الفركشنال ليزر

الفراكشنال ليزر لآثار الحروق مع أفضل النتائج بالصور

خلال الحديث عن تأثير الفراكشنال ليزر لآثار الحروق و في علاج ندبات الحروق والجروح تروي مجلة ABC ومجلة people ومجلة Glamour  عن قصة تعرض توائم بيرنز الثلاثة إلى الحروق الشديدة وهن في عمر العام ونصف نتيجة الحريق الضخم الذي تعرض له المنزل آنذاك ، وبعد عشرون عاماً من العيش بندبات الحروق وجد التوائم تحسناً كبيراً بعد اللجوء لاستخدام الفراكشنال ليزر في علاجها ..

وجود بعض علامات الحروق أو الجروح على الجلد أمر مزعج خاصةً في حال وجودها في مكان ظاهر من الجسم مثل الوجه أو اليدين ، لذلك تم ابتكار تقنية الفراكشنال ليزر لآثار الحروق والندبات العميقة بدلاً من اللجوء لاستخدام الكريمات الموضعية التي تتطلب الاستخدام المنتظم لفترات طويلة حتي تبدأ النتائج في الظهور .

الفراكشنال ليزر لآثار الحروق

كيفية تكون ندبات الحروق :

تعتمد شدة الإصابة بندبات الجروح على عمق الإصابة بالحرق في الجلد ، في حالات الإصابة السطحية يحدث تندب ضئيل في الجلد مع بعض التغيرات في لون الجلد الطبيعي ، وسرعان ما يلتئم الحرق مع نمو طبقة جديدة من طبقات الجلد الخارجية .

أما في حالات الإصابة بحروق عميقة فيحدث تدمير لخلايا الجلد التي تساعد على إعادة نمو الخلايا الجلدية بانتظام ، بالتالي يظل الجرح مفتوحاً لفترات أطول من الوقت فينتج عن ذلك تكوين ندبة أكثر عمقاً ، تعمل هذه الندبات على تقليص الأنسجة الجلدية الخارجية وقد تقيد حركات المفاصل وتشوه المظهر الطبيعي لبعض المناطق مثل الفم أو الجفون .

بمرور الوقت تبدأ ندبات الجروح في أن تصبح أقل احمراراً وأكثر تسطحاً علي سطح الجلد ، وذلك بسبب إنزيم الكولاجين الذي يبدآ في تكسير الندبات بشكل تدريجي ، وعلى مدار فترات طويلة من الوقت بعد تكوين ندبة الحرق الأصلية يذيب إنزيم الكولاجينيز بعض جزيئات الندبة (الكولاجين) بينما يستمر الجسم في تكوين المزيد من جزيئات الندبة ؛ أي أنه يوجد دورة تدريجية لتكوين الندبة وانهيارها والتي تحدث في آن واحد .

الفراكشنال ليزر لآثار الحروق :

الفراكشنال ليزر لآثار الحروق

يشير مصطلح الليزر إلى الطاقة الضوئية المكثفة والمنبعثة بطول موجي محدد وعند توجيهه إلى بعض المناطق الجلدية يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى حرارة ، يعمل استهداف طبقة الأدمة العليا بواسطة أشعة الفراكشنال ليزر على تكوين ألياف كولاجين جديدة بالتالي تجديد طبقة الجلد وإخفاء علامات تكوين ندبات الحروق والجروح القديمة .

تحتوي أشعة الليزر الطبية على كمية معتدلة من الطاقة  وعند امتصاصها من قبل الأنسجة الجلدية تتسبب الحرارة المنبعثة في تدمير الأنسجة التي تمتص الطاقة الضوئية ، وعند امتصاص الليزر الاستئصالي (الليزر الكربوني) بواسطة الماء في الأنسجة يتسبب ذلك في تلف الأنسجة اعتماداً على كمية الطاقة الممتصة من ضوء الليزر .

كما يؤدي الليزر إلى تقشير الطبقة السطحية من الجلد والشفاء لاحقاً عن طريق تجديد النسيج الجلدي وهذا هو المبدأ الذي يعتمد عليه الاستخدامات التجميلية لليزر مثل استخدام الليزر لإزالة التجاعيد والقضاء على التصبغات .

كما تشير الدراسات الحديثة إلى أن أشعة الفراكشنال ليزر تعمل على تنشيط الخلايا الجذعية للمريض لتكوين جلد جديد .

تجارب الفراكشنال ليزر لآثار الحروق :

فيما يلي بعض نتائج استخدام الفراكشنال ليزر لآثار الحروق لتخفيف حدة ظهور ندبات الجروح على الجلد :

الفراكشنال ليزر لآثار الحروق

الفراكشنال ليزر لآثار الحروق

الآثار الجانبية لـ الفراكشنال ليزر لآثار الحروق و في علاج الندبات :

من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً بعد العلاج بالفراكشنال ليزر لآثار الحروق هي الإصابة بالاحمرار والتورم اللذان يستمران لمدة أسبوعين إلى شهر واحد ويمكنك استعمال المكياج بأمان بعد أن تهدأ البشرة تماماً .

قد تشعر ببعض الجفاف في البشرة في الأيام الأولى من العلاج ، والذي يختفي باستمرار تقشير الجلد الذي يحدث بعد خمسة إلى سبعة أيام من انتهاء جلسة العلاج .

وقد تصاب ببعض الحكة التي تحدث كجزء من عمليات الشفاء الطبيعية للجلد ، ويعاني بعض المرضى من آلام طفيفة أو معدومة بعد العلاج ، وقد تحدث بعض التفاعلات النادرة مثل الإصابة بالعدوى أو ضعف التئام الجروح أو تفاعلات الجلد التحسسية .

يُنصح بضرورة تجنب أشعة الشمس لمدة شهر من العلاج لتجنب الإصابة بالتصبغات الجلدية .

الوقت الأمثل لبدء الفراكشنال ليزر لآثار الحروق  :

في السابق كان يُعتقد أنه يجب استخدام الليزر عندما تصل ندبات الحروق إلى مرحلة النضج الكامل ، ولكن الآن يحدد الأطباء الوقت الأمثل لبدء العلاج بناءً على خصائص الندبة وعمر المريض ونوع الندبة ونوع بشرته والأمراض التي يعاني منها .

يعمل البدء المبكر في العلاج على تقليل سُمك الندبات المتكونة بعد الحروق ، كما يتراوح عدد الجلسات المطلوبة بين جلسة واحد إلى ٩ جلسات بفاصل زمني لا يقل عن ٣ أسابيع بين كل جلسة وأخرى .

يمكنك الآن زيارة أقرب فرع من فروع الدكتورة أسماء حجازي في مصر والسعودية لتشخيص حالتك الصحية والبدء في علاج أي مشكلة جلدية تعاني منها وفي أقل وقت ممكن .

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى