علاج ندبات الوجه العميقة

علاج الندبات والحفر | أفضل التقنيات المستخدمة 2022

تبحث عن علاج الندبات والحفر ؟ عند الإصابة بحب الشباب يصبح التعامل مع البشرة صعباً إلى حد كبير كما يتعرض الكثيرون إلى خطر الإصابة بالندبات والحفر وفرط التصبغ أحياناً، إليك الآن كل ما تحتاج إلى معرفته حول علاج الندبات والحفر التي لا تقتصر أسبابها على حب الشباب فقط، مع أفضل الجلسات العلاجية التي تساعد في التخلص منها نهائياً.

ندبات البشرة:

علاج الندبات والحفر

الإصابة بالحفر وندبات البشرة المزعجة هي من أكثر المشاكل المؤرقة خاصةً في حالات إصابات البشرة المزمنة التي تتطلب التعامل الخاص معها وتستغرق الكثير من الوقت حتى تختفي.

قبل الحديث عن علاج الندبات والحفر نوضح بأن يصاب حوالي ٩٥٪ من الأشخاص المصابون بحب الشباب بالندبات الجلدية ويوضح استشاري الأمراض الجلدية الدكتور شارون وونغ إلى أن “يعتمد الإصابة بندبات حب الشباب على عدة عوامل منها نوع حب الشباب وميولك الخاصة للشفاء ويُعد الالتهاب هو العامل الأساسي الذي يحدد ما إذا كانت الحبوب ستُخلف ندبات أم لا، هذا هو السبب في أن الخرّاجات العميقة والملتهبة تكون أكثر عرضة للتندب من الرؤوس البيضاء والسوداء (مالم يتم التقاطها وعصرها)”

يؤدي التهاب حب الشباب إلي إتلاف الجلد مما يوثر على عملية التئام الجروح ومعدل إنتاج صبغة الميلانين وألياف الكولاجين، يمكن أن تعمل زيادة صبغة الميلانين إلى الإصابة بفرط التصبغ والبقع الداكنة بالرغم من ذلك فإن احتمالية الإصابة بالندبات والحفر تختلف من شخص لآخر.

كما يعمل التهاب البشرة ألي زيادة إنتاج الكولاجين التي تعمل على شد الجلد لأسفل وتشكل ندبات حب الشباب الضامرة وتكون النتوءات الجلدية بشكل مفرط.

علاج الندبات والحفر:

علاج الندبات والحفر

بشكل عام يمكننا القول بأن علاج الندبات والحفر لا يتم مائة بالمئة بل إن ندبات البشرة قد تتحسن للغاية ولكنها لا تختفي تماماً، يوضح دكتور هارث أن: ” العلاجات المنزلية والمنتجات الطبيعية تبدو جذابة ولكن للأسف لها قيمة ضئيلة في علاج ندبات حب الشباب والبقع الداكنة، ويمكنها أن تهيج بشرتك أو تكون غير فعالة”.

يمكن تفتيح ندبات حب الشباب الداكنة ببعض المنتجات الطبية التي تحتوي على الأربيوتين والهيدروكينون وأحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) والريتينويد، مع ضرورة استخدام كريم يحتوي على عامل حماية من الشمس بشكل يومي.

تتعدد الجلسات الطبية التي يمكنها أن تساعد بشكل كبير في علاج الندبات والحفر من أهم هذه العلاجات:

  • جلسات الليزر.
  • التقشير العلاجي.
  • العلاج بالإبر الدقيقة (الديرما بن أو الديرمارولر)
  • جلسات قطع الندبات.

يجب التنويه أنه يمكنك البدء في علاج ندبات حب الشباب بعد معالجة حب الشباب بشكل كامل لأن الإصابات الجديدة منه قد تخلص مناطق أخري من الندبات على البشرة.

الليزر لعلاج الندبات والحفر:

تعمل أشعة الليزر العلاجية على توصيل الحرارة إلي أنسجة الجلد التالفة؛ يحفز ذلك استجابة الجلد لإنتاج كولاجين جديد وصحي بالتالي نمو جلد جديد ليحل محل الجلد المصاب بالندبات والجفر.

يمكن اللجوء للعلاج بالليزر في حالات الإصابة بالندبات الخفيفة إلى المتوسطة، كما يتم تقسيم أنواع أشعة الليزر المستخدمة إلى الليزر الاستئصالي والليزر الغير استئصالي.

علاج الندبات والحفر

التقشير العلاجي لعلاج الندبات والحفر:

يعتمد التقشير العلاجي على استخدام أحماض بتركيزات مخففة مثل حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك على البشرة؛ يسمح ذلك بإزالة الطبقات الجلدية المتضررة ويمهد الطريق لبشرة صحية أكثر نعومة.

قد تبدو جلسات التقشير العميق مخيفة للوهلة الأولي ولكنها تحقق أفضل النتائج عند الحصول عليها على يد أطباء جلدية متخصصون في هذا النوع من الجلسات العلاجية، حيث أثبتت هذه التقنية كفاءتها في علاج الندبات والحفر الجلدية العميقة.

قد يهمك أيضاً: الفراكشنال ليزر للوجه والشفايف ولعلاج تجاعيد وندبات البشرة

العلاج بالإبر الدقيقة (الديرما رورلر أو الديرما بن):

يعمل العلاج بالإبر الدقيقة Microneedling باستخدام جهاز الديرما بن أو الديرما رولر يعمل على إصابة الجلد بالجروح الدقيقة؛ بالتالي تحفيز عملية الشفاء الذاتي وتجديد السطح الخارجي التالف من الجلد.

يمكن استخدام العلاج بالإبر الدقيقة بمفرده أو دمج الحرارة معه باستخدام تقنية الترددات الراديوية الدقيقة، حيث أظهرت التجارب أن دمج جلسات الترددات الراديوية مع جلسات العلاج بالإبر الدقيقة يعمل على تحسين النسيج الجلدي من ندبات حب الشباب كما أنه يمنع من ظهور المزيد من حب الشباب.

جلسات قطع الندبات:

تهدف جلسات قطع الندبات إلى فصل النسيج الليفي الذي يسحب الندبة إلى مستويات مختلفة من الجلد وإلى الأسفل، تتم عملية الفصل باستخدام الإبر الدقيقة حيث يتم تحرير سطح الجلد وعودة مستواه إلى المستوى الطبيعي. وفي بعض الحالات يتم اللجوء لاستخدام الفيلر بالتزامن مع جلسات قطع الندبات للحصول على بشرة أكثر توحد وتناسق.

طرق الوقاية من ظهور الندبات:

يوضح أطباء الجلدية أن الطريقة الأفضل للوقاية من الإصابة بالندبات والحفر الجلدية هي العلاج المبكر للالتهابات الجلدية التي تصيب البشرة مثل حب الشباب، كما أكد الأطباء على أهمية عدم فرك أو كشط الحبوب بعنف لأن ذلك يزيد من فرصة التعرض للندبات والحفر على البشرة.

الإصابة بالندبات الجلدية والحفر أمر شائع جداً يختار بعض الناس التعايش معها بينما يقرر البعض الآخر أن يتخلصو منها لأسباب متعددة، يمكنك الآن استشارة الطبيبة المختصة عن أفضل الخيارات المتاحة والنتائج المتوقعة لاختيار القرار الأنسب لك.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية :

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫12 تعليقات

  1. السلام عليكم
    دكتورة لوسمحتي كيف اتخلص من ندبات البشرة باسرع وامان طريقة
    مع خالص الشكر والتقدير

  2. حقيقى يادكتور الحمدلله بعد الجلسة التانيةفى قطع الندبات النتيجة ممتازة جدا متشكرة جدا د\اسماء حجازى من نجاح لنجاح ان شا الله

  3. بعد ما لفيت على دكاترة كثير رجالة وستات واتبهدلت الحمد لله ربنا جعل الشفاء على إيدها، ربنا يزيدها ويباركلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى