الامراض الجلدية

علاج عين السمكة بالليزر و فالمنزل 2022

عين السمكة هو نمو مفرط لخلايا الجلد، ويظهر هذا النمو بشكل قرنبيطٍ صغير أو بثرة متصلِّبة، وسُمِّيت بعين السمكة بسبب وجود نقطة سوداء في منتصفها، وهي عبارة عن أوعية دمويَّة مُتخثرة قد تسبِّب النزف، فى هذا المقال نوضح لكم طرق علاج عين السمكة بالليزر وبالادوية واسباب هذا المرض وطرق الوقاية منه.

سبب ظهور بعين السمكة

قبل الحديث عن علاج عين السمكة نوضح اولا السبب هو الإصابة بفيروس يُدعى فيروس الورم الحُليمي البشري HPV الذي يدخلُ للجسم من خلال الجروح والتشققات، ويُسبِّب هذا الفيروس زيادة مضاعفة في نمو الخلايا؛ ممَّا يجعلُ الطبقة الخارجيَّة من الجلد سميكة وقاسية، ومن الممكن أن يصيب الفيروس خلايا جلد اليدين أو القدمين، ويعتمد نوع الثؤلول على مكان الإصابة وشكله، فبالنسبة للثآليل التي تظهرُ بباطن القدم؛ فيُطلق عليها اسمُ عين السمكة.

علاج عين السمكة بالليزر

أين يظهر ثؤلول عين السمكة

يصيب ثؤلول عين السمكة مناطق باطن القدم الأكثر تحمُّلاً للوزن، كالكعبِ مثلاً أو أسفل أصابع القدم.

متى يجب إخبار طبيبك

  • إن كان الثؤلول نازفاً أو مؤلماً.
  • إن كانت الإصابة تتكرَّر بشكلٍ كبير.
  • إن كنت مصاباً بالسكري أو إن أعاقت مشيك.
  • إن كنت تتناول أدوية تسبب ضعف جهازك المناعي وتثبيطه.
  • إن كنت تشكُّ بأنَّ الثؤلول يتكوَّر لآفة.

من يُصاب بعين السمكة

يمكن أن يُصاب أي شخصٍ بثؤلول عين السمكة، ولكن هنالك بعض الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة أكثر من غيرهم، وهم:

  • الأطفال والمراهقين.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعفٍ في الجهاز المناعي.
  • الأشخاص الذين أُصيبوا بثؤلول عين السمكة سابقاً.
  • أولئك الذين يمشون حفاة.

مضاعفات مرض عين السمكة

قد تسبِّب عدم راحة في الوقوف أو المشي أو الجري.

طرق الوقاية من عين السمكة

يمكن تقليل خطر الإصابة بالثآليل بإجراءات بسيطة، ومنها:

  • تجنَّب لمس الثؤلول قدر الإمكان، واغسل يديك جيداً بعد لمسه.
  • حافظ على نظافة قدميك، وجفافهما، وقم بتغيير جواربك بشكلٍ يوميّ.
  • لا تمسك الثآليل أو تخدشها.
  • لا تستخدم لوح الصنفرة أو حجر الخفاف أو أي شيء قد يُسبِّب خدش للثآليل.

علاج عين السمكة فى المنزل

علاج عين السمكة

  • خل التفاح

اخلط جزأين من خلّ التفاح مع جزء من الماء، وقم بتبليل مسحة قطنيَّة بالمزيج السابق، واتركه لمدة 4 أو 5 ساعات، ويجب الانتباه لعدم تطبيق المزيج السابق على الجروح المفتوحة. يعمل خل التفاح كحمض الساليسيليك الذي يقوم بحلِّ النُّسج المُصابة، وحلِّ الطبقات الكيراتينيَّة المتقرِّنة.

  • قشر الموز

يُعتبر قشر الموز غنيَّاً بالبوتاسيوم، ولا توجد دلائل تُثبت مدى فعالية قشر الموز بعلاج الثآليل. يُطبَّق الوجه الداخلي لقشر الموز، ويُكرَّر بشكلٍ يوميّ.

  • الثوم

يحوي الثوم على الأليسين الذي يعمل على محاربة الجراثيم والفيروسات. يُطحَنُ الثوم ويُغطَّى به الثؤلول وتُكرَّر العمليَّة لمدة 3 أو 4 أسابيع.

  • قشر البرتقال

تُفرَك الثآليل بقشر البرتقال يوميَّاً، وتُكرَّر العمليَّة لعدَّة أسابيع، وبعدها سيتغيَّر لون الثؤلول ويُصبح داكناً ثم سيسقط.

  • الأناناس

يحوي الأناناس على إنزيم البروميلين الحال للبروتينات، ويُعتقد أنه يفيدُ بحلِّ بروتينات الفيروس الحُليميّ البشري، ولا توجد دلائل علميَّة على مدى فعاليته، ولكن من التجارب المُفيدة هي نقعُ القدمين لمدة ساعة بعصير الأناناس.

  • البطاطا

يمكن تقطيع البطاطا لقطعٍ صغيرة، وترك تلك القطع لعدة ساعات على الثؤلول مع تكرار العمليَّة مرَّتين يوميَّاً، ويمكن استخدام عصير البطاطا.

  • الهندباء

وهي من العلاجات التقليديّة المنتشرة بالطبّ الصيني للثآليل وللكثير من الأمراض الجلديَّة، وقد وجدت الدراسات أن الهندباء تقلِّل من الالتهابات الجلديَّة، وتُهدِّئ الجلد المُتهيِّج لكونها تحوي مضادات الميكروبات. أمَّا استخدامها فيكون بتقطيعها، وعصرها حتى تخرج المادة اللزجة البيضاء منها، وتُطبَّق على الثآليل مرتين يوميَّاً أو مرة لمدة أسبوعَين تقريباً.

قد يهمك تنظيف البشرة في المنزل

علاج عين السمكة طبيا

تتنوَّع علاجات ثؤلول عين السمكة من العلاجات المنزلية للأدوية التي تتطلَّب وصفة طبيَّة، ومن أهم طرق علاج عين السمكة تلك العلاجات:

  • مقشِّر يحوي على الساليسيليك أسيد، والذي يعمل على إزالة تلك الطبقات المتقرِّنة وحلِّها.

علاج عين السمكة

  • علاج عين السمكة بالعلاج بالتجميد أو التبريد (الكيّ):

يتضمَّن هذا العلاج النيتروجين السائل؛ حيث يقوم الطبيب بتطبيقه عبر رذاذ أو مسحة قطنيَّة، وقد تكون هذه الطريقة مؤلمة؛ لذلك يقوم الطبيب بتخدير المنطقة أولاً، ولكن ما هي آلية النتروجين السائل؟؟ يسبب النتروجين السائل بتكوين بثرة أو حويصل حول الثؤلؤل؛ ممّا يسبب تموُّت النسيج حولها.

ويزول الثؤلول خلال أسبوعٍ تقريباً، وقد تحتاج لتكرار الجلسات العلاجيَّة كل أسبوع أو أربع أسابيع حتى اختفاء الثؤلول بشكلٍ نهائي، وتشير الدراسات لكون مشاركة العلاج بحمض الساليسيليك مع العلاج بالتبريد قد يكون أكثر فعاليَّة.

علاج عين السمكة بالليزر

علاج عين السمكة نهائيا :

إذا لم تنجح العلاجات السابقة؛ فقد يتمُّ اللجوء للعلاجات التالية:

أحماض أخرى:

قد يقوم طبيبك باستخدام حمض ثلاثي كلورو أستيك، وقد تحتاج لتكرار الجلسات العلاجية بهذا الحمض كل أسبوع أو أكثر، وتتضمَّن الآثار الجانبيَّة المُلاحَظة عند العلاج بهذه الطريقة الوخز، والشعور بالحرقة.

علاج عين السمكة بالعلاج المناعي:

وتتضمَّن هذه الطريقة استخدام بعض الأدوية التي تحفِّز جهازك المناعي على محاربة الثآليل الفيروسية؛ فقد يحقن طبيبكَ المنطقة بمستضد أو يضعُ محلولاً أو كريماً حاوياً على تلك المركبات على الثؤلول.

علاج عين السمكة بالعمليَّات الجراحيَّة البسيطة:

وتتضمن هذه الطريقة الوخز بالإبر الكهربائيَّة؛ أي التجفيف الكهربائي، وتُعتَبر هذه الطريقة مؤلمة، وتترك مكانها ندباً؛ لذلك تُعدُّ من الخيارات العلاجيَّة الأخيرة المُستخدمة في حال فشل باقي العلاجات.

علاج عين السمكة بالليزر

يعتمدُ مبدؤهُ على كيّ أو حرق الأوعية الدمويَّة الدقيقة بالليزر لإماتتة النسي المصاب، وإزالة الثآليل خلال أسابيع، وتُكرَّر الجلسات العلاجيَّة بالليزر كل 3 أو 4 أسابيعـ وتسبِّب ألماً وقد تترك نُدُباً.

اللقاح:

في حال فشل العلاجات وتكرار إصابتك بالثآليل؛  فقد يكون الحلُّ الأمثلُ هو استخدام لقاح الفيروس الحليمي البشري.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى