الامراض الجلدية

هل الثعلبة معدية

الثعلبة تعتبر من الأمراض الجلدية الشائعة جداً، والتي تصيب بصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقطها بالشكل الذي يخلف بقعاً أو فراغات بيضاوية أو دائرية بلون الجلد؛ مما ينتج عنها الكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية للشخص المصاب بها؛ لذلك دعونا من خلال هذا التقرير نرد على أهم التساؤلات المثارة حول هذا المرض، وأبرزها  اين تظهر الثعلبه ؟ هل الثعلبة معدية ؟ الثعلبة كيف اتخلص منها ؟ وما هو أسرع علاج الثعلبة نهائيا ؟ إجابات تلك التساؤلات وأكثر، سوف نستعرضها فيما هو قادم.

ما هو مرض الثعلبه ؟

هل الثعلبة معدية ؟ يعتبر من أكثر الاستفسارات المتداولة حول هذا المرض، وللإجابة عليه بشكل واضح؛ لابد أولاً من معرفة طبيعة هذا المرض، حيث يعتبر الثعلبة مرض مناعي ذاتي يحدث نتيجة حدوث خلل ما في الجهاز المناعي الذي لا يتعرف على بصيلات الشعر ومن ثم يبدأ في مهاجمتها وهي في طور النمو لتبدأ في التساقط تاركة بقع بلون الجلد خالية تماماً من الشعر، وتبعاً لما جاء في الدراسات الخاصة بالأمراض الجلدية، فقد حصل داء الثعلبة على المرتبة الثالثة من بين أكثر الاضطرابات الجلدية المسببة لتساقط الشعر.

وبعدما استعرضنا إجابة ما هو داء الثعلبة نستطيع التأكيد على أنه مرض غير معدي تماماً ولا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، لأن فكرة المرض تعتمد على مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر في جسم الشخص نفسه، سواء في منطقة واحدة أو عدة مناطق، ولكن أكثر أنواع المرض انتشاراً هو مرض الثعلبه في الراس الذي يمكن أن يصيب النساء أو الرجال على السواء.

هل الثعلبة معدية

انواع الثعلبه

يطلق على هذا المرض العديد من المسميات الآخرى أبرزها “الثعلبة المناعية الذاتية”، “الصلع البقعي”، “الثعلبة البقعية”، أما مسمى مرض ثعلبة الشعر بالإنجليزية فهو “Alopecia Areata” وهي حالة يتم خلالها فقدان الشعر في منطقة أو عدمة مناطق من الجسم كل منها بحجم العملة المعدنية، وقد وجد أن المصابين بهذا المرض في أغلب الأحيان لا يعانون من أي مشاكل صحية، وعن أبرز أنواع ثعلبه الشعر الآتي:

  1. الثعلبة البقعية: يطلق عليها أيضاً الثعلبة المنطقية، حيث يظهر تساقط الشعر على شكل بقع، ويعتبر علاج الثعلبة البقعية سواء في الرأس أو الذقن إلخ هو الأسهل.
  2. الثعلبة الكلية: يتم خلالها فقدان الشعر لكامل فروة الرأس.
  3. الثعلبة الشاملة: يطلق عليها أيضاً الثعلبة الخبيثة حيث ينتج عنها تساقط الشعر في كامل الجسم وتعتبر الأصعب من حيث العلاج.

هل الثعلبة معدية

اسباب ظهور الثعلبه

الأهم من معرفة الجواب على سؤال، هل الثعلبة معدية أم لا؟ هو معرفة الأسباب المؤدية لظهورها، خاصة أن العلماء احتاروا في الحصول على إجابة مؤكدة على سؤال ماهو سبب الثعلبه المباشر، ولكن وجدوا أن هناك مجموعة من العوامل المحفزة أكثر من كونها اسباب ظهور ثعلبة الشعر وأبرزها ما يلي:

  • التعرض إلى الضغوطات النفسية أو الصدمات الشديدة.
  • الإصابة بالالتهابات الفطرية أو عدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • العوامل الوراثية ووجود تاريخ عائلي لهذا المرض.
  • بعض الأمراض قد تؤدي إلى التأثير السلبي على الجهاز المناعي وتجعله يحارب بصيلات الشعر، وأبرزها مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتيدي.
  • التعرض إلى العلاج الاشعاعي.
  • تناول بعض الأدوية المسببة لتساقط الشعر، وأبرزها أدوية السرطان ومضادات الاكتئاب ومثبطات المناعة إلخ.
  • تعريض الشعر للكثير من المواد الكيميائية التي تضعف فروة الرأس.

هل الثعلبة معدية

اعراض ظهور الثعلبه

العرض الرئيسي والذي يسهل ملاحظته من اعراض ثعلبة الشعر هو تساقط الشعر وتظهر بعض العلامات أو الظواهر الآخرى بشكل تدريجي أي تكون في البداية بسيطة ثم تتطور، وعن أكثر أعراض الثعلبة عند النساء والرجال شيوعاً الآتي:

  • ظهور بقع صغيرة فارغة من الشعر في فروة الرأس غالباً ما يكون قطرها بضعة سنتيمترات أو أقل.
  • قد يحدث ظهور تلك البقع الملساء في أماكن أخرى من الجسم، مثل ثعلبه في اللحيه للرجال أو الثعلبة في الحواجب أو الرموش إلخ.
  • كما تظهر تلك البقع في شعر العانة أو الساقين أو الذراعين، وقد تتشكل على عيئة بقع قليلة وعند البعض الآخر تتشكل على هيئة بقع كثيرة.
  • قد يؤثر مرض داء الثعلبة أيضاً على أظافر اليدين أو القدمين وذلك بظهور خدوش أو بقع بيضاء أو خشونة أو فقدانها للمعان إلخ.

اماكن ظهور الثعلبه

بعدما أجبنا على التساؤل هل الثعلبة معدية أم لا؟ يمكن القول بأنه قد يصيب مرض الثعلبة للاطفال وللكبار على السواء، حيث تظهر البقع بشكل مفاجئ في معظم الحالات وبدون سابق إنذار أي بدون ظهور أعراض مثل الحكة أو الألم أو الاحمرار، وتكون بدايه الثعلبه بالشعر عبارة عن ظهور بعض البقع الدائرية على الرأس كما تتسبب في تساقط شعر الحواجب أو الرموش أو الثعلبة في اللحية عند الرجال وفي الحالات المتقدمة منها قد تؤدي إلى فقدان شعر الجسم بالكامل وهي الثعلبة الشاملة والتي تعد من الحالات النادرة جداً والتي يصعب علاجها في الدول العربية.

هل الثعلبة معدية

طرق العدوي بالثعلبه

يتساءل بعض المرضى عن هل الثعلبة معدية أم لا؟ ظناً منهم أنها قد تكون معدية مثل غالبية الأمراض الجلدية، ولكن الحقيقة أن الثعلبة ليست من الأمراض المعدية التي قد تنتقل بين الأشخاص؛ لأنها تحدث بسبب ضعف أو خلل ما في الجهاز المناعي يجعله يهاجم جذور الشعر فيتساقط ويخلف فراغات واضحة تسبب الكثير من الاحراج والحالة النفسية السيئة للشخص المصاب بها.

عمر ظهور الثعلبه لدي المصابون

يعتبر مرض الثعلبة في الشعر من أمراض المناعة الذاتية التي قد تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار، حيث ينتشر مرض الثعلبة بين الأطفال والمراهقين وبين البالغين أيضاً من الجنسين، ولكن هناك أشخاصاً مرشحين للاصابة بمرض ثعلبة الشعر بنسبة أكبر من غيرهم وهم كالآتي:

  • الحالات المصابة بمتلازمة داون.
  • الأشخاص المصابين بأحد أمراض المناعة الذاتية.
  • الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة.
  • من يعانون من الضغط النفسي الحاد.
  • الحالات الذين لديهم استعداد وراثي وتاريخ مرضي.

هل الثعلبة معدية

الثعلبه عند الرجال

تصيب الثعلبه الرجال بنسبة أكبر من النساء، وخاصة عند اللذين تقل أعمارهم عن 40 عام، ولكن هذا لا يمنع ظهورها عن الرجال من كافة الفئات العمرية، وكما ذكرنا لم يتم تحديد سبب مرض الثعلبة عند الرجال، ولكن المرض يبدأ بالظهور مع تساقط الشعر الشديد، فتظهر البقعة الأولى التي تسمى Exclamation point، ثم تبدأ في الانتشار لمناطق أخرى، مثل الحاجب أو الذقن إلخ، ومن الصعب أن تتفاقم لكي تتسبب في فقدان شعر الرأس والجسم بالكامل، فهي حالة نادرة ولكنها تحدث.

الثعلبه عند النساء

يطلق عليها أيضاً “الصلع الأنثوي” وهو أحد الاضطرابات التي تسبب تساقط الشعر نتيجة اضطرابات هرمونية أو وراثية أو مناعية، حيث يحدث تباطئ في دورة نمو الشعر مما ينتج عنه انكماشاً في بصيلات الشعر التي تصبح أكثر ترققاً ومن ثم أكثر عرضة للتساقط، وتبدأ أعراض الثعلبة عند النساء بانحسار خط الشعر وقد يتسع مع ترقق الشعر أو يصيب نطاق واسع من المنطقة العليا لفروة الرأس أو تظهر بعض البقع الدائرية غير المكتملة على فروة الرأس أو الحواجب.

هل الثعلبة معدية

الثعلبه عند الأطفال

تنتشر الثعلبة عند الأطفال بكافة أعمارهم ولكنها تصيب بنسبة أكبر من هم أقل من 10 سنوات، وتكون بسبب خلل في الجهاز المناعي وفي الغالب يكون هناك رابطاً ما بين ظهور الثعلبه عند الاطفال والحالة النفسية السيئة لهم؛ لذلك لابد من سرعة الذهاب بهم إلى الطبيب للفحص السريري والتأكد من المرض خاصة أنه قد تتشابه اعراض الثعلبه مع العديد من اضطرابات تساقط الشعر الآخرى؛ ليقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لإعادة نمو الشعر بالشكل الطبيعي، خاصة أن البقع الملساء الناتجة عن الثعلبة تعمل على تدني احترام الذات لدى الطفل وهو ما نريده بالطبع في تلك المرحلة العمرية الحرجة.

مضاعفات الثعلبه

بغض النظر عن اسباب الثعلبه بالشعر إلا أن لهذا المرض بعض المضاعفات التي قد تحدث في حالة عدم علاجه في الوقت المناسب، وأبرزها بالطبع التعرض لخطر الاضطرابات النفسية والاجتماعية مثل القلق أو الاكتئاب بالإضافة إلى الآتي:

  • تواجد ثعلبه في الراس في مرحلة شديدة؛ قد يؤدي إلى إصابة فروة الرأس بمرض آخر يسمى “الشهدة” ينتج عنه تورمات وقيح وألم وظهور طبقة قشرية صفراء على فروة الرأس.
  • وعلى الرغم من أن هذا المرض غير معدي كما عرفنا من إجابة السؤال هل الثعلبة معدية أم لا، إلا أنه قد ينتج عنه ظهور ندبات.
  • حدوث فقدان دائم للشعر.
  • قد تتفاقم الحالة وتبدأ رحلة البحث عن علاج الثعلبة الشاملة التي يتم من خلالها فقدان لكامل شعر الجسم وهي للأسف من الحالات التي يصعب علاجها.

هل الثعلبة معدية

اهم طرق علاج ثعلبه

هل الثعلبة معدية أم لا؟ بالطبع لا فهناك الكثير من طرق علاج ثعلبة الراس في العيادات الطبية والتي يختار من بينها الطبيب على حسب الحالة، ولكن أهمها وأكثرها فاعلية هي الحقن الموضعي للكورتيزونات أو إبر الكرتزون للثعلبه الذقن أو الرأس حيث يترتب عليها ظهور الشعر خلال شهر واحد من الحقن في المنطقة، ويتم المتابعة بعد ذلك مع الطبيب مرة شهرياً، مع التوصية بتناول المريض فيتامينات للثعلبة مثل الأوميجا 3 والبيوتين إلخ والتي تساعد على إعادة إنبات الشعر، فضلاً عن ادوية علاج الثعلبة الآخرى مثل:

  • المينوكسيديل minoxidil لعلاج الثعلبة: لابد من أخذه تحت إشراف الطبيب، حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر.
  • الستيرويدات القشرية: يستخدم بفاعلية أكبر في إعادة تحفيز نمو الشعر في حالات ثعلبة الشعر للاطفال أكثر من البالغين.
  • حقن مادة الستيرويد: تعد اهم العلاجات المستخدمة لظهور الشعر بعد الثعلبه وقد يتم اللجوء إلى حقن تلك المادة موضعياً؛ لتقوم بدورها في قمع التأثير المناعي المسبب لظهور الفراغات، ومن ثم تحفيز إنبات الشعر.
  • أنثرالين: يحفز نمو الشعر ويمكن أن يسبب بعض التهيج في فروة الرأس.
  • علاجات المناعة الموضعية: تعتبر من العلاجات الفعالة في الحالات الشديدة ولكنها قد تتسبب في تهيج الجلد وظهور حساسية تحفز مناعة الجسم؛ لذلك لا تستخدم في حالات الثعلبة في الشعر عند الاطفال.
  • المثبطات المناعية: تعمل على منع الجهاز المناعي محاربة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، ولكن مخاطرها كثيرة؛ لذلك لا يفضل استخدامها لفترات طويلة.
  • يمكن استخدام الكريمات واللوشن المحتوية على الكورتيزونات الموضعيَّة كنوع من أنواع دواء داء الثعلبة الذي يعمل على تقليل الالتهابات حول بصيلة الشعر.

امكانيه ظهور الشعر بعد العلاج مره اخري

تزيد فرصة إعادة إنبات الشعر بعد رحلة علاج الثعلبة بالادوية بصورة كبيرة، ولكن هنا لابد من الأخذ في الاعتبار عدة عوامل أبرزها شدة الحالة وعمر المريض وخبرة الطبيب المعالج وكذلك مدى استجابة الجهاز المناعي للمريض للعلاج؛ لذلك نوصي دائماً بسرعة التوجه إلى الطبيب فور اكتشاف البقعة الأولى من مرض الثعلبة؛ للحد من انتشارها خاصة أنه في حالة تفاقمها وانتشار فقدان الشعر في أماكن متفرقة؛ تكون فرصة عدم نموه مرة أخرى أكبر.

هل الثعلبة معدية

علاج طبيعي للثعلبه

لا داعي للقلق حول هل الثعلبة معدية أم لا لأنها مرض غير معدي يمكن للكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد في الشفاء من الثعلبة خاصة في الحالات البسيطة منها، وهو ما يمكن أن نطلق عليه مصطلح علاج الثعلبة بالاعشاب والتي تمتاز بكونها متوافرة وغير مكلفة وأبرزها الآتي:

  • الخل المركز للثعلبه: يعتبر افضل علاج طبيعي للثعلبة ولكن لابد أن يخفف بالماء قبل شطف الشعر به، حتى لا يتسبب في جفاف الشعر، مع الأخذ في الاعتبار التدرج في تركيز الخل كل مرة.
  • علاج الثعلبة بزيت الخروع: يستخدم في علاج الثعلبة للاطفال والبالغين، وذلك بتطبيقه على المنطقة المصابة مرتين يومياً، ثم غسل الرأس بعد ساعتين.
  • الثوم و زيت الزيتون للثعلبة: يخلط مهروس فصوص ثوم مع كمية من زيت الزيتون ويطبق الخليط على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر جيداً، وذلك مرتين في اليوم.
  • السدر للثعلبة: خلط ملعقتين من مطحون السدر مع نصف المقدار ماء وتركهم لمدة نصف ساعة، ثم تطبيقه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالشامبو.
  • علاج الثعلبة بالعسل: تخلط ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير البصل، ووضع الخليط على المنطقة المصابة لمدة ساعة، ثم يشطف بالماء البارد.
  • خل التفاح المركز للثعلبة: تخلط كمية من خل التفاح المركز دون تخفيف مع كمية من زيت الزيتون أو مهروس فصوص الثوم، مع غمس قطعة قطن في الخليط ثم وضعها على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة وتتم الطريقة مرتين يومياً.
  • علاج الثعلبة بالبصل: يتم تطبيق عصير البصل مرتين يومياً على فروة الرأس.
  • القسط الهندي للثعلبة: يعتبر من المكونات الطبيعية الفعالة جداً في علاج الثعلبة في الرأس، حيث يخلط كمية من مسحوق القسط الهندي مع زيت الزيتون، وتدلك فروة الرأس به ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف.
  • زيت الثوم للثعلبة: يطبق على المنطقة المصابة مرتين يومياً لمدة ساعتين ثم يشطف.

طرق الوقايه من الثعلبه

وبعدما تعرفنا على ماهية الثعلبة وجاوبنا على سؤال هل الثعلبة معدية أم لا، نجد أنه بالنهاية ليس من الأمراض الخطيرة ولكن تكمن أضراره في الآثار السلبية السيئة على الأشخاص المصابين به؛ لذلك هناك بعض الخطوات الهامة التي تساعد بشكل كبير على الوقاية من مرض الثعلبة ما لم يوجد سبب مرضي وهي كالآتي:

  • البعد عن التوترات والضغوطات النفسية بقدر الإمكان.
  • التعامل برفق عند تصفيف الشعر واستخدام مشط واسع الأسنان الذي يمنع نتف الشعر.
  • تغيير تسريحة الشعر كل عدة أسابيع.
  • اختيار أشرطة الشعر المصنوعة من النسيج وتجنب استخدام الأشرطة الضيقة التي تعمل على شد الشعر بقوة.
  • تجنب استخدام أدوات التصفيف الحرارية القاسية على الشعر.
  • التوقف عن العادات الضارة وأبرزها التدخين، حيث وجدت الدراسات أن هناك علاقة ما بين التدخين والصلع عند الرجال.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات الهامة لصحة الشعر.

افضل دكتور لعلاج الثعلبه

على الرغم من أن إجابة السؤال هل الثعلبة معدية ؟ هي لا، إلا أنه يعتمد نجاح علاج مرض الثعلبه في الشعر بشكل كبير؛ على اختيار الطبيب الخبير والمخضرم القادر على وضع الخطة العلاجية المناسبة لكل حالة؛ وذلك اعتماداً على خبرته الطويلة في علاج العديد من الحالات المماثلة، ومن هنا يأتي ترشيح اسم الدكتورة أسماء حجازي أخصائية الجلدية والتجميل والليزر كواحدة من أهم الكوادر الطبية الرائدة في منح الحالات اقوى علاج للثعلبه وخلال فترة قصيرة جداً تظهر النتائج، فضلاً عن المتابعة الدورية للحالة حتى تمام الشفاء.

وأخيراً، وبذلك لا داعي للقلق حول السؤال هل الثعلبة معدية أم لا؟ لأن المشكلة الأكبر هنا هو فقدان الشعر وبما أن هناك العديد من المسببات الأخرى لتلك المشكلة بخلاف الثعلبة؛ لابد من الذهاب إلى الطبيب للفحص الدقيق والتأكد من الحالة ومن ثم بدء خطة العلاج الصحيحة.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫2 تعليقات

    1. اهلا بيك

      للاسف الاسباب غير واضح بشكل مؤكد لكن اغلب الاطباء الجلديه ارجع الي الاسباب الاتيه

      التعرض إلى الضغوطات النفسية أو الصدمات الشديدة.
      الإصابة بالالتهابات الفطرية أو عدوى فيروسية أو بكتيرية.
      العوامل الوراثية ووجود تاريخ عائلي لهذا المرض.
      بعض الأمراض قد تؤدي إلى التأثير السلبي على الجهاز المناعي وتجعله يحارب بصيلات الشعر، وأبرزها مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتيدي.
      التعرض إلى العلاج الاشعاعي.
      تناول بعض الأدوية المسببة لتساقط الشعر، وأبرزها أدوية السرطان ومضادات الاكتئاب ومثبطات المناعة إلخ.
      تعريض الشعر للكثير من المواد الكيميائية التي تضعف فروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى