علاج ندبات الوجه العميقة

علاج ندبات الجروح بالليزر نهائيا بأفضل نتيجة 2022

هل تعلم أن تكون الندبات هي أحد مراحل الشفاء من الجروح التي يقوم بها الجلد بعد إصابته؟ لا مزيد من الخجل من ظهور الندبات بعد الآن، تعرف على أحدث الطرق في علاج ندبات الجروح بمهارة ودقة عالية لتحصل أفضل نتائج.

كيف تتكون الندبات الجلدية؟

قبل أن نتحدث عن علاج ندبات الجروح، دعونا نوضح أولاً كيف تتكون الندبات؟، يعتبر الجلد هو خط الحماية للجسم من البيئة الخارجية، عند إصابة الجلد بجرح تبدأ الصفائح الدموية في الاتجاه إلى مكان الجروح لتسريع عملية الشفاء، إلى أن ينتهي الدور إلى الكولاجين الذي يفرزه الجلد تباعاً عندما تتضرر الأدمة (الطبقة الثانية بعد البشرة)؛ لإصلاح الضرر المتكون.

ترسب الكولاجين بكثرة على سطح الجلد يعمل على تكوين ندبة أكثر بروزاً عن سطح الجلد لذا دعونا أن نبين أن ترسب كمية كبيرة من الكولاجين يرجع إلى شدة إصابة الجلد بالجرح، حيث يبني الجسم المزيد من الأنسجة المصنوعة من الكولاجين لإصلاح الجلد المتضرر وسد فتحات الإصابة وإعادة تماسك الجلد.

تظهر الندبة أولاً باللون الأحمر أو الوردي مع مرور الوقت يتلاشى اللون الوردي لتصبح الندبة أغمق أو أفتح من لون الجلد المحيط وقد تصاحبها في بعض الأحيان حكة أو ألم موضعي عند لمسها.

يتوقف طريقة علاج ندبات الجروح على فحص الطبيب للحالة و حالة الجلد ثم تحديد نوع التقنية الأنسب في علاج ندبات الجروح و التخلص منها.

علاج ندبات الجروح

علاج ندبات الجروح:

في أغلب الأحيان يمكن للعلاجات المستخدمة التقليل من حجم النديات ومظهرها البارزة على الجلد، لكنها لن تختفي تماماً، ويعتمد اختيار العلاج الأفضل على نوع الندبات وشدة إصابة الجلد بها، من ضمن أهم الطرق المستخدمة في عاج الندبات:

تسحيج الجلد أو ما يسمى بتقشير وكشط الجلد Dermabrasion:

خلال هذا الإجراء يتم إزالة الطبقة العليا من سطح الجلد، عن طريق صنفرة الجلد بلطف، للتحسين من مظهر الندبات والحصول على جلد أكثر نعومة.

الحقن injections:

خلال هذا العلاج تقوم الطبيبة بحقن بعض الأدوية الموضعية التي تعمل على تسطيح الندبة وتقليل بروزها، من ضمن هذه الأدوية الكورتيزونات corticosteroides، ومادة بليومايسن bleomycin ومادة فلورويوراسيل Fluorouracil.

علاج ندبات الجروح بالليزر

علاج ندبات الجروح

تعمل أشعة الليزر على التقليل من حجم الندبة بنسبة 50%، يتم استخدام أشعة الليزر بطول موجي محدد لاستهداف وعلاج ندبات الجروح.

تعمل أشعة الليزر المستخدمة في علاج الندبات بأكثر من طريقة إذا كانت الندبات وردية يمكن استخدام أشعة ليزر بطول موجي 595 نانومتر لاستهداف الشعيرات الدموية الصغيرة بداخل الندبة وإزالتها، بالتالي تفتيح لون الندبة وتفادي ظهورها بلون واضح

كما يمكن استخدام الفراكشنال ليزر للتقليل من ظهور الندبات الجراحية على الجلد؛ حيث يعمل على إزالة الأنسجة المتصررة وتفتيت ألياف الكولاجين المتكونة، بالتالي السماح بإعادة تشكيل الندبة بشكل أقل بروزاً وأكثر مرونة.

يمكن لأشعة الليزر التسبب في فرط التصبغ للجلد، خاصةً مع ذوو البشرة الداكنة، لذا من الأفضل الخضوع لهذه العلاجات على أيدي أطباء متخصصون يف هذه التقنيات لمعرفة كل الآثار الجانبية المتعلقة بأي إجراء قبل البدء فيه.

قد يهمك ايضا: علاج ندبات الوجه العميقة واثار حب الشباب بالليزر نهائيا

جلسات قطع الندبات بالليزر

من أكثر الجلسات نجاحاً في مراكز الدكتورة أسماء حجازي، وتعتمد هذه الجلسات على استخدام إبر دقيقة معقمة موضعياً لإزالة الأنسجة التي تربط الندية بالجلد، ويمكن استخدام هذه التقنية بفعالية لإزالة الندبات العميقة والقديمة على الجلد، لتساعد في تحسين شكل الجلد بنسبة كبيرة وإعادة بناء الكولاجين في هذه المنطقة.

علاج ندبات الجروح جراحياً:

في حالة توسع إصابة الجلد بالندبات يمكن اللجوء لإزالة الندبة جراحياً لزرع منطقة أخرى من الجلد يعرف هذا الإجراء باسم “ترقيع الجلد”، حيث ييتم استبدال الندبة العميقة بندبة أكثر أقل بروزاً وأصغر انتشاراً.

كريم لإزالة الندبات القديمة:

  • في حالات الإصابة بجروح بسيطة إلى متوسطة في مناطق ظاهرة من الجسم مثل الوجه أو اليدين، قد تنصح الطبيبة باستخدام كريمات موضعية تحتوي على مادة السيليكون، التي تم استخدامها منذ عام 1982.
  • يعمل السيلكون على تصغير حجم الندبة تدريجياً وتفتيح لونها، والتقليل من صلابة أنسجة الندبات، كما تشير الدراسات أن استخدام جل السيليكون يكون أفضل فعالية من المراهم التي تحتوي على السيليكون، حيث يمكن للجلد امتصاص الجل بشكل أسرع وأكثر فعالية.
  • من الضروري استخدام هذه الكريمات بعد التئام الجروح كلياً، وتجنب استخدامه في على الجروح المفتوحة، من أشهر المنتجات الموضعية في السوق المصري التي تحتوي على السيليكون هو سيلكار جل، وسكارميد جل، وميبو سكار.

نصائح للتقليل من فرصة إصابة الجلد بالندبات:

علاج ندبات الجروح

من المهم توفير الرعاية اللازمة للجلد بعد إصابته بالجروح، للتقليل من خطر تحول الجرح لندبة دائمة قد يصعب إزالتها أحياناً، من ضمن أهم طرق العناية بالجروح لمنع تكون الندبات:

  1. مراجعة الطبيبة فوراً بعد الإصابة بالجروح: عند التعرض لجروح عميقة قد تحتاج إلى بعض الغرز أو الضمادات الخاصة لتثبيت الجلد وتعزيز عملية الشفاء ومنع تكون الندبات الواسعة، من المهم أيضاً اتباع الروشتة الطبية التي تصفها الطبيبة بعناية والتي تحتوي مضادات حيوية موضعية أو فموية لمنع التهاب الجرح.
  2. التأكد من نظافة الجرح: ينصح بتعريض الجرح للماء الجاري بعد الإصابة لإزالة أي شوائب أو أوساخ عالقة، مع استخدام الضمادات الجراحية لحين عرض الجرح على الطبيبة المختصة.
  3. حماية الجروح المفتوحة من أشعة الشمس: يعمل التعرض المتكرر لأشعة الشمس على جعل لون الندبة أغمق.
  4. الحفاظ على نظام غذائي صحي: من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وفيتامين ج، لمساعدة الجلد على التعافي بشكل أسرع.

يختلف علاج ندبات الجروح من شخص لآخر، ويعتمد تسلسل الكورس العلاجي المستخدم على حالة الجلد ومدى تعمق وتوسع الندبات فيه، احرص على اختيار العلاج الأفضل لك والحصول على استشارة كاملة من قِبل طبيبتنا المختصة في مجال الجلدية والتجميل والليزر، لتحصل على أفضل نتائج وفي أقل وقتِ ممكن.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى