الامراض الجلديةالبهاق

طرق علاج مرض البهاق 2024

يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق علاج مرض البهاق خاصة أنه يعتبر أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً، ويسبب حالة نفسية سيئة للمصابين به؛ لما يخلفه من بقع على الجلد خاصة لو ظهرت تلك البقع على اليدين أو بشرة الوجه، وعلى الرغم من أنه من الأمراض التي كان يصعب علاجها في الماضي، إلا أنه تم اكتشاف العديد من العلاجات والتقنيات المتقدمة للغاية والمستخدمة بفاعلية في علاج البهاق نهائيا، ولكن يا تُرى البهاق ماذا يعني؟ ومتى يبدا البهاق بالانتشار؟ ولماذا ياتي مرض البهاق؟ وكذلك البهاق ماذا يسبب؟ تلك التساؤلات وأكثر سنجاوب عليها فيما هو آتِِ.

ماهو البهاق وأبرز مسميات البهاق الاخري

في البداية علينا معرفة أن الاسم العلمي للبهاق والاسم الشائع هو Vitiligo، ومن المسميات الآخرى له مرض مايكل جاكسون، وهو عبارة عن اضطراب في الجلد ينتج عنه فقدان لونه وظهور بقع بيضاء، وذلك نتيجة قيام جهاز المناعة لمريض البهاق بمهاجمة الخلايا الصبغية التي تنتج مادة الميلانين المسئولة عن تحديد لون الجلد، ومن ثم تموت أو تتوقف عن عملها؛ لتبدأ البقع البيضاء بالظهور رويداً رويداً ثم تبدأ في الاتساع، وقد يؤثر مرض البهاق أيضاً على لون الشعر وكذلك داخل الفم.

طرق علاج مرض البهاق

انواع البهاق

وبعدما تعرفنا على ما هو البهاق وأنه من الأمراض الجلدية غير المعدية، فلو كنت تتساءل حول البهاق كيف يتم؟ فهو كما ذكرنا مرض يصيب الخلايا الصبغية في الجلد المفرزة لمادة الميلانين، وهذا المرض يصيب 1% أو أكثر من سكان العالم، وقد يصيب مرض البرص والبهاق الإنسان في أي عمر، ولكنه يظهر بشكل أكثر شيوعاً من عمر 10 إلى 30 عام، وبالنسبة إلى السؤال من أين يبدا البهاق في الجسم؟ فهو في الغالب يظهر في اليدين والذراعين والقدمين والوجه وبشكل عام نجد أن بهاق الاطفال أو الكبار له عدة أنواع وذلك على حسب التصنيف، ولكن قد قسم العلماء مرض البهاق إلى نوعين رئيسيين وهما:

1- البهاق الجزئي segmental vitiligo

يطلق عليه أيضاً “البهاق القطعي أو الأحادي أو الموضعي” وتظهر اعراض البهاق من هذا النوع في شكل بقع بيضاء في جزء واحد من الجسم، دون وجود إصابات في أي منطقة أخرى، فقد يوجد في الوجه، أو الذراع أو الساق، أو جزء من فروة الرأس والشعر، أو الجفون ومعها الرموش، وفي الغالب ينتشر هذا النوع من البهاق عند الاطفال حيث يستمر معهم لعدة سنوات، ثم يختفي بعد ذلك دون الحاجة إلى تدخل طبي.

2- البهاق الكلي non-segmental vitiligo

يدعى أيضاً “البهاق الثنائي” ويعتبر أكثر أنواع المرض انتشاراً وشيوعاً، ونجد أن اعراض مرض البهاق هذا، عبارة عن ظهور بقع بيضاء على جانبي الجسم حيث يصيب كلا اليدين أو الرجلين إلخ، وقد وجد الباحثون أن بداية ظهور البهاق هذا تكون سريعة ويبدأ في مناطق معينة مثل اليدين أو حول العينين أو الأكواع حيث يتم فقدان لون الجلد بمعدل سريع جداً ثم بتوقف ثم ينشط مرة أخرى وهكذا، فهذا النوع من البهاق يميل إلى الانتشار إلى أكبر مساحة من الجلد ويُبقي المريض في هذة الدائرة؛ إذا لم يتلقى العلاج المناسب.

طرق علاج مرض البهاق

اسباب البهاق

كما ذكرنا يحدث مرض البرص والبهاق نتيجة اضطراب في إفراز مادة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد والشعر، وبالتالي أي عضو من أعضاء الجسم يحتوي على تلك المادة يصاب بالمرض؛ لذلك قد يغير البهاق لون الجلد والعين والشعر وكذلك التجويف الداخلي للفم، وبشكل عام لا يعتبر بهاق الجسم من الأمراض الخطيرة، ولكنه يؤثر سلبياً بشكل كبير على نفسية المريض وقد يؤدي به إلى الاكتئاب الحاد والرغبة في العزلة نتيجة التشوه الطارئ في لون الجلد، ولذلك يبحث المرضى عن علاج نهائي للبهاق لكي يستطيعون العيش بصورة طبيعية، ولكن لكي يتم الحصول على أفضل علاج للبهاق نهائياً؛ لابد من التعرف على أبرز اسباب مرض البرص وهي كالآتي:

  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، والتي ينتج عنها مهاجمة جهاز المناعة لجزء من أجزاء الجسم عن طريق الخطأ، وهو ما يحدث عند مرضى بهاق الجلد حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا الصبغية.
  • قد يحدث البرص عند الاطفال أو الكبار نتيجة عوامل جينية أو الوراثة، حيث وجدت الدراسات أن الجينات تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بالمرض.
  • العِرق قد يكون سبباً أيضاً، حيث توصلت الدراسات إلى أنه يصيب كل الأجناس العرقية، ولكنه ينتشر بشكل أكثر شيوعاً بين الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة.
  • كما وجد أن اسباب ظهور البهاق في الجسم قد تكون الإصابة بحالات مرضية أخرى، مثل أمراض الغدة الدرقية، ولكن لم يتم اكتشاف العلاقة بينهما حتى الآن.
  • قد تكون هناك اسباب البهاق الخفيف المفاجئة مثل التعرض لتوترات شديدة أو سموم ومواد كيميائية وكذلك الإصابة بحروق الشمس الشديدة أو الجروح إلخ.

طرق علاج مرض البهاق

اعراض ظهور البهاق

أغلب حالات داء البهاق تأتي لمن هم في العشرينيات من العمر وقد يستمر مع بعضهم مدى الحياة، ولكنه بشكل عام قد يصيب الأشخاص من كافة الأعمار، ويؤثر على كلا الجنسين بشكل متساوِِ، أما عن اعراض البهاق عند الاطفال أو الكبار فهي كالآتي:

  • اعتماداً على نوع البهاق الذي يصيب الشخص؛ تظهر البقع البيضاء على الجلد، سواء في منطقة واحدة أو عدة مناطق من الجسم أو الوجه واليدان أو الجسم بالكامل والذي يطلق عليه في تلك الحالة “البهاق الشامل”.
  • تغير لون الشعر وظهور الشيب المبكر سواء في شعر الرأس أو الرموش أو الحواجب وكذلك اللحية عند الرجال.
  • كذلك تغير لون الأنسجة المبطنة للفم والأنف “الأغشية المخاطية”.
  • فقدان لون الشبكية أو تغيرها إلى لون آخر.

طرق علاج مرض البهاق

مناطق أصابه البهاق بالجسم

تعتبر البقع البيضاء على الجلد من أكثر اعراض مرض البرص وضوحاً وشيوعاً، والتي في الغالب يستهدفها علاج البهق الجلدي، وبشكل عام تنتشر تلك البقع في مناطق معينة من الجسم التي تكون معرضة لأشعة الشمس بصورة أكثر من غيرها، مثل الوجه والشفتين، وكذلك اليدين والذراعين، والقدمين، كما يمكن أن تنتشر بقع البهاق في بعض المناطق المشتركة مثل الفخذين، الإبطين، حول الفم والعينين وسرة البطن، وكذلك المناطق المحيطة بفتحات الجسم مثل منطقة المستقيم وكذلك بهاق المناطق التناسلية.

طرق علاج مرض البهاق

مضاعفات البهاق

الحصول على علاج مرض البهاق للاطفال أو الكبار والحد من الأعراض؛ يساعد بشكل كبير في تجنب العديد من المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالبهاق، وأبرزها التأثيرات النفسية السلبية حيث وجدت الدراسات أن حوالي 50% من مرضى البهاق يصابون بالاكتئاب والتوتر وزيادة العبء النفسي والعزلة الاجتماعية، وكذلك زيادة احتمالية الإصابة بحروق الشمس أو حدوث مشاكل في البصر والعين وكذلك احتمالية فقدان السمع.

اقرأ المزيد حول: العنايه بالجسم | دليلك الشامل 2023

طرق علاج البهاق

بعدما تعرفنا على أبرز اسباب البهاق في الجلد وأعراضه، لابد من التأكيد على أنه لم يتم اكتشاف حتى الآن علاج نهائي للبهاق، ولكن المتاح هو علاج لوقف انتشار البهاق والتحكم في أعراضه بصورة كبيرة، وذلك من خلال العمل على توحيد لون البشرة وذلك من خلال استعادة لون الجلد الطبيعي أو التخلص من التصبغات، وبشكل عام هناك العديد من طرق العلاج للمرض والتي يختار دكتور متخصص فى علاج البهاق من بينها؛ اعتماداً على عدة عوامل، أبرزها عمر المريض، ومكان الإصابة ومدى شدتها، ومدة انتشار البهاق ومدى تأثيره على نفسية وحياة الشخص، ومن أبرز طرق علاج البرص مجرب الآتي:

1- الليزر لعلاج البهاق

تتعدد خدمات الليزر في عالم التجميل وخاصة علاج الأمراض الجلدية، وخاصة علاج الليزر للبهاق حيث حقق نتائج مبهرة في هذا الشأن فيما يخص استعادة لون الجلد وقد حقق نجاحات مع أكثر من 70% من الحالات، وعن أبرز التفاصيل المتعلقة حول علاج البهاق بالليزر للاطفال أو الكبار الآتي:

  • تحقق تلك الطريقة نتائج فعالة مع حالات البهاق الخفيف التي ينتج عنها بقع بيضاء في الجلد صغيرة ومستقرة في موضعها.
  • يعتمد هذا النوع من علاج البهاق بالليزر على تسليط توجيه شعاع ضوئي ذو طول موجي معين، ويساعد بشكل كبير في علاج البهاق في الوجه بفاعلية وأمان.
  • يعتبر الليزر احدث علاج للبهاق ولكنه مكلف نوعاً ما، حيث يتم من خلاله عمل عدة جلسات أسبوعياً، بعدد إجمالي من الجلسات يبدأ من 24 حتى 48 جلسة، والذي يحدده أفضل دكتور لعلاج البهاق مع العلم أنه لابد من الالتزام بالعدد الكامل للجلسات.
  • قد يلجأ الطبيب إلى دمج تقنية توحيد اللون بالليزر للبهاق مع تطبيق بعض المستحضرات العلاجية الموضعية؛ وذلك لزيادة كفاءة العلاج.
  • تستمر الجلسة حوالي نصف ساعة ويستهدف من خلالها أن يقوم شعاع الليزر بتحفيز إنتاج الميلانين في الجلد واستعادة لونه الطبيعي، ويمكن بعد ذلك أن يقوم الشخص بممارسة يومه بشكل اعتيادي.

2- الاشعة فوق البنفسجية للبهاق

تلك الطريقة تستخدم على نطاق واسع في الوقت الحالي في علاج أمراض جلدية عدة، أبرزها البهاق والصدفية، وتتنوع طرق العلاج بالأشعة البنفسيجية، فهناك الطريقة التي يتم خلالها استخدام جهاز البهاق “NB UVB ناروباند” الذي يطلق نوع معين من الأشعة فوق البنفسجية ذات الحزمة الضيقة، ويتم الخضوع للجلسات من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً، ويستخدم بفاعلية في علاج البقع المنتشرة في مناطق متنوعة من الجسم، وميزة تلك الطريقة أنها آمنة تماماً في علاج البرص عند الاطفال والحوامل.

كما يوجد علاج البهاق بالشمس والذي يتم عبر تطبيق مادة كيميائية تدعى “السورالين” على بقع البهاق وذلك قبل التعرض للشمس بحوالي ربع ساعة، حيث تعمل تلك المادة على زيادة كفاءة الجلد لامتصاص الأشعة فوق البنفسيجية، ويتم زيادة فترة التعرض للشمس تدريجياً وتبدأ من دقيقة ثم تثبت عند تحول لون البقع إلى اللون الوردي، تستخدم تلك التقنية في علاج البهاق في المنزل وهي آمنة على الأطفال، وهناك طريقة أخرى في العيادة، يتم خلالها تناول المريض لأقراص السورالين في شكل حبوب عن طريق الفم، وذلك بجرعة معينة يحددها الطبيب، ثم يتم تعريض المناطق المصابة لجهاز “PUVA” بعدد 3 جلسات أسبوعياً.

3- إعادة التصبغ للجلد

يقوم الطبيب من خلال تلك التقنية بوصف ادوية البهاق المحتوية على الكورتيزونات، التي تؤخذ عن طريق الفم، أو استعمالها موضعياً في شكل مراهم لعلاج البهاق، وتستغرق تلك الطريقة 3 شهور حتى تعود المناطق المصابة للونها الطبيعي، فقد وجد الباحثون أن الكورتيزونات فعالة جداً مع حالات البهاق عند الاطفال وعلاجه وكذلك البالغين، ولكن يتوجب المتابعة الدقيقة من الطبيب للحالات خلال فترة العلاج؛ لتجنب أي أثار جانبية ومتابعة النتائج عن كثب.

4- إزالة لون الجلد الطبيعي

قد يتم اللجوء إلى تلك الطريقة “إزالة التصبغات” أو اللون الطبيعي للجلد، في حال انتشار بقع البقاء لتغطي أكثر من 50% من مساحة الجلد، وعدم استجابة الحالة لأي من الطرق العلاجية الآخرى، هنا يلجأ الطبيب إلى التخلص من اللون المتبقي في الجلد خلال عام تقريباً، ولكن يعيب تلك الطريقة أنها قد تسبب الحساسية أحياناً، كما يتوجب على المريض عدم التعرض للشمس؛ دون تطبيق واقي الشمس المناسب.

5- علاج البهاق بالجراحة

يتم اللجوء إلى هذا الخيار من خيارات افضل علاج لمرض البهاق؛ في حال فشل العلاج الضوئي أو الدوائي، وذلك مع البالغين الذين استقرت بقع البهاق لديهم دون أن تتسع أو يتغير لونها لأكثر من 6 أشهر، وتتم الجراحة بأكثر من طريقة، إما زراعة التطعيمات الشعيرية أو ترقيع الجلد أو زراعة الخلايا الصبغية والتي تعد أحدث علاج للبهاق في العالم، ولكن وجب التنويه على ضرورة اختيار أفضل جراح دكتور لعلاج البهاق ولديه خبرة واسعة في مجال الجراحة، نظراً للمضاعفات التي قد تنتج عن هذا النوع من العمليات، وأبرزها إمكانية حدوص عدوى أو الإصابة بندبات.

طرق علاج مرض البهاق

قد يهمك أيضاً: اهم استعمالات و خدمات الليزر في التجميل 2023

اسرع علاج للبهاق مجرب

كما ذكرنا هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة، والتي يختار الطبيب المختص فيما بينها؛ اعتماداً على شدة الحالة وعمر الشخص وحالته الصحية، خاصة أن هناك طرق علاج لوقف نشاط البهاق لا تناسب الأطفال، وقد تسبب لهم مضاعفات في المستقبل، أما عن اسرع طريقة لعلاج البهاق يتم تحديدها على حسب الحالة، فعلى سبيل المثال عند التعامل مع البهاق الخفيف وعلاجه، يقوم الطبيب بوصف بعض المستحضرات الطبية التي تعمل على استعادة لون الجلد أو جزء منه.

كما يوجد بعض العلاجات المعروفة والفعالة، مثل ابرة توحيد اللون للبهاق المحتوية على مادة الكورتيزون، التي أثبتت قاعلية كبيرة في استعادة لون الجلد خلال 6 أشهر من بدء الاستخدام، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية الموضعية لتعزيز نتائج ابرة البهاق، ولكن لا ينصح باستعمال كريمات توحيد لون البشرة لمرضى البهاق دون وصفة طبية؛ لكون بعضها لا يصلح مع بهاق الوجه وعلاجه ولكن تصلح للاستخدام في مواضع أخرى، كما أن استخدام الكورتيزون لابد أن يكون تحت إشراف طبيب ولفترة محددة؛ لكونه قد يسبب تآكل وترقق الجلد في حال استعماله لفترات طويلة.

طرق علاج مرض البهاق

المفاهيم الحقيقه والخاطئه حول مرض البهاق

توجد العديد من المفاهيم الخاطئة حول، ما البهاق، وفي اي عمر يظهر البهاق، والبهاق كيف ينتشر؟ إلخ من التساؤلات التي تحمل الكثير من اللغط وعدم الوضوح، ولذلك سنحاول هنا توضيح أهم المعتقدات الخاطئة ومعرفة الحقائق المتعلقة بها، وأبرزها الآتي:

  1. هناك بعض الأشخاص يظنون أن الإصابة بداء البهاق تحدث نتيجة تناول بعض الأطعمة ذات اللون الأبيض أو اللبن بعد السمك إلخ، وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً ولا يوجد أي دليل علمي على ذلك.
  2. يخشى الكثير من الأشخاص التعامل مع مرضى البهاق على اعتباره أنه مرض معدي، ولكن هذا ليس صحيحاً لكون داء البهاق من الأمراض الجلدية غير المعدية والتي لا تنتقل سواء بالتلامس أو مشاركة الأغراض الشخصية أو اللعاب إلخ.
  3. يعتقد البعض أن هناك علاج للبهاق نهائي بنسبة 100%، وهذا الأمر لا يمكن الجزم به حتى الآن، لأن رحلة العلاج للمرض بطيئة وصعبة ودرجة استجابة المرضى للعلاج مختلفة.
  4. من المفاهيم الخاطئة حول مرض البهاق أيضاً أنه من الأمراض الجلدية صعبة التشخيص، وهذا الأمر غير صحيح حيث يسهل على الطبيب المختص فحص المرض وتحديده سريرياً من خلال بقع بيضاء طباشيرية ناقصة التصبغ وغير متقشرة وذا حواف مميزة ونمط توزيع نموذجي.
  5. يظن البعض كذلك أن مرض البهاق الجلدي من الأمراض النادرة، ولكن الحقيقة أنه يصيب نسبة كبيرة من الأشخاص تصل إلى 2.25% من الناس، واعراض ظهور البهاق تصل ذروتها عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عام.
  6. يعتقد البعض أن البرص هو البهاق، وهذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن مرض البرص هو من الأمراض البكتيرية المعدية والخطيرة.

الوقايه من ظهور البهاق

الحكمة تقول أن الوقاية خير من العلاج، ولذلك بعدما تعرفنا على طرق علاج مرض البهاق لابد من الإلمام ببعض الخطوات التي تساعد في الحد من الإصابة بالمرض على الرغم من صعوبة ذلك، إلا أن الدراسات وجدت أن الاهتمام بالبشرة والعناية المستمرة بها وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس قبل الخروج وارتداء الملابس القطنية، وكذلك تجنب تغطية أماكن الإصابة بالوشم، والحرص على عدم تناول اعشاب لعلاج البهاق دون استشارة الطبيب؛ لكونها قد تتضارب مع العلاجات الطبية الموصوفة.

أسئلة شائعة حول البهاق

هناك الكثير من التساؤلات حول مرض البهاق أسبابه وعلاجه إلخ، ومن خلال تلك الفقرة سوف نحاول الإجابة على أهم الأسئلة التي تكررت بكثرة والتي يبحث مرضى البهاق عن إجابات وافية عنها وأبرزها الآتي:

ما عمر ظهور البهاق؟

قد يظهر البهاق في أي عمر، ولكنه ينشط بشكل كبير عند الأشخاص أقل من 30 عام.

هل البهاق مرض وراثي؟

نعم، قد تلعب الوراثة والجينات دوراً ما في إصابة الشخص بالبهاق وخاصة من لديه في العائلة تاريخ مرضي سابق.

هل البهاق من الأمراض المعديه؟

لا يعتبر البهاق من الأمراض المعدية، فهو مرض مناعي مزمن غير معدي لا ينتقل بالتلامس أو باستعمال الأدوات الشخصية إلخ.

ما هو أحدث طرق علاج البهاق؟

هناك العديد من الخيارات العلاجية للبهاق، سواء ازالة البهاق بالليزر أو بالأشعة فوق البنفسيجية أو بالمستحضرات الطبية أو الإبر إلخ، ويختار الطبيب فيما بينها اعتماداً على شدة الحالة وعمر المريض وحالته الصحية.

هل مريض البهاق له ان يعمل جلسات ليزر ازاله الشعر؟

حتى الآن لا يوجد دراسات كافية حول مدى أمان الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر لمرضى البهاق، ولكن بشكل عام لا يفضل الخضوع لأي إجراء من هذا النوع، دون استشارة الطبيب.

هل يمكن علاج البهاق في ساعة؟

لا يمكن علاج البهاق في ساعة أبداً، لأنه مرض صعب العلاج ومزمن ويحتاج إلى عدة أشهر كحد أدنى للعلاج وذلك للحالات البسيطة أما الحالات المتوسطة والشديدة قد يستمر العلاج لفترات أطول.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 00966567460080 .

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *