الفركشنال ليزر

فراكشنال ليزر | دليلك الشامل حول أنواعه واستخداماته 2022

ولا يزال الطب التجميلي يبهرنا بأساليبه المتطورة وتقنياته الفعالة في التخلص من العديد من المشاكل التي تنتقص من جمال البشرة بدون جراحة وما يتبعها من مضاعفات ، ونتحدث هنا عن تقنية فراكشنال ليزر التي حققت نتائج مذهلة في تقشير البشرة وتجديد خلاياها وتحفيز إنتاج الكولاجين.

وكذلك علاج المشاكل العميقة بها مثل التصبغات والتجاعيد والندبات وآثار الحروق و الفراكشنال ليزر لحب الشباب إلخ ، والآن ها هي كافة المعلومات التي تهمك عن تقنية الفراكشنال ليزر وأبرز استخداماتها .

ما هو الفراكشنال ليزر

هو أحد التطبيقات الناجحة لاستخدام الليزر في العناية بالبشرة ، وحل العديد من المشاكل المتعلقة بها سواء في الوجه أو أي منطقة من الجسم .

تعتمد تقنية الفراكشنال ليزر على تركيز شعاع الليزر على منطقة معينة من الجسم أو عدة مناطق ؛ ليصل إلى الطبقة العميقة من البشرة بحيث يحفز التأثير الحراري الناتج عن شعاع الليزر ؛ الجلد في تجديد الخلايا ، وإنتاج المزيد من مادة الكولاجين .

بالتالي تساعد تقنية الفراكشنال ليزر في الحصول على بشرة نقية خالية من العيوب فضلاً عن ملمسها الناعم ونضارتها التي لا توصف .

تمتاز تلك التقنية بأنها لا تستهدف إلا المناطق الصغيرة ؛ تاركة المناطق المحيطة دون تغيير . أشهر أنواع تلك التقنية هو الفراكشنال ليزر co2 الذي يختلف عن غيره في أشعته ، وبالتالي يؤدي وظيفته العلاجية بمنتهى الكفاءة .

لذلك دائماً ما يتم استخدامه في الحالات الصعبة و العميقة من البشرة ، مثل التجاعيد العميقة ، والندوب البارزة وأثار الحروق إلخ .

فراكشنال ليزر

الفرق بين الليزر الكربوني و الفراكشنال ليزر

يتم اللجوء إلى تقنية الليزر للتخلص من مشاكل البشرة ؛ في حال فشل وسائل التقشير الطبيعية مثل الوصفات المنزلية أو الكريمات العلاجية إلخ .

حتى أصبح الليزر الكربوني و الفراكشنال ليزر مفضلان في إيجاد الحل النهائي لأي اضطرابات تحدث في البشرة مع وجود بعض الاختلافات بينهما وأبرزها :

الليزر الكربوني أو التقشير بالفحم

تهدف تلك التقنية في المقام الأول إلى تنقية البشرة ومنحها النضارة مع التخلص من الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميت وبالتالي منح البشرة النضارة .

تعتمد تلك التقنية على تطبيق سائل كربوني على الوجه ، التي تخترق طبقة البشرة ، ثم تمرير شعاع الليزر على تلك الطبقة .

يقوم الكربون بدوره في امتصاص شعاع الليزر ويحول الطاقة الضوئية الناتجة عنه إلى طاقة حرارية تصل إلى أعمق طبقات الجلد .

بعد ذلك يقوم الطبيب بتوجيه أشعة ليزر مختلفة المدى لإزالة طبقة الكربون ؛ بعدما تكون قد جمعت معها كل الشوائب والزيوت والخلايا الميتة .

وقد يتشابه الفراكشنال ليزر مع الليزر الكربوني في وظائف التقشير والنضارة ولكن يختلف كثيراً في علاج مشاكل البشرة العميقة التي لا يستطيع الليزر الكربوني التعامل معها في أجزاء أخرى من الجسم .

أنواع الفراكشنال ليزر

فراكشنال ليزر

يمكن استخدام الفراكشنال ليزر على أي جزء من الجسم ، ولكنه مفيد أكثر في مناطق الوجه والرقبة والصدر واليدين ، ويناسب لكل أنواع البشرة ، والمرضى ، ولكن تختلف التقنية على حسب الحالة .

كما يمكن الجمع بين تقنية الفراكشنال ليزر وبين الطرق العلاجية الجلدية الأخرى أو الجراحية ، وعن أنواع تلك التقنية نجدها كالآتي :

  1. الفراكشنال ليزر المقشر ablative : يطلق عليه أيضاً الليزر المزيل ، ويعمل على الطبقة السطحية حيث تتعرض منطقة كاملة للبشرة له بقدر محسوب . يحتاج لفترة نقاهة أطول ؛ لتسببه احمرار وألم في المنطقة يستمر لعدة أسابيع .
  2. الفراكشنال ليزر الغير مقشر non-ablative : يعتبر أقوى من النوع الأول ، ولكنه في الوقت ذاته لا يسبب أي آثار جانبية ، حيث يعمل على الطبقة العميقة من البشرة (غالباً ما تكون الطبقة الوسطى) دون التسبب في أي ضرر أو تأثير على الطبقة السطحية للبشرة .

فوائد الفراكشنال ليزر

تعد تقنية الفراكشنال ليزر من الطرق الطبية التجميلية الحديثة التي يقبل عليها الرجال والنساء لعلاج المشاكل الجلدية المختلفة وعن أبرز فوائد تلك التقنية في تجميل الجلد الآتي :

  • علاج الندبات والحفر في الوجه .
  • التخلص من آثار حب الشباب .
  • الأضرار التي تسببها الشمس على البشرة .
  • التصبغات العميقة والبقع الداكنة .
  • حالات النمش والكلف .
  • التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة .
  • شد البشرة للوجه والرقبة والكفين والقدمين .
  • تجميل المناطق الحساسة وتضييق المهبل بعد الولادات الطبيعية المتكررة .
  • علاج المسام الواسعة للبشرة .
  • توحيد لون البشرة .
  • علاج الترهل وتفتيح لون البشرة .
  • تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت في أي منطقة من الجسم ، مثل الركبتين إلخ .
  • آثار الندبات الجراحية و  الفراكشنال ليزر لآثار الحروق .
  • تحسين مظهر البشرة الدهنية.
  • إخفاء الخطوط التي تظهر حول العين .
  • التخلص من الزوائد الجلدية ، والثآليل ، النتوءات الجلدية .
  • إزالة التجمعات الدهنية تحت الجلد ، والوحمات التضخمية والشامات .
  • تجديد شباب البشرة ومنحها النعومة والنضارة .
  • علاج حالات تهدل الجفون .
  • علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر أو السترتش مارك .
  • علاج الهالات السوداء .
  • علاج الندوب الناتجة عن مرض الجدري .

أضرار الفراكشنال ليزر

تعتبر تقنية الفراكشنال ليزر من الاجراءات الطبية التجميلية الآمنة تماماً على البشرة ؛ شرط التعامل مع الطبيب المخضرم ذو الخبرة والقادر على اختيار التقنية الأنسب للحالة ونوع البشرة .

قد ينتج عن جلسة الفراكشنال ليزر بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الاحمرار أو الشعور بالحكة ، أو ظهور بعض البثور أو الحبوب أو الشعور بألم بسيط .

وتلك الأعراض سيصف الطبيب بعض الكريمات التي ستجعلها تختفي مع الوقت ، ولكن نؤكد على ضرورة التعامل مع طبيب موثوق في سمعته وحرصه على إجراءات التعقيم ؛ لتلافي الإصابة بأي عدوى أو التهابات .

كما أن افتقار الطبيب للخبرة المطلوبة في التعامل مع الحالة ، قد يؤدي إلى استخدام تقنية الفراكشنال ليزر غير مناسبة للحالة أو بمدى غير ملائم لها ، وبالتالي التسبب في مضاعفات خطيرة .

فراكشنال ليزر

دواعي استعمال الفراكشنال ليزر

سر انتشار تقنية الفراكشنال ليزر أنها استطاعت بنجاح سد الفجوة ما بين تقنيات الليزر المقشرة وتقنيات الليزر الغير مقشرة . لذلك حققت نجاحات مبهرة في الكثير من المشاكل الجلدية في أماكن مختلفة من الجسم ، نذكر منها الأكثر شيوعاً وهي :

الفراكشنال ليزر للوجه

تعتبر استخدامات الفراكشنال ليزر للوجه الأكثر شيوعاً نظراً لأن الوجه يعتبر المنطقة الرئيسية التي تستهدفها عمليات التجميل .

تعتمد التقنية على تركيز شعاع الليزر بشكل مكثف ليخترق الطبقة الخارجية في نقاط محددة ، ثم ينتقل إلى الطبقة الوسطى لتحفيز خلاياها لإنتاج المزيد من الكولاجين .

دون أن تتأثر الطبقة الخارجية من الجلد، وتستخدم تقنية الفراكشنال ليزر للوجه بنجاح في علاج ندوب وآثار حب الشباب ، والندوب الناتجة عن جراحة سابقة أو حادثة ما .

كذلك لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة والتصبغات بأنواعها ودرجاتها ، وتختلف درجة الفراكشنال ليزر للوجه ما بين المتوسط والذي يتم استخدامه مع من هم أقل من عمر 50 عام ، والقوي الذي يتم استخدامه مع كبار السن .

سيضع الطبيب بعض الصبغات التي تساعد على اختراق الليزر للبشرة بشكل مباشر ، ويتم تحديدها حسب نوع الفراكشنال ليزر والغرض منه .

الفراكشنال ليزر للجروح

يقوم الطبيب بتحديد التقنية الأفضل من الفراكشنال ليزر للجروح ؛ تبعاً لحالة الندبة فهناك ندبات عميقة وذات لون غامق تكون في حاجة إلى استعمال تقنية الفراكشنال ليزر CO2 التي تعد الأحدث حالياً .

فقد ظهرت منذ سنتين تقريباً ونجحت في تجديد خلايا الجلد المتضرر ، وعلاج وتحسين شكل الندبات أو ال Scars التي فشلت في علاجها ، تقنيات الفراكشنال ليزر بدون تقشير .

حيث أضافت على تقنية الفراكشنال ليزر نفسها ، التقشير السطحي المجهري ، ونظراً لكفاءتها في علاج المشاكل الصعبة والعميقة للبشرة ؛ فقد حصلت على الاعتماد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكيه FDA .

تعتمد استراتيجية تقنية الفراكشنال ليزر للجروح في إحداث نقاط حرارية بعمق معين في المنطقة المصابة ؛ ومن ثم تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين .

الفراكشنال ليزر للتصبغات

يعتبر الفراكشنال ليزر من أفضل التقنيات لعلاج تصبغات البشرة حيث تساعد بشكل فعال في تنشيط الخلايا وتحفيزها لإنتاج الكولاجين؛ وبالتالي الحصول على بشرة نضرة ذات لون موحد ومشرق .

كما يمتاز بفاعليته الكبيرة في التخلص من الحالة التي تعرف بإسم “قناع الحمل” وهي عبارة عن تصبغات جلدية تحدث للمرأة خلال فترة الحمل في الوجه أو الجسم . في الغالب تختفي بعد الولادة لكن هناك بعض الحالات التي تستدعي العلاج التجميلي .

الفراكشنال ليزر للحروق

يمكن استخدام الليزر المجزأ أو الفراكشنال ليزر في علاج التشوهات الخلوية وآثار الحروق والندبات بفاعلية كبيرة كما توجد تقنيات تساعد في التخلص من الندبات القديمة كذلك .

ويتم اللجوء لتلك التقنية في حالات الحروق من الدرجة الثانية ، والثالثة التي فشل معها كافة الطرق التقليدية والعلاجات الموضعية في إخفاء الندبات .

قد تحتاج الحالة لأكثر من جلسة الفراكشنال ليزر تبعاً لما يحدده الطبيب اعتماداً على حجم الندبات وعددها ومكانها بالجسم .

الفراكشنال ليزر للركب

فراكشنال ليزر

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تغير طبيعة الجلد في منطقة الركبة مثل وجود ندبات أو اسمرار وتغير كبير في درجة اللون .

وقد أثبتت تقنية الفراكشنال ليزر فاعلية كبيرة في التخلص من الطبقة الخارجية المعرضة لحروق الشمس وتنشيط إنتاج الكولاجين في الطبقة التالية من الجلد .

وبالتالي استعادة البشرة مرونتها مع تغير لونها للأفضل ، ويمتاز فراكشنال ليزر بقلة مساحة الحرق الليزري وبالتالي حدوث ضرر أقل وسرعة أعلى في الالتئام عن تقنيات الليزر الآخرى .

الفراكشنال ليزر للسترتش مارك

الكثير من السيدات تعاني من السترتش مارك أو الخطوط البيضاء في الجلد ؛ والتي تنتقص كثيراً من مقدار ثقتهم في أنفسهم .

حيث تظهر stretch marks لعدة أسباب منها الحمل ، أو تناول بعض الأدوية ، أو نقصان الوزن أو فقده بشكل سريع وتوجد العديد من تقنيات الليزر لعلاج تلك المشكلة .

لكن يظل الفراكشنال ليزر هو الأفضل على الإطلاق في إعطاء نتائج مذهلة في وقت قصير ؛ بفضل دوره الفعال في تهدئة الأوردة المتهيجة ، وتحفيز إنتاج مادة الكولاجين .

الفراكشنال ليزر للمسامات

السبب الرئيسي إلى حدوث حالة المسام الواسعة للبشرة ؛ هو نقص مادة الكولاجين الطبيعية التي تلعب دوراً هاماً في تناسق شكل البشرة ، ومنحها النضارة والنعومة .

تلك الحالة تصيب أكثر ذوات البشرة الدهنية . وهنا يأتي دور تقنية فراكشنال ليزر الفعالة للغاية في تحفيز البشرة لانتاج مادة الكولاجين وبالتالي تضييق المسام الواسعة بشكل سحري .

الفراكشنال ليزر للحفر

القضاء على حفر وندبات الوجه يعتبر من أهم استخدامات تقنية الفراكشنال ليزر التي تقوم بإحداث حفر صغيرة في طبقات الجلد العميقة .

ينتج عنها تحفيز البشرة لانتاج مادة الكولاجين التي تقوم بدورها في ملء الحفر والندوب وتظهر النتائج سريعاً وتستمر بالتحسن مع تكرار الجلسات .

الفراكشنال ليزر للمنطقة الحساسة

يستخدم الفراكشنال ليزر في تقشير المنطقة الحساسة وتخليصها من التصبغات والجلد الميت بفاعلية وأمان في الوقت ذاته .

كما أن تأثيره الإيجابي في شد ترهلات الجلد ؛ جعله من أفضل الطرق المستخدمة في تضييق فتحة المهبل خاصة بعد الولادات الطبيعية المتكررة .

خطوات جلسة الفراكشنال ليزر

قبل الحديث تفصيلياً عن خطوات جلسة الفراكشنال ليزر وجب التنويه على أن هناك بعض الأشخاص غير مرشحين لتلك التقنية .

أبرزهم مرضى الاكزيما والاكزيما الوردية في الوجه ومن يعاني من جروح حديثة في البشرة ، والحوامل والمرضعات ومرضى سيولة الدم إلخ .

لذلك سيقوم الطبيب بالاستفسار عن التاريخ المرضي للحالة والحديث عن المشكلة التي تعاني منها مع فحص البشرة والمنطقة المستهدفة ، واختيار التقنية المناسبة ؛ لتبدأ رحلة العلاج .

  • الجلسة تبدأ مع تعقيم المنطقة المستهدفة وتطبيق كريم مخدر موضعي لتلافي شعور المريض بأي ألم .
  • يمرر الطبيب شعاع الليزر على المنطقة المصابة بطول وعمق محدد ؛ طبقاً للحالة .
  • تخترق أشعة الليزر الطبقة الخارجية ثم تصل إلى الطبقة الوسطى وهي المستهدفة من العلاج بالليزر ؛ لإنتاج الكولاجين .
  • في الغالب تستغرق جلسة الفراكشنال ليزر حوالي 15 دقيقة أو أكثر ؛ على حسب الحالة .
  • يقوم الطبيب بعد انتهاء الجلسة بوضع كريمات لتهدئة المنطقة والحد من التورم أو الاحمرار .
  • يستطيع المريض أن يعاود منزله بعد الجلسة ، مع الالتزام التام بتعليمات الطبيب ؛ حتى موعد الجلسة القادمة .
  • عدد الجلسات هو أمراً يحدده الطبيب المعالج ، والفترة الفاصلة بين جلسة وأخرى تكون حوالي 4 أسابيع .

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر

نتائج تقنية الفراكشنال ليزر تظهر ببطء وليست فورية بعد الجلسة ، حيث يأخذ الجلد بعض الوقت ؛ لتجديد نفسه وإفراز مادة الكولاجين .

لذلك بعد أسبوع من الجلسة يبدأ الجلد في التقشير والتخلص من النسيج الميت ، وتبدأ النتائج في الظهور بعد أسبوعين .

تعليمات بعد الفراكشنال ليزر

بعد الانتهاء من الجلسة تبدأ مرحلة الاستشفاء والتي لابد من الالتزام التام خلالها بتعليمات الطبيب بصورة حرفية حتى تمر دون أي آثار جانبية .

وجب التنويه على أن أنواع الفراكشنال ليزر المقشرة والتي تتعامل مع طبقة البشرة الخارجية تحتاج لفترة تعافي أطول من تقنيات الفراكشنال ليزر الغير مقشرة .

خلال فترة التعافي لابد من الحرص على تطبيق العلاجات الموصوفة التي تعمل على تهدئة البشرة وتساعد في سرعة التئام الجلد مع استخدام واقي الشمس قبل الخروج .

الفراكشنال ليزر قبل و بعد

بمقارنة تقنية الفراكشنال ليزر بباقي تقنيات الليزر ؛ نجدها الأكثر فاعلية ونجاحاً خاصة في حالات المشاكل العميقة للبشرة .

ولكن يشترط اللجوء إلى مكان موثوق فيه يستخدم أحدث أجهزة الفراكشنال ليزر في العيادات ويكون الطبيب على درجة عالية من الحرفية والخبرة .

لذلك حرصت الدكتورة أسماء حجازي على استقدام أحدث جهاز الفراكشنال ليزر وهو ids low pain mode الذي يمتاز بكونه الجهاز الأقل ألماً خلال الجلسة ، حيث أن الشعور بالألم معه يكاد يكون منعدماً .

كما تتوافر معه كافة استخدامات الفراكشنال ليزر سواء الخاصة بتمليس البشرة أو علاج الندبات والتصبغات أو حتى الاستعمال الجراحي الخاص بالنتوءات والزوائد الجلدية إلخ ، بفاعلية وكفاءة .

فراكشنال ليزر

سعر فراكشنال ليزر

تمتاز عيادات الدكتورة/ أسماء حجازي أخصائية الجلدية والتجميل والليزر بتقديمها أفضل أسعار جلسات الفراكشنال ليزر خاصة عند مقارنة تلك الأسعار بخبرتها الطويلة في المجال والأجهزة المتطورة التي تستعين بها ؛ للوصول إلى أفضل النتائج بأمان تام .

  • متوسط سعر جلسة الفراكشنال ليزر في مصر يبدأ من 920 جنيه .
  • أما متوسط سعر جلسة الفراكشنال ليزر في جدة يبدأ من 350 حتى 550 ريال سعودي .

تجربتي مع الفراكشنال ليزر

أحب أن أشكر من كل قلبي الدكتورة أسماء حجازي على مجهوداتها الرائعة في علاجي وأنها كانت سبباً بعد الله في عودة ثقتي بنفسي مرة أخرى . فقد تعرضت منذ عدة سنوات لحادث سير نتج عنه ندبة كبيرة في جبهتي لم استطع التخلص منها وكانت دائماً تضعني في مواقف محرجة .

نصحتني صديقة لي بالذهاب إلى عيادة الدكتورة أسماء التي فحصت حالتي ورشحت لي تقنية الفراكشنال ليزر لعلاج الندبات وبالفعل بدأت رحلة العلاج التي استمرت لأشهر وكنت في الفترات الفاصلة للجلسات ألاحظ التحسن التدريجي لحالة الندبة وتلاشيها شيئاً فشئ حتى اختفت تماماً .

أسئلة حول الفراكشنال ليزر

متى تظهر نتائج الفراكشنال ليزر ؟

خلال أسبوعين من الجلسة أما النتائج النهائية يتم الحصول عليها بعد انتهاء عدد الجلسات بالكامل .

ما عدد جلسات الفراكشنال ليزر ؟

في الغالب تكون من 3 إلى 5 جلسات ، حيث أن العدد يحدده الطبيب تبعاً للحالة .

هل الفراكشنال ليزر مؤلم ؟

لا أبداً فهو يعتبر من التقنيات الغير مؤلمة والآمنة تماماً على البشرة .

هل يستخدم الفراكشنال ليزر للمنطقة الحساسة ؟

يفيد في التخلص من الاسمرار والتصبغات وكذلك حالات تضييق فتحة المهبل .

وأخيراً ، قد تبدو تقنية الفراكشنال ليزر ظاهرياً بسيطة وأنها تعتمد على الجهاز بشكل كبير ، ولكن في واقع الأمر تلك التقنية تحتاج إلى طبيب محترف يختار التقنية المناسبة لكل حالة ، وإجرائها عبر خطوات دقيقة ومحسوبة ؛ للوصول إلى أفضل النتائج .

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫34 تعليقات

    1. اهلا بحضرتك يافندم تواصلي معانا علي 01050279993
      01124204203
      يتم تحديد عدد الجلسات المناسبة حسب كل حالة

    1. اهلا بحضرتك يافندم موجودين في القاهرة المهندسين 56 شارع سوريا برج بنك مصر الدور الخامس
      01050279993
      01124204203

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى