العناية بالبشرة

كيف أعرف نوع بشرتي بدقة مع اختبار المنديل؟

كيف أعرف نوع بشرتي

تعتبر الخطوة الأولى والأهم في مسار العناية بالبشرة هي معرفة نوع البشرة وكيف تتكيف بشرتك مع الظروف المحيطة؟ وكيف تستجيب لمنتجات التجميل الموضعية التي تستخدميها؟ .. سوف نجيب عن سؤال كيف أعرف نوع بشرتي من خلال بعض التجارب البسيطة التى يمكن تنفيذها فى المنزل.

حيث يُصنف الجلد علمياً كأكبر عضو في جسم الإنسان وهو عضو حيوي يتفاعل ويؤثر في الجسم كباقي الأعضاء الأخرى.

على سبيل المثال إذا تم استخدام غسول وجه قاسي على البشرة بهدف التقليل من الزيوت التي تنتجها خلايا الجلد، فقد ينتج عن ذلك نتيجة عكسية! فيتم إرسال إشارة إلى البشرة بأن هناك حاجةً إلى المزيد من الزيوت الطبيعية نتيجة الجفاف الشديد الذي تسبب به الغسول، فيزداد معدل إفراز الزيوت في البشرة بدلاً من تقليلها!.

معرفة نوع البشرة واحتياجاتها يساعد على معرفة الخيارات المناسبة لها مما يؤدي إلى بشرة أكثر صحة وإشراقاً، تعرفي في هذا المقال عن أهم المعلومات عن أنواع البشرة المختلفة وأسرع الطرق لتعرفي نوع بشرتك.

كيف أعرف نوع بشرتي

ما هي أنواع البشرة؟

في البداية قبل أن نوضح الإجابة عن كيف أعرف نوع بشرتي، لنلقي نظرة عن خصائص كل نوع من أنواع البشرة بشكل مختصر.

البشرة الدهنية

كيف أعرف نوع بشرتي

تتميز البشرة الدهنية بخاصية إنتاج فائض من الدهون الطبيعية على سطح الجلد، فتعطي مظهراً لامعاً للوجه خاصة في منطقة T-zone وهي منطقة الجبين والأنف والذقن، إذا كانت بشرتك دهنية فقد تكون أكثر عرضة لتكون المسام الواسعة وحب الشباب و الندبات.

ولكنها على الجانب الآخر للبشرة الدهنية فائدة مميزة حيث انه لا تظهر عليها علامات التقدم بالسن والتجاعيد والخطوط الدقيقة بسهولة كباقي أنواع البشرة الأخرى.

البشرة الجافة

كيف أعرف نوع بشرتي

غالباً ما تكون البشرة الجافة باهتة ومتقشرة وخشنة الملمس أحياناً، كما يظهر الجلد فيها بشكل مشدود قليلاً وأقل مرونة، وتكون أكثر عرضة لظهور الخطوط الدقيقة بشكل واضح، كما أنها تحتاج إلى الترطيب المستمر بكريمات موضعية مهدئة للتهيج الذي يظهر فيها.

البشرة العادية

هي بشرة متوازنة لا تعاني من الجفاف أو الملمس الدهني، تظهر فيها المسام بشكل صغير ويكون ملمس الجلد ناعماً، كما أنها أقل عرضة للحساسية أو التهيج.

البشرة المختلطة

تحتوي البشرة المختلطة على مزيج من المناطق دهنية والمناطق جافة في آن واحد، حيث تظهر منطقة الـT-zone بشكل دهني، ويظهر الخدين أما ببشرة جافة أو عادية.

البشرة الحساسة

كيف أعرف نوع بشرتي

غالباً ما يُشار إلى البشرة الحساسة بأنها سمة من سمات البشرة وليست نوع مستقل بذاته، بمعنى أنه قد يكون لديك بشرة دهنية وحساسة أو بشرة جافة وحساسة، وهكذا.

إذا كانت بشرتك حساسة فإنها تكون أكثر عرضة للتهيج والحكة وتكون هذه الأعراض مرتبطة بالمهيجات الخارجية التي تتعرض لها البشرة مثل الأصباغ والعطور أو بعض المواد الكيميائية، إذا كانت بشرتك حساسة فيمكنك ملاحظة وتحديد العوامل الخارجية التي تهيج بشرتك بسهولة وتقليل التعرض لهذه المهيجات.

قد يهمك أيضاً: تنظيف البشرة في المنزل بعمق بـ 6 وصفات طبيعية مجربة

كيف أعرف نوع بشرتي؟

إذا لم تساعدك خصائص كل بشرة في تحديد نوع بشرتك فلا داعي للقلق هناك تجارب بسيطة يمكنك القيام بها في المنزل للإجابة على سؤال: كيف أعرف نوع بشرتي؟ ولتحددي بسهولة نوع بشرتك.

الطريقة الأولى: تنظيف البشرة ومراقبة النتائج!

  1. نظفي وجهك باستخدام غسول مناسب ثم جففيه برفق، ثم انتظري مدة 30 دقيقة ولاحظي النتائج (خلال هذه الفترة لا تستخدمي أي مرطبات أو كريمات موضعية أو علاجات على البشرة).
  2. افحصي بشرتك، إذا كنتي تلاحظين لمعان على خديك وجبهتك وأنفك فمن المحتمل أن تكون بشرتك دهنية، أما إذا كان اللمعان في منطقة الT-zone فقط فإنك تمتلكين بشرة مختلطة.

كيف اعرف نوع بشرتي

  1. وإذا شعرتي بأن جلدك مشدود وأن بشرتك متقشرة وباهتة فمن المحتمل أن تكون بشرتك جافة، وإذا كانت بشرتك رطبة ومريحة بدون تزييت أو لمعان فإن بشرتك تكون عادية.

الطريقة الثانية:معرفة نوع البشرة بالمنديل او ورق النشاف

  1. ورق النشاف هو نوع من المناديل له القدرة على امتصاص الدهون من البشرة، تُباع في الصيدليات ومراكز التجميل، ويمكنك استخدامها لمساعدتك في فهم نوع بشرتك.
  2. بعد غسل وجهك بمنظف الوجه جففيه برفق، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة، استخدمي ورق النشاف في الضغط على مناطق مختلفة من وجهك ثم لاحظي علامات الزيوت التي امتصتها هذه الأوراق، إذا امتلأت أوراق النشاف بالزيوت من كل مناطق الوجه؛ هذا يعني أن بشرتك دهنية.
  3. إذا ظهرت كمية من الزيوت فقط في منطقة الـT-zone؛ هذا يعني أن لديك بشرة مختلطة، أما إذا كنتي تلاحظين كمية قليلة من الزيوت في كل أجزاء بشرتك هذا يعني أن بشرتك عادية، وفي حالة عدم امتصاص أوراق النشاف لأي زيوت من البشرة؛ فأنتِ تحظين ببشرة جافة.

أجابة سؤال كيف أعرف نوع بشرتي مهم لفهم طبيعة البشرة وتحديد نوعها هو بداية التشخيص الصحيح للمشاكل التي قد تواجهها البشرة، وهو من أهم خطوات العناية بالبشرة واختيار المنتجات الملائمة لها للحصول على أفضل نتيجة وفائدة، لا تترددي في طلب المساعدة من خلال مراكزنا لحل كل مشاكل البشرة والشعر بشكل احترافي وفعال.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫14 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى