بلازما الشعر

إبر بلازما للشعر فى جدة ومصر مع التفاصيل والنتائج والاضرار 2022

أحد أهم الطرق المستخدمة في طب الجلدية لعلاج تساقط الشعر هي استخدام إبر بلازما للشعر، حيث تُصنف مشكلة تساقط الشعر كأحد أكثر المشاكل شيوعاً عند الرجال والنساء أيضاً، حوالي 50 مليون رجل و30 مليون امرأة يعانون من التساقط المزمن وفراغات في فروة الرأس.

تزداد هذه المعاناة خاصة بعد بلوغ سن الخمسين وعند التعرض للإجهاد والضغط النفسي، على الجانب الآخر تتعدد علاجات تساقط الشعر المختلفة وتمتلئ المتاجر والصيدليات بالعديد من المنتجات الطبية والخلطات الطبيعية التي تتفاوت في الموثوقية والفعالية،

إذا كنتي قررتي البدء في جلسات البلازما للشعر فقد يهمك هذا المقال، سنتناول فيه بالتفصيل أهم المعلومات عن إبر بلازما الشعر بكل جوانبها التي تهمك.

ما هي إبر بلازما للشعر؟

إبر بلازما للشعر

إبر بلازما للشعر تعتمد على الصفائح الدموية هي مكون من مكونات الدم بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء والبيضاء، عند الإصابة بجروح تكون الصفائح الدموية هي المستجيب الأول الذي يصل إلى مكان الجرح لوقف النزيف وتعزيز عملية الشفاء.

افترض الباحثون أنهم إذا تمكنوا من استخلاص الصفائح الدموية المركزة وحقنها في المناطق المتضررة من الشعر والجسم؛ يمكنها تسريع عملية الشفاء في هذه المناطق.

تقنية إبر بلازما للشعر الغنية بالصفائح الدموية أو ما تعرف باسم PRP (Plasma Rich Platelets)، هي تقنية تستخدم فيها البلازما وهي مادة مأخوذة من دمك يتم استخلاصها من خلال آلية تشبه الطرد المركزي ثم حقنها في فروة الرأس؛ حيث تعمل البلازما على تحفيز نمو الشعر في البصيلات وزيادة كثافة الشعر.

تحتوي إبر بلازما للشعر الغنية بالصفائح الدموية على مجموعة من عوامل النمو والبروتينات التي تسرع إصلاح الأنسجة التالفة، نظراً لأن بعض أنواع تساقط الشعر ناتجة عن تلف بصيلات الشعر؛ افترض الباحثون أن البلازما قادرة على إعادة نمو الشعر وعلاج تلف البصيلات.

إبر بلازما للشعر

كيف تتم جلسات إبر البلازما للشعر؟

  1. تقوم الطبيبة بسحب عينة من الدم من وريد في الذراع.
  2. تبدأ في وضع العينة في جهاز الطرد المركزي؛ يبدأ الجهاز في فصل مكونات الدم عن بعضها البعض.
  3. تستخرج الطبيبة الصفائح الدموية التي تم فصلها باستخدام إبر معقمة.
  4. تضع الطبيبة مخدر موضعي في فروة الرأس.
  5. تبدأ الطبيبة بحقن عينة الصفائح الدموية في مناطق مستهدفة من فروة الرأس.

تتطلب حقن إبر بلازما للشعر حوالي ساعة واحدة، ويتطلب العلاج الكامل عدد معين من الجلسات تحدده الطبيبة أو يمكن الإستعانة بجلسات حقن الخلايا الجذعية للشعر و إبر الميزوثيرابي  على حسب حالة المريض، ويمكنك العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي فور انتهاء الجلسات.

تابعي ايضا: الخلايا الجذعية للشعر ما هى وكيف تتم والفرق بينها وبين بلازما الشعر

فوائد حقن إبر بلازما للشعر :

إبر بلازما للشعر

تعطي إبر بلازما للشعر العديد من الفوائد الرائعة التي تسعى لتحقيقها السيدات و الفتيات اللاتي يعانين من مشاكل الشعر منها:

  • علاج تساقط الشعر.
  • تقوية بصيلات الشعر.
  • إنبات الشعر و إعادة نموه.
  • علاج فراغات الشعر.
  • إطالة الشعر.
  • زيادة كثافة الشعر.
  • علاج الثعلبة.

نتائج حقن إبر بلازما للشعر:

تختلف نتائج حقن إبر بلازما للشعر بين كل شخص وآخر وتعتمد على الصحة العامة للجسم ومستوى الصفائح الدموية في الدم وصحة الشعر أيضاً.

يساعد حقن البلازما في فروة الرأس على إعادة نمو الشعر في الأماكن المتضررة، وتحسين صحة الشعر العامة، وزيادة سُمك بصيلات الشعر، كما تشير الأبحاث إلى أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكنها أن تعالج الثعلبة الذكورية.

تحدثي مع الطبيبة حول فحص الدم للكشف عن مستوى الصفائح الدموية للتأكد من وجودها بتركيزات عالية بما يكفي لاستعادة وعلاج الشعر من خلال استخدام جلسات البلازما للشعر.

تجارب إبر بلازما للشعر :

إبر بلازما للشعر

تظهر بعض التجارب العلمية مدى فوائد حقن البلازما للشعر، من أهم هذه التجارب:

  • أجريت دراسة عام 2014 على 11 شخص يعانون من الثعلبة الأندروجينية، وتم حقن 2 إلى 3 سنتيمترات مكعبة من البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس كل أسبوعين ولمدة 3 أشهر.
  • على الرغم من صغر هذه الدراسة إلا أنها بينت إمكانية أن حقن بلازما للشعر يمكنها أن تزيد من متوسط عدد البصيلات من 71 إلى 93 بصيلة، وساعدت على زيادة كثافة الشعر ودعم نمو الشعر بشكل صحي وتقوية جذوره.
  • كما أجريت دراسة عام 2019 بين مجموعتين من الأشخاص، استخدم كلاهما تقنيات مختلفة لعلاج تساقط الشعر لمدة 6 أشهر، حيث استخدمت المجموعة الأولى مادة المينوكسيديل، بينما استخدمت المجموعة الثانية إبر البلازما للشعر.
  • أظهرت نتائج هذه التجربة أن أداء إبر البلازما للشعر كان أقوى من تأثير المينكوسديل على نمو الشعر، لذلك قد يلجأ الأطباء في الوقت الحالي إلى الدمج بين هاتين التقنيتين للحصول على أفضل نتيجة في علاج تساقط الشعر المزمن.

أضرار حقن بلازما للشعر:

نظراً لأن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يتضمن حقن دمك في فروة رأسك! فهذا يحميك من خطر الإصابة بأي أمراض معدية.

ولكن على الجانب الآخر قد تشمل حقن البلازما للشعر بعض الأضرار التي قد تحدث ومنها:

  • إصابة الأوعية الدموية في الرأس.
  • وخز في أماكن الحقن.
  • الشعور بالصداعبعد الجلسة.
  • وجود رد فعل سلبي للتخدير الموضعي، إذا كنت تعانين من مشاكل أثناء التخدير مثل آلام العضلات أو الارتباك أبلغي الطبيبة قبل البدء في الجلسات.

هل العلاج باستخدام إبر بلازما للشعر يعتبر حل دائم لمشكلة تساقط الشعر؟

تبدأ الجولة الأولى من استخدام البلازما لتساقط الشعر بتشخيص الطبيبة لحالة التساقط ومدى إمكانية إجراء جلسات البلازما للشعر، ثم تبدأ بتحديد عدد الجلسات المطلوبة للحصول على النتائج الأولية.

بعد الانتهاء من كورس العلاج والحصول على النتائج المرجوة، قد يتطلب الأمر جلسة تأكيدية كل عام للحفاظ على نمو الشعر الجديد.

موانع استخدام إبر بلازما للشعر:

على الرغم من آمان وفعالية تقنية البلازما في علاج تساقط الشعر إلا أنه يوجد بعض الحالات التي لا يُفضل اللجوء للعلاج بالبلاما فيها، منها:

  • في حالة تعاطي الكحول أو المخدرات.
  • التدخين بشراهة.
  • الإصابة بالسرطان.
  • الإصابة بمرض جلدي مزمن.
  • الإصابة بمتلازمة ضعف الصفائح الدموية.
  • وجود اضطربات في التمثيل الغذائي.
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية.

قبل البدء في جلسات البلازما للشعر تناقشي مع الطبيبة في الأدوية التي تستعمليها باستمرار ومدى تأثيرها في فعالية الجلسات.

إبر بلازما للشعر فى جدة ومصر

تساقط الشعر المزمن لم يعد من المشاكل المستحيلة العلاج، ولكن تظل النصيحة الأولى أن العلاج المبكر يفيد بشكل أكبر في عدم تفاقم المشكلة، إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط الشعر زوري أقرب فرع من فروع الدكتورة أسماء حجازي فى كلا من جدة ومصر لاستشارة الطبيبة حول العلاج الأمثل لكِ، لتظلي الأجمل دائماً.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:
في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫10 تعليقات

    1. نحتاج كورس علاجي 3 جلسات متواصلة كل شهر جلسة بعدها نكرر الجلسة كل 6 شهور او كل سنة حسب الحالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى