علاج السمنة الموضعية

علاج السمنة الموضعية في الأرداف والبطن 2022

تتركز الدهون في بعض الأحيان بمناطق معينة من الجسم مثل البطن والأرداف والفخذين والصدر والذراعين، تسمى هذه الظاهرة السمنة الموضعية وتؤثر بشكل عام على شكل الجسم وتناسقه، تلعب العوامل الوراثية للجسم وطبيعة النظام الغذائي دوراً هاماً في تكوينها.

بشكل عام تختلف طرق علاج السمنة الموضعية عن طرق علاج السمنة المفرطة التي تشمل الجسم كله، من أشهر الطرق المتبعة لعلاج السمنة الموضعية  ومنها:

  • اتباع نظام غذائي متوازن من خلال الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة والبروتينات الحيوانية والألياف النباتية. 
  • ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي لمدة ساعة يومياً.
  • شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم لمساعدة الجسم على التخلص من الأملاح والسموم المتراكمة في الجسم.
  • التقليل من تناول المنبهات والأغذية سريعة التحضير.

كذلك تطورت طرق علاج السمنة الموضعية في المراكز الطبية، هذا ما سنعرضه بشكل تفصيلي في هذا المقال.

علاج السمنة الموضعية في الأرداف

علاج السمنة الموضعية في البطن او الكرش

السمنة الموضعية في البطن تعتبر من أكثر المشاكل شيوعاً، كما أنها قد تعد أحياناً مؤشر للخطر على صحة الإنسان، فقد أثبتت الدراسات أن تراكم الدهون في البطن يزيد من فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين.

فما هي أفضل طريقة للتخلص من السمنة الموضعية في البطن؟ وما النظام الغذائي الأمثل الذي يساعدنا في علاج سمنة البطن؟ هذا ما سوف نعرفه فى هذا المقال التفصيلي الشامل حول علاج السمنة الموضعية في الأرداف والبطن ومختلف مناطق الجسم .

التقليل من تناول السكر:

يؤثر السكر سلبياً بشكل كبير على صحة الإنسان، حيث أنه يتكون من جلوكوز وفركتوز بكميات متساوية، يستطيع كبد الإنسان هضم وتحويل كمية محدودة فقط من الفركتوز بواسطة عمليات الأيض، بالتالي عند تناول كميات كبيرة من السكر تزيد عن مقدرة الكبد فإنه يقوم بتحويل هذه السكريات الفائضة إلى دهون والتي تترسب بدورها في منطقة البطن.

الإكثار من تناول البروتينات:

تساعد البروتينات على تعزيز عمليات الأيض والتمثيل الغذائي بنسبة 60% كما أنها تقلل الشهية بنسبة كبيرة. كما أن اتباع هذه الطريقة لخسارة الوزن يجنبك الزيادة المفاجئة التي قد تحدث بعد وصولك إلى الوزن الذي تطمح فيه.

أثبتت الدراسات العلمية أن البروتينات خاصة البروتينات الحيوانية تقلل من الأضرار التي تسببها زيادة الوزن في منطقة البطن، لذلك ننصحك بالإكثار من تناول البيض والأسماك والمأكولات البحرية واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان الغير مصنعة.

علاج السمنة الموضعية في الارداف

تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

تكون أغلب الألياف النباتية غير قابلة للهضم، وتؤثر بشكل كبير على الوزن عند تناولها بكميات كبيرة، ذلك لأنها تحتاج إلى وقت كبير لتتم عملية الهضم بشكل كامل، بالتالي تعطي شعوراً طويلاً بالشبع وتقلل من الشهية.

تحتوي الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفاكهة على الكثير من الألياف، كذلك البقوليات وحبوب الشوفان أيضاً.

ممارسة التمارين الرياضية: 

تعد التمارين الرياضية هي المقترح الأفضل للحصول على جسم مثالي خالي من الأمراض، وتساعد بشكل كبير على حرق دهون البطن.

أثبتت الدراسات أن التمارين الرياضية تمنع إعادة اكتساب دهون البطن بعد خسارتها، كما أنها تساعد على التقليل من مستوى السكر في الدم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

علاج السمنة الموضعية في الأرداف

تصيب مشكلة السمنة الموضعية في الأرداف حوالي 11% من النساء، حيث تتجمع الدهون في هذه المنطقة مما يسبب انزعاجاً وألماً في المفاصل لدى البعض.

تعاني النساء من هذه المشكلة بنسبة  أكبر من الرجال، ولا يوجد سبب محدد لهذه الظاهرة ولكن يعتقد الأطباء أن الهرمونات الأنثوية تلعب دوراً هاماً في تكوينها خاصة أنها تبدأ في الظهور بعد فترة البلوغ وأثناء الحمل وعند الوصول إلى سن اليأس أيضاً، كما يعتقد العلماء أن الجينات الوراثية قد تكون سبباً في تلك الحالة.

طرق علاج السمنة الموضعية في الأرداف:

  • شرب 3 لتر من الماء خلال اليوم، مع التركيز على شرب الماء قبل البدء بالأكل.
  • التمارين الرياضية التي تستهدف حرق دهون منطقة الأرداف مثل الجري والمشي بمعدل ثابت يومياً.
  • التقليل من النشويات والسكريات في النظام الغذائي.

السمنة الموضعية 1 | دكتور أسماء حجازى

علاج السمنة الموضعية بالأعشاب

يلجأ العديد من الناس إلى الأعشاب للتخلص من مشكلة السمنة الموضعية، كما أثبتت بعض منها  كفاءتها في حرق الدهون المترسبة في الجسم وزيادة معدلات الحرق، كما أنها تزيد من معدلات الأيض وهي غنية بالألياف التي تعطي إحساساً بالشبع لفترة طويلة.

لا يمكن الاعتماد على الأعشاب كوسيلة وحيدة للتخلص من السمنة لانها غير فعالة بشكل كبير وتحتاج لوقت اطول حتى تحصل على نتيجة مرضية، ولكن يمكن تناولها لتقليل الشهية مع الحرص على ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن.

من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج السمنة الموضعية هي:

الزنجبيل: 

يزيد الزنجبيل من معدل حرق الدهون في الجسم ويساعد الجسم في التخلص من الوزن الزائد في وقت أقل.

الشاي الأخضر:

يقلل الشاي الأخضر من امتصاص الدهون ويقلل من الشهية بشكل كبير.

قشر الرمان:

يعمل قشر الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

بذر الكتان:

يحتوي بذر الكتان على الكثير من الألياف الطبيعية التي تسبب الشعور بالشبع لوقت طويل.

ننصحك باستشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول الأعشاب، كما ينبغي عليك التوقف عن تناول الأعشاب في حالة الشعور بأي مضاعفات.

علاج السمنة الموضعية بالميزوثيرابي

علاج السمنة الموضعيةالميزوثيرابي ابر دقيقة مخصصة للحقن بتركيز المواد الفعالة للتخسيس و تفتيت الدهون وبعد إذابتها يبدأ الجسم بالتخلص منها بطريقته الخاصة. وغالباً ما تكون هذه المواد الفعالة عبارة عن مزيج من الإنزيمات والفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن وبعض الأدوية الطبية.

قد يحتاج الأمر عدداً من الجلسات للوصول للنتيجة المطلوبة ويختلف هذا العدد وفقاً لحالتك الشخصية وحجم النسيج الدهني الذي ترغب بإذابته.

علاج السمنة الموضعية بالليزر

إذا كنت تعاني من السمنة الموضعية ومن التجمعات الدهنية التي لا تختفي باتباع طرق إنقاص الوزن التقليدية مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية، فقد تفكر في الليزر لعلاج السمنة الموضعية، إذاً عليك معرفة المزيد عن هذه التقنية.

تستخدم العلاجات التجميلية أنواعاً مختلفة من الليزر لإزالة الدهون بعضها قد يتطلب استخدام الإبر الموضعية وبعضها الآخر غير جراحي،.

يشمل علاج السمنة الموضعية بالليزر عدة طرق منها:

شفط الدهون بالليزر: 

هي إجراء بديل لعملية شفط الدهون التقليدية، يتطلب هذا الإجراء تخدير موضعي فقط  على عكس عملية شفط الدهون المتعارف عليها، يستخدم الطبيب خلال هذه العملية الليزر لإذابة الدهون في المنطقة المحددة، بعدها يقوم بشفط هذه الدهون باستخدام أنبوب رفيع، تستغرق هذه العملية 45 دقيقة فقط.  

من آثاره الجانبية هو الشعور بوخز وألم موضعي وكدمات في مكان الحقن، يستغرق الأمر عدة أيام لتختفي كل هذه الأعراض ويمكنك العودة لممارسة حياتك الطبيعية بعدها.

تظهر النتيجة على الفور بعد التعافي، كما يتم شد الجلد في المنطقة التي أجريت فيها عملية شفط الدهون لتظهر بشكل طبيعي غير مترهل.

علاج السمنة الموضعية في الأرداف بالليزر

الليزر البارد لإذابة الدهون: 

استخدام الليزر البارد لإذابة الدهون تقنية مستحدثة ومثبتة من منظمة الصحة العالمية عام 2010 وتعرف باسم (zerona)، تستخدم هذه الطريقة لإذابة الدهون في منطقة الفخذين والخصر والأرداف، هو إجراء غير جراحي خالي تماماً من الألم، يتم فيه استخدام ليزر منخفض المستوى أو الليزر البارد وتوجيهه إلى مناطق تجمع الدهون لإذابتها وتفكيكها.

تعتبر هذه الطريقة آمنة تماماً ولا تسبب أي أعراض جانبية، ويمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعدها مباشرة، كما ينصح الأطباء بالالتزام بنظام غذائي متوازن للحصول على أفضل نتيجة، من أهم هذه النصائح هي شرب الكثير من الماء والتقليل من تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين وممارسة التمارين الرياضية.

جهاز سكالبشور لإذابة الدهون:

يستخدم جهاز سكالبشور لإزالة الدهون الموضعية المستعصية في منطقة البطن والأرداف، يستهدف هذه الجهاز الخلايا الدهنية باستخدام الليزر، يعمل الليزر على تفتيت الخلايا الدهنية باستخدام الحرارة فيدمر تركيب هذه الخلايا ويذيبها بشكل فوري.

يستخدم هذا الجهاز نظام تبريد موضعي لضمان عدم إلحاق الضرر بالبشرة، تستغرق هذه العملية 25 دقيقة وهي غير مؤلمة تماماً.

افضل عيادات علاج السمنة الموضعية بالليزر

يمكنك الاستعانة بالخبرات والمتخصصين فى مجال علاج السمنة الموضعية بالليزر من خلال عيادات الدكتورة اسماء حجازي والموجودة فى كلا من مصر والسعودية للحصول على افضل نتيجة وفى وقت قياسي لا تتردي بالاستفسار عن طريق نموذج الاتصال المتوفر للعيادة كما يمكنك الوصول لعناوين العيادات تفصيلا من خلال جوجل ماب على الروابط التالية :

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:
في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 00966567460080 .

‫28 تعليقات

    1. تستمر النتائج فالتحسن التدريجي مع استكمال الجلسات المحددة بجانب الاهتمام بالرياضة و تحديد السعرات دون زيادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تحدث معنا
هل تحتاج للمساعدة ؟
مرحبا
هل نستطيع مساعدتك ؟