علاج السترتش مارك وتشققات الجسم

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر 2022

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر 2022

سمعتي من قبل عن علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر..؟ ظهور علامات التمدد على الجلد لا تعد مؤشراً بالخطر على صحتك، لأنها خطوط سطحية تظهر نتيجة تمدد الجلد بشكل كبير في حالات مثل زيادة الوزن أو الحمل، فهي تظهر أولاً باللون الأحمر ثم تتحول إلى اللون الأبيض بمرور الوقت مما يجعل إزالتها أمراً صعبا، لذا تم ابتكار تقنية علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر التي أثبتت نجاحها مع الكثير من الحالات، تعرف عليها الآن.

ما هي علامات التمدد :

علامات التمدد أو ما تُسمى السترتش مارك هي خطوط طولية تظهر على الجلد نتيجة تمدد الجلد بشكل كبير خلال فترات زمنية قصيرة مثل فترات الحمل مثلاً وغيرها من الأسباب الأخرى، حيث تعاني حوالي ٩٠٪ من النساء من ظهور السترتش مارك خلال فترة الحمل ويعاني ٧٠٪ من الناس من علامات التمدد خلال فترة البلوغ نتيجة تعرضهم لطفرات النمو في هذه الفترة.

تظهر علامات التمدد في بداية تكونها باللون الأحمر ويمكنك في هذه الحالة الإسراع في تقليل ظهورها قبل أن تتحول إلى اللون الأبيض فتكون إزالتها أمراً صعباً، ولكن دعونا نوضح أن إزالة علامات التمدد بشكل كامل ونهائي من الجلد أمرٌ غير ممكن ولكن هناك بعض الطرق العلاجية التي تعمل على تخفيف ظهورها وتقليل تفاقم حالتها.

كيف تظهر علامات التمدد البيضاء :

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر

تتسبب بعض العوامل مثل زيادة وزن الجسم أو الحمل أو تناول الكوروتيزونات أو بعض الاضطرابات الوراثية في تكون علامات التمدد stretch marks، وهي خطوط طويلة وتموجات تظهر نتيجة تمدد سطح الجلد في مناطق معينة من سطح الجسم مثل البطن والفخذين والأرداف وأعلى الذراع، تحدث علامات التمدد تغيراً في طبقة الأدمة (الطبقة المتوسطة من الجلد) مما لا يجعل تقشير الجلد بالكريمات الموضعية حلاً في إزالتها.

في البداية تظهر علامات التمدد باللون الأحمر نتيجة وجود الأوعية الدموية تحتها بشكل كبير مما يسهل عملية تحفيز الكولاجين والإيلاستين وتخفيف ظهورها باستخدام الكريمات الطبية الموضعية، ولكن بمرور الوقت تبدأ علامات التمدد في التحول للون الأبيض بسبب ضيق الأوعية الدموية تحتها مما يصعب إزالتها وإعادة شكل الجلد إلى مظهره الطبيعي، لذلك يتم الاستعانة ببعض التقنيات الطبية مثل علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر الذي يعمل على اختراق النسيج الجلدي للمساعدة في إزالة علامات التمدد البيضاء وتخفيف انتشارها.

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر:

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر هو أحد أشهر التقنيات شيوعاً حيث تعمل أشعة الليزر على اختراق الجلد مما يحفز تجديد الأنسجة الجلدية وإزالة علامات التمدد بشكل أسرع وإنتاج نسيج جلدي أكثر نعومةً وتناسقاً، كما تعمل أشعة الليزر على تحفيز إنتاج الميلانين في المنطقة المصابة مما يعمل على دمج لون علامات التمدد البيضاء مع لون البشرة الطبيعي مما يخفف من ظهورها على سطح الجلد.

يوجد نوعان من الليزر يمكن استخدامهما لإزالة علامات التمدد البيضاء في الجلد وهما:

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر الكربوني:

يعمل الليزر الكربوني في إزالة الطبقة الخارجية من سطح الجلد مما يعمل على إزالة الندبات وعلامات التمدد وتحفيز إنتاج ألياف الكولاجين في الطبقة الجلدية العميقة من المنطقة المعالجة، يتطلب العلاج باللير الكربوني أكثر من جلسة لتظهر النتائج بشكل واضح وفعال.

علاج علامات التمدد البيضاء بالفراكشنال ليزر:

الفراكشنال ليزر هو ليزر غير جراحي يستخدم لتخفيف ظهور علامات التمدد البيضاء والندبات الجلدية، وهو أقل ألماً وأكثر لطفاً على الجلد لأنه لا يتسبب في إزالة الطبقة العليا من سطح الجلد بل يعمل على تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين مما يعمل على تلاشي علامات التمدد والتئامها تدريجياً.

إذا كانت بشرتك داكنة لا يُفضل اللجوء لعلاج علامات التمدد بالليزر خوفاً من الإصابة بفرط التصبغ الذي قد تسببه أشعة الليزر في بعض الحالات.

ماذا يحدث بعد علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر ؟

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر

قبل البدء في جلسات الليزر لعلاج علامات التمدد البيضاء تحدد لك الطبيبة عدد الجلسات اللازمة لتحقيق أقصى استفادة من العلاج بناءً على مدى تعمق وانتشار علامات التمدد في جلدك ونوع الليزر المُستخدم، في المتوسط قد يتطلب الأمر 4 جلسات بفاصل أسبوعين بين كل جلسة وأخرى.

من المهم التوضيح أن أشعة الليزر لن تعمل على إزالة علامات التمدد البيضاء بشكل كلي، حيث تشير الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد أن أشعة الليزر تسمح بتحسين حالة الجلد بنسبة 20% إلى 60% مع ضرورة إجرائها على يد أخاصئيين معتمدين في هذه التقنيات الجلدية.

خلال الجلسة تبدأ الطبيبة بتخدير المنطقة المعالجة تخديراً موضعياً لضمان عدم الشعور بأي ألم أثناء تمرير أشعة الليزر على سطح الجلد، بعدها تبدأ الطبيبة باستخدام جهاز الليزر وتوجيه الأشعة على المنطقة المعالجة بشكل تدريجي وسريع.

الآثار الجانبية لعلاج علامات التمدد البيضاء بالليزر:

قد تشعر ببعض الأعراض على المنطقة المعالجة فور انتهاء الجلسة من ضمنها:

  • الشعور بالحكة.
  • الاحمرار.
  • تكون القشور الجلدية.
  • ألم موضعي في منطقة المعالجة.

سرعان ما تختفي هذا الأعراض وتتساقط القشور الجلدية لتبدأ علامات التمدد البيضاء في التلاشي، ثم تصبح باهتة بشكل مستمر مع استمرار الجلسات.

اتصل بنا الآن في مراكز الدكتورة أسماء حجازي في مصر والسعودية لتحديد موعد لاستشارة الطبيبة المختصة التي يمكنها تقديم خيارات متعددة من العلاجات بالليزر الفعالة في علاج علامات التمدد البيضاء.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى