتهاب:

قد يؤدي تطبيق كريم كورتيكوستيرويد على الجلد المصاب إلى عودة اللون، يكون هذا أكثر فاعلية عندما يكون البهاق لا يزال في مراحله المبكرة.

هذا النوع من الكريم فعال وسهل الاستخدام، ولكن قد لا تلاحظ تغيرات في لون بشرتك لعدة أشهر، غير أن الآثار الجانبية لكريمات الكورتيكوستيرويد المحتملة تشمل ترقق الجلد أو ظهور خطوط أو خطوط على جلدك.

يمكن وصف الأدوية الأكثر اعتدالًا للأطفال والأشخاص الذين لديهم مناطق واسعة من الجلد متغير اللون.

قد تكون حبوب أو حقن الكورتيكوستيرويد خياراً للأشخاص الذين تتطور حالتهم بسرعة.

الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة:

قد تكون مراهم مثبطات الكالسينورين، مثل تاكروليموس (بروتوبيك) أو بيميكروليموس (إليديل) فعالة للأشخاص الذين يعانون من مناطق صغيرة من تصبغ الجلد، وخاصة على الوجه والرقبة، لكن حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من وجود صلة محتملة بين هذه الأدوية وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الجلد.

أحدث علاج للبهاق في مصر بالليزر (الضوء)

أحدث علاج للبهاق في مصر

  • ثبت أن العلاج بالضوء بالليزر باستخدام الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق B (UVB) يوقف أو يبطئ تطور البهاق النشط. قد يكون أكثر فعالية عند استخدامه مع الكورتيكوستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين و بهذا يعد أحدث علاج للبهاق في مصر.
  • كما ان الليزر يساعد فى تحفيز إفراز صبغة الميلانين فى مناطق الجلد المصابة مما يساعد فى تحسن الحالة.
  • ستحتاج إلى العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، قد يستغرق الأمر من شهر إلى ثلاثة أشهر قبل أن تلاحظ أي تغيير، وقد يستغرق الأمر ستة أشهر أو أكثر للحصول على التأثير الكامل.
  • بالنظر إلى تحذير إدارة الغذاء والدواء بشأن المخاطر المحتملة للإصابة بسرطان الجلد باستخدام مثبطات الكالسينيورين، تحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد استخدام هذه الأدوية مع العلاج بالليزر.
  • بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى عيادة الطبيب للعلاج، تتوفر أجهزة محمولة صغيرة الحجم للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية بضيق النطاق للاستخدام المنزلي، تحدث مع طبيبك حول أيضاً هذا الخيار أيضًا إذا لزم الأمر.
  • تشمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية B ضيق النطاق الاحمرار والحكة والحرقان. عادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون ساعات قليلة بعد العلاج.

الجمع بين السورالين والعلاج بالضوء:

يجمع هذا العلاج بين مادة مشتقة من النباتات تسمى سورالين مع العلاج بالضوء (العلاج الكيميائي الضوئي) لإعادة اللون إلى بقع الضوء.

بعد تناول السورالين عن طريق الفم أو وضعه على الجلد المصاب، فإنك سوف يتم تعرضك للأشعة فوق البنفسجية (A). هذا النهج على الرغم من فعاليته، ولكنه يصعب إدارته وقد تم استبداله في العديد من الممارسات بعلاج الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق.

علاج البهاق بالجراحة

أحدث علاج للبهاق في مصر

إذا لم ينجح العلاج بالضوء والأدوية، فقد يكون بعض الأشخاص المصابين مرشحين للجوء إلى الجراحة، تهدف التقنيات التالية إلى توحيد لون البشرة عن طريق استعادة اللون:

تطعيم الجلد:

في هذا الإجراء، يقوم طبيبك بنقل أقساماً صغيرة جدًا من جلدك الصحي المصطبغ إلى مناطق فقدت الصبغة، يستخدم هذا الإجراء أحيانًا إذا كان لديك بقع صغيرة من البهاق.

تشمل المخاطر المحتملة العدوى أو اللون المتقطع أو فشل المنطقة في إعادة التلوين.

الترقيع بالبثور:

في هذا الإجراء، يقوم طبيبك بإنشاء بثور على جلدك المصطبغ، عادةً عن طريق الشفط، ثم يقوم بعد ذلك بزرع قمم البثور في الجلد المتغير اللون.

تشمل المخاطر المحتملة التندب أو فشل المنطقة في إعادة التلوين، وقد يؤدي تلف الجلد الناجم عن الشفط إلى ظهور بقعة أخرى من البهاق.

الزرع االخلوي:

في هذا الإجراء، يأخذ طبيبك بعض الأنسجة على جلدك المصطبغ، ويضع الخلايا في محلول ثم يزرعها في المنطقة المصابة المحضرة، تبدأ نتائج عملية إعادة التصبغ في الظهور في غضون أربعة أسابيع.

تشمل المخاطر المحتملة التندب والعدوى وتفاوت لون البشرة.

في النهاية، إن من الضروري نشر التوعية حول البهاق، وأنه ليس من الأمراض المعدية، بل هو مجرد تغييرات في لون البشرة نتيجة اضراب الخلايا الصبغية، إذا كنتِ تشعرين بالخجل من التغيرات التي تطرأ على بشرتك، استخدمي المكياج أو مستحضرات التجميل منتج تسمير لتغطية المناطق المصابة.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى