خدمات الليزر

أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر؟ إليكِ الجواب 2022

ظهور التجاعيد أو الندبات أو التصبغات الجلدية! كلها من الأمور المزعجة خاصة لدينا نحن النساء. لحسن الحظ توجد العديد من الحلول العلاجية غير الجراحية في عالم طب الجلدية والليزر، من أشهر هذه الحلول هما تقنيتا التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر.

قبل الإقدام على أي من هذه الجلسات يجب عليكِ معرفة الفرق في آلية كل من التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر والاستخدامات و الفوائد بل والآثار الجانبية لكل منهما أيضاً، لتكوني ملمة بأهم المعلومات عنهما، وتحددي الأفضل لكِ بعد استشارة الطبيبة أولاً، اقرأي الآن أهم المعلومات عن هاتين التقنيتين التحديداً.

الفرق بين التقشير البارد و الفراكشنال ليزر:

التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر

تتشابه الأهداف التي تقوم عليها تقنيات التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر، فهما يعملان في النهاية على إزالة الطبقة الخارجية التالفة من الجلد لتشجيع تجديد الخلايا والحصول على بشرة أكثر صحة ونعومة و خالية من الآثار و الندوب.

على الرغم من اختلاف تقنية التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر إلا أن هناك تشابه في الاستخدامات والفوائد التي يقدمونها، على سبيل المثال يمكن كل منهما لتحسين ندبات حب الشباب وإزالة التصبغات الداكنة في البشرة.

ما هو التقشير البارد؟

يستخدم التقشير البارد بعض المحاليل الحمضية منخفضة التركيز لتعمل على معالجة الطبقة الخارجية من الجلد، يتم استخدام بعض الأنواع المحددة من الأحماض المخففة مثل حمض اللاكتيك وحمض الكوجيك تعمل هذه الأحماض على تقشير الطبقة التالفة من الجلد بشكل آمن وفعال.

فيعمل على إزالة الطبقة المتضررة من الجلد لتيدو أكثر شبابا و نعومة و صفاءا و نضارة فائقة دون أثار أو ندوب مثل الناتجة عن حب الشباب..

و تعتبر تقنية التقشير البارد غير مؤلمة، قد تشعرين بقليل من الوخز فقط أثناء الجلسات، كما تظهر نتائج الجلسات فوراً بعد الانتهاء منها.

استخدامات جلسات التقشير البارد:

التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر

تكون جلسات التقشير البارد لطيفة وغير مؤلمة وهي آمنة على جميع أنواع وألوان البشرة، بخلاف التقشير الكيميائي؛ وتعالج  العديد من المشاكل الجلدية في الوجه والرقبة من أشهرها:

  • علاج حالات حب الشباب التي لم تستجب لأنواع العلاجات الأخرى.
  • علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • علاج الاثار الصبغية.
  • علاج الكلف والنمش والهالات السوداء تحت العين.
  • علاج التصبغات الناتجة عن التعرض المتكرر لأشعة الشمس.
  • علاج تصبغات الشفايف.
  • توحيد لون البشرة وعلاج مشكلة المسامات الواسعة في البشرة الدهنية.

ما هو الفراكشنال ليزر؟

التقشير البارد او الفراكشنال ليزر

أما بالنسبة لتقنية الفراكشنال ليزر، يتم خلالها استخدام أشعة الليزر لاختراق الجلد وإزالة الطبقات الخارجية التالفة بشكل تدريجي، تمثل هذه التقنية من أفضل التقنيات وأكثرها دقة، فهي تعمل على تسخين الجلد بدون التسبب بأي إتلاف أو ضرر للخلايا لذلك فإنها تكون أعلى تكلفة من جلسات التقشير البارد.

تعمل جلسات الفراكشنال ليزر على تصحيح الطريقة التي يتفاعل بها الجلد مع الأشعة الفوق بنفسجية التي تتعرضين لها، خاصة عند التقدم في العمر، مما يساعد على إبقاء البشرة أكثر شباباً وصحة لوقت أطول.

استخدامات تقنية الفراكشنال ليزر:

تعتبر تقنية الفراكشنال ليزر مصرحة من منظمة الصحة العالمية، وتستخدم في علاج العديد من الحالات مثل :

  1. تقشير البشرة
  2. علاج ندبات حب الشباب
  3. علاج اثار حب الشباب الصبغية
  4. تفتيح البشرة و توحيد لونها
  5. علاج التصبغات العميقة
  6. علاج الكلف
  7. علاج التجاعيد و الخطوط الدقيقة
  8. تفتيح الهالات السوداء
  9. تفتيح و توريد الشفايف
  10. علاج السترتش ماركس و علامات التمدد
  11. علاج السلوليت
  12. علاج جلد الأوزة
  13. علاج المسامات الواسعة

قد يهمك ايضا: الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال ليزر

متى تستخدم تقنية التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر؟

يتم تحديد استخدام أي منهما على حسب المراجع و حالة الجلد ولون البشرة و المشكلات التي تعاني منها و العمر الزمني، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة يستفيدون من التقشير البارد بشكل أفضل من الفراكشنال ليزر؛ حيث يعد التقشير البارد في هذه الحالة علاج فعال ضد فرط التصبغ.

تكون درجات البشرة الداكنة في الغالب أكثر عرضة لمشاكل فرط التصبغ بسبب زيادة الميلانين في الجلد، يتم استخدام التقشير البارد لعلاج هذه الحالة حيث تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وتوحيد لون البشرة.

 ما هو العلاج الأفضل لبشرتي التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر؟

التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر

يتم تحديد التقنية الأفضل بين التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر على حسب نوع البشرة ونوع المشكلة التي يتطلب علاجها. يمكنك التشاور مع الطبيبة لمناقشة المشكلة وطرق العلاج المتاحة وأيها الأفضل.

أيهما أفضل لعلاج التصبغات وندبات حب الشباب؟

بالنسبة للتصبغات قد تُفضل جلسات التقشير البارد في علاجها، أما بالنسبة لندبات حب الشباب الغائرة فقد تكون جلسات الفراكشنال ليزر أكثر فعالية.

في بعض الحالات قد تتجه الطبيبة إلى الجمع بين التقنيتين للحصول على أفضل نتيجة.

لا يُنصح باللجوء إلى جلسات التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر إذا كنتِ:

  • تعانين من التهابات جلدية في المنطقة المُراد علاجها.
  • لا تملكين وقتاً كافياً للراحة بعد الجلسات.
  • سوف تعرضين بشرتك لأشعة الشمس بعد العلاج.

سواء تم اختيار جلسات التقشير البارد أو الفراكشنال ليزر في العلاج فإن الطبيبة تنصحك بالامتناع عن استخدام كريمات التقشير الموضعية أو الكريمات التي تحتوي على الريتينويدات أو أحماض الهيدروكسي أو البنزويل بيروكسايد أو غيرها من المواد القاسية التي يمكن أن تسبب تهيجاً للبشرة.

إذا كنتي تطمحين في علاج المشكلات الجلدية التي تعاني منها في أسرع وقت وبدون أي مجهود؛ فعليكِ بالتعرف عن المزيد من المعلومات والفوائد الساحرة التي قدمها لنا عالم طب الجلدية والتجميل والليزر، لا تترددي في طلب المساعدة والاستشارة من أقرب فرع لكِ من فروع مراكز الدكتورة أسماء حجازي، ستجدين الأفضل دائماً.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫24 تعليقات

    1. اهلا وسهلا
      تقنيه قطع الندبات مع مواد علاجيه مثل البلازما او الخلايا الجذعيه مع تقنيات اخري تحدد منل قبل الطبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى