الامراض الجلدية

أسرع علاج للبهاق وطرق منع تفاقم الإصابة 2022

يصيب البهاق حوالي 1٪ أو أكثر من سكان العالم ويمكن أن يصيب الإنسان في أي عمر ولكنه يظهر بشكل شائع بين 10 إلى 30 عاماً. تبدأ الإصابة أولاً بالظهور على اليدين والذراعين والقدمين والوجه، تعرف الآن على أسرع علاج للبهاق مجرب وفعال وطرق صحية تمنع من انتشار الإصابة في مناطق أخرى من الجسم.

ما هو البهاق؟

أسرع علاج للبهاق مجرب

قبل توضيح ما هو أسرع علاج للبهاق نوضح بأنه يُعرف البهاق بأنه اضطراب جلدي يقوم فيه جهاز المناعة بتدمير الخلايا الصبغية في الجلد التي تنتج الميلانين (المادة التي تعطي للجلد لونه)، بالتالي تبدأ بعض البقع البيضاء والملساء بالانتشار على سطح الجلد وإذا حدثت الإصابة بالبهاق في منطقة من الجسم بها شعر فإن الشعر فيها يتحول للون الأبيض أيضاً.

يبدأ البهاق في الظهور على شكل بقع بيضاء صغيرة ثم ينتشر خلال عدة أشهر إلى مناطق مختلفة من الجسم، تختلف مساحة الجلد المصاب بين كل مريض وآخر حيث يصاب البعض بمساحات صغيرة من البقع البيضاء بينما يعاني البعض الآخر من فقدان لون الجلد على نطاق واسع.

هل البهاق يسبب الألم؟

لا يمكن لمناطق الإصابة بالبهاق أن تكون مناطق مؤلمة للمريض بشكل عام، كما أنه من الأمراض الغير معدية على الإطلاق.

أسباب البهاق:

علاج البهاق

تتعدد النظريات العلمية وراء الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالبهاق، من أشهر الأسباب التي تم الوصول إليها:

  1. اضطراب المناعة الذاتية: في بعض الأحيان قد يحدث اضطراب في جهاز المناعة نفسه فيبدأ بمهاجمة خلايا وأنسجة الجسم، وهذا ما يحدث عند الإصابة بالبهاق فيبدأ جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الصبغية في الجلد.
  2. التدمير الذاتي للخلايا الصبغية: يحدث في بعض الحالات خلل في الجسم فتبدأ الخلايا الصبغية بتدمير نفسها.
  3. عوامل وراثية: تتحكم الأسباب الوراثية في الإصابة بالبهاق حيث أثبتت الإحصاءات أن حوالي 30% من أسباب الإصابة بالبهاق تكون وراثية.
  4. اضطرابات عصبية: يحدث في بعض الإصابات إطلاق لمواد مدمرة للخلايا العصبية عند النهايات العصبية في خلايا الجلد.

أسرع علاج للبهاق:

أسرع علاج للبهاق

بعد توضيح البهاق و اعراضه و اسبابه نعرض أسرع علاج للبهاق ..

ربما يتسال الكثير عن أسرع علاج للبهاق و لكنه إلى الآن لا يوجد علاج نهائي للبهاق، حيث تسعى العلاجات الطبية المستخدمة في الوقت الحالي على توحيد لون الجلد عن طريق إما استعادة اللون في المناطق المصابة أو إزالة التصبغات.

يتم اختيار نوع العلاج المستخدم بناءً على عمر المريض ومكان الإصابة وشدتها ومدى سرعة انتشار المرض ومدى تأثيره على حياة المريض، من أشهر أنواع علاجات البهاق المستخدمة:

  • علاج إعادة التصبغ.
  • علاج التمويه.
  • العلاج بالضوء.
  • العلاج بالجراحة.

 

علاج إعادة التصبغ:

يشمل العلاج بإعادة التصبغ تناول الكورتيزونات عن طريق الفم (أقراص) آو استعمالها موضعياً (كريم موضعي على مناطق الإصابة)، تستغرق النتائج حوالي 3 أشهر حتى تبدأ بالظهور حيث تعود مناطق الإصابة للونها الطبيعي، ويحرص الأطباء خلال هذه الفترة بمتابعة المريض بشكل مستمر لمراقبة النتائج وتفادي أي آثار جانبية.

أثبتت الدراسات أن الكورتيزونات فعالة في 57% من المرضى البالغين و64% من مرضى البهاق في مرحلة الطفولة، وقد تم افتراض فعالية الكورتيزونات في علاج البهاق لأنها تحد من مقدار الأجسام المضادة التي يفرزها جهاز المناعة لمهاجمة الخلايا الصبغية في الجلد.

العلاج بالتمويه:

يعد العلاج بالتمويه هو أسرع علاج للبهاق حيث يتم خلاله استخدام كريم واقي من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى، يساعد ذلك في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية بالتالي يحد من ازدياد التباين بين الجلد المصاب والجلد الطبيعي، كما يمكن استخدام المكياج لتمويه المناطق المصابة بالبهاق و لا يعتبر هذا أسرع علاج للبهاق بل مجرد تمويه و إخفاء.

العلاج بالضوء:

هل العلاج بالضوء أسرع علاج للبهاق ؟ يهدف استخدام الضوء لعلاج البهاق إلى تسليط نطاق ضيق من الأشعة فوق البنفسجية على مناطق الجلد المصابة، ويمكن استخدامه بشكل ناجح في علاج البهاق المنتشر في مناطق صغيرة من الجسم. يحتاج المرضى في المتوسط بمعدل جلستين إلى ثلاث جلسات أسبوعياً لعدة أشهر.

تمنع الأشعة فوق البنفسجية على إبطاء ووقف تطور الإصابة بالبهاق ويكون أكثر فعالية عند استخدامه مع الكورتيزونات ويستغرق الأمر ستة أشهر للحصول على النتيجة النهائية.

تشمل الآثار الجانبية للعلاج بالضوء بعض الاحمرار والحكة والألم الموضعي علي المناطق المعالجة، وتختفي هذه الأعراض خلال ساعات قليلة بعد العلاج.

العلاج بالجراحة:

أسرع علاج للبهاق

يعتبر البعض الجراحة أسرع علاج للبهاق إذا لم ينجح علاج البهاق بالأدوية أو الضوء يتم اللجوء للخيار الجراحي، خلال علاج البهاق جراحياً يتم ترقيع جلد المريض نفسه؛ حيث يؤخذ الجلد من مناطق في جسم المريض ثم استخدامه لتغطية مناطق أخرى. قد يشمل العلاج بالجراحة عدة مضاعفات جانبية منها احتمالية الإصابة بالندبات أو العدوى خلال الإجراء.

كيفية تجنب الإصابة بالبهاق:

لا أحد يمكنه توضيح الطرق التي يمكننا بها تجنب الإصابة بالبهاق أو وقاية الجسم منه، ولكن بشكل عام يُنصح بالعناية الجيدة بالبشرة وتجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس مع الحرص على استخدام كريم واقي من أشعة الشمس كل ساعتين تقريباً عند الاضطرار للخروج، كما يجب الحرص على ارتداء ملابس تحمي من أشعة الشمس.

ولا يُنصح بتغطية مناطق الإصابة بالبهاق بالوشم فقد يساعد الوشم في ظهور بقع جديدة من البهاق خلال وقت قريب من الحصول عليه، وننصح باستشارة الطبيبة المختصة قبل تجربة علاجات الطب البديل للتأكد من أنها لن تتداخل مع العلاجات الأخري التي تحصل عليها.

وفي النهاية، إذا كنت مريضاً بالبهاق ننصحك بالتعرف على أكبر قدر من المعلومات حول البهاق وخيارات العلاج المتاجة لك حتى تتمكن من مناقشة الطبيبة حول أساليب العلاج التي تفضلها وتتعرف أساليب الرعاية الصحية الذاتية التي تساعد على منع تفاقم الحالة الصحية.

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫24 تعليقات

    1. اهلا وسهلا
      فقدان لون الجلد على شكل بقع، يظهر عادةً أولًا على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية
      اكتساب شعر فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو اللحية لونًا أبيض أو رماديًا بشكلٍ مبكر
      تغير لون الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف (الغشاء المخاطي

    1. اهلا وسهلا
      يهدف استخدام الضوء لعلاج البهاق إلى تسليط نطاق ضيق من الأشعة فوق البنفسجية على مناطق الجلد المصابة، ويمكن استخدامه بشكل ناجح في علاج البهاق المنتشر في مناطق صغيرة من الجسم. يحتاج المرضى في المتوسط بمعدل جلستين إلى ثلاث جلسات أسبوعياً لعدة أشهر.

      تمنع الأشعة فوق البنفسجية على إبطاء ووقف تطور الإصابة بالبهاق ويكون أكثر فعالية عند استخدامه مع الكورتيزونات ويستغرق الأمر ستة أشهر للحصول على النتيجة النهائية.

      تشمل الآثار الجانبية للعلاج بالضوء بعض الاحمرار والحكة والألم الموضعي علي المناطق المعالجة، وتختفي هذه الأعراض خلال ساعات قليلة بعد العلاج.

    1. اهلا وسهلا
      علاج البهاق يكون باحدي الطرق الاتي
      علاج إعادة التصبغ.
      علاج التمويه.
      العلاج بالضوء.
      العلاج بالجراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى