الخلايا الجذعية للشعر

فوائد الخلايا الجذعية للشعر اجعلي شعرك ينمو بقوة

زيادة الضغط النفسي، وتزاحم الأنشطة الحياتية وعادات الأكل غير الصحية والتغيرات الهرمونية المختلفة، كلها من الأسباب الرئيسية التي تعمل على تساقط الشعر، نتيجة لذلك يتزايد البحث المستمر عن طرق علاج تساقط الشعر بفعالية وأمان.

زيادة كثافة الشعر والقضاء على تساقط الشعر المزمن والصلع الوراثي، كلها من أبرز فوائد الخلايا الجذعية للشعر، تعكس هذه التقنية العناية بالشعر من منظور جديد لتعطي أملاً في مستقبل العناية بالشعر وتعزيز فروة الرأس ونمو البصيلات.

فوائد الخلايا الجذعية للشعر

على عكس عمليات زراعة الشعر التقليدية التي تتطلب إزالة بصيلات الشعر الفردية وإعادة زرعها واحدة تلو الأخرى في مناطق الصلع، فإن تقنية الخلايا الجذعية “stem cells” تتضمن استخراج عينة واحدة من نسيج جلدي يحتوي على بصيلات صحية، ثم تكرار هذه البصيلات بواسطة الخلايا الجذعية في المختبر قبل إعادة زرعها في المناطق المصابة بالصلع في فروة الرأس.

ما هي الخلايا الجذعية؟

تعرف الخلايا الجذعية باسم الخلايا متعددة القدرات “pluripotent cells”، أي أنها خلايا لها القدرة على الانقسام وتجديد نفسها أو التحول إلى نوع آخر من الخلايا في الجسم، للمساعدة في إصلاح أنسجة الجسم واستبدال الأنسجة التالفة منه.

يقول الدكتور ديندي إنجلمان في وصف الخلايا الجذعية بأنها ” مثل الهيكل العظمي الذي يمكنه فتح أي قفل، إن الخلايا الجذعية مثيرة للغاية لأنها تمتلك القدرة على أن تصبح حرفياً أي نوع من الخلايا في الجسم”، عند حقن كمية من الخلايا الجذعية في نسيج الجلد مثلاً فإنها تستقبل إشارات من أنسجة الجلد لتصبح خلايا جلدية لها القدرة على إنتاج نسيج جلدي جديد.

يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من مصدرين فقط هما الإنسان والنبات، وكل مستحضرات التجميل التي تحتوي على خلايا جذعية فإنها تحتوي على خلايا جذعية نباتية فقط ولا يوجد إلى الآن منتج واحد يحتوي على خلايا جذعية بشرية.

فوائد الخلايا الجذعية للشعر:

تم إجراء عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية بنجاح في إيطاليا عام 2017، يتم خلال هذا الإجراء استخلاص الخلايا الجذعية من الشخص وفصلها باستخدام جهاز الطرد المركزي، عند حقن الخلايا الجذعية في فروة الرأس فإنها تتفاعل مع أنسجة فروة الرأس لإصلاح مشاكل الشعر التي تشمل:

  • الصلع الوراثي.
  • الثعلبة الذكورية.
  • الثعلبة الندبية (تحدث عنداستبدال بصيلات الشعر بندبة على فروة الرأس).
  • شيب الشعر.
  • ترقق الشعر.
  • ضعف البصيلات.
  • تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي.
  • تساقط الشعر الناتج عن خلل الغدة الدرقية.

كما تعمل على زيادة الإمداد الدموي في فروة الرأس بالتالي تغذية البصيلات وتنشيطها لتحفيز نمو الشعر بصورة أكبر، أثبتت دراسات إيطالية أُجريت حول مدى نجاح عملية حقن الخلايا الجذعية في فروة الرأس زيادة في كثافة الشعر بنسبة 29% خلال 23 أسبوعاً من انتهاء الجلسات.

عادة ما يحتاج المريض جلستين إلى 6 جلسات للحصول على النتيجة المطلوبة، تختلف النتتائج بناءً على استجابة الجسم وتفاعله مع الخلايا التي تم حقنها.

أضرار الخلايا الجذعية للشعر:

لا تتوفر إلى الآن معلومات كافية عن الآثار الجانبية بعيدة المدى التي تلي استخدام الخلايا الجذعية للشعر، ولكن كطبيعة الحال مع أي إجراء طبي فإن الحقن الموضعي للخلايا الجذعية قد يتسبب في نزيف موضعي أو عدوى في مكان العينة أو في المنطقة المعالجة من فروة الرأس، وقد يصاحب استخدام الخلايا الجذعية للشعر بعض المضاعفات النادرة مثل الإصابة بتلف الأعصاب أو الشرايين في مكان الحقن.

نصائح بعد حقن الخلايا الجذعية للشعر:

لا يحتاج المريض فترات نقاهة طويلة بعد انتهاء جلسات زرع الخلايا الجذعية في فروة الرأس،لكنه قد يشعر ببعض الألم الموضعي في فروة الرأس، ينخفض هذا الشعور تدريجياً بعد حوالي أسبوع من الإجراء، خلال هذه الفترة يُنصح بتجنب التمارين الرياضية القاسية التي تعرض فروة الرأس للتعرق المفرط، ومن المحتمل الإصابة ببعض الندبات الطفيفة في المكان الذي تم استخراج النسيج الجلدي منه.

هل تبحث عن أفضل مكان لزراعة الشعر في مصر والسعودية؟ تواصل الآن مع الدكتورة أسماء حجازي لإرشادك على علاج غير مكلف مناسب حالة تساقط الشعر لديك.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى