العناية بالشعر

تقنية الريجينيرا لعلاج تساقط الشعر والصلع الوراثي – 2022

تساقط الشعر مشكلة تؤرق الرجال والنساء على السواء ، وتعتبر من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً ، وتحدث نتيجة الكثير من العوامل سواء الصحية أو الوراثية أو العادات الحياتية الخاطئة ، ومن هنا أتت أهمية تقنية الريجينيرا   Regenera activa التي تعد أحدث طريقة لعلاج مشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي والتي تعتمد على حقن مجموعة من الخلايا المجهرية المستخرجة من الشخص ذاته ، التي تعمل على إنبات الشعر وتكثيفه وتقوية البصيلات وبالتالي الحد من التساقط ، ولكن كيف يتم ذلك ؟ وهل هي فعالة ، ومتى تظهر نتائجها ؟ وما الفرق بينها وبين عملية زراعة الشعر ؟ هذا ما سنتحدث عنه فيما هو آتِِ .

ما هي تقنية الريجينيرا ؟

تقنية الريجينيرا هي عبارة عن تقنية صناعة الخلايا المجهرية لإنبات الشعر ، وهي طريقة حديثة وبسيطة جداً لعلاج مشاكل الشعر وخاصة التساقط و الصلع الوراثي ، فهي تقنية علاجية تعتمد على الحقن .

عبر أخذ خزعة من الجلد بكميات مناسبة ، والتي تمثل الخلايا الجذعية الطبيعية الأصلية من الشخص نفسه ، وبالتالي تخول للطبيب الحصول على الكثير من عوامل النمو ، وكمية من الخلايا الجذعية الأصلية للشخص ؛ وهو ما يدعم نتائجها بشكل كبير .

يتم أخذ الخزعات من منطقة خلف الأذن ، وهي منطقة غير مرئية ، وتكون فروة الرأس والبصيلات بها في حالة جيدة ، ولا تعاني البصيلات من أي مشكلة مثل التساقط أو الضعف .

بعد ذلك يتم طحن العينات في جهاز مخصص لذلك ، ثم يتم تحويلها إلى محلول يضم مستخلص الخلايا الجذعية للشعر (عددها من 150 إلى 250 خلية) ، وبعض المواد الضرورية لنمو الشعر مثل :

  •  PROTEIN .
  • STEM CELLS .
  • GROWTH FACTORS .
  • PROGENITOR CELLS .

بالإضافة إلى المادة الأهم والحصرية لجهاز الريجينيرا ألا وهي STOMAR VASCULAR FRACTIONAL CELLS ، ويكمن دورها في تحفيز نمو شبكة جديدة ومتشعبة من الشعيرات الدموية التي تتخلل فروة الرأس وتغذيتها بشكل متكامل .

تقنية الريجينيرا

مميزات تقنية الريجينيرا للشعر

تقنية الريجينيرا هي تقنية حديثة بدون جراحة أو ألم ، وتمتاز بالنتائج الفعالة ؛ لدورها البارز في ملء الفراغات وعلاج تساقط الشعر وكذلك تحفيز نمو الشعر الخامل لدى من يعانون من الصلع الوراثي .

تلك التقنية معتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات التساقط الوراثي للرجال والنساء في درجاته البسيطة والمتوسطة ، وقبل الوصول إلى الحالات الشديدة (الصلع الكامل) ، ومن أبرز مميزاتها الآتي :

  • تقنية الريجينيرا تمتاز بكونها آمنة تماماً ، حيث يتم أخذ الجرعات من المراجع نفسه .
  • تتم بدون ألم ؛ لأن الجلسة تحدث تحت تأثير المخدر الموضعي .
  • لا يوجد لها فترة تعافي (داون تايم) حيث يستطيع المريض بعد الجلسة ممارسة حياته بشكل طبيعي .
  • تدخل الخلايا الجذعية على بصيلات الشعر ؛ تقويها وتغذيها وتحفيزها على إخراج أكثر من شعرة .
  • إنبات الشعر أو ما يسمى (بيبي هير) وتكثيف الفراغات .
  • تفيد تقنية الريجينيرا في حالات الصلع الوراثي ، وتساقط الشعر الناتج عن الحالات النفسية أو عمليات التكميم أو نقص الفيتامينات إلخ .
  • نتائجها أكثر من رائعة .

إستخدامات تقنية الريجينيرا

تقوم تقنية الريجينيرا على مبدأ تجديد الشعر لذاته ، عبر استخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من بصيلات الشعر والتي تحفز نمو البصيلات وزيادة طول وقوة الشعر ، ولكن لابد من تحري الدقة عند اختيار الطبيب اعتماداً على شهرته ، وسابقة الأعمال ، والأجهزة والمعدات التي يستخدمها في المركز الخاصة به ، ومدى التزامه بمعايير السلامة والتعقيم ، أما عن أبرز استخدامات تقنية الريجينيرا Regenera نجدها كالآتي :

الريجينيرا لعلاج الصلع الوراثي

حظيت تقنية الريجينيرا على موافقة وكالة الغذاء والدواء الأمريكية ؛ لذلك فهي إجراء آمن تماماً لعلاج الصلع الوراثي ولكن يفضل التدخل المبكر في تلك الحالات ، وليس في الحالات الشديدة .

حيث تعتمد التقنية على آليات التجديد الطبيعي للشعر ، والمعتمدة بشكل أساسي على حقن الخلايا الجذعية المحفزة لنمو الشعر الخفيف والمعرض للتساقط ، وزيادة كثافته وقوته .

حيث تعمل تلك الخلايا على منح البصيلات الموجودة كافة المغذيات اللازمة لزيادة عدد الشعيرات الخارجة منها ، مع تقويتها وبالتالي الحد من حالات الصلع الوراثي البسيطة والمتوسطة .

الريجينيرا لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر من الحالات المنتشرة جداً ، فقد أثبتت الأبحاث أن حوالي 70% من الرجال ، و40% من النساء يعانون من تلك المشكلة المزعجة التي تحدث لأسباب عدة ، أبرزها الجينات أو المرض أو الإجهاد ، أياً كان السبب فهو يرجع بالأساس إلى وجود ضعف ما في البصيلات .

وهنا يأتي دور تقنية الريجينيرا في تعويض البصيلات ما تفتقره من مغذيات ، وتعزيز صحة البصيلات وتحفيزها لإنتاج المزيد من الشعيرات الجديدة ، وبالتالي ملىء الفراغات والحد من التساقط .

المرشحون لإجراء ريجنيرا الشعر

تصلح تقنية الريجينيرا للرجال والنساء على السواء ، ولكن وجب التنويه على كونها لا تصلح لكل الحالات ، ولكن لحالات تساقط الشعر الخفيف والمتوسط والتي تم استعمال معها الكثير من الطرق العلاجية الأخرى ولم يتم الحصول على النتائج المرغوبة .

كما يتم استخدامها للمراجعين الذين يعانون من فراغات كبيرة في فروة الرأس والأشخاص الذين يعانون من مشكلة الصلع الوراثي ، وتمتاز التقنية بنتائجها الفعالة في تكثيف الشعر وتقويته .

وجب التنويه كذلك أن تلك التقنية لا تناسب المرأة الحامل ، وكذلك مرضى الثعلبة والصدفية وأمراض فطريات والتهابات فروة الرأس ، بالإضافة إلى حالات تساقط الشعر الكربي وهو الناتج عن الصدمات النفسية ، ولكنها آمنة على المرضع .

تحضيرات ما قبل جلسات الريجينيرا Regenera

قبل البدء في جلسات الريجينيرا للشعر لابد من استشارة الطبيب والتحدث معه حول التاريخ المرضي ، وفحص المنطقة المراد علاجها ، والنتائج المتوقعة ، خاصة أن النتائج تتفاوت من شخص لآخر .

يبدأ الطبيب بحقن مخدر موضعي في المنطقة المستهدفة ، ثم يتم أخذ الخزعة بكميات مناسبة ؛ لإدخالها بعد ذلك في جهاز طحن الريجينيرا ، وهو جهاز مخصص لكي يتم تجهيز العينة .

بعد تحضير العينة يبدأ الطبيب في سحب مستخلص الطحن ، ومن ثم حقنه في الفروة ، يتم الحقن في جميع أرجاء فروة الرأس ولكن مع التركيز أكثر على مناطق الفراغات أو تلك التي تعاني من الصلع الوراثي .

تقنية الريجينيرا

كيف يتم إجراء جلسة الريجينيرا

تعتمد تقنية الريجينيرا على 4 مراحل رئيسية تتم خلال فترة وجيزة ؛ للوصول إلى أفضل النتائج فيما يخص حالات تساقط الشعر والصلع الوراثي ، وبعدها يستطيع المراجع ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد الجلسة مباشرة ، وهي :

  1. أخذ العينات : أو الخزعات وعادة يتم سحبها من منطقة غير مرئية ، وتكون في الغالب خلف الأذن أو مؤخرة العنق .
  2. طحن العينات : يتم ذلك في جهاز الريجينيرا الخاص بتلك التقنية .
  3. استخلاص الخلايا الجذعية : يقوم الطبيب بتحضير المحلول المستخلص ، والغني بالخلايا الجذعية وعوامل النمو .
  4. عملية الحقن : يتم تقسيم المحلول داخل عدة إبر دقيقة ؛ لتوزيع المحلول وحقنه داخل فورة الرأس بالكامل ، مع التركيز على المناطق التي تعاني من الفراغات والتساقط .

خطوات جلسة الريجينيرا للشعر

جلسة الريجينيرا لا تستغرق أكثر من نصف ساعة ، وتتم تحت التخدير الموضعي ؛ لذلك لا يشعر المراجع بأي ألم ؛ لذلك تعتبر من العلاجات السريعة والفعالة لمشاكل الشعر ، وتتم عبر عدة خطوات وهي :

  • يوضع المريض تحت تأثير المخدر الموضعي للحد من أي شعور بالألم خلال جلسات الريجينيرا للشعر .
  • يبدأ بعد ذلك الطبيب بأخذ عينة من جلد فروة الرأس بكمية مناسبة أو ما يسمى الخزعة ، وذلك ضمن منطقة صغيرة جداً لا يتخطى قطرها 2 مم فقط .
  • يتم أخذ العينة من منطقة في فروة الرأس لا تعاني من مشكلة التساقط ، وفي الغالب تكون المنطقة الخلفية للأذن .
  • بعد الحصول على العينات ؛ يقوم الطبيب بوضعها في جهاز الريجينيرا الذي يقوم بدوره في استخلاص الخلايا الجذعية من العينات .
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بتجهيز محلول الخلايا الجذعية داخل إبر دقيقة ؛ للبدء في الحقن ، وتلك الطريقة تشبه كثيراً حقن البلازما للشعر الخفيف في فروة الرأس للمناطق المصابة .
  • يتم حقن محلول الخلايا الجذعية في المناطق المصابة من فروة الرأس ، والتي تكون في الغالب في مقدمة الرأس ، ثم حقن كامل فروة الرأس .

مدة جلسة الريجينيرا

لا تتعدى جلسة الريجينيرا النصف ساعة ، منها خمس دقائق تستغرق في تحضير المحلول وحقنه داخل فروة الرأس ، أما الوقت الأغلب من الجلسة يتم انقضائه في تحضير الخلايا المحفزة في الجهاز المختص .

يتم عمل الجلسة مرة واحدة فقط في السنة ، ولا يوجد أي مشكلة في تكرارها ؛ للوصول إلى النتائج المنشودة ، وفي الغالب يحتاج المريض من 2 إلى 4 جلسات ، بمعدل جلسة كل عام .

النتائج تبدأ في الظهور بعد حوالي من 4 إلى 6 شهور من الجلسة ، ومع تقدم الوقت سوف تتحسن النتائج بشكل كبير ، والسبب في بطء ظهور نتائج علاجات الشعر بشكل عام ؛ هو بطء نمو الشعر الطبيعي ، حيث ينمو الشعر بمعدل واحد سم كل شهر .

نصائح بعد إجراء تقنية الريجينيرا

تم تطوير علاج الريجينيرا للشعر من أجل الحد من مشكلة تساقط الشعر الشديد ، الذي يؤدي بالتبعية إلى الصلع الوراثي ، وكذلك تعد تلك التقنية طريقة فعالة في تحفيز نمو شعر جديد ، أما للوصول إلى نتائج ناجحة ؛ لابد من الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج بعد الجلسات ، والتي تكون عبارة عن :

  • الامتناع عن غسل الشعر لمدة 24 ساعة .
  • الاهتمام بنظافة منطقة الخزعة (لا يتعدى قطرها 2 مم) ، ووضع عليها مرهم مضاد حيوي لمدة أسبوع ؛ حتى تلتئم .
  • النتائج تظهر في خلال من 4 إلى 6 شهور من الجلسة ، وتزداد بمرور الوقت ، مع العلم أن النتائج دائمة ولكن يفضل المتابعة مع الطبيب المختص ؛ في حال طلب بعض التحاليل للتعرف على الفيتامينات التي يفتقر إليها الجسم .
  • كما وجب التنويه على أن نتائج الريجينيرا تكون فعالة أكثر عند استخدامها ، في وقت مبكر من بدء تشخيص حالة تساقط الشعر الوراثي .

تقنية الريجينيرا

الدمج بين تقنية الريجينيرا وعلاجات الشعر الأخرى

الأمر برمته يعود إلى تقدير الطبيب المعالج ، فهناك حالات يصل بها الطبيب إلى النتائج المنشودة ؛ باستخدام جلسات الريجينيرا لتساقط الشعر ، وهناك حالات أخرى تستدعي إدخال طرق علاجية كنوع من الدعم لها ، وفي سبيل تسريع النتائج .

ومن أبرز الطرق العلاجية الأخرى التي يمكن الدمج بينها وبين الريجينيرا هي جلسات البلازما والخلايا الجذعية ، وكذلك حقن الميزوثيرابي للشعر ولكن وجب التنويه على أن تلك العلاجات لا تستخدم إلا بعد مرور 3 شهور من جلسة الريجينيرا ، ويتم استخدامها بمعدل جلسة كل شهر ، ولمدة 3 شهور في المتوسط .

أضرار تقنية الريجينيرا

عملياً لا تسبب تقنية الريجينيرا أي أضرار على الشخص ؛ لكونها تعتمد على استخلاص الخلايا الجذعية من جسمه وبالتالي ليس هناك أي احتمالية للرفض أو التحسس منها ، كما أنها تخلو من أي مواد كيماوية مهيجة لفروة الرأس .

ويفضل أيضاً لتلافي أي آثار جانبية لجلسات ريجينيرا الشعر أن يلتزم المراجع تماماً بتعليمات الطبيب خلال الفترة التالية للجلسة ، والإلتزام بوضع المراهم والعلاجات الموضعية لكي تمر الفترة بسلام ودون أي مخاطر .

الريجينرا قبل و بعد

قبل جلسة الريجينيرا تلاحظ الفراغات بشكل كبير في فروة الرأس مع تساقط الكثير من الخصلات بشكل مبالغ فيه ، ولكن بعد الجلسة وبمرور الوقت تبدأ النتائج في الظهور تدريجياً ، وتلاحظ بشكل كبير بعد 6 أشهر .

وكما ذكرنا أنفاً ، النتائج تحتاج إلى وقت أطول نوعاً ما ، من أي تقنية أخرى لعلاج الشعر ؛ لأن دورة نمو الشعر تحتاج إلى بعض الوقت لتكون مكتملة ، ويمكن أن تستمر النتائج في التحسن لمدة سنتين ، ويمكن اختصار النتائج بتدعيم التقنية ببعض العلاجات الأخرى المعززة لنمو وتكثيف الشعر .

تجربتي مع الريجينيرا

قبل عام تقريباً لاحظت التدهور الكبير في صحة شعري وخصلات المتساقطة مع كل استحمام أو عملية تسريح ، لم أعرِ للأمر اهتماماً في البداية ، ولكن مع زيادة الفراغات في فروة رأسي بدأت استشعر الخطر ، وأردت أن أذهب لطبيب جلدية يشخص حالتي ، وبالفعل رشحت لي صديقة اسم الدكتورة أسماء حجازي ، وعندما ذهبت إليها قامت بفحص حالتي وطلبت بعض التحاليل وبعد التشخيص رشحت لي تقنية الريجينيرا لعلاج الشعر المتساقط وبالفعل قمت بالجلسة التي مرت بمنتهى السلاسة ودون أدنى ألم ، وقمت بعد عدة أشهر بعدة جلسات حقن البلازما ، ومع مرور الوقت كنت ألاحظ قلة عدد الخصلات المتساقطة مع ظهور شعر جديد في الفراغات ، فأود أن أعبر عن شكري وامتناني للدكتورة أسماء حجازي على مجهودها في علاج حالتي وجعل شعري أفضل من السابق بكثير .

أسعار تقنية الريجينيرا

قد تبدو اسعار جلسات تقنية الريجينيرا عالية نوعاً ما مقارنة بباقي علاجات الشعر الأخرى ، ولكن هذا السعر يعتبر مناسباً للغاية ، لاسيما عند مقارنتها بكم المزايا التي يتم الحصول عليها ، خاصة أنها تعالج حالات تساقط وصلع وراثي صعبة فشلت معها الطرق الآخرى ، وبأمان تام ودون ألم ، وعن تكلفة الريجينيرا في مصر والسعودية ستجدها كالآتي :

  • يبدأ سعر جلسة الريجينيرا في السعودية من 5 حتى 7 آلاف ريال .
  • أما سعر جلسة الريجينيرا في مصر يبدأ من 23 حتى 26 ألف جنيه مصري .

أسئلة حول تقنية الريجينيرا

كم تكلفة تقنية الريجينيرا ؟

سعر الجلسة في مصر يبدأ من 23 ألف جنيه ، أما في السعودية يبدأ سعرها من 5 آلاف ريال .

كم جلسة يحتاجها المريض ؟

في الغالب يحتاج الشخص من 2 إلى 4 جلسات ، بمعدل جلسة كل عام ، مع العلم أن الطبيب وحده هو الذي يحدد عدد الجلسات للوصول إلى النتائج المنشودة .

متى تظهر نتائج الريجينيرا ؟

تظهر النتائج بعد 4 إلى 6 شهور بعد الجلسة .

هل يمكن استخدام تقنية الريجينيرا بدون أي علاج آخر ؟

عند علاج حالات تساقط الشعر ، يفضل عدم الاعتماد على طريقة بعينها ، ولكن الأفضل الدمج بين أكثر من تقنية علاجية في الوقت ذاته ، مثل استخدام البخاخات أو بعض الحبوب الدوائية أو حتى إبر بلازما الشعر مرة في الشهر لمدة 3 شهور إلخ .

هل الريجينيرا مؤلمة ؟

بالطبع لا ؛ لكون الجلسة تتم تحت تأثير البنج الموضعي .

ما مدى أمان حقن الريجينيرا ؟

تعتبر الريجينرا تقنية غير جراحية آمنة تماماً ؛ لكون المادة المحقونة مستخرجة من جسم الشخص ذاته الخاضع للجلسة ، ولكن لابد من التدقيق عند اختيار الطبيب المعالج ، والمكان الموثوق به ؛ لعدم التعرض لأي عدوى ناتجة عن إهمال خطوات التعقيم والنظافة إلخ .

هل تغني الريجينرا عن عملية زراعة الشعر ؟

لا تعتبر تقنية الريجينرا البديل لعملية زراعة الشعر لأن عملية زراعة الشعر ليس لها بديل ؛ لكونها تعتمد على نقل بصيلات الشعر بكميات كبيرة من مؤخرة الرأس ثم إعادة زرعها في مقدمة الرأس ، أما الريجينيرا هي فقط تقوم بتكثيف البصيلات الموجودة سابقاً وعمل تنشيط لها لزيادة معدل سُمكها ونموها .

أسباب تساقط الشعر

عملية تساقط الشعر عند حدوثها في معدلاتها الطبيعية (من 50 حتى 100 شعرة في اليوم) أمراً لا يدعو للقلق أبداً ، ولكن نحن هنا نتحدث عن معدل التساقط المَرضي والذي ينتج عنه بقع صلعاء في الرأس ، والذي يحدث لعدة أسباب وهي :

  • قد يحدث تساقط الشعر نتيجة العوامل الوراثية والاضطرابات الهرمونية .
  • كما ينتج بسبب بعض الأمراض الجلدية لفروة الرأس وأبرزها الصدفية و الفطرية والالتهابات إلخ .
  • الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا .
  • سوء التغذية .
  • تطبيق الكثير من المعالجات الحرارية أو المواد الكيماوية على الشعر مثل الصبغات والكيراتين إلخ .
  • المرور بفترات بعينها مثل الحمل والرضاعة .
  • حالات نقص الفيتامينات ، وخاصة فيتامين د والزنك .
  • الإجهاد والاكتئاب والأمراض النفسية .
  • العلاج الكيماوي الخاص بمرض السرطان .
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية والسكري والغدة الكظرية .

نصائح للحفاظ على الشعر من التساقط

قبل البحث عن طرق علاج تساقط الشعر ؛ لابد في المقام الأول من القضاء على المسببات المؤدية إلى التساقط من جذورها ، والتغذية الصحية واستخدام مستحضرات العناية بالشعر الطبيعية ، بالإضافة إلى بعض التوصيات أبرزها :

  • التعرف على نوع الشعر وعلى أساس ذلك يتم اتباع روتين العناية المناسب الخاص به ، سواء كان دهنياً أو جافاً أو مختلطاً .
  • الحرص على قص أطراف الشعر بانتظام لأن الأطراف المتقصفة تحد من إطالة الشعر .
  • يفضل استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر وجعله أكثر صحة .
  • الحد من استعمال أدوات تصفيف الشعر الحرارية بقدر الإمكان ؛ لكونها تضر بنية الكيراتين في الشعر .
  • عدم الإفراط في غسل الشعر مع تطبيق حمامات الزيوت الطبيعية ، وكذلك تجنب غسل الشعر بالمياه الساخنة .

وأخيراً ، تعتبر تقنية الريجينيرا لعلاج تساقط الشعر والصلع الوراثي من أهم العلاجات الحديثة والمتميزة للغاية في إنبات الشعر وتقوية البصيلات ؛ شرط اختيار الطبيب الجدير بالثقة والقادر على الوصول بك لأفضل النتائج بأمان تام .

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫26 تعليقات

    1. متوفر داخل عيادات دكتوره اسماء حجازي للاستفسار تواصل مع
      الواتس
      في مصر
      01050279993
      في جده
      0567460080

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى