علاج حب الشباب

أسباب حب الشباب و طرق علاجه

قد يبدو الأمر مبالغا فيه عند الحديث عن مرض جلدي يدمر الحالة النفسية ، و يؤثر سلبا على النشاطات الإجتماعية لدى المصابين بيه ؛ لكن الحقيقة أن مشاكل حب الشباب و آثاره يمكنها فعل ذلك .

إذا كنتي تعانين عزيزتي من حب الشباب منذ الصغر و ترغبين في التخلص منه ؟ إذا كنت تشعرين بالإحباط و سوء الحالة النفسية ، و عدم الرغبة بالظهور كثيرا مع أصدقائك و عائلتك ؟ اذا كانت  ندبات حب الشباب تعيق التحاقك بالكليات العسكرية التي ترغب بها ؟

إليكم هذا المقال لمعرفة أسباب حب الشباب وآثاره و كيفية علاجه و التعافي منه و طرق الوقاية .توضحه دكتورة أسماء حجازي خبيرة الجلدية و التجميل و الليزر.

ما هو حب الشباب ؟

حب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي يصيب البشرة خاصة البشرة الدهنية ، يبدأ بالظهور من عمر خمسة عشر إلى عمر الأربعين عام ،  يغلب إنتشاره و ظهوره عند الفتيات و الشباب فترة المراهقة ؛ نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية أو للتغذية الغير صحية ، يبدأ بالظهور على شكل رؤوس سوداء خارجية ، أو بثور  بيضاء تحت الجلد ؛ نتيجة لزيادة إفراز البشرة للدهون و تراكم الجلد الميت ، مما يتسبب في انسداد مسام البشرة مكونة حب الشباب الذي يعد مصدر ازعاج و قلق دائم و الذي يظهر بالوجه و الصدر و الكتفين و الظهر على حد سواء .

أسباب ظهور حب الشباب :

  1. البشرة الدهنية نتيجة إفراز الدهون و الزيوت .
  2. التغيرات الهرمونية كفترة الحمل أو الدورة الشهرية عند الإناث .
  3. التعرض للشمس بدون واقي .
  4.  الإفراط في تناول الدهون مثل المقليات و الشوكولاتة و الفاست فوود .
  5. التوتر و الضغط النفسي و العصبي .
  6. تراكم البيكتريا و الجلد الميت .
  7. إهمال تنظيف البشرة .
  8. تطبيق مساحيق التجميل بكثرة .
  9. عدم إزالة المكياج قبل النوم .
  10. وسادات النوم الغير نظيفة .
شاهدي بالفيديو دكتورة أسماء حجازي لمعرفة المزيد عن البشرة الدهنية و علاج حب الشباب و خطوات علاجه :

علاج حب الشباب :

تتعدد علاجات حب الشباب و تختلف من حالة إلى أخرى ، قد تتطلب فترة العلاج بضعة أشهر للتعافي الكامل وفقا لنوع الحبوب وحدتها بسيطة أو متوسطة أو شديدة ، ومنها :

العلاجات الموضعية :

في الحالات البسيطة غير الملتهبة قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية التي تساعد على تقليل تفاقم الحالة أو تهدئة الحبوب الموجودة .

الأدوية عن طريق الفم :

في بعض الحالات يتطلب التدخل بكورس علاجي عن طريق أدوية فموية فيما يعرف بالروكتان أو النت لوك يصفها الطبيب للحالة بعد معرفة تفاصيل المراجعة بدقة .

التقشير العلاجي :

يتميز التقشير العلاجي او تقشير البشرة بفعالية نتائجه في تنشيف الحبوب و التخلص منها بعد وصف الجلسات المحددة بفاصل جلسة شهريا لحين الوصول لنتائج نهائية .

علاج حب الشباب بالليزر :

مع تقدم الأبحاث و الدراسات العلمية ؛ وجد الكثير من التقنيات الحديثة التي ساعدت في التخلص من حب الشباب و التعافي منه و الذي يعطي نتائج فعالة و قوية ، يقوم الطبيب بتعقيم البشرة ثم تسليط ضوء الليزر على مناطق الإصابة بالحبوب ، يتم تكرار الجلسة حسب وصف الطبيب مع اتباع التعليمات و الارشادات اللازمة بعد الجلسات .

يجدر الاشارة إلي أن حب الشباب بعد التعافي منه قد يخلف وراءه بعض الآثار البنية و ندبات الجلد ، يتم علاج آثار الحبوب و الندبات بأفضل التقنيات العلاجية الحديثة مثل الفراكشنال ليزر أو الميكرونيدلينج أو الليزر الكربوني تجدينها جميعها في عيادات  دكتورة أسماء حجازي خبيرة الجلدية والتجميل والليزر بالمملكة السعودية و مصر .

الوقاية من حب الشباب :

حب الشباب

تتطلب الوقاية من حب الشباب الإلتزام بتطبيق بعض التعليمات ، و تجنب البعض الآخر للحفاظ على بشرتك من ظهور الحبوب منها :

  1. الحرص على تطبيق جلسات الهيدافيشيال مرة شهريا .
  2. اتباع روتين عناية مناسب لنوع البشرة .
  3. عدم لمس الحبوب و الضغط عليها عند ظهورها .
  4. تغيير وسادة النوم باستمرار .
  5. عدم وضع الهاتف على الخدين تجنبا للبكتيريا .
  6.  الابتعاد عن استخدام مساحيق التجميل غير معروفة المصدر .
  7. تقشير البشرة بين الحين والآخر للتخلص من الخلايا الميتة وتقليل فرصة تراكم الخلايا الميتة والأوساخ على مسامات البشرة .
  8. عدم النوم بالمكياج و الحرص على ازالة الميكب اب جيدا .
  9. تقليل تناول الاكل الغير صحي .
  10. شرب كميات كافية من الماء .
  11. الاستحمام عقب التمارين الرياضية و بذل المجهود .
  12. وضع واقي شمس قبل الخروج و تجديده كل ساعتين .
  13. استشارة الطبيب والحصول على مساعدة  عند ظهور أي مشكلة جلدية وعدم تأخير الفحص .

 

بالنهاية عزيزتي يمكنك التوجه لفروع عيادات دكتورة أسماء حجازي خبيرة الجلدية والتجميل والليزر  للحصول على نتائج مثالية و للتخلص من كل ما يفسد راحتك أو يسبب لك الضيق و الحزن .

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫20 تعليقات

    1. اهلا بيكي ياريم .. مهمة جدا الهيدرافيشيال مرة شهريا لتنظيم افراز الدهون و الوقاية من تفاقم الحبوب و ظهورها.

    1. نظمي اكلك يكون خال من الدهون و الزيوت و احرصي علي واقي الشمس و تغيير مخدة السرير كل يومين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى