علاج السترتش مارك وتشققات الجسم

علاج السترتش مارك الحمراء بالليزر وفي المنزل

تريدين معرفة الأفضل في علاج السترتش مارك الحمراء؟ خطوط التمدد أو ما تُسمى بالـstretch marks هي حالة جلدية شائعة تظهر عند تمدد الجلد بشكل سريع كاستجابة لحالات زيادة الوزن المفاجئة، مثل التي تحدث خلال فترة الحمل أو نتيجة تناول بعض الأدوية بشكل مستمر، تظهر علامات التمدد في البداية باللون الأحمر، اكتشفي الآن طرق علاج السترتش مارك الحمراء بالليزر وفي المنزل وأي الطرق أكثر فعالية بالنسبة لكِ.

ماهي السترتش مارك؟

علامات التمدد أو هي عبارة عن خطوط طولية متجمعة تظهر في أماكن معينة من الجسم مثل البطن والفخذين والوركين والثديين والذراعين. تظهر علامات التمدد في الجلد بألوان متعددة تتنوع بين اللون الأحمر والزهري والبنفسجي والأزرق وعند مرور الوقت فإنها تلتئم وتبدا في التحول إلى اللون الأبيض.

هي حالة جلدية شائعة وغير ضارة ولكن قد يصحبها الشعور ببعض الحكة في بداية تكونها وتبدو أكثر بروزاً عن مستوى الجلد الطبيعي، لذلك قد يرغب الكثيرون في تقليل ظهورها قبل تحولها إلى اللون الأبيض.

علاج السترتش مارك الحمراء

أسباب السترتش مارك الحمراء:

زيادة وزن الجسم في فترات قصيرة هو أحد أشهر الأسباب شيوعاً لتكون السترتش مارك الحمراء، على الرغم من ذلك تم اكتشاف بعض الأسباب الأخرى مثل:

  1. فقدان الوزن السريع.
  2. الحمل: تؤثر علامات التمدد الحمراء على نسبة 50% إلى 90% من الحوامل وتظهر بسبب نمو البطن بشكل كبير خلال الثلث الثاني والثلث الثالث من فترة الحمل بسبب ضغط الجنين المتزايد الذي يعمل على تمدد الجلد سريعاً وظهور علامات التمدد الحمراء.
  3. عمليات تكبير الثدي: نقصان المرونة الكافية في الجلد يتسبب في ظهور علامات التمدد على الثديين عند الخضوع لأي إجراء تجميلي لزيادة حجمهم الثديين.
  4. طفرات النمو: ينمو الجسم بشكل متزايد وسريع خلال فترة البلوغ؛ لذلك قد يعاني المراهقون من ظهور علامات التمدد في أنحاء متفرقة من الجسم خلال تلك الفترة.
  5. استخدام الكورتيزونات: يتسبب استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزونات لفترات طويلة إلى زيادة وزن الجسم بشكل سريع وملحوظ، لذلك ينصح بتجنب استخدامها لفترات طويلة دون أن تستدعي الحالة الطبية لذلك.
  6. نمو السريع للعضلات: ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ورفع الأثقال يؤديان أحياناً إلى ظهور السترتش مارك في مناطق العضلات نظراً لنموها بشكل كبير وفي فترة زمنية قصيرة.
  7. أسباب وراثية: يمكن أن تتعرض للإصابة بعلامات التمدد في الجلد نتيجة انتشار تاريخ الإصابة بها في عائلتك.
  8. النوع: تكون الإناث عرضة لإصابة بعلامات التمدد الحمراء بمرتين ونصف أكثر من الذكور، خاصةً خلال فترة البلوغ.
  9. أسباب مرضية: مثل حالات الإصابة بمتلازمة كوشينج Cushing syndrome ومتلازمة إهلرز دانلوس Ehlers-Danlos syndrome.

طرق علاج السترتش مارك الحمراء:

علاج السترتش مارك الحمراء

تتنوع الطرق المستخدمة في علاج السترتش مارك الحمراء و علامات التمدد على الجلد ولكن لا يوجد طريقة فعالة تساعد على التخلص منها نهائياً لكن العلاج يساعد على تخفيف ظهورها، وتختار الطبيبة الطريقة الأنسب بناءً على حالتك الصحية ودرجة الإصابة. من أشهر طرق علاج السترتش مارك الحمراء هي:

كريم لعلاج السترتش مارك الحمراء:

أثبتت الدراسات أن الكريمات الموضعية التي تحتوي على مادة الريتينويد Retenoids بنسبة 0.1% قد تساهم في تقليل ظهور علامات التمدد على الجلد، ولكن تأثيرها لايزال محدوداً ولا يشمل جميع الحالات. كما أن استخدام الكريمات المرطبة خلال فترة الحمل لا يمكنه أن يمنع من تكون علامات التمدد على البطن.

علاج السترتش مارك الحمراء

علاج السترتش مارك الحمراء بالليزر:

يوصي الأطباء بضرورة علاج  السترتش مارك الحمراء و البيضاء في وقت مبكر قبل تطورها للحصول على أفضل نتائج. يعمل الليزر على استهداف طبقة الجلد الخاريجة بنبضات ضوئية لها أطوال موجية محددة؛ بالتالي تدمير خلايا الجلد التالفة والسماح بتجديد طبقة الجلد الخارجية كلياً. كما أن الليزر يساعد على تقليل الاحمرار والالتهاب في مناطق المعالجة بشكل كبير.

على الرغم من ذلك فإن علاج السترتش مارك الحمراء بالليزر قد لا يكون الاختيار الأمثل لكل الحالات، يجب التأكد من مراجعة الطبيبة المختصة قبل الخضوع لهذا الإجراء لمناقشة كل الاحتمالات والآثار الجانبية المحتملة.

قد يهمك أيضاً: علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر

علاج علامات التمدد بالتقشير الكيميائي:

التقشير الكيميائي هو أحد أهم الطرق الشائعة لعلاج السترتش مارك الحمراء، حيث يعمل على إزالة الطبقة الخارجية المصابة من الجلد وتحسين ملمس ولون طبقة الجلد الجديدة مما يحسن من الشكل العام للجلد.

علاج السرتش مارك الحمراء في المنزل:

يرتكز علاج السترتش مارك الحمراء في المنزل على مبدأ الترطيب المكثف لمناطق ظهور علامات التمدد، حيث يمكن استعمال مكونات فائقة الترطيب بدون وصفة طبية مثل:

  • زبدة الكاكاو.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الزيتون.
  • فيتامني هـ.
  • زيت اللوز.

على الرغم من القدرة الفائقة لهذه المركبات في إضافة الكثير من النعومة والترطيب إلى الجلد إلا أنه لا يوجد أدلة علمية كافية تثبت مدى فعالية المكونات في علاج علامات التمدد نهائياً، كما أوضحت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أنه يجب التأكد من تدليك المنتجات المستخدمة بشكل كافي على بشرتك وقد تستغرق النتائج عدة أسابيع لتظهر.

يمكن لأي شخص محاولة علاج السترتش مارك الحمراء بالمستحضرات والكريمات على الرغم من عد كفاية الأدلة التي تثبت فعاليتها، وإذا لم تنجح المحاولة قومي بزيارة الطبيبة أسماء حجازي لمناقشة خيارات العلاج الأخرى المتاحة لكِ.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:
في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 00966567460080 .

‫20 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تحدث معنا
هل تحتاج للمساعدة ؟
مرحبا
هل نستطيع مساعدتك ؟