علاج السترتش مارك وتشققات الجسم

الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت | تخلصي منهما نهائياً 2022

هل تودين معرفة الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت ؟ تخطئ النساء أحياناً في تحديد الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت، قد يعتقد البعض أنهما نفس الشيء ولكنهما حالتان مختلفتان في أسباب تكونهما وطرق العلاج، حيث أثبتت الإحصاءات أن 90% من النساء مصابات بالسيلوليت بينما 80% منهن مصابات علامات تمدد.

يمكنك الآن معرفة أهم الاختلافات بين السيلوليت وعلامات التمدد مع الأسباب وطرق العلاج الخاصة بكل منهما، ليساعدك ذلك في اتخاذ القرار الأمثل لبدء الطريق الصحيح قي رحلة العلاج.

الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت:

يختلف كل من المشكلتين عن بعضهما البعض فيكون الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت في طريقة ظهورهما على الجلد، تتمثل علامات التمدد أو ما تسمي بالاسترتش مارك على شكل خطوط طولية ضيقة متجمعة على مناطق معينة من الجسم نتيجة الزيادة في الوزن، تبدأ علامات التمدد في في الظهور باللون الأحمر أو الوردي في بداية تكونها ثم تتحول إلى اللون الأبيض بمرور الوقت إذا لم يتم علاجها. من أكثر المناطق شيوعاً هي البطن والظهر والفخذين والوركين والأرداف.

في المقابل يظهر السيلوليت في شكل خدوش سطحية على طبقات الجلد مما يجعلها غير متناسقة وغير متساوية، وهي شائعة في الأجزاء السفلية من الجسم مثل الفخذين والارداف والوركين.

قد يتسبب ظهور الاسرتش مارك والسيلوليت الكثير من الخجل تجاه الجسم، لكن السعي لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء تكونها يساعد على الفهم الصحيح لكيفية التعامل مع هذه العلامات.

الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت

أسباب ظهور علامات التمدد والسيلوليت:

يظهر الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت من حيث اسباب كل منها فتختلف طبياً الأسباب الكامنة وراء الإصابة بعلامات التمدد والسيلوليت، فيما يلي أكثر الأسباب شيوعاً لتكون كل منهما:

أسباب ظهور علامات التمدد:

تعد الزيادة السريعة في وزن الجسم هي من أشهر الأسباب وراء تكون علامات التمدد؛ حيث يفتقر الجلد إلى المرونة الكافية ليتناسب مع التغييرات الكبيرة التي يمر بها، كما توجد بعض الأسباب الأخرى وراء تكونها من ضمنها:

  • نمو العضلات بشكل سريع عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ورفع الأثقال.
  • الحمل.
  • عمليات تكبير الثديين.
  • طفرات النمو التي تحدث في فترة البلوغ.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزونات بكثرة.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل متلازمة كوشينج Cushing syndrome.

الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت

أسباب ظهور السيلوليت:

يظهر الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت في اسباب كلا منها فتعاني النساء من السيلوليت أكثر من الرجال وتختلف الأسباب الطبية وراء ظهور السيلوليت بشكل كلي عن أسباب الإصابة بعلامات التمدد، حيث يتصل الجلد بالعضلات بواسط نسيج ضام وتتوسط طبقة من الدهون بين جلدك وعضلاتك.

يتطور السيلوليت نتيجة زيادة ترسب الدهون بين العضلات والجلد مما يعمل على ظهور الجلد بشكل منكمش وغير متساوٍ ويسحب معها النسيج الضام للأسفل. إذاً يمكننا القول أن الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون ستعمل في المقابل على نسريع ظهور السيلوليت، من ضمن الأسباب الأخرى لتكون السيلوليت:

  • أسباب وراثية.
  • نمط الحياة الخامل وتناول الوجبات السريعة بكثرة.
  • استخدام حبوب منع الحمل.
  • التوتر والإجهاد المفرط.
  • فقدان الوزن أو زيادته بشكل كبير.
  • الإصابة بأمراض الغدة الكظرية.

هل عرفتي الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت في أسباب كل منهما ؟

طرق علاج الاسترتش مارك والسيلوليت:

بعد معرفة الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت نوضح طريقة علاج كل منهما ؛ و نظراً لاختلاف الأسباب وطرق تكون علامات التمدد والسليوليت فإن طرق العلاج لكل منهما تختلف كلياً عن الآخر، ويجب التنويه أنه قد يكون من المستحيل إزالة علامات التمدد والسيلوليت كلياً من سطح الجلد ولكن بعض الطرق العلاجية قد تساعد في جعلها أقل وضوحاً.

طرق علاج علامات التمدد:

يمكننا اعتبار أن علامات التمدد هي ندبات تظهر على الجلد نتيجة التمدد الشديد أو انكماش الجلد في فترة زمنية قصيرة، من أشهر الطرق المستخدمة في علاج علامات التمدد هي:

  1. علاج الجلد بالكريمات الموضعية.
  2. علاج علامات التمدد بالليزر.
  3. استخدام الديرما بن.
  4. التقشير الكيميائي للمناطق المصابة.

طرق علاج السيلوليت:

يمكن أن يساعد فقدان الوزن في تقليل ظهور السيلوليت بشكل كبير، وتساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على شد البشرة والتخلص من الدهون الزائدة التي تسببت في ظهور السيلوليت.

في حالات الإصابة الشديدة قد يفضل اللجوء لجلسات الليزر في علاجها، كما أن الريتينول الموجود في بعض الكريمات الموضعية يساعد في زيادة سُمك الجلد وتجديد شبابه، كما قد تساعد بعض المواد مثل الكافيين والأمينوفللين في تعزيز تكسير الدهون بالتالي تخفيف ظهور السيلوليت.

كان هذا الفرق بين الاسترتش مارك والسيلوليت .. وفي النهاية، إذا كنت تعاني من ظهور الاسترتش مارك أو السيلوليت فأنت لست وحدك خاصةً النساء فهم أكثر اعتياداً على معرفة ومواجهة هذه المشاكل، الشيء المفيد في هذا الموضوع أن هذه العلامات لا يمكنها التسبب بأي تأثير سلبي على الصحة، كما أنه يوجد العديد من العلاجات التي تساهم في تخفيف ظهورهما بشكل كبير ويجب عليك حينها الالتزام بتعليمات العلاج للتعامل مع الإصابة بشكل إيجابي.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى