ليزر علاج الدوالى

علاج دوالي الساقين بأحدث تقنيات الليزر 2022

دوالي الساقين من المشاكل المنتشرة جداً والتي تسبب الكثير من الألم وعدم الراحة ، ناهيك عن تشوه شكل القدمين خاصة في حالات الدوالي عند النساء ، وبعيداً عن الجراحات ومضاعفاتها ، يبحث الأشخاص عن علاج الدوالي الغير جراحي خاصة مع تقدم الطب التجميلي في هذا المجال ، وتفعيل الكثير من التقنيات المتطورة التي حققت نتائج مبهرة وأبرزها علاج دوالي الساقين بالليزر و ايضا حقن علاج الدوالي المختلفة  والتي تمتاز بفاعلية النتائج التي تصل نسب النجاح بها إلى أكثر من 90% ، بدون ألم وبدون مخاطر .

والآن حان الوقت للتعرف على خبايا الليزر لعلاج الدوالي ومميزاته وهل له مخاطر وكيف تتم الجلسة وعدد الجلسات المطلوبة ، وما النتائج المتوقعة ، كل ذلك وأكثر سنتحدث عنه تفصيلياً فيما هو قادم .

محتوى الموضوع ..

ما هي أسباب ظهور الدوالي في الجسم ؟

الدوالي تعتبر من أكثر أمراض الأوعية الدموية الطرفية انتشاراً في كافة أنحاء العالم ، وهي عبارة عن حالة مرضية تنتج عن حدوث تضخم وتوسع في الأوردة الدموية ، وقد توجد في الوجه أو الذراعين ، ولكن أكثر أنواع الدوالي انتشاراً هي دوالي الساقين .

تظهر الدوالي تحت الجلد بلون أزرق أو أرجواني داكن ، نتيجة بروز الأوردة الدموية بشكل سطحي تحت الجلد ، وتختلف شدة الحالة على حسب حجم الشعيرات أو الأوعية الظاهرة ، والتي تندرج تحت خمس مراحل تعتمد على حجم الوعاء الدموي المنتفخ .

يطلق عليها عدة مسميات أخرى ، مثل الدوالي العنكبوتية والدوالي الوريدية ، وتحدث في الغالب بسبب وجود خلل ما في صمامات الأوردة بالشكل الذي لا تستطيع معه القيام بدورها بشكل صحيح وعن أبرز أسباب الدوالي أو عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة بها الآتي :

  • الاستعداد الوراثي ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالدوالي .
  • تزداد إحتمالية الإصابة بالدوالي عند الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم الوقوف لأوقات طويلة .
  • زيادة الوزن الذي يشكل ضغطاً رائداً على الأوردة .
  • الجنس ، خاصة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي بنسبة أكبر من الرجال .
  • التقدم في السن .
  • الحمل عند السيدات .
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف الغشاء المبطن للوعاء الدموي بسبب نقص البروتين أو بسبب ضعف العضلات في أجسامهم .
  • حدوث تجلط في الأوردة السطحية أو العميقة .

علاج دوالي الساقين بالليزر

اعراض دوالي الساقين

دوالي الساقين أو دوالي الأوردة عموماً ، لا تخفى على أحد ، فهي من اليوم الأول تكون واضحة وظاهرة للعيان ، وتتمثل في ظهور أوردة منتفخة وملتوية ذات لون أحمر أو أزرق أرجواني تحت الجلد تشبه الحبال .

وقد تظهر في أي مكان من الساقين ، بدءاً من الفخذ حتى الكاحل ، ويفضل علاج دوالي الساقين بالليزر أو بأي طريقة أخرى في بداية ظهورها ؛ للحصول على نتائج ممتازة ، ومن أبرز أعراض الدوالي الآتي :

  • الشعور بألم أو ثقل في الساقين .
  • عدم الراحة أثناء المشي ، وازدياد الألم عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة .
  • تورم أسفل الساقين مع الشعور بحرق وخفقان أو تشنج في العضلات .
  • الرغبة في الحكة مع جفاف الجلد .
  • يصبح الجلد أكثر ترققاً أعلى الوريد المصاب بالدوالي .

من الأفضل هنا الذهاب للطبيب لأجل اختيار طريقة العلاج الأنسب سواء علاج دوالي الساقين بالليزر أو غيرها خاصة أنه قد يؤدي تدهور أعراض الدوالي والأوردة مؤدية إلى حدوث مضاعفات الدوالي التي وعلى الرغم من ندرتها ؛ إلا أنها قد تحدث وأبرزها :

  • إصابة الساق بتورمات أو تضخم في الأوردة .
  • حدوث تغير في لون البشرة .
  • حدوث إكزيما مع تصلب الأنسجة في مكان الإصابة تحت الجلد .
  • تقرحات مزمنة في الجلد .
  • جلطات دموية في دوالي الأوردة الكبيرة .
  • حدوث انفجار في الأوردة القريبة من سطح الجلد ، وبالتالي حدوث نزيف .

أنواع دوالي الساقين

يحتوي الساق على نوعين من الأوردة ، أوردة سطحية وأخرى عميقة ، وتحدث الدوالي الوريدية في الساق ؛ نتيجة تراكم الدم داخل الأوردة السطحية في الساقين بسبب خلل في وظيفة صمامات الأوردة .

خاصة أن دور الصمامات يتمثل في مساعدة الدم في التدفق ، عكس اتجاه الجاذبية الأرضية ، وعندما لا تقوم بدورها ؛ يعود الدم مرة أخرى ؛ وبالتالي يصاب الوريد بالتضخم والالتواء ويظهر على سطح الجلد ؛ مسبباً الآلم ، وبالتالي نجد أن أنواع دوالي الساقين هي :

  • دوالي الأوردة السطحية الأساسية .
  • دوالي الأوردة السطحية الفرعية .
  • دوالي في الأوردة الثاقبة .
  • دوالي الأوردة العنكبوتية (الشعيرات الدموية) ، وهي الأقل وطأة وتكون مشاكلها في الغالب تجميلية ، دون التسبب في أوجاع أو ألم .

اقرأ أيضاً: تقنية الريجينيرا لعلاج تساقط الشعر والصلع الوراثي

تشخيص الدوالي في الساقين

الدوالي في مجملها تعتبر من الحالات المرضية غير الخطيرة وهناك أنواع منها لا تستدعي الذهاب للطبيب في حال كانت موجودة ولكن لا تسبب أي ألم أو انزعاج للشخص .

أما في حال ظهور آلام أو تشوه كبير في شكل الساقين ؛ يتوجب فوراً الذهاب إلى الطبيب حتى لا يتفاقم الوضع ، والذي سيقوم بدوره في تشخيص دوالي أوردة الساقين بطريقتين :

  • الفحص البدني أو الفحص الإكلينيكي في العيادة حيث يفحص الطبيب المنطقة المصابة للتأكد من وجود الدوالي ومدى سوء حالة الأوردة المريضة والمرحلة الخاصة بها .
  • كما توجد طريقة أخرى قد يلجأ لها الطبيب في تشخيص حالات دوالي الساقين، وهو الفحص بالموجات فوق الصوتية (الدوبلر) لكي يتمكن بدقة من تقييم حالة الأوردة السطحية وفحص الأوردة العميقة وأخذ بعض القياسات ، وذلك في سبيل تحديد كيفية إجراء علاج الدوالي سواء جراحياً أو بالطرق غير الجراحية مثل علاج دوالي الساقين بالليزر أو الحقن إلخ .

علاج دوالي الساقين بالليزر

كيفية اختيار افضل طبيب لعلاج دوالي الساقين ؟

للحصول على أفضل النتائج وتلافي حدوث أي مضاعفات عند علاج الدوالي بالجراحة أو بدونها ؛ لابد في البداية التدقيق في اختيار الطبيب المعالج تبعاً لعدة عوامل هامة أبرزها :

  • المهارة العالية والخبرة الطويلة في مجال طب الأوعية الدموية .
  • أن يكون لديه تاريخ من العمليات السابقة الناجحة في مجال علاج الدوالي .
  • التحدث مع المريض بشفافية كاملة وشرح كافة الطرق المتبعة في علاج الدوالي سواء الجراحية أو غير الجراحية مثل علاج دوالي الساقين بالليزر أو ابر علاج الدوالي إلخ ، والنتائج المتوقعة من كل طريقة .
  • تجهيز العيادة أو مركز التجميل الخاص به ، ومدى توافر التقنيات والأجهزة الحديثة التي تساعده في الوصول إلى أفضل النتائج .

كل ذلك وأكثر يتوافر في عيادات الدكتورة أسماء حجازي خبيرة التجميل والجلدية والليزر في مصر والسعودية ، والتي دائماً لها السبق في ابتكار طرق علاجية آمنة وفعالة في التخلص من الدوالي مع تحقيقها نتائج مبهرة للكثير من الحالات الصعبة .

طرق علاج دوالي الساقين بدون جراحة

تختلف طرق علاج دوالي الساقين تبعاً لدرجتها ، فهناك حالات بسيطة للدوالي تظهر خلالها بعض الشعيرات الدموية تحت الجلد ، وهنا يفضل التوجه للطبيب للتخلص منها قبل أن تتحول إلى أوعية دموية أكبر ، وفي الغالب يقوم الطبيب ببعض الإجراءات العلاجية التي سيتم ذكرها لاحقاً مع تنفيذ المريض لبعض الارشادات مثل :

  1. ارتداء جورب دوالي من نوع خاص (الشراب الطبي الضاغط) وهو عبارة عن تقنية فسيولوجية تقوم بضغط الجسم وبالتالي الضغط على الأوعية الدموية ومنع تجمع الدم بها ، بحيث تكون مفرغة بشكل دائم ؛ فلا تظهر على سطح الجلد ، ينصح بارتدائه طوال اليوم وخلعه خلال وقت النوم .
  2. عند النوم يفضل للشخص المصاب بالدوالي رفع قدميه في مستوى أعلى من مستوى الجسم ، حتى يتسنى للدورة الدموية التحرك في اتجاه الجسم لأسفل ، وهو ما يقلل من ركود الدم في الأوردة المصابة وبالتالي التقليل من الشعور بالألم وتحسين حالة العضلات .
  3. تناول البروتينات وبعض الفيتامينات المقوية للأوعية الدموية مثل فيتامين سي .
  4. أما بالنسبة إلى الرياضة والدوالي فهي من الخطوات الهامة جداً للعلاج ، حيث تساعد في تقوية العضلات في الجزء السفلي من الجسم .

هنا تجد أيضاً: أسباب الاسترتش مارك وكيفية تفاديها

ما هي طرق علاج دوالي الساقين في العيادات ؟

لعدم الوصول إلى مضاعفات الدوالي ؛ لابد من التوجه للطبيب في المراحل المبكرة منها ؛ فتلك الخطوة تساهم كثيراً في نجاح رحلة العلاج والوصول إلى النتائج المنشودة خلال فترة وجيزة .

بعد الفحص الدقيق للحالة وتنفيذ التعليمات السابقة ، ومع ذلك لا يزال يشكي المريض الألم من الدوالي ؛ يقوم الطبيب بترشيح التقنية الأنسب للعلاج داخل العيادة للتخلص من دوالي الساقين ، ويكون ذلك بطريقتين وهما :

1- علاج دوالي الساقين بالليزر

أو ما يطلق عليه الإندياج ليزر Nd-yag laser الذي يعتبر من أهم أنواع الليزر الذي يساعد في إخفاء دوالي الأوردة ، وقد يحتاج الشخص إلى أكثر من جلسة على حسب تقدير الطبيب للحالة .

وعلى أن يكون الفاصل الزمني بين الجلسات من شهر إلى 3 شهور ؛ ليقوم الجلد بالتعافي خلال تلك الفترة ، ونتائج تلك التقنية فعالة جداً وسريعة ، كما يتم علاج دوالي الساقين بالليزر بالتوازي مع ارتداء الجورب الطبي وتناول الفيتامينات وممارسة الرياضة .

2- حقن علاج دوالي الساقين

أو ما يطلق عليه العلاج بالتصليب (Sclerotherapy) وهو من الطرق المنتشرة للغاية في علاج الدوالي ، ويتم خلال تلك التقنية حقن مادة معينة تسبب تخثر الدم داخل الأوردة المصابة .

وبالتالي إغلاق تلك الأوعية ومن ثم اختفاء الدوالي بشكل تدريجي ، ويتم جلسة علاج الدوالي بالحقن مرة شهرياً ، وقد يحتاج الشخص إلى 4 جلسات كحد أدنى على حسب شدة الحالة .

وجب التنويه على أن طرق علاج الدوالي السابق ذكرها تتم داخل العيادة للحالات البسيطة إلى المتوسطة ، أما في حال وجود أوعية دموية منتفخة يزيد حجمها عن 2 مم ؛ يتم اللجوء هنا إلى علاج الدوالي بالجراحة .

 

علاج دوالي الساقين بالليزر

من هم المرشحين لإجراء ليزر علاج الدوالي ؟

إجراء عملية إزالة الدوالي بالليزر يمكن أن يلجأ إليها الشخص لأكثر من سبب ، منها علاج الدوالي السطحية حتى وإن كانت غير مؤلمة ، ولكنها بالمقابل تشوه مظهر الساق ، والسبب الثاني قد يكون علاج الدوالي العميقة المسببة للكثير من الآلام ، وهنا يتم استخدام قسطرة الدوالي بالليزر ، وبالتالي نجد أن المرشحين للجوء إلى جلسات علاج الدوالي بالليزر هم :

  • الحالات المصابة بالدوالي التي فشلت معها العلاج الدوائي أو الموضعي .
  • الأشخاص الذين يعانون من تشوه في شكل الساقين نتيجة الدوالي ؛ مما تسبب لهم الكثير من الإحراج والشعور بالضيق .
  • تسبب الدوالي في شعور المريض بآلام تعيقه عن ممارسة أنشطة حياته اليومية .
  • الإصابة بالجلطات الدموية أو حدوث التهاب الأوردة أو قرح .
  • مصابي التصلب الجلدي الشحمي .

كيفية علاج دوالي الساقين بالليزر

الليزر أحدث ثورة كبيرة في عالم التجميل واستطاع حل الكثير من المشاكل المتعلقة بالتجميل وأبرزها علاج الدوالي ، واستطاعت جلسات علاج دوالي الساقين بالليزر أن تحقق نتائج مبهرة على الرغم من بساطة خطواتها والمتمثلة في الآتي :

  • يقوم الطبيب بتشخيص الحالة ثم استخدام الليزر السطحي وتوجيه على منطقة الدوالي .
  • كما يمكن أن يستخدم الطبيب البنج الموضعي لضمان عدم شعور الحالة بأي ألم خلال الجلسة .
  • تعتمد جلسة علاج دوالي الساقين بالليزر على تسليط شعاع الليزر القوي الذي يقوم بدوره في جعل الأوردة المصابة تنصهر وتموت .
  • بعد الانتهاء من الجلسة يقوم الطبيب بوضع رباط ضغط على الساق المصابة .
  • تلك الجلسة تستغرق في المتوسط نصف ساعة تبعاً للحالة ، ويمكن للمريض العودة للمنزل بعد مرور ساعة أو ساعتين بعد الجلسة .

نصائح بعد جلسة علاج دوالي الساقين بالليزر

الدوالي تعتبر من أكثر أمراض الأوردة الطرفية انتشاراً ، ولكن مع الطب التجميلي والتقنيات الحديثة باتت من الحالات المرضية البسيطة ؛ شرط اللجوء إلى الطبيب الخبير والمتمرس وتنفيذ تعليماته بعد جلسة علاج دوالي الساقين بالليزر والمتمثلة في الآتي :

  • يتم ارتداء رباط الضغط لمدة 3 أيام على التوالي .
  • وبعد ذلك يتم ارتداء شراب الدوالي الطبي باستمرار .
  • مع تجنب ممارسة الرياضة العنيفة والعمل الشاق خلال أول 3 أيام بعد الجلسة .
  • كما يتم استخدام الكريمات المرطبة بعد الجلسة للحفاظ على الجلد وعدم الشعور بالحرارة في المنطقة المعالجة بالليزر .

ما مدة التعافي بعد جلسة علاج دوالي الساقين بالليزر ؟

يمكن للمريض ممارسة الحياة بشكل طبيعي في اليوم التالي من جلسة علاج الدوالي بالليزر ؛ شرط عدم القيام بأي حركات عنيفة أو مجهود كبير ، مع المداومة على ارتداء جوارب الدوالي وتناول الفيتامينات وتنفيذ باقي تعليمات الطبيب خلال فترة التعافي التي قد تمتد من شهر حتى 3 أشهر .

مميزات علاج دوالي الساقين بالليزر

علاج دوالي الساقين بالليزر يعتبر من التقنيات الفعالة للغاية في إخفاء الدوالي الظاهرة وبالتالي الحفاظ على الشق الجمالي ، ولكن في الوقت ذاته تلعب دوراً صحياً في الوقاية من الجلطات ، كما نجد لها الكثير من المزايا الأخرى ، التي نذكر منها الآتي :

  • تلك التقنية أفضل بديل عن الجراحة ، وبالتالي لا يترتب عليها أي شقوق جراحية أو مضاعفات خطيرة .
  • نتائجها مبهرة وبدون أي ألم .
  • يقتصر عمل جلسات الليزر لعلاج الدوالي على الأوردة المصابة فقط ، ولا تؤثر على الأوردة السليمة .
  • الحصول على مظهر جميل وطبيعي للساقين ، حيث تختفي الدوالي بعد حوالي 12 شهر من المداومة على الجلسات .

علاج دوالي الساقين بالليزر

أضرار علاج دوالي الساقين بالليزر

في المجمل ، مخاطر علاج دوالي الساقين بالليزر نادرة الحدوث ومثلها مثل أي مخاطر قد تنتج عن أي إجراء طبي آخر يستخدم الليزر ، مثل الاحمرار أو التورم أو ظهور الندبات وتلك الأمور في الغالب تختفي مع الوقت .

إلا أنه قد يتطور الأمر إلى الإصابة بالحروق أو العدوى خاصة لو تم اللجوء إلى طبيب يفتقر إلى الخبرة والكفاءة في تحديد مدى وقوة شعاع الليزر المناسب للحالة ؛ لذلك وجب التنويه على اختيار الطبيب المتمرس والمحقق لنتائج ناجحة مع حالات مشابهة .

قد يهمك أيضاً: الخيوط لشد البشرة

تجربتي مع علاج دوالي الساقين بالليزر

قبل البدء في رواية تجربتي مع علاج دوالي الساقين بالليزر أود أن أشكر من كل قلبي الدكتور أسماء حجازي على جهدها الكبير في علاج حالة دوالي الساقين والتي ظهرت لدي بسبب الحمل وزيادة الوزن ، خاصة أنه بعد الولادة توقعت أن تزول بشكل تلقائي ، ولكن هذا لم يحدث للأسف ، وبدأت رحلة البحث عن طرق علاج الدوالي الغير جراحية ؛ ووجدت إجماع كبير على تقنية الليزر لعلاج الدوالي وأنها فعالة وآمنة ونتائجها سريعة خاصة في المراحل الأولى للدوالي ، وبالفعل بدأت البحث عن الطبيب الذي سيقوم بعمل الجلسات لي ، وتم ترشيح اسم الدكتور أسماء حجازي وأنها الأمهر في هذا التخصص وبالفعل ذهبت إلى عيادتها وقامت بفحص حالتي وبدأنا سوياً رحلة الجلسات التي لاتزال مستمرة حتى الآن ، وها هي الدوالي وبفضل الله تختفي تدريجياً وتتحسن حالتي بشكل كبير عن السابق .

 

تكلفة علاج دوالي الساقين بالليزر في السعودية ومصر

بالرغم من أن علاج دوالي الساقين بالليزر يعتبر من أفضل الخيارات غير الجراحية لإخفاء دوالي الأوردة ذات الشكل المشوه للجلد ، بشكل آمن وبدون أي آثار جانبية إلا أن ذلك لم يؤثر على أسعارها ، حيث أن تكلفة جلسات الليزر لعلاج الدوالي معقولة للغاية ، وتفاصيلها كالآتي :

  • متوسط سعر جلسة الليزر لعلاج الدوالي في مصر يبدأ من 1400 حتى 2000 جنيه .
  • أما متوسط سعر جلسة علاج الدوالي بالليزر في السعودية يبدأ من 1200 حتى 3000 ريال سعودي .

كيفية الوقاية من الدوالي

الدوالي العنكبوتية أو دوالي الساقين من الحالات المرضية التي يسهل الوقاية منها أو على الأقل تحجيمها وعدم تطورها لمراحل متأخرة ؛ وذلك بتجنب بعض مسبباتها عبر عدة خطوات بسيطة وهي :

  • علاج الدوالي بالرياضة ، حيث يمكن منع الدوالي عبر الانتظام في ممارسة الرياضة ، التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية في عضلات الأطراف .
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والخضروات والفاكهة مع المحافظة على الوزن .
  • للوقاية من الدوالي عند النساء ينصح بعدم إرتداء الملابس الضيقة عند منطقة الحوض ، وكذلك تجنب ارتداء الأحذية الضيقة أو الكعب العالي .
  • تجنب العادات الحياتية الضارة مثل التدخين .
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة ، وإذا استلزم الأمر لابد من ارتداء شراب الدوالي الضاغط .
  • كما ينصح خلال فترة الحمل ارتداء جورب الدوالي والنوم على الجانب الأيسر .

أسئلة تهمك عن علاج الدوالي بالليزر

هل يمكن علاج دوالي الساقين بالليزر ؟

بالطبع نعم ، تلك التقنية تعتبر الأنجح في القضاء على الدوالى السطحية تحت الجلد بدون جراحة وبدون ألم .

كم تكلفة عملية علاج دوالي الساقين بالليزر ؟

متوسط سعر الجلسة في مصر يبدأ من 1400 جنيه .

متى تظهر نتائج جلسات الليزر لعلاج الدوالي ؟

تظهر النتائج بشكل تدريجي بتحسن كبير بعد الجلسة الأولى ولكن تختفي الدوالي نهائياً خلال 12 شهر من بدء العلاج .

ما عدد الجلسات اللازمة لعلاج الدوالي بالليزر ؟

في المتوسط يحتاج الشخص إلى حوالي 4 جلسات، بمعدل جلسة كل شهر إلى 3 أشهر .

وأخيراً ، نؤكد على أن علاج دوالي الساقين بالليزر يعالج العرض وليس المرض ، أي أنه يقضي على الدوالي ويخفيها ، ولكن لا يضمن عدم الإصابة بها مرة أخرى ؛ لذلك لابد من تجنب العوامل المسببة لها مثل السمنة وتجنب الوقوف واتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة ؛ لضمان التخلص منها دون عودة .

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫36 تعليقات

    1. اهلا بحضرتك يافندم
      متوفر علاج الدوالي بالليزر و الحقن العلاجي كبديل لعمليات الجراحة

    1. اهلا بحضرتك يافندم برجاء قراءة المقال لمعرفة تفاصيل التقينة و عل يمكن علاج الدوالي بالأعشاب او لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى