بلازما الشعر

أضرار حقن البلازما للشعر، هل يمكنك تفاديها؟

هل تقلقك أضرار حقن البلازما للشعر ؟ حدثت في الأعوام الأخيرة طفرة في العلاجات المستخدمة لعلاج تساقط الشعر بدون أي تدخل جراحي، إحدى هذه الطرق الجديدة هي حقن البلازما للشعر أو ما تعرف باسم Vampire Facial، التي ساعدت بشكل كبير في تقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافته.

قد يظن البعض بأنها تقنية شاقة أو معقدة ولكنها على عكس ذلك تماماً، فهي تقنية بسيطة وغير جراحية، تم استخدامها منذ القدم في علاج تمزق الأوتار وآلام التهاب المفاصل وإصابات العضلات في الجسم، وتم استحداثها في الوقت الحالي لتُستخدم في عالم طب الأمراض الجلدية لعلاج تساقط الشعر وتجديد شباب الوجه وغيرها من الاستخدامات والفوائد.

إذاً عند تحدثنا عن تساقط الشعر، ما مدى فعالية حقن البلازما للشعر وما هي أضرار حقن البلازما للشعر؟ وهل يمكننا تجنبها؟ اقرأ هذا المقال لتعرف إجابات كل هذه الاسئلة.

أضرار حقن البلازما للشعر

كيف تعمل البلازما لعلاج تساقط الشعر؟

قبل توضيح أضرار حقن البلازما للشعر نعرض ما هي البلازما و كيفية عملها .. تم تطوير تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية (Plasma rich platelets) منذ السبعينات وانتشر استخدامها في مجالات طبية متعددة لعلاج العظام والتهابات المفاصل والأوتار، وفي الآونة الأخيرة تم استخدامها لتحفيز نمو الشعر وتحسين لون الجلد وإزالة التجاعيد وأضرار أشعة الشمس وحققت حينها نتائج مبهرة.

خلال جلسات حقن البلازما للشعر، يتم سحب عينة من دمك ثم استخدام جهاز الطرد المركزي لفصل سائل الدم (البلازما) مع الصفائح الدموية، تعتبر الصفائح الدموية من أكثر مكونات الدم تأثيراً وتعمل على التكتل لتكوين الجلطات ومنع إصابة الجسم بأي نزيف.

بعد تجهيز وتعقيم سائل البلازما الغني بالصفائح الدموية تقوم الطبيبة بتخدير فروة الرأس تخديراً موضعياً  قد تشعر ببعض التنميل قليلاً، ثم تبدأ في حقن  سائل البلازما تدريجياً في فروة الرأس في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر الشديد.

تبدأ الصفائح الدموية بتحفيز الخلايا بداخل بصيلات الشعر، فهي تعمل على البصيلات الغير نشطة في فروة الرأس لتساعد في نمو الشعر بشكل أقوى في المناطق التي تعاني من التساقط الشديد، كم أنها تعمل على إمداد البصيلات بالعناصر الغذائية الهامة التي يمكنها زيادة سُمك الشعر الخفيف بشكل ملحوظ؛ لتجعل شعرك اكثر امتلاءً وصحة.

أضرار حقن البلازما للشعر:

توفر تقنية حقن البلازما أفضل النتائج بأقل أضرار ممكنة، حيث أن المادة التي يتم استخدامها (سائل البلازما الغني بالصفائح الدموية) في هذه الجلسات من دم الشخص نفسه، أي أنها تعمل تعلى عزل جزء من الدم الذي يتدفق بالفعل في جسمك، ثم إعادة حقنه في المناطقة التي تتطلب العلاج.

بعد انتهاء الجلسات قد تشعر ببعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل:

  • ألم في أماكن الحقن.
  • احمرار.
  • تورم خفيف مكان الحقن.
  • نزيف محدد ناتج عن عملية الحقن.
  • صداع خفيف.

تستمر هذه الأعراض لمدة 24 ساعة فقط لتختفي بعدها تماماً، يمكن إجراء هذه التقنية على الذكور الإناث دون خوف من أي آثار جانبية خطيرة، ويمكنك استئناف أنشطة حياتك اليومية بشكل طبيعي بعد اليوم الأول من الإجراء بدون أي قلق و بالتالي لا يوجد أضرار من حقن البلازما للشعر.

الحالات التي يجب فيها تجنب حقن البلازما للشعر:

على الرغم من الفوائد المتعددة لحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية و عدم وجود أضرار حقن البلازما للشعر إلا أنها غير مناسبة في حالات تعاطي الكحول والمخدرات بكثرة وللمدخنين، كما أنها غير مناسبة في حالات الإصابة بأي مما يلي:

  • السرطان.
  • عدم استقرار الدورة الدموية.
  • أمراض مناعية.
  • الالتهابات المزمنة.
  • مرض الكبد المزمن.
  • قلة الصفائح الدموية Thrombocytopenia.
  • متلازمة ضعف الصفائح الدموية Platelet dysfunction syndromes.

أضرار حقن البلازما للشعر للحامل:

أضرار حقن البلازما للشعر

كأي إجراء طبي قد يتضمن آثار جانبية، فإن حقن البلازما قد تتسبب بأضرار خاصةً على الحامل، حيث تكون مناعة الجسم في هذه الفترة ضعيفة وعُرضة للإصابة بأي عدوى خارجية يمكن أن تضر بصحة الجنين، لذلك لا يُفضل إجراء حقن البلازما للحامل سواء لعلاج تساقط الشعر أو لأي أسباب علاجية أخرى.

كما يجب استشارة الطبيبة المختصة في أي أنواع من العلاجات التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر خلال فترة الحمل، والتي يُنصح في الغالب بالتوقف عن استخدامها إلى أن تنتهي فترة الحمل والرضاعة الطبيعية أيضاً.

إذا كنت متردداً للخضوع لجراحات زراعة الشعر، ربما تكون حقن البلازما للشعر خياراً مناسباً لك،خاصة أنه لا وجود مخاوف من أضرار حقن البلازما للشعر لا تتردد في التواصل معنا أو زيارة أقرب فرع من فروع الدكتورة أسماء حجازي في مصر والسعودية لاختيار العلاج الأفضل لحالتك.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى