بلازما الشعر

البلازما للشعر الخفيف، متى نلجأ إليها؟ 2022

هل تشعرين بالإحباط تجاه الشعر الخفيف والهش الذي لا ينمو؟ إذا كنتِ تبحثين عن أدوية أو مكملات غذائية أو جلسات علاجية تعالج كل مشاكل شعرك فيجب أن تقرأي أولاً عن جلسات البلازما للشعر الخفيف، وكيف يمكن لهذه التقنية الرائجة تحفيز نمو شعر جديد والأسباب الكامنة وراء اعتبار جلسات البلازما هي الحل لعلاج الشعر الخفيف للنساء ومقارنة بين البلازما وزراعة الشعر.

البلازما للشعر الخفيف

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية:

العلاج بحقن البلازما للشعر الخفيف و الغنية بالصفائح الدموية (PRP= Plasma Rich Platelets) هي تقنية علاجية تم استخدامها في السابق لعلاج إصابات العظام والعضلات ويتم الآن تطورها استخدامها في طب الجلد التجميلي لعلاج مشاكل البشرة وتساقط الشعر.

خلال جلسات البلازما يتم استخلاص عينة دم من المريض نفسه ومعالجتها لفصل سائل الدم مع الصفائح الدموية التي تحتوي على العديد من البروتينات وعوامل النمو اللازمة لتعزيز الشفاء وتحفيز النمو، ثم إعادة حقن العينة المستخلصة موضعياً في الجلد أو في فروة الرأس.

جلسات البلازما للشعر الخفيف :

تستغرق جلسة البلازما للشعر الخفيف لعلاج تساقط الشعر حوالي ساعة واحدة تبدأ بسحب عينة دم من ذراعك، بعدها يتم فصل الدم باستخدام جهاز الطرد المركزي (جهاز يدور بسرعات محددة ليعمل على فصل السوائل ذات الكثافة المختلفة). يفصل جهاز الطرد المركزي عينة الدم إلى ثلاث مكونات أساسية وهم:

  • بلازما فقيرة بالصفائح الدموية.
  • بلازما غنية بالصفائح الدموية.
  • خلايا الدم الحمراء.

يتم حقن عينة البلازما الغنية بالصفائح الدموية موضعياً في فروة الرأس، قد تحتاج في المتوسط إلى أريع جلسات بفاصل ٤ إلى ٦ أسابيع بين كل جلسة وأخرى. كما يجب الحصول على جلسات تأكيدية كل 4-6 أشهر للحفاظ على النتائج المحققة.

قد يهمك أيضاً: زراعة الشعر بالخلايا الجذعية ، هل هي آمنة حقاً ؟

استخدامات جلسات البلازما للشعر الخفيف لعلاج مشاكل الشعر:

البلازما للشعر الخفيف

تعمل حقن البلازما علي توصيل المواد اللازمة إلى بصيلات الشعر موضعياً بشكل مباشر دون الحاجة لأي تدخلات جراحية، أظهرت الدراسات أنه يوجد العديد من المجالات التي يمكن استخدام علاجات البلازما للتعامل مع تساقط الشعر وتعزيز نموه،من أشهر هذه الحالات الصحية:

  • في حالات ترقق الشعر تقلل علاجات الشعر بالبلازما الغنية الصفائح الدموية من معدل تساقط الشعر.
  • بعد الحصول على العلاج يمكن أن ينمو الشعر الكثيف مرة أخرى من نفس بصيلة الشعر الرقيق.
  • يمكن لعلاجات البلازما أن تحسن من صحة فروة الرأس بشكل عام.
  • يمكن أن تحل علاجات البلازما محل الأدوية اليومية لتساقط الشعر أو تقلل بشكل كبير من الاعتماد على الأدوية.
  • بعمل العلاج بالبلازما على إعادة تنشيط البصيلات الخاملة.

 

أسباب تواجد الشعر الخفيف والإصابة بالتساقط عند النساء:

على الرغم من أن تساقط الشعر أكثر شيوعاً لدى الرجل فإن العديد من النساء يعانين أيضاً من تساقط الشعر، يرجع تساقط الشعر لدى النساء إلى العديد من الأسباب من أهمها:

  1. تساقط الشعر لأسباب وراثية: يعد تساقط الشعر الوراثي هو أحد الأشكال شيوعاً لتساقط الشعر، يحدث هذا النوع تدريجياً عند التقدم في العمر.
  2. تساقط الشعر الهرموني: يحدث تساقط الشعر لدى النساء بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية وغيرها من الحالات الأخرى.
  3. العلاج الإشعاعي: يتسبب العلاج الإشعاعي المستخدم في علاج السرطان في تساقط الشعر.
  4. الضغوطات العصبية: في بعض الحالات يحدث ترقق للشعر نتيجة الصدمات العصبية والنفسية التي قد تمر بها.
  5. بعض الأدوية: تتسبب بعض الأدوية مثل التي تستخدم لعلاج مشاكل القلب والاكتئاب والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم في تساقط وترقق الشعر.

حقن البلازما للشعر الخفيف مقابل زراعة الشعر:

حقن البلازما للشعر الخفيف

من أكثر العلاجات الشائعة لعلاج الصلع وتساقط الشعر المزمن هو زراعة الشعر. تعد زراعة الشعر هو الخيار الأنسب في المناطق المصابة بالصلع أو الثعلبة واسعة النطاق في فروة الرأس بينما بلازما الشعر لا يمكنها أن إعادة نمو الشعر من لا شيء؛ يجب أن يوجد على الأقل بعض البصيلات الخاملة.

وفي بعض الحالات الأخرى يتم الدمج بين تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية مع زراعة الشعر، لأن البلازما للشعر الخفيف تعطي البصيلات جميع المكونات اللازمة للبقاء علي قيد الحياة. يوفر الدمج بين التقنيتين تغطية واسعة النطاق للمناطق المصابة بالصلع والثعلبة مع زيادة أكبر لسماكة الشعر وتحسين لصحة البصيلات بشكل عام.

أضرار البلازما للشعر للخفيف :

تعد جلسات البلازما للشعر الضعيف  لعلاج مشاكل الشعر من أكثر التقنيات أماناً؛ لأن عينة البلازما المستخدمة يتم استخلاصها من دم المريض نفسه دون الاستعانة بأي مواد خارجية. يستطيع معظم المرضى تلقي العلاج بـ البلازما للشعر الخفيف دون الحاجة لتخدير مسبق لأنها لا يمكنها التسبب بقدر كبير من الألم.

تتضمن بعض الاثار الجانبية للحقن هي الإصابة بالألم الموضعي والتورم والكدمات في مواضح الحقن من فروة الرأس، وسرعان ما تهدأ هذه الأعراض تدريجياً خلال يومين على الأكثر.

قد يهمك أيضاً: أضرار حقن البلازما للشعر، هل يمكنك تفاديها؟

لا تترد في طلب المساعدة من الطبيبة المختصة حول احتياجاتك الخاصة والنتائج التي ترغب في تحقيقها للوصول إلى الشعر المثالي الذي تهدف إلى امتلاكه في أسرع وقت ممكن.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫17 تعليقات

    1. أهلا وسهلا يمكنك التواصل مع ارقام التواصل لعيادات دكتوره أسماء حجازي لمعرفه اسعار الجلسات وتفاصيل اكتر
      في مصر
      01050279993
      01124204203

      في جده
      0567460080

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى