الامراض الجلدية

تجربتي مع عين السمكة

بالنسبة إلى تجربتي مع عين السمكة نجد أن هذا المرض يعتبر من أكثر أنواع الأمراض الجلدية شيوعاً، وسنحاول من خلال تلك المقال الإجابة على عدة تساؤلات حوله، مثل ما هى عين السمكة وكيف يكون شكلها وما سر التسمية وما الفرق بين مسمار القدم وعين السمكة و كيفية علاج عين السمكة بدون جراحة إلخ، خاصة أن تلك الحالة المرضية تصيب حوالي من 10 إلى 15% من الأشخاص، وتظهر في الغالب على شكل ندبات أو حبوب في أخمص القدم يميل لونها إلى الأصفر أو الأبيض، حيث يكون شكل عين السمكه فى الرجل أو اليد مثل القرنبيط الصغير أو البثرة المتصلبة.

ما هو مرض عين السمكه ؟

تتردد العديد من الاستفسارات حول ما هو مرض عين السمكة، وتبعاً إلى تجربتي مع عين السمكة فهو بشكل مبسط عبارة عن عدوى فيروسية يكون في الغالب سببها فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يصيب الطبقة الخارجية للجلد، وينتج عنه نمو تلك الطبقات بشكل مفرط؛ مكونة عدة طبقات سميكة تظهر إما باللون الأصفر أو الأبيض أو البني، وعادة ما يدخل هذا الفيروس جسم الانسان عبر الجروح والتشققات، وينتج عنه زيادة كبيرة في إنتاج الخلايا الأمر الذي يجعل الطبقة الخارجية من الجلد سميكة وقاسية ويمكن أن توجد عين السمكه في باطن الرجل أو في اليدين.

تجربتي مع عين السمكة
مرض عين السمكه,عين السمكة في القدم,عين السمكة في اليد,شكل عين السمكه,علاج عين السمكة, الفرق بين عين السمكه ومسمار القدم

سبب التسميه بهذا الاسم

يطلق على مرض عين السمكة في القدم بالانجليزي “Wart” ولكن في العامية العربية نجد العديد من الأسماء المختلفه لهذا المرض منها، الثالول، الثؤلول، السنطة، التالولة، السالول، ويرجع سر تسميتها بعين السمكة نظراً لشكلها المقارب جداً لشكل عين السمكة حيث يظهر المرض على شكل نتوءات جلدية يتوسطها نقاط سوداء تكون عبارة عن أوعية دموية صغيرة مصابة بالتجلط.

انواع عين السمكه

ينطوي سؤال، ما هو عين السمكة ؟ على الكثير من الإجابات، حيث توجد العديد من انواع عين السمكة والتي تختلف تبعاً إلى المسبب لهذا المرض ومكان ظهوره في الجسم، وفيما يلي سرداً لأهم أنواعه تبعاً لما جاء خلال تجربتى مع عين السمكة:

  1. عين سمكة بالرجل: يطلق عليها أيضاً عين السمكة في القدم أو الثآليل الأخمصية، حيث تظهر في أخمص القدم، وتكون عبارة عن نتوءات فاتحة ويتوسطها نقاط سوداء، وتظهر في الغالب إما في أصابع القدم أو باطن القدم أو كعب القدم.
  2. عين السمكة في اليد: وهي من الأنواع الشائعة، وتكون في الغالب صغيرة وبارزة وخشنة الملمس وتسبب الحكة، وقد تظهر عين سمكه في اصبع اليد أو في الكوع أو الركبتين.
  3. عين السمكة المسطحة: تنتشر بصورة أكبر في الأطفال والمراهقين عن الأشخاص البالغين، وتصيب الوجه أو اليدين وتكون صغيرة الحجم وذات ملمس ناعم ولونها أصفر وقد تنتقل بالعدوى من شخص لآخر.
  4. عين السمكة التناسلية: ينتشر هذا النوع من مرض عين السمك في منطقة العانة أو على الأعضاء التناسلية أو المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، وتكون على شكل طبقات سميكة ذات لون أصفر أو أبيض.
  5. عين السمكة الخيطية: تظهر على شكل طبقات رفيعة وطويلة تشبه الخيوط، وتنتشر في الغالب في الجفون أو منطقة الرقبة.
  6. عين السمكة الفم: يطلق عليها أيضاً الثآليل المخاطية للفم، وقد تظهر على اللسان أو الغشاء الفموي على شكل ثآليل صغيرة بيضاء أو وردية اللون، ويزيد احتمالية الإصابة بها مع التدخين وتناول الكحوليات.

اسباب ظهور عين السمكه

يتكون عين السمكة في الاصبع أو في أي مكان آخر من الجسم؛ نتيجة نمو مبالغ فيه وغير طبيعي للجلد، وذلك بسبب الإصابة بفيروس مُعدي وهو “فيروس الورم الحليمي البشري” والذي يوجد في الطبيعة بأكثر من 60 نوع، منها أنواع تحفز الطبقات الخارجية للجلد لكي تنمو بشكل مفرط؛ مكونة ثآليل الجلد والتي تظهر في أغلب الأحيان على الأصابع أو بالقرب من الأظافر أو في ظهر اليد.

وهنا نتطرق إلى السؤال الهام، هل عين السمكة معدية؟ الإجابة ومن خلال تجربتي مع عين السمكة هي بكل تأكيد نعم، خاصة أن اسباب ظهور عين السمكة متعددة ولكن أهمها، هو انتقال العدوى من شخص مصاب إلى شخص سليم؛ نتيجة التلامس أو استخدام الأدوات الشخصية أو حتى بسبب الجروح الجلدية السطحية التي تسهل من دخول الفيروس إلى داخل طبقات الجلد وتكوين الثآليل، وقد يكون الاتصال الجنسي سبب عين السمكة التناسلي أيضاً، وبشكل عام هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص ظهور حبوب عين السمك أبرزها الآتي:

  • الإصابة بأحد أمراض ضعف المناعة.
  • عدم تجفيف الجلد.
  • زيادة الوزن وبالتالي زيادة التحميل على القدمين.
  • ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي أو ارتداء الأحذية بدون جوارب أو ارتداء الأحذية الرياضية الصلبة.
  • الاستحمام في حمامات السباحة الجماعية.
  • التعرض للاجهاد والضغط النفسي قد يكون سبب ظهور عين السمكة.
  • تناول الكثير من المضادات الحيوية التي تضعف الجهاز المناعي للجسم وتجعله أكثر عرضة لتلك الفيروسات.
  • التعرض المباشرة لفيروس HPV؛ قد يكون سبباً من اسباب ظهور عين السمكة في القدم أو أي مكان آخر، وتنتشر تلك الحالة عند الأطفال الذين يكون جهاز المناعة لديهم ضعيف جداً.
تجربتي مع عين السمكة
مرض عين السمكه,عين السمكة في القدم,عين السمكة في اليد,شكل عين السمكه,علاج عين السمكة, الفرق بين عين السمكه ومسمار القدم

اماكن ظهور عين السمكه

بشكل عام نستطيع القول أن مرض عين السمكة هو عبارة عن عدوى فيروسية نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي يقوم بدوره في تسريع نمو الكيراتين بشكل مفرط، وهو بروتين صلب يتكون في الطبقة السطحية من الجلد؛ مكوناً الثآليل التي وعلى الرغم من عدم خطورتها بالشكل المقلق، إلا أن شكلها يكون قبيح وتسبب الاحراج للأشخاص المصابين بها.

فضلاً عن كونها مؤلمة ومعدية في بعض الأحيان، أما عن أماكن تواجد مرض عين السمك في الجسم؛ نجد أن لها الكثير من أماكن الإصابة وعلى أساسها تتعدد اشكال عين السمكة كما هو مبين في النقاط التالية:

  1. ثآليل اليد: ينتج عنها شكل عين السمكة فى اليد وبالتحديد في راحة اليد.
  2. ثآليل باطن القدم: والمتمثلة في شكل عين السمكة في القدم.
  3. ثآليل درنية: التي تصيب الجسم نتيجة الإصابة بمرض الدرن.
  4. ثآليل شائعة: وتظهر بشكل كبير في اليد.
  5. ثآليل حول الأظافر: يكون شكل عين السمكة حول الأظافر سواء في أصابع اليدين أو القدمين.
  6. ثآليل فسيفسائية: هو عبارة عن مرض عين السمكة في القدم وبشكل أكثر دقة في باطن القدم، في قاعدة الإصبع الكبير ويكون شكلها غير منتظماً.
  7. ثآليل مسطحة: وهي تظهر في أغلب الأحيان في الوجه والعنق.
  8. الثآليل التناسلية: تعتبر الأكثر خطورة؛ لما لها من مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بالسرطان.

ومما سبق نستطيع القول أن مرض عين السمكة قد يصيب الكثير من مناطق الجسم، وقد ينتشر أيضاً إلى أجزاء أخرى نتيجة العديد من الخطوات الخاطئة، مثل خدش أو عض مكان الإصابة أو مص الأصابع المصابة أو قضم الأظافر المحاطة بالمرض أو أثناء حلق الوجه أو الساقين أو التلامس مع الأسطح الخشنة إلخ، مع العلم أنه قد تزيد خطورة مرض جلدي عين السمكة التناسلي بشكل كبير فهو الأكثر عدوى.

أشكال عين السمكة

أنصحك من خلال تجربتي مع عين السمكة لو لاحظت وجود تغيرات جلدية ذات لون أبيض أو أصفر في القدم أو اليد؛ بضرورة استشارة الطبيب، خاصة أن اشكال عين السمكة فى القدم أو اليد متعددة وتعتمد على الكثير من الخصائص أهمها ما يلي:

  • الحجم: تتراوح أحجام عين السمكة من 1 إلى 10 ملليمتر.
  • الملمس: قد تكون ذو ملمس ناعم أو خشن.
  • البروز: قد تكون مسطحة أو تظهر ببروز صغير فوق الجلد.
  • العدد: قد تظهر عين السمكة منفردة أو متجمعة معاً.
تجربتي مع عين السمكة
مرض عين السمكه,عين السمكة في القدم,عين السمكة في اليد,شكل عين السمكه,علاج عين السمكة, الفرق بين عين السمكه ومسمار القدم,علاج عين السمكة

اعراض ظهور عين السمكه

ظهور مرض عين سمكة بالقدم أو اليد أو أي مكان آخر في الجسم يكون بعد إصابة الجلد بالفيروس بحوالي من 2 إلى 6 شهور، وذلك حتى تتمكن طبقات الجلد من النمو وتظهر نتوءات أو ما يمكن أن نطلق عليه أورام جلدية حميدة وواضحة بها أوعية دموية صغيرة ومتجلطة، وبشكل عام هناك بعض العلامات الدالة على ظهور عين السمكه في الجلد وأبرزها الآتي:

  • تغير في ملمس الجلد بالشكل الذي يجعله أكثر خشونة.
  • ظهور بقع صغيرة على البشرة.
  • الشعور بالحكة في المنطقة المصابة وبعض الألم.
  • نمو حبوب صغيرة تبدو حميدة في باطن القدم.
  • وجود كلس سميك على الجلد يبدو صلباً.
  • ظهور بعد التكتلات الغامقة اللون؛ الناتجة عن انسدادات في الأوعية الدموية.
  • الشعور بالألم خاصة عند المشي أو الوقوف يعتبر من أبرز علامات مرض عين السمكه في الرجل.

الأشخاص الأكثر عرضه للظهور عين السمكه

مرض عين السمكة في اليد أو القدم إلخ، قد يصيب أي شخص، ولكن هناك أشخاصاً يكونون أكثر عرضة للإصابة أكثر من غيرهم، وهم كالآتي:

  1. الأطفال والمراهقين.
  2. الأشخاص الذين يمشون حفاة هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بمرض عين السمكه في باطن القدم.
  3. من يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.
  4. الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بمرض عين السمكة.

هل مرض عين السمكه له مضاعفات؟

قد يسبب إهمال علاج عين السمكة في باطن القدم الشعور بألم وعدم راحة أثناء الوقوف أو المشي أو الجري، فضلاً عن احتمالية انتشاره في مناطق آخرى من جسم المريض أو انتقال العدوى لشخص آخر، بالإضافة إلى احتمالية تحوله إلى خلايا سرطانية كما في حالة الثآليل التناسلية كما ذكرنا؛ لذلك لابد من استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

  1. إذا كان ثالول عين السمكه مؤلماً أو نازفاً.
  2. إذا نتج عن فيروس عين السمكة حدوث إعاقة في المشي أو كنت من مرضى السكري.
  3. إذا كانت الإصابة تتكرر بشكل مبالغ فيه.
  4. إذا لاحظت أن شكل عين السمكه في اصابع اليد أو القدم؛ يتحول لآفة.
  5. في حالة تناولك لأدوية مثبطة للجهاز المناعي.
تجربتي مع عين السمكة
مرض عين السمكه,عين السمكة في القدم,عين السمكة في اليد,شكل عين السمكه,علاج عين السمكة, الفرق بين عين السمكه ومسمار القدم,علاج عين السمكه

تشخيص عين السمكه وعلاجها

هناك الكثير من العوامل التي يعتمد عليها الطبيب في علاج عين السمكة في اليد أو القدم إلخ، ومن أهمها شكل عين السمكة في اليد أو الرجل إلخ، وكذلك موقعها في الجسم عامة، ومدى تأثيرها في الأنسجة المحيطة بها، وعددها وملمسها إلخ، وبشكل عام تعتبر عين السمكة اسفل القدم أو في اليد من الأمراض الجلدية التي يسهل تشخيصها سريرياً، خاصة أن مظهرها يعتبر مميزاً للغاية.

قد يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى قص سطح عين السمكة برفق؛ للتأكد من وجود نقطة سوداء في مركزها، أي أنها من نوع الثآليل الأخمصية أم لا، بالإضافة إلى الاستفسار من المريض حول ما إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً بمرض عين السمكة إلخ، وبعد الانتهاء من الفحص يبدأ الطبيب في اختيار افضل طريقة لعلاج عين السمكة للتخلص منها بشكل نهائي.

الفرق بين عين السمكة ومسمار القدم

كما وضحنا مرض عين السمكة عبارة عن عدوى فيروسية قد تظهر في القدم أو اليدين وتكون معدية جداً سواء للشخص نفسه بانتقالها إلى جزء آخر من الجسم أو قد تنتقل من شخص لآخر وينتج عنها بعض الآلام خاصة عند الوقوف أو المشي، أما مسمار القدم فهو مرض جلدي غير معدي ويكون عبارة عن طبقات سميكة من الجلد تظهر في القدم؛ كرد فعل منه لحماية نفسه من الضغوط والاحتكاك المستمر، وقد تكون طبقات الجلد تلك شمعية وتصل إلى داخل اللحم؛ مما ينتج عنها بعض الآلام وأبرز أسبابه ارتداء الأحذية غير المريحة والضيقة، ويتم علاجه بأكثر من طريقة أبرزها الكي أو الليزر.

كيفية علاج عين السمكة في العيادات

بشكل عام تعتبر عين سمكه الرجل أو اليد هي الأكثر انتشاراً، ولا تعد خطيرة في حد ذاتها، ولكنها في حالة إهمالها تتحول إلى مرض مزمن يؤدي انتشاره إلى الإحساس بالألم وعدم القدرة على الحركة بسهولة، وبالتالي يؤثر بالسالب على طريقة حياة المريض؛ لذلك لابد من استشارة الطبيب على الفور الذي يقدم عدة طرق لعلاج عين السمكة ومسمار القدم وأبرزها الآتي:

  1. التخلص من عين السمكة بالكي البارد: يعتبر افضل علاج لعين السمكة وتتم تلك التقنية تحت تأثير البنج الموضعي، ويتم استخدام النيتروجين السائل على المنطقة المصابة، مكوناً بثرة أو حويصل حول الثؤلؤل مما يسبب موت الأنسجة المحيطة به؛ ليختفي في غضون أسبوع.
  2. طريقة ازالة عين السمكة بالكي الكهربائي: يتم استخدام جهاز به رؤوس وإبر قابلة للاستبدال، يعمل على إزالة الآفات الجلدية اعتماداً على تقنية تسخين الأنسجة باستخدام الكهرباء لوقف النزيف وإزالة الأورام ومنع العدوى.
  3. علاج عين السمكة بالليزر: تعتمد طريقة علاج عين السمكة تلك على استخدام طاقة شعاع الليزر الحرارية في كي الأوعية الدموية وتقشير طبقات الجلد السميكة ومن ثم التخلص منها نهائياً.

أما عن كيفية علاج عين السمكة من بين الطرق السابق ذكرها، نجد أنه ومن خلال تجربتي مع عين السمكة سيقوم الطبيب بالفحص الدقيق للحالة، وعلى أساس ذلك يستخدم الطريقة المثلى للعلاج، خاصة أنه يمكن اللجوء إلى دمج أكثر من طريقة معاً، أو اللجوء إلى طرق علاجية أخرى، مثل الأدوية، أو العلاج المناعي أو التقشير أو الجراحة إلخ.

شكل عين السمكة بعد إزالتها

يعد عين السمكة مرض جلدي غير خطير ولكنه قد يسبب الإحراج للشخص في حالة ظهوره في أماكن واضحة مثل اليدين أو الوجه إلخ؛ لذلك كلما كان التدخل العلاجي مبكراً مع بداية عين السمكة كلما كانت النتائج أفضل، وبشكل عام سواء تم استخدام الكى بالتبريد لعين السمكة أو الليزر أو أي طريقة علاجية أخرى قد يخلف المرض بقعة جلدية ملساء يتحسن شكلها بمرور الوقت، وقد يصف الطبيب مجموعة من الأدوية العلاجية الموضعية التكميلية بعد الجلسات؛ لضمان عدم تركها لأي آثر على الجلد.

تجربتي مع عين السمكة
مرض عين السمكه,عين السمكة في القدم,عين السمكة في اليد,شكل عين السمكه,علاج عين السمكة, الفرق بين عين السمكه ومسمار القدم,علاج عين السمكة

نصائح لتجنب ظهور عين السمكه مرة أخرى

بعد الانتهاء من جلسة ازاله عين السمكه بدون جراحه سواء بالكي أو الليزر تبعاً للحالة؛ يقوم الطبيب بتطبيق مرهم مضاد حيوي موضعي على المنطقة المعالجة، وقد يتم اللجوء إلى تناول ادوية لعلاج عين السمكة مثل مضاد حيوي عن طريق الفم في حالة وجود عين سمكة كبيرة في القدمين أو اليدين وخاصة تحت الأظافر وذلك لتقليل احتمالية العدوى، وكل تلك الخطوات يحدده الطبيب تبعاً للحالة وعمق الكي.

وجب التنويه على أن المرض قد يعاود بالظهور مرة أخرى سواء بعد علاج عين السمكة بالكي بالكهرباء أو الليزر إلخ؛ في حالة عدم مكافحة الفيروس؛ لذلك لابد من المتابعة بعد ازاله عين السمكه مرة شهرياً لمدة 6 شهور حتى يتم إزالة أي عدوى جديدة قد تظهر خلال تلك الفترة.

تجربتي مع عين السمكة

وقد جاء في إحدى رسائل المراجعات لدى عيادات الدكتورة أسماء حجازي:

“أتوجه بكل الشكر والتقدير إلى الدكتورة أسماء حجازي لما بذلته من جهد وتفاني في علاج حالتي طوال الأشهر الماضية، فمن خلال تجربتي مع عين السمكة استطيع الجزم بأنها من أفضل الكوادر الطبية التي استطاعت علاجي بدون أي ألم أو مشاكل وبمنتهى الكفاءة والاحترافية، وأشكرها على سعة صدرها في التعامل معي والرد على كافة استفساراتي وأن لها الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في تخليصي من الآلام التي طالما صاحبتي نتيجة إصابتي بمرض عين السمكة بين اصابع القدم وعدم قدرتي على المشي والوقوف بأريحية، ولكن كل ذلك انتهى الآن”.

تجربتي مع عين السمكة
مرض عين السمكه,عين السمكة في القدم,عين السمكة في اليد,شكل عين السمكه,علاج عين السمكة, الفرق بين عين السمكه ومسمار القدم,علاج عين السمكة

طرق علاج عين السمكه في المنزل

هناك أنواع من الثآليل التي تظهر وتختفي من تلقاء نفسها دون أي تدخل علاجي، وهناك حالات يمكن التعامل معها منزلياً دون الحاجة إلى استشارة الطبيب، ولكن بالنسبة إلى الثآليل التي تظهر في الوجه وحول العين أو الأعضاء التناسلية؛ يتوجب علاجها إلزامياً عند الطبيب، أما عن كيفية التخلص من عين السمكة نهائيا بالطرق المنزلية، فنجد أهمها الآتي:

  1. بلاستر حمض السلسليك: متاح في الصيدليات ولا يستلزم وصفة طبية لاستخدامه، ويطبق بعد نقع الثالول في الماء الدافئ، وللوصول إلى نتائج ناجحة؛ يتطلب الاستمرار على استخدامه لعدة أسابيع.
  2. روح الخل لعلاج عين السمكة: أو ما يطلق عليه “حمض الخليك” وبالنسبة إلى طريقة استخدام روح الخل لعين السمكة، فهي عن طريق وضع كرة قطن منقوعة في حمض الخليك المخفف بالماء على المنطقة ووضع عليها شريط لاصق كل يوم ليلاً.
  3. علاج عين السمكة بالليمون: وذلك عبر تطبيق عصير الليمون على المنطقة المصابة وتكرر تلك الخطوة يومياً حتى الشفاء، حيث يمتاز الليمون بغناه بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للفيروسات.
  4. علاج كوللوماك للثالول: يعد أفضل طريقة من طرق علاج عين السمكة من الصيدلية فهو عبارة عن تركيبة لعلاج عين السمكة يدخل فيها حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك تعمل على إزالة طبقة الجلد المصابة، أما عن كيفية استخدام كوللوماك لعين السمكة فيتم وضعه مرتين يومياً.
  5. علاج عين السمكة بالقدم بالثوم: لغناه بالمواد المضادة للفيروسات والجراثيم مثل الأليسين، ويعتبر أفضل طريقه علاج عين السمكه في المنزل وذلك بطحنه وتطبيقه على المنطقة المصابة.
  6. علاج عين السمكة في القدم بالاعشاب: وأبرزها معجون الكركم، حيث تخلط ملعقتين من مسحوق الكركم مع كمية من الماء؛ للحصول على معجون متماسك ثم تطبيقه على عين السمكة مرتين يومياً.

وجب التنويه على أن علاج عين السمكة في المنزل له العديد من المميزات، أبرزها توافر كافة المكونات من حولك مع قلة التكاليف بالمقارنة بالتقنيات العلاجية في العيادات الطبية مثل جلسة كي بالتبريد لعين السمكة أو ازالة عين السمكة بالليزر فضلاً عن عدم الشعور بأي ألم، ولكن قد يعيب تلك الطريقة أنها تحتاج إلى وقت أطول للحصول على نتائج فضلاً عن تطلبها للحذر الشديد عند التعامل مع المنطقة المصابة وذلك بعدم لمس المناطق السليمة حتى لا تنتشر العدوى.

نصائح للوقاية من مرض عين السمكة

نظراً لأن مرض عين السمكة ينتج عن عدوى فيروسية ويتسم بفترة حضانة طويلة نسبياً، وهو ما يصعب معها تحديد المسبب الحقيقي وراء الإصابة، ولكن هناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة بمرض الثآليل أو عين السمكة، أو على الأقل التقليل من الظروف التي تزيد من احتمالية العدوى بالثآليل وأبرزها الآتي:

  • الحرص على نظافة منطقة القدمين باستمرار مع تغيير الجوارب وتهوية الأحذية.
  • لابد من تجفيف الأقدام وارتداء الأحذية المريحة.
  • البعد عن حمامات السباحة غير النظيفة.
  • تجنب استخدام أي أدوات شخصية لشخص مصاب أو ملامسته.
  • تغطية المنطقة المصابة وعدم لمسها؛ حتى لا تنتشر العدوى في منطقة أخرى من الجسم، وفي حالة الضرورة؛ لابد من غسل اليدين جيداً بعدها.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن المعززة للجهاز المناعي، والابتعاد عن تناول المضادات الحيوية ما لم تستدعي الضرورة ذلك، خاصة أنها تعمل على تثبيط المناعة.
  • في حالة الإصابة بمرض عين السمكة في الوجه للرجال؛ يتوجب الحرص على عدم قطع الثالول أثناء الحلاقة.
  • أما في حالة الإصابة بمرض عين السمكة باليد؛ يحذر وضعها في الفم سواء لقضم الأظافر أو غيره.
  • عدم مسك الثالول أو محاولة تقشيره، وكذلك تجنب استخدام لوح الصنفرة أو حجر الخفاف أو أي شئ قد يسبب خدشه.

أسئلة شائعة حول مرض عين السمكة

هناك الكثير من التساؤلات التي بحثت عن إجابات لها من خلال تجربتي مع عين السمكة ووجدت أنها تشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، وأبرز تلك التساؤلات الآتي:

هل تترك عين السمكه بعد العلاج اثر ؟

في أغلب الحالات لا يترتب على ازالة عين السمكة من القدم أو أي موضع آخر أثر، ولكن في بعض الأحيان قد يخلف العلاج آثراً بسيطاً، وهذا الأمر يتوقف على نوع وطبيعة الجلد.

هل مرض عين السمكه معدي ؟

نعم بكل تأكيد، يعتبر مرض عين السمكة من الأمراض الجلدية المعدية خاصة مع التلامس سواء للشخص نغسه وذلك بانتقال المرض إلى مواضع أخرى من الجسم أو العدوى بينه وبين شخص آخر.

هل مرض عين سمكه خطير ؟

لا ليس خطيراً، حيث لا تتعدى اضرار عين السمكة الشائعة في اليد أو القدم، الشعور ببعض الألم ويسهل علاجها باستشارة الطبيب الذي يقوم بوصف دواء عين السمكة أو استعمال واحدة من التقنيات العلاجية الحديثة مثل الكي أو الليزر.

هل تعود للظهور بعد العلاج ؟

نعم، قد تعود عين السمكة في الظهور مرة أخرى؛ في حالة عدم مكافحة الفيروس بشكل بات؛ لذلك لابد من المتابعة الدورة مع الطبيب المعالج.

هل ممكن تختفي من نفسه بدون علاج ؟

لا، لا يختفي مرض عين السمكة بدون علاج، فلابد من الإزالة عند الطبيب المختص.

وأخيراً، ومن خلال تجربتي مع عين السمكة نستطيع القول أنه من الأمراض الجلدية التي يسهل علاجها؛ شرط اختيار الطبيب الخبير والمركز الطبي المجهز بشكل حديث للوصول إلى أفضل النتائج وضمان عدم عودة المرض مرة أخرى.

ومن خلال تجارب واراء الكثير من عملائنا داخل المملكه العربيه السعوديه ( جده) , وايضا في مصر سواء القاهره او سوهاج يمكنك القول بان داخل عيادات دكتور اسماء حجازي نقدم افضل التقنيات والعلاج  لمرض عين السمكه نهائيا .

 

عزيزي/تي القارئ للوصول الي حسابتنا علي منصات التواصل او خدماتنا داخل عيادات دكتور اسماء حجازي من الضغط  هنا …..

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 00966567460080 .

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تحدث معنا
هل تحتاج للمساعدة ؟
مرحبا
هل نستطيع مساعدتك ؟