علاج السترتش مارك وتشققات الجسم

أفضل طرق علاج السترتش ماركس و علامات التمدد 2022

هل يزعجك مظهر السترتش مارك منطقة البطن ؟ تودين التخلص من علامات التمدد منطقة الأرداف و الفخذين ؟ تعرفي على اسبابها و أماكن ظهورها و أفضل طرق علاج السترتش مارك و التخلص منها نهائيا.

ما هي السترتش ماركس :

علاج السترتش ماركس

قبل البدأ فى التعرف على علاج السترتش مارك يجب أن نعرف أولاً السترتش مارك وهي أحد أهم المشكلات التي تحدث بالجلد وتسبب انزعاجاً شديداً لمن يعانون منها ، فهي عبارة عن تشققات بالجلد في شكل خطوط طويلة وضيقة تحدث عندما يتمدد أو ينكمش الجلد خلال فترة قصيرة من الوقت ، ويحدث خلال هذه المشكلة نقص في إنتاج الكولاجين الذي يساعد في زيادة مرونة الجلد وتقويته.

تبدأ هذه الخطوط في الظهور أولاً باللون الأحمر أو الوردي ثم تتحول إلى اللون الأبيض وهو الذي يوضحه الأطباء بأنه لون الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد، وتكون هذه العلامات منخفضة قليلاً عن سطح الجلد.

أماكن ظهور السترتش ماركس :

تظهر علامات التمدد و تششقات الجلد لأسباب متعددة و بأماكن مختلفة من الجسم و منها :

  • منطقة البطن.
  • منطقة الأرداف.
  • منطقة المؤخرة.
  • منطقة الفخذين.
  • منطقة الذراعين.
  • منطقة الثديين.
  • منطقة أسفل الظهر.

أسباب ظهور السترتش ماركس :

  1. الثلث الأخير من الحمل .
  2. أثناء البلوغ حيث تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية التي يحدث خلالها تمدد سريع في طبقات الجلد وتظهر بعض الخطوط الأفقية في الظهر .
  3. زيادة الوزن بشكل سريع حيث يزداد حجم الجسم ويتمدد الجلد تباعاً.
  4. نقصان الوزن في فترة قصيرة حيث ينكمش الجلد ويفقد مرونته.
  5. التمرينات الرياضية العنيفة التي تسبب زيادة سريعة في نمو عضلات الجسم كرفع الأثقال الذي يسبب ظهور الاسترتش ماركس في الذراعين والفخذين .
  6. جراحات تكبير الثدي والمؤخرة .
  7. العوامل الوراثية كظهور تاريخ عائلي مرضيبهذه المشكلة فقد تنتقل هذه من الآباء للأبناء بسهولة .
  8. استخدام الكريمات الموضعية والأدوية التي تحتوي على الكورتيزونات بكثرة فهي تعمل على تثبيط معدل إنتاج الكولاجين في الجلد وحبس الماء بداخله بالتالي الضغط على طبقات الجلد الخارجية.
  9. بعض الأمراض الصحية مثل متلازمة فرط نشاط الغدة الكظرية الذي يحدث فيه زيادة في إنتاج هرمون الكورتيزون الذي يعمل على تقليل تكوين الكولاجين في الجلد وزيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ ، كذلك متلازمة مارفان التي يحدث فيها خلل جيني يفقد فيها الجلد مرونته وتبدأ الاسترتش ماركس في الظهور سريعاً.

ظهور السترتش ماركس في الحمل :

علاج السترتش ماركس

تبدأ علامات تمدد الجلد بالظهور خلال الثلث الأخير من الحمل حيث يزيد وزن الجنين وتزداد المياه من حوله فتتمدد البطن لاستيعاب التغيرات التي تحدث داخلها، وتظهر أيضاً التشققات الجلدية على الفخذين نتيجة التغيرات الهرمونية، من الأفضل إستشارة الطبيبة أثناء فترة الحمل بكيفية العناية المنزلية لحين الوضع ثم البدء بجلسات علاج السترتس ماركس قبل تحولها إلى اللون الأبيض.

أو اللون البني أو الوردي ويتغير لونها بعد الحمل إلى اللون الأبيض إذا لم يتم معالجتها ، وقد تشعرين بالحكة أو التهيج في مناطق تكونها وهذا أمر طبيعي، لذلك احرصي على استشارة طبيبة الجلدية لوصف الكريمات الموضعية الآمنة خلال فترة الحمل للقضاء على هذه المشكلة..

ظهور السترتش ماركس في الثديين :

يكون الثدي من أكثر المناطق عرضة لظهور علامات التمدد حيث أن طبقة الجلد فيه تكون رقيقة عن باقي مناطق الجسم، ويتسبب ظهورها بتغير في شكل الثدي مما يسبب انزعاجاً شديداً لدى النساء و الفتيات.

كما يعد الحمل من أحد أهم أسباب ظهور علامات التمدد في الثدي نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث وكذلك التغير الكبير في حجم الثدي ، كما تظهر هذه العلامات أحياناً نتيجة

التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال مرحلة البلوغ، كما أن التدخلات الجراحية التجميلية كتكبير الثدي تحفز بشكل كبير تكوين التشققات الجلدية به.

كذلك احرصي عزيزتي على ترطيب الثدي بشكل مستمر فالجفاف يعمل على انكماش جلد الثدي والتسبب بظهور علامات التمدد به.

وصفات طبيعية لـ علاج السترتش ماركس :

علاج السترتش مارك

ينصح الكثيرون باستخدام زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو أو الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون لعلاج الاسترتش ماركس ، ولكن أظهرت الأبحاث أن استخدام الوصفات المنزلية والعلاجات الطبيعية لا تجدي بشكل كاف في علاج الاسترتس ماركس تماماً حتى عند الاستمرار عليها.

هل تختفي علامات تمدد الجلد نهائيا ؟

لا يمكن علاج علامات تمدد الجلد بشكل نهائي ولكن يمكن تخفيف ظهورها لتصبح بنفس لون الجلد، حيث تبدأ علامات تمدد الجلد بالتكون باللون الأحمر أو الوردي أو البني ثم تتحول تدريجياً إلى اللون الأبيض وهو الشكل الأخير لها ، وتكون الخطوط الحمراء في بداية تكوينها أسهل في المعالجة أما الخطوط البيضاء فهي تحتاج إلى مجهود مضاعف لإزالتها بشكل تام .

قد يهمك ايضا: جلسات نضارة البشرة والوجه بالليزر مع الانواع وافضل العيادات

علاج السترتش مارك وعلامات تمدد الجلد

تتنوع طرق علاج الخطوط الحمراء ما بين الفراكشنال ليزر  و أنواع الحقن المختلفة  مثل الميزوثيرابي ، أو إستخدام التقشير ، و الديرما بن  كلها تأتي بنتائج فعالة و قوية ، يحدد الطبيب التقنية المناسبة من حيث النوع و عدد الجلسات و حجم المنطقة المصابة .

تبدأ الطبيبة أولاً في علاج الاسترتش ماركس التي تظهر باللون الأحمر باستخدام الكريمات الموضعية  أو الجلسات الموضعية خصوصاً الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك فهي تعطي نتيجة أفضل، كذلك تنصحك الطبيبة بتدليك الكريمات جيداً لتساعدي الجلد على امتصاصها بشكل فعال ولزيادة تدفق الدم في هذه الأماكن.

علاج السترتش مارك بالليزر

علاج السترتش مارك بالديرمابن و الديرما رولر

كذلك قد تلجأ طبيبة الجلدية المختصة باستخدام الإبر الدقيقة أو ما تعرف بالديرما رولر أو تقنية الديرما بن ، فهذه الطريقة تساعد على إعادة بناء الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين ، ولا ننصحك باستخدام الديرما رولر لعلاج هذه المشكلة منزلياً و لكن عليك التوجه لعيادة جلدية متخصصة حيث يتطلب علاج السترتش ماركس مقاسات كبيرة من الإبر وبطريقة صحيحة لتفادي أي أضرار في هذه المناطق .

علاج السترتش مارك بالابر :

كما يساعد حقن الكولاجين الموضعي وعلاج التقشير الحامضي في التقليل من هذه المشكلة.

علاج السترتش ماركس بالليزر :

علاج السترتش ماركس

يعمل الفراكشنال ليزر على تقشير طبقات الجلد المتضررة  بتسليط أشعة الليزر بكميات معينة ، و مركزة  لتعزيز إنتاج الكولاجين من الداخل ، و بالتالي تحسين الطبقة الخارجية للجلد ، و ليس هذا فقط بل يعمل على تمليس سطح الجلد  مما يقلل من علامات التمدد ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار ضرورة تكرار الجلسة أكثر من مرة حسب ما يراه الطبيب مناسبا  لعلاج العلامات و الخطوط و تشققات الجلد بفاعلية .

مميزات الفراكشنال ليزر لعلاج تشققات الجلد :

  1. إزالة علامات التمدد بالليزر أكثر كفاءة من العلاجات الأخرى .
  2. سرعة الحصول على النتائج .
  3. تعزيز إنتاج الكولاجين و الإيلاستين في طبقات الجلد .
  4. علاج تشققات الجلد بالليزر غير مكلف مقارنة بالعمليات الجراحية .
  5. قصر فترة الشفاء .

الجدير بالذكر هو توضيح أهمبة العلاج المبكر للخطوط الحمراء  قبل تحولها للون الأبيض ، فعند علاج علامات التمدد وهي حمراء اللون نستطيع التخلص منها تماما  ولكن إذا تكاسلنا عن العلاج ، و تحولت تلك الخطوط الحمراء لخطوط بيضاء ؛ فإنه يتم علاجها وتحسنها بنسبة 70% و هي نسبة عالية و ملحوظة  لكن ليس كعلاجها وهي حمراء اللون .

الوقاية من السترتش ماركس :

  • لتجنب ظهور تشققات الجلد عليكِ اتباع بعض النصائح البسيطة منها
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم .
  • تجنب الزيادة السريعة في الوزن خلال فترة الحمل مع ضرورة استعمال الكريمات الموضعية الآمنة خلال هذه الفترة .
  • تناول الفيتامينات مثل أقراص فيتامين أ وفيتامين ج والزنك فهذا يساهم في زيادة مرونة الجلد وتقويته .
  • معالجة علامات التمدد فور ظهورها.
  • الحفاظ على ترطيب الجلد.
  • شرب المياه بمعدل 6 إلى 8 أكواب يومياً.

الفرق بين الاسترتش ماركس والسيلوليت :

لتعرقي الفرق بين مشكلة الاسترتش ماركس التي تحدثنا عنها باستفاضة والسيلوليت فعليكي معرفة ماهي مشكلة السيلوليت ؟

 تعاني النساء من مشكلة السيلولت التي يحدث فيها ترهل للجلد نتجة لتراكم الدهون تحت طبقة الجلد ويحدث فيه تهتك للطبقة الضامة التي تربط الجلد بالعضلات، ومن أهم أسبابه السمنة المفرطة ونمط الحياة الغير صحي كذلك استخدام حبوب منع الحمل، ويتم علاجه بالفقدان التدريجي للوزن أو باستخدام الليزر.

 

في النهاية عزيزتي يمكنك زيارة فروع مراكز الدكتورة أسماء حجازي لتحصلي على تشخيص متقن و علاج السترتش ماركس بأحدث التقنيات كما تجدين أفضل إهتمام لعلاج كل مشاكل الجلد والبشرة والشعر.

يمكنك زيارة موقعنا بالتفصيل على جوجل ماب من الروابط التالية :

https://g.co/kgs/varPEb

https://goo.gl/maps/c5u4aMhdPEnzkmsx7

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫25 تعليقات

    1. تحسن مع الاستمرار .. اذا حبيتي نتيجة اقوى نورينا بالعيادة نسوي الجلسات المناسبة للحالة

    1. متوفر اكتر من تقنية لعلاج علامات التمدد بنحدد التقنية الأنسب بعد فحص الحالة

    1. بعد فحص الحالة نحدد الجلسات العلاجية اللازمة الرياضه لا تعالج السترتش ماركس انما مفيدة جدا لعلاج السيللوليت

    1. اهلا بحضرتك يافندم
      تختلف كل حالة عن الأخرى ضروري فحص للحالة علشان نحدد العلاج المناسب و عدد الجلسات اللازمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى