علاج ندبات الوجه العميقة

علاج ندبات الوجه العميقة نهائيا 2022

علاج ندبات الوجه العميقة

تبحث عن أسرع و أفضل تقنيات علاج ندبات الوجه العميقة ؟ الندبات تعتبر من الأمور المحرجة والمزعجة للغاية، خاصة لو كانت في الوجه، وعادة ما تظهر مع تضرر الجلد نتيجة التلوث أو المرض أو إختراق مادة حادة له، أياً كان السبب فعند إلتئام حواف الجرج ببطء نتيجة العملية الطبيعية للشفاء تتكون الندبة في نهاية النسيج وقد تكون خفية وخفيفة أو قد تترك علامة بارزة على الجلد، والطب التجميلي قد أوجد العديد من طرق علاج ندبات الوجه العميقة والتي سنتحدث عنها تفصيلياً فيما هو آتِِ.

ما هي الندبات :

علاج ندبات الوجه العميقة

  • الندبات هي عبارة عن أنسجة ليفية تظهر على طبقة الجلد الخارجية، فهي أكبر دليل على أن الطبيعة قد قامت بدورها في حمايتنا.
  • فعند تعرض أنسجة البشرة للضرر تقوم خلايا البشرة المحيطة بمحاولة علاج هذا الضرر فتنتج حزماً من الخلايا الضامة الليفية.
  • تلك الخلايا المكونة من الكولاجين تعمل على إعادة صحة الأنسجة، بالتجمع على سطح البشرة مشكلة الندبات، وذلك بعد شفاء المنطقة المصابة.

أسباب ظهور الندبات :

تتعدد اسباب وجود الحفر والندبات ولا ترتبط فقط بسبب واحد ؛ فمثلا عند التعرض لحادث أو حريق أو حدوث أية جروح في الجسم او الوجه تترك بعد علاجها ندوب او حفر عميقة تأتي بأشكال عديدة، نستطيع القول بأن اهم أسباب تلك الندبات هي :

  1. الحروق.
  2. الجروح الغائرة.
  3. حب الشباب.
  4. العمليات الجراحية.

عندما يتعرض الشخص لحروق او جروح عميقة لا يعود الجلد لحالته الاولى دون تدخل تجميلي او جراحي يساهم في تحسين  المظهر وتقليل حجم وعمق الندبات تبقى استشارة الطبيب والتوجه للفحص والعلاج في المراحل المبكرة هو اهم ما يجب الحرص عليه للحصول على افضل النتائج.

ندبات حب الشباب :

حب الشباب بعد علاجه اما ان يقوم بترك اثار تصبغات اوندبات عميقة ؛ يتم علاج التصبغات الجلدية بتقنيات متقدمة مثل الليزر الكربوني او الميزوثيرابي أو تقنيات التقشير البارد  اما ندبات حب الشباب فقد اكدت المصادر الطبية بأنها هي الأكثر شيوعا وانتشارا بين الشباب والاناث على حد سواء.

فضلا عن الأثر النفسي السئ الذي تسببه الندبات خاصة ما اذا كانت في الوجه، تختلف أنواع ندبات حب الشباب من حيث الشكل و العمق و يبقى اختيار الطبيب الموثوق هو اهم عامل من عوامل تحقيق الشفاء.

أنواع ندوب حب الشباب :

1- الندبات الضمورية وهي عبارة عن ندبات غائرة قد تشكل حفراً صغيرة، مع حدوث تضرر في البشرة أسفلها وتحدث نتيجة حدوث أضرار للمنطقة المصابة في إنتاج الكولاجين، و الإيلاستين والدهون المتوضعة تحت البشرة.

2- أما الندبات الضخامية فهي الناتجة عن حدوث إنتاج مفرط للكولاجين في مكان الإصابة، ولكن بصورة أقل من الندبات الجدورية التي سنتكلم عنها فيما هو آت.

3- الندبات الجدورية والتي تتشكل نتيجة الإنتاج المكثف والليفي لمادة الكولاجين حتى بعد شفاء الجرح، ويمكن أن تكبر لتتجاوز منطقة الجرح الأصلي وتصبح سميكة وليفية تشبه الورم.

شكل ندبات الوجه :

أغلب ندبات الوجه تكون بسبب آثاراً أخلفها حب الشباب، وأوعز الباحثون تلك الندبات إلى طبيعة ردة فعل الجسم تجاه الإلتهابات والعدوى، والتي تختلف من شخص لآخر.

فالأشخاص الذين يعانون من ندبات الوجه الناتجة عن حب الشباب لديهم ما يمكن أن نطلق عليه علمياً (رد فعل ثانوي تجاه الالتهابات).

بينما نجد على الجانب الآخر بعض الأشخاص لا يخلف لديهم حب الشباب أي علامات أو ندبات ويتمتعون ببشرة صافية، وذلك لأن هؤلاء لديهم (رد فعل أحادي للالتهابات).

وعن أهم الأنواع للندبات الناتجة عن حب الشباب الآتي:

  1. ندبات على شكل تنقرات أو حفر صغيرة في الجلد، تتشابه مع العلامات التي تسببها أداة تكسير الثلج في قطع الثلج.
  2. هناك ندبات تتشابه مع العلامات الناتجة عن جدري الماء وهي عبارة عن حفر عميقة تشبه النوع السابق، ولكنها أكثر اتساعاً.
  3. ندوب على هيئة حفر مستديرة الحواف وتمتاز بكونها حواف غير حادة وتكون أشبه إلى الوديان، والهضاب على سطح البشرة.

علاج ندبات الجروح :

أما عن ندبات الجروح فهي تلك التي تظهر على البشرة بعد شفاء الجرح وبالرغم من انتشارها إلا أنها تؤثر كثيراً في ثقة الشخص بنفسه.

بعض تلك الندبات يمكن أن يتلاشى بمرور الوقت إلا أن البعض منها لا يختفي بسهولة. وهنا ننصح بتجنب كشط الجلطات وكذلك تجنب تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.

ونؤكد هنا على أن اللحظات الأولى في تعاملك مع الجرح ستؤثر بشكل كبير في عملية الشفاء بشكل مثالي. حيث وجد أن الرعاية السليمة للجرح تمنع من تكون الندبة أو على الأقل تحد من كبر حجمها.

ومتطلبات الرعاية السليمة للجرح تكون عبارة عن الآتي:

  1. الاهتمام بنظافة الجرح بالماء والصابون والبعد تماماً عن استخدام الكحول أو بيروكسيد الهيدروجين، حتى لا تزداد الحالة سوءاً، وضرورة الإسراع إلى الطبيب في حالة كان الجرح يحتاج إلى خياطة.
  2. المراهم المحتوية على مادة البيتا سيتوستيرول أو مادة الفزلين من الأمور التي تساعد في الحفاظ على ترطيب الجرح، ومنع تكوين القشور.
  3. بعد ضمان تنظيف الجرح، ووضع الكريمات المرطبة قم بتغطيته بالشاش والغيارات الطبية اللاصقة، ويمكن استخدام شاش الفزلين.
  4. الحرص على عمل الخطوات السابقة بشكل يومي.
  5. بعد اكتمال شفاء الجرح يوصى بوضع واقي شمس على المنطقة المصابة؛ لإبعاد أشعة الشمس الضارة عنها.

قد يهمك ايضاعلاج ندبات الوجه نهائياً بالليزر مع الخطوات بالفيديو

علاج ندبات الوجه العميقة :

الندبات تتكون بأشكال وأحجام مختلفة، وقد يصاب نفس الشخص بنوعين أو أكثر من الندبات، وهذا الاختلاف يأتي نتيجة عدة عوامل أبرزها:

  • سبب الندبة وهل هي كانت جراء جرح أم حب الشباب أم حريق أم عملية جراحية إلخ.
  • حجم الجرح وعمقه في الجلد.
  • الجزء المصاب من الجلد في الجسم عامة.
  • الإجراءات التي تمت وقت الاصابة بالجرح.

ولتعدد أنواع وأشكال الندبات نجد أن هناك طرق عدة متاحة حول علاج ندبات الوجه العميقة أو الجسم. وهنا تكمن أهمية أخصائي التجميل الكفء في إرشادك للطريقة الأنسب.

فلا تتكاسل أبداً عن زيارة الطبيب فقد يكون الأمر أكبر من مجرد ندبة خاصة أن هناك بعض أنواع سرطانات الجلد تبدو كالندبات. لذلك لو لاحظت ظهور ندبة غير معلومة المصدر قم بزيارة الطبيب فوراً.

أفضل تقنية لـ علاج ندبات الوجه العميقة :

سيقوم الطبيب المعالج بفحص وتشخيص حالة الندبة التي تريد التخلص منها. وبعد ذلك سيتحدث معك حول أفضل الطرق المناسبة للعلاج، والتي ستكون كالتالي:

  1.  الجراحة : قد تكون حلاً من الحلول خاصة للندبات الكبيرة التي فشل معها كافة التقنيات العلاجية. وتهدف الجراحة لإزالة الأنسجة الندبية التي تشكلت نتيجة الحروق أو الجروح إلخ.
  2. قطع الندبات : و هي أفضل تقنية حديثة للتخلص من ندبات و حفر الوجه العميقة تتم تحت تأثير المخدر الموضعي و يحتاج المريض لعدة جلسات حسب الحالة حتي يتم الشفاء النهائي.
  3. علاج ندبات الوجه العميقة بالليزر : يتم استخدام أنواع معينة من الليزر مثل الفراكشنال ليزر أو الليزر الكربوني يحتاج المريض لعدة جلسات حتي الحصول على نتائج فعالة.
  4.  علاج الندبات بالضغط : وتلك التقنية لا تفيد في ندب الوجه ولكنها مناسبة للجروح الناتجة عن الحرائق وتقوم على فكرة تعريض الجرح لضغط عال أثناء تعافيه.حيث يقوم المريض بلف الجرح بغيارات خاصة ومشدودة بشكل جيد. وللوصول إلى أفضل النتائج من الممكن أن يرتديها لمدة عام، على أن يتم تغييرها كل 6 إلى 8 أسابيع.
  5. من طرق علاج ندبات الوجه العميقة المميزة أيضاً استعمال جل السليكون : لقدرته العالية على تصغير ندبات العمليات الجراحية وتخفيض صلابتها والحد من الالتهابات..كما يساعد كثيراً في علاج الندبات البارزة، كما لا ننسى دوره الفعال في منع تكون ندبات جديدة بعد عمليات علاج الندبات جراحياً.
  6.  حقن الكورتيكوستيرويدات وهناك حقن البليومايسين وهم فعالين في علاج الندبات ولكن لا يتم استخدامهم إلا تحت إشراف طبي.

علاج ندبات الوجه العميقة بالليزر :

علاج ندبات الوجه العميقة

  • تقنية الليزر تعد من أفضل طرق علاج ندبات الوجه العميقة ولكن بشرط إكمال عدد الجلسات التي يحددها الطبيب بالكامل.
  • خاصة أن الندبات العميقة تحتاج إلى وقت على عكس الندبات السطحية التي يمكن إزالتها من أول جلسة، ولكن في المجمل يحقق الليزر نتائج مبهرة.
  • فهو طريقة آمنة تقوم فكرتها على تمرير شعاع الليزر على الندبة فلو كانت بسيطة، سيعمل شعاع الليزر على إزالة القشور والندبة السطحية على الفور.
  • أما لو كانت الندبة عميقة فستعمل الطاقة الحرارية الناتجة عن شعاع الليزر بالتغلغل في الطبقات العميقة من الجلد لتحفيز طبقة الأدمة لإنتاج الكولاجين.
  • وهو الأمر الذي يؤدي بالتبعية إلى تجديد الخلايا التالفة، وإعادة إمتلاء التجاويف والحفر ومنح البشرة رونقها ونضارتها المعتادة.

تجربتي مع علاج ندبات الوجه العميقة بالليزر :

تجربة علاج ندبات الوجه العميقة بالليزر تعد من أفضل التجارب التي ستخوضيها في رحلة علاج أي ندبة تؤرقك وذلك لمميزات تقنية الليزر المتعددة:

  • نتائجها مرضية تماماً حتى ولم تقضي على الندبة بشكل نهائي لكنها ستحسن من مظهرها بشكل كبير.
  • تلك التقنية مناسبة جداً لعلاج الندبات القديمة، وندبات الوجه أيضاً.
  • يستخدم الليزر بنجاح في علاج الندبات الغائرة أو المنخفضة بعد حب الشباب.
  • حل آمن وسريع حيث ستظهر نتائجه من 7 إلى 10 أيام.

قد يرى الطبيب أن من المناسب الدمج بين تقنية قطع الندبات و تقنية علاج ندبات الوجه العميقة بالليزر حسب ما يراه مناسبا لحالة المريض و التاريخ الزمني للندبات و نوعها..ولكن لكي تؤتي تلك التقنية بثمارها لابد من اختيار أخصائي التجميل الخبير والمكان الموثوق به ذو السمعة الممتازة.

وتلك المعايير تنطبق على مركز الدكتورة اسماء حجازى خبيرة التجميل واخصائية الجلدية والليزر حيث يشهد لها الجميع بالتميز.فهي من أشهر أطباء الجلدية والتجميل فى كلا من مصر والسعودية. ويمكنك معرفة الفروع وعناوين العيادة ورقم الحجز من الصفحة التالية فروع عيادات دكتورة اسماء حجازي أو معرفة الموقع تفصيلا بواسطة جوجل ماب من الروابط التالية:

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:
في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫26 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى