العناية بالبشرة

تقنية البلازماج لشد الجلد ما هي وفيم تستخدم وأبرز مميزاتها 2022

ظهرت خلال الآونة الأخيرة العديد من التقنيات التي أحدثت ضجة كبيرة في مجال الطب التجميلي ؛ ويعزى ذلك لدورها القوي في علاج الكثير من المشاكل الجلدية ؛ دون التسبب في أي مضاعفات ، ومن أبرز الطرق العلاجية تلك ، تقنية البلازماج والتي تعد الحل البديل والآمن ؛ لطرق أخرى مثل الليزر والحقن والتدخلات الجراحية ؛ للتخلص من الجلد المترهل والقضاء على التجاعيد ، فقد تعددت استخداماتها وأبرزها شد الجفون ورفع الحواجب ، ولكن يا ترى ما السر وراء انتشار تلك التقنية وأبرز استخداماتها ، وكيف يعمل جهاز البلازماج ، وهل له سلبيات ، وما هي النتائج المتوقعة من الجلسات ؟ كل ذلك وأكثر سنتحدث عنه من خلال هذا المقال ، تابعنا للنهاية .

ما تقنية البلازماج ؟

تقنية البلازماج هي عبارة عن علاج حديث للتعامل مع العيوب الجلدية دون أي تدخل جراحي ؛ عبر استخدام جهاز معين ذو سن مدبب ، يقوم بعمل مجموعة من النقاط على سطح الجلد .

بالطبع تريد أن تعرف كيف تعمل البلازماج ، نستطيع تبسيط فكرة عملها بالقول أنها تعتمد على استخدام جهاز يشبه القلم ، يقوم بعمل ثقوب صغيرة جداً في الجلد ؛ لإصداره لتيار كهربائي عالي التردد إلى أماكن محددة ، وصغيرة جداً ، وهو ما ينتج عنه تبخر تلك المناطق ، حيث يحدث تأين جزيئات الهواء الملامسة للجلد ، وبالتالي حرارة تعمل على انكماش الجلد ورفعه وشده .

خاصة أن تلك التقنية تستهدف الطبقة التالية ل سطح الجلد الخارجي مباشرة (طبقة الأدمة) وبالتحديد الخلايا الليفية المتواجدة بها ، وهي الخلايا المسئولة عن إنتاج الكولاجين ، والبروتين ، وبالتالي تحفيز تلك الخلايا ، وهو ما ينتج عنه تجديد الأنسجة وتقليصها ، ثم شد الجلد عموماً ، وبالتالي يمكن اعتبارها بديلاً لحالات لا يصلح معها التقنيات التجميلية الآخرى مثل الخيوط لشد البشرة إلخ .

تقنية البلازماج

المناطق التي يمكن معالجتها بتقنية البلازماج ؟

من أبرز مميزات جهاز البلازماج أنه آمن تماماً ، بل يعد من أكثر الطرق العلاجية التجميلية لإصلاح عيوب الجلد بساطة ، وليس له أي آثار جانبية تقريباً ؛ لذلك يمكن استخدامه في مناطق عدة من الجسم وأبرزها :

  • منطقة الجفون : تعتبر تقنية البلازماج من الطرق الفعالة للغاية في رفع الجفون والتخلص من الجلد المترهل في المنطقة المحيطة بالعين ، وحل أي مشاكل جلدية في تلك المنطقة كالتجاعيد وغيرها .
  • الرقبة : شد الجلد المترهل بها ، والناتج عن التقدم في العمر .
  • الشفاه : التخلص من التجاعيد الموجودة في المنطقة المحيطة بالشفايف .
  • المرفقين والركبتين : تساعد في التخلص من الجلد الرخو الزائد في تلك المناطق .

وجب التنويه على أنه يمكن اللجوء إلى استخدام تقنية البلازماج في علاج الكثير من المشاكل الجلدية في الوجه ، مثل علاج البثور والزوائد الجلدية وفرط تقرن الجلد كما تعد أفضل علاج لندبات الوجه العميقة أيضاََ .

مميزات جهاز البلازماج

لقد تفوقت تقنية البلازما جيت على العديد من التقنيات الحديثة الأخرى التي تستهدف شد الجلد والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، من حيث الأمان والتأثير ، وبالحديث عن مميزات جهاز البلازماج نجد الآتي :

  1. حجمه صغير وبالتالي يسهل التحكم في حركته ، ومزوداً برأس متعددة الوظائف ، ولا يعتمد على الحقن أو إدخال أي سوائل إلى خلايا الجلد .
  2. يقوم الجهاز بتسخين الهواء الموجود بين طرفه والبشرة بشكل مكثف ومفاجئ باستخدام موجات الراديو فريكونسي ؛ مشكلةً قوس كهربائي صغير ، يقوم بشد الجلد على الفور .
  3. كما وجد أن الشحنات الكهربائية الناتجة عن جهاز البلازماج تتحول إلى طاقة حرارية ، تعمل على تسخين وتبخير المحتوى المائي والأكسجين داخل الطبقة السطحية للبشرة مما يستحثها كرد فعل عكسي ؛ على التخلص من تلك الطبقة وإنتاج خلايا جديدة ، وإفراز تركيز أكبر من مادة الكولاجين .
  4. يمكن استخدامه مع كافة أنواع البشرة وفي أي توقيت ولا يسبب أي ضرر للطبقات العميقة من الجلد .
  5. لا يخلف أي آثار أو ندبات على الجلد ، وبالتالي فتلك التقنية تعتبر البديل لأي إجراء قد يسبب أي تشوه على الجلد .
  6. يعمل على المناطق المستهدفة من الجلد دون غيرها ، وبالتالي لا يتسبب في أي تلف في الأنسجة المحيطة ، كذلك لا يحدث أي التهاب في الجلد السليم .
  7. لا يتسبب في حدوث نزيف أو أي ألم حيث يتم استخدامه تحت تأثير البنج الموضعي .
  8. نتائج استخدام جهاز البلازماج مرضية للغاية ، ويمكن ملاحظتها بعد الجلسة على أن يظهر التأثير النهائي للجهاز بعد اختفاء تهيج الجلد الذي قد يظهر لبعض الحالات .
  9. فترة النقاهة الخاصة بالجلسة قصيرة ، حيث يمكن للحالة ممارسة حياتها بشكل طبيعي في اليوم التالي .
  10. أسعار جلسات تقنية البلازماج متوسطة ومناسبة لشريحة كبيرة من الحالات ، خاصة عند مقارنتها بتقنيات الشد الأخرى مثل الليزر أو ابرة البروفايلو لشد البشرة وغيرها .

إستخدامات البلازماج المختلفة

الاستخدام الأهم والأبرز والذي ساهم في انتشار تقنية البلازماج هو شد الجلد وتجديد الخلايا بأمان تام ودقة متناهية في المناطق المستهدفة دون غيرها ، مع الحصول على نتائج فورية ومرئية دون التسبب في تدخلات عميقة بالأنسجة ومن أبرز الحالات التي يستخدم معها التقنية بنجاح الآتي :

  • تستخدم البلازماج لشد الجلد المترهل حول الرقبة والذراعين والأذنين وفي البطن و المرفق والركب إلخ .
  • كذلك البلازماج لشد الجفون ورفع الحواجب ، وهو ما يسمى رأب الجفن .
  • أما عن البلازما جيت للأنف نجد أنها منتشرة أيضاً وتستخدم لتصغير الأنف (في بعض الحالات البسيطة والتي تعتمد علي تقييم الطبيب المعالج).
  • البلازماج للتجاعيد في الوجه سواء حول الشفاة أو حول العين ، وشد الجلد .
  • التخلص من المسامات الواسعة التي قد تظهر في الوجه  .
  • علاج آثار البثور .
  • التخلص من علامات التمدد في الجلد .
  • تساعد في إزالة الزوائد الجلدية .
  • علاج حالات فرط التقرن والتصبغات وتلون الجلد والشامات الحميدة  .
  • كما تستخدم في رفع خط الفكين أو ما يطلق عليه Jaw Lines ؛ لإبراز حدود الوجه .

تقنية البلازماج

من يمكنه إستخدام البلازماج

بشكل عام تصلح تقنية البلازماج ل غالبية الأشخاص ولكافة أنواع البشرة ؛ ما لم يكن لديهم موانع تعيق استخدامها ، والتي سيتم ذكرها لاحقاً في المقال ، ولكن إجمالاً المرشحون لإجراء جلسات تقنية البلازما جيت هم :

  • حالات ترهل الجلد سواء في الوجه أو الرقبة (اللغلوغ) أو الجسم .
  • الأشخاص الذين يعانون من التجاعيد والخطوط الدقيقة .
  • الأشخاص الذين يعانون من البثور .
  • حالات تمدد الجلد .

ما قبل جلسة تقنية البلازما جيت

لا تتطلب جلسة تقنية البلازماج الكثير من التحضيرات المعقدة ، فهي أبسط مما يكون ، حيث يقوم الطبيب المعالج قبل الجلسة بنصف ساعة أو ساعة بحقن البنج الموضعي في المنطقة المستهدفة .

ثم يبدأ في تعقيم المنطقة والأجهزة والمعدات الخاصة به ، وكذلك تقسيم المنطقة في حال كانت ذات مساحة كبيرة ؛ لضمان الدقة والكفاءة في توزيع عمل الجهاز على كامل المنطقة بشكل متوازن .

كيفية استخدام تقنية البلازماج

يمكن تشبيه عمل جهاز البلازماج ، كونه يرسل صاعقة صغيرة من البرق تباغت البشرة في منطقة محددة بدقة ؛ لتقوم تلك الصاعقة بدورها في تعزيز الإيلاستين والكولاجين وبالتالي تجديد الخلايا وشد ورفع الأنسجة ، وهو ما يوضح التأثير الرائع للتقنية على مستوى تجديد البشرة ومنحها النضارة والاشراقة والمظهر الشبابي بدون أي علامات شيخوخة ، أما عن خطوات جلسة البلازماج فهي تتم كالآتي :

  • يتم تطبيق البنج الموضعي على المنطقة المستهدف علاجها عبر جهاز البلازماج قبل الجلسة بحوالي نصف ساعة ؛ لضمان عدم شعور الحالة بأي ألم أو عدم الارتياح .
  • يتم تحديد المناطق التي سيتم علاجها ، ثم يقوم الطبيب بتمرير قلم جهاز البلازماج على المنطقة ، وذلك على بعد 5 مم من البشرة .
  • يصدر الجهاز مجموعة من التيارات الكهربائية المكثفة ذات التوتر العالي ، التي تخلف نقاطاً صغيرة على سطح الجلد ، والتي تتحول إلى قشرة ، وتختفي في غضون أسبوع بعد الجلسة .
  • بعد الانتهاء من الجلسة يقوم الطبيب بتطبيق هلام التبريد ؛ للحد من أي شعور بالوخز أو الحرق الناتج عن استعمال الجهاز ومضاد حيوي .
  • تستغرق جلسة البلازماج من 15 حتى 25 دقيقة فقط ، حسب المنطقة المعالجة والحالة ، فكلما كانت مساحة الجلد أكبر ؛ كلما زاد وقت الجلسة .

وجب التنويه على أنه حالات بسيطة يمكن الوصول إلى النتائج المستهدفة لها ، من خلال جلسة بلازماج واحدة ، وهناك حالات أخرى تحتاج إلى تكرار الجلسات ، وهذا الأمر يتم تحديده فقط من قبل الطبيب المعالج و خطته العلاجية تبعاً لتقييم الحالة التي أمامه .

كيف يعمل جهاز البلازماج

بالرغم من بساطة فكرة عمل جهاز البلازماج إلا أنه يعتبر سلاحاً غاية في الخطورة على بشرتك ؛ إذا ما وضع في أيدي غير مؤهلة وليس لديها الخبرة والدراسة الكاملة للتعامل معه ؛ لذلك يفضل الدقة في اختيار الطبيب المعالج .

وكذلك المكان الموثوق به والذي يحافظ على كافة احتياطات التعقيم والسلامة ، مع استخدام أحدث جهاز البلازماج مثل المتاح داخل عيادات الدكتورة أسماء حجازي ، والذي يمتاز بكونه عالي التقنية من الجيل الثالث ، وبالتالي يحقق أفضل نتائج مع أقل آثار جانبية بالمقارنة بالأجهزة الأخرى .

نصائح بعد استخدام جهاز البلازماج

هناك بعض الخطوات والنصائح التي لابد من الإلتزام بها بعد جلسة البلازماج خاصة أنه قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الاحمرار والتقشير ، ولأجل التخلص منها سريعاً وبأمان ينصح الإلتزام بالآتي :

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 9 أسابيع ، مع تطبيق واقي الشمس بمعامل وقاية 50 بشكل إلزامي لمدة 90 يوم بعد الجلسة .
  • في حال استخدام تقنية البلازماج لشد الجفون يفضل ارتداء النظارات الشمسية ؛ لحماية المنطقة المحيطة بالعين .
  • الحرص على وضع الكريمات الموضعية المرطبة ، و مراهم المضادات الحيوية الموصى بها من قبل الطبيب ، خلال فترة التعافي ؛ لتحفيز إنتاج البشرة للخلايا الجديدة ، وحماية الجلد من أي ضرر .
  • يحذر تعريض المنطقة المعالجة للماء الساخن وعدم وضع عليها أي مواد كيماوية أو مواد مهيجة ؛ لتجنب حدوث أي آثار جانبية .
  • لو كانت المنطقة المعالجة بالوجه ؛ يفضل تجنب وضع أي مستحضرات تجميل حتى يتم الشفاء تماماً واختفاء الاحمرار .
  • يحذر تماماً نتف أو تقشير القشور خلال فترة التعافي ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى عدوى أو تندب في الجلد .
  • استخدام الكمادات الباردة في حال وجود تورم .
  • الحفاظ على نظافة المنطقة المعالجة وجفافها على الدوام .

متى تظهر نتائج البلازماج

نتائج جلسات تقنية البلازماج لشد الجلد المترهل سريعة وفورية وتظهر بمجرد اختفاء القشور التي قد تستمر من 7 حتى 10 أيام ، وتلاشى التورمات والتي قد تستغرق نحو 6 أيام ؛ تبعاً لكل حالة .

أي أن النتائج تظهر خلال أسبوعين من الجلسة الأولى ، ويمكن أن يحتاج المريض إلى إعادة الجلسة بعد 3 أو 4 شهور ، ويمكن أن تستدعى الحالة إجراء من 2 إلى 6 جلسات .

ولكن الغالبية العظمى من الحالات تتحسن بعد جلستين فقط ، كما ينصح بإجراء جلسة تنشيطية كل سنة ؛ لضمان الحفاظ على النتائج ، خاصة أن نتائج تلك التقنية تعتبر طويلة الأمد بالمقارنة بالطرق الأخرى لشد الجلد .

فهي تمتد على الأقل من 2 إلى 5 سنوات ، ولكن المثبت والملاحظ بشكل مؤكد ، هو التأثير الرائع لتقنية البلازماج في شد الوجه وإخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة ، وتحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي زيادة نضارة ونعومة البشرة ، و تجانس لونها .

موانع إستخدام البلازماج

على الرغم من كون تقنية البلازماج هي بالفعل إجراء علاجي تجميلي آمن تماماً ، ويعتبر البديل الأمثل لشد الجلد الجراحي وما يعرف عنه من مخاطر ؛ إلا أن هناك بعض الحالات التي لا يجب خضوعها لجلسات البلازماج وهي :

  • المرأة الحامل أو المرضع لا تصلح معها جلسات البلازماج .
  • المصابين بأمراض المناعة الذاتية وعدوى الجلد وكذلك المصابين بالالتهابات الشديدة النشاط بالبشرة .
  • مرضى الأورام الجلدية الخبيثة ، والإكزيما .
  • كذلك يحذر استخدام التقنية على مرضى الأوعية الدموية ، والذين لديهم جهاز تنظيم ضربات القلب .
  • المصابين بمرض السكر ، والصرع ، وكذلك من لديهم مشاكل تخثر الدم .
  • مناطق الجلد المصابة بالجروح و الحروق .
  • الحالات التي تعاني من اضطرابات شديدة في تصبغ البشرة سواء بالزيادة أو النقصان .
  • وجود غرسات معدنية بالقرب من المنطقة المعالجة ، مثل تلك المستخدمة في زراعة الأسنان .
  • الأشخاص الذين لديهم تحسس من مكونات التخدير الموضعي .

تقنية البلازماج

سلبيات أو عيوب البلازماج

لا وجود لما يمكن أن نطلق عليه عيوب تقنية البلازماج فهي لا تسبب إلا بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الاحمرار والتقشر والتورم البسيط لبعض الحالات ، وسرعان ما تختفي تلك الأعراض مع مرور الوقت وتطبيق العلاجات الموصوفة من قبل الطبيب .

ولكن تبقى تلك الأعراض مصدر قلق للمرضى ، ولكن بالتحدث مع الطبيب والالتزام بتعليماته خلال فترة التعافي ؛ يمر الأمر بسلام ، كما وجب التنويه على ضرورة الانتظار نحو شهر قبل القيام بأي إجراء على منطقة سبق عمل لها علاج بالليزر أو البوتوكس أو الموجات فوق الصوتية إلخ .

وبعمل مقارنة سريعة بين مميزات تقنية البلازماج لشد الجلد وعيوبها نجد أن الكفة الراجحة هي تلك الخاصة بالمميزات ، خاصة أن تلك التقنية هي البديل الآمن للجراحات الخاصة بشد الجلد المترهل .

تجربتي مع البلازماج

لسنوات طويلة عانيت من شكل أنفي الممتلئ والذي أفقدني الكثير من شعوري بالثقة في النفس ، ولكني في الوقت ذاته لا أريد أي إجراء جراحي لتغيير شكله ، وذهبت لعيادة الدكتورة أسماء حجازي ؛ بعد ترشيحها لي من قبل صديقة مقربة ،  وقامت بفحص حالتي وتبادلنا النقاش حول المشكلة التي أواجهها ، ورشحت لي تقنية البلازماج لتصغير الأنف أو تحسين شكله عبر شد الجلد بشكل آمن وبدون أي تدخل جراحي ، مع نتائج تدوم طويلاً ، وبالفعل قررت أن أخوض التجربة وبالفعل داومت على الجلسات والنتائج كانت مبهرة ، فأردت أن أشكر الدكتورة أسماء حجازي على مجهوداتها الرائعة معي طوال رحلة العلاج .

أسعار جلسات البلازماج  plasmage

تمتاز تقنبة البلازما جيت بأنها من أرخص تقنيات شد الجلد وأكثرها فاعلية مع سرعة في النتائج ، خاصة عند مقارنة تلك الأسعار بالتكاليف الخاصة بالعمليات الجراحية لشد الجلد ، وعن تفاصيل أسعار الجلسات نجدها كالآتي :

  • يتراوح سعر جلسة البلازماج في مصر من 800 حتى 1500 جنيه مصري .
  • أما سعر جلسة البلازماج في السعودية من 600 حتى 1200 ريال سعودي .

أهم الأسئلة حول تقنية البلازماج

ما هي تقنية البلازماج ؟

تقنية تجميلية غير جراحية لشد الجلد المترهل والتخلص من علامات تقدم السن كالتجاعيد والخطوط الدقيقة .

كم يدوم البلازماج ؟

نتائج تقنية البلازماج طويلة الأمد قد تستمر لسنوات ، ولكن لضمان حدوث ذلك لابد من عمل جلسة تنشيطية كل عام .

كم عدد جلسات البلازماج ؟

في الغالب تحتاج كل حالة جلستين على الأقل للوصول إلى النتائج المنشودة ، والأمر برمته يحدده الطبيب تبعاً للحالة .

ما سعر جلسة البلازماج في مصر ؟

سعر جلسة البلازماج في مصر يبدأ 800 جنيه مصري .

وأخيراً ، تعتبر تقنية البلازماج لشد الجلد المترهل من أهم التقنيات الحديثة التي تقضي على التجاعيد والخطوط الدقيقة بأمان تام وبدون مخاطر مع فترة نقاهة قصيرة فضلاً عن تأثيرها الرائع فيما يخص منح البشرة النضارة والشباب واللون الموحد بدون تصبغات .
في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى