تقشير البشرة والجسم

تقشير الوجه و الجسم | أهم التقنيات وأبرز المشاكل التي يتم علاجها

تتعدد طرق تقشير الوجه و الجسم سواء طبياً في عيادات التجميل أو منزلياً عبر الوصفات الطبيعية، ففي الحالتين تهدف المرأة من خلال هذا الإجراء إلى الحصول على بشرة نضرة ومشدودة وخالية من خلايا الجلد الميتة، وكذلك تحفيز إنتاج الكولاجين ومنح الجلد الإطلالة الشبابية والتخلص من العيوب والشوائب خاصة عند اتباع الطرق العلاجية الطبية والتي تكون في أغلب الأحيان هي الأكثر سرعة وفاعلية في الوصول لأفضل النتائج خلال فترة وجيزة، والآن نلقي نظرة تفصيلية على كل ما يتعلق بتقنيات تقشير الوجه و الجسم وأسرارها؛ تابعنا للنهاية.

ما المقصود بالتقشير

تقنية تقشير الوجه و الجسم تتمحور حول تطبيق مادة على الجلد، لها القدرة على إزالة طبقات الجلد، وقد يترتب على تلك التقنية بعض الأنواع من الالتهاب ولكنه محتمل، ومن الضروري حدوثه؛ من أجل تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة.

وبالتالي تهدف عملية تقشير الوجه و الجسم إلى تحسين مظهر الجلد عبر إزالة الطبقة الخارجية منه، سواء كانت ميتة تماماً أو شبه حية ولكنها في حالة سيئة ويحتاج الجلد للتخلص منها؛ ليستطيع المضي قدماً وأن يكون في مظهر أفضل وأكثر صحة.

خاصة أن طبقات الجلد الميتة تلك وما علق بها من شوائب وعوالق، تعيق نمو الجلد الجديد وتقدمه، وكذلك منعه من الغذاء والتهوية، كما يمكن أن تظهر بها، بعض المشاكل مثل التجاعيد البسيطة أو الندبات أو آثار الحروق الأمر الذي يفقد الجلد شكله الجذاب، وهنا يأتي دور تقنية تقشير الوجه و الجسم في التخلص من تلك المشكلات.

البشرة عامة تتكون من 3 طبقات، وتعتبر الطبقة الخارجية هي الأكثر رقة، وعلى أساس ذلك تتنوع درجات التقشير ما بين السطحي ثم المتوسط والعميق، والطبيب المعالج هو فقط من يحدد درجة عمق التقشير على حسب عمق المشكلة التي تواجه البشرة.

تقشير الوجه و الجسم

اقرأ أيضاً: تفتيح المناطق الحساسة | دليلك الشامل حول أحدث التقنيات والأسعار

كيف يتم تقشير الوجه و الجسم

تعتبر تقنية تقشير الوجه و الجسم من الطرق العلاجية الفعالة في تحسين مظهر البشرة وملمسها، وذلك عبر وضع المادة المحددة من قبل الطبيب على الجلد النظيف والجاف تماماً.

حيث يستوجب قبل وضع مادة التقشير التخلص من أي آثار للأتربة أو مستحضرات التجميل مع تجفيف المنطقة جيداً من الماء؛ ليتم وضع المادة المقشرة، ثم يتم غسلها بعد ذلك، سواء مباشرة أو بعد مرور عدة ساعات، وذلك حسب إرشادات الطبيب.

خاصة أن الطبيب هو الشخص الوحيد المنوط به تحديد موعد غسل المادة المقشرة، وذلك تبعاً لعدة عوامل أبرزها حالة البشرة ونوعها، وحجم وعمق المشكلة، وكذلك نوع التقشير المستخدم.

أنواع تقشير الوجه و الجسم

هناك الكثير من أنواع تقشير الوجه و الجسم ويقوم الطبيب بتحديد النوع الأفضل للحالة؛ تبعاً لنوع البشرة، ونوع المشكلة التي تعاني منها، والمنطقة المصابة وبالتالي هنا الأمر يعتمد برمته على خبرة الطبيب وخطته العلاجية، ولكن كما ذكرنا بعض طرق التقشير يمكن استعمالها على أعماق مختلفة في البشرة تبعاً لعمق المشكلة، وفي تلك الجزئية يمكن تقسيم طرق التقشير كالآتي:

  1. التقشير السطحي: أو تقشير سطح البشرة ويستهدف هذا النوع من التقشير الطبقة السطحية، وتخليصها من الجلد الميت والشوائب العالقة على الجلد، كما يمكنه التخلص من آثار حب الشباب وآثار الحروق السطحية جداً، وهي تقنية مستحبة من آن لآخر لتجديد صحة الجلد ونضارته.
  2. التقشير المتوسط: الأمر هنا أشبه إلى صنفرة للجلد ويستهدف هذا النوع من التقشير الطبقتين السطحية والمتوسطة، ويستهدف علاج مشاكل البشرة الأكثر عمقاً، ويفضل إجراءه على يد طبيب خبير حتى لا يحدث أي مشاكل، كما أن هذا النوع من التقشير يحتاج لوقت بسيط للتعافي.
  3. التقشير العميق: يعالج مشاكل البشرة العميقة، والتي ظن البعض أنها مستدامة ويستحيل علاجها، حيث يستهدف الطبقة الداخلية، ونتائجه مذهلة للغاية، ولكن يعيبه الألم بعد الجلسة، كما أن فترة التعافي بعدها طويلة نسبياً.

أما بالحديث عن تقنيات تقشير الوجه و الجسم فنجد أن هناك العديد من السيدات يفضلن تطبيق الوصفات المنزلية على الرغم من بطء نتائجها، إلا أن هناك أخريات في المقابل، يفضلون الذهاب إلى عيادات التجميل لعمل جلسات طبية؛ لكونها الطريقة الأكثر أماناً وفاعلية خاصة لو كانت البشرة تعاني من مشاكل ما، وعن أبرز طرق التقشير المنتشرة الآتي:

 

تقشير الوجه و الجسم

التقشير الكيميائي

يتم استخدام التقشير الكيميائي ل مناطق الجسم التي تكون فيها طبقة الجلد السميكة، ويكون لون الجلد فاتحاً، فمن غير المستحب تماماً استخدام التقشير الكيميائي لذوي البشرة السمراء، الذين يفضل معهم استعمال التقشير البارد أو التقشير بالليزر.

أما البشرة الفاتحة الأنسب لها التقشير الكيميائي بدرجاته المختلفة والمكون من TCA وتكون تركيزاته من 5% إلى 50%، ويتم اختيار التركيز المناسب تبعاً لنوع المشكلة وعمقها.

ومن أهم المناطق التي يتم استخدام هذا النوع من التقشير سواء كان التقشير الكيميائي العميق أو التقشير الكيميائي الخفيف الآتي:

  • التقشير الكيميائي للركب.
  • التقشير الكيميائي للأكواع.
  • التقشير الكيميائي لليدين.
  • التقشير الكيميائي للقدمين.

بالإضافة إلى أماكن الحروق المختلفة في الجسم، ولكن نؤكد على أن التقشير الكيميائي  هو الأنسب لذوي البشرة الفاتحة فقط.

التقشير البارد

يمكن أن نطلق عليه أيضاً تقشير الوجه و الجسم بالكريمات حيث يتم استخدام مادة آمنة تكون أشبه للكريم، على عكس التقشير الكيميائي الذي يتم من خلاله استخدام محلول سائل وشفاف.

التقشير البارد له العديد من الأنواع لكن التركيز يكون خالياً من مادة التقشير الكيميائي TCA ، وبالتالي يكون أقل ضرراً؛ لذلك يستخدم بأمان تام في مناطق الوجه والرقبة و البكيني والاندر آرم.

كما يمكن استخدام التقشير البارد أيضاً في تقشير الوجه و الجسم بأي منطقة كانت، في حالة البشرة السمراء بأمان تام مثل الركب والأكواع؛ لكونه لا يسبب المزيد من التصبغ، على عكس التقشير الكيميائي غير المستحب أبداً مع البشرة السمراء.

وبذلك أبرز استخدامات التقشير البارد في عيادات التجميل نجدها كالآتي:

  • التقشير البارد للبيكيني.
  • التقشير البارد للوجه.
  • التقشير البارد للابط أو التقشير البارد للاندر ارم.
  • التقشير البارد للركب.
  • التقشير البارد لليدين.
  • تقشير الوجه.
  • تقشير الاكواع.
  • تقشير الكفين.
  • تقشير القدمين.
  • تقشير الجسم.

التقشير بالليزر

يتم استخدام عبر تقشير الوجه بالليزر العديد من أنواع أجهزة الليزر سواء Ndyag laser، Qswitched Ndyag laser ،Co2 laser ،Arbrmyage laser  إلخ، حيث يتم استخدامهم في تقشير الوجه و الجسم عموما، سواء الركب والأكواع والكفين والقدمين إلخ.

حيث يقوم الطبيب باستخدام شعاع الليزر بطول موجي معين على حسب الحالة ونوع البشرة، فيقوم بعمل تقشير لطيف للمنطقة بدون ألم، وبالتالي تحفيز إنتاج الكولاجين ومنح البشرة النضارة والتفتيح.

تقشير احماض الفواكه

هو عبارة عن مجموعة من اللاكتيك أسيد  LACTIC ACID ، و الألفا هيدروكسي أسيد ALPHA HYDROXY ACID، والسالسيلك أسيد SALICYLIC ACID  ويمكن استخدامها على الوجه والرقبة والكفين وأي منطقة، ويناسب هذا النوع من التقشير البشرة الدهنية.

لاحتوائه على اللاكتيك أسيد والسالسيلك أسيد، وتعتبر تلك المواد الأكثر أهمية في علاج حب الشباب وتفتيح آثار الحبوب في البشرة، ولكن يعيب تلك الطريقة أنها خفيفة وسطحية وبالتالي تحتاج إلى عدد كبير من الجلسات.

تقشير الوجه و الجسم في المنزل

يقصد هنا تقشير الوجه طبيعيا والجسم كذلك؛ عبر استعمال مجموعة من الوصفات المنزلية أو ما يطلق عليها المقشرات الطبيعية، التي يتم استعمالها من آن لآخر، منها على سبيل المثال استخدام وصفة زيت الزيتون والسكر والليمون ومزجهم سوياً وفرك البشرة بها؛ حتى يتم التخلص من الجلد الميت والشوائب، كما توجد وصفة تقشير البشرة بالقهوة وغيرها الكثير.

تقشير الوجه و الجسم

فوائد تقشير الوجه و الجسم

إعادة الصحة والرونق والنضارة للبشرة تعتبر من أبرز فوائد تقشير الوجه و الجسم فهذا الإجراء التجميلي يعتبر الأكثر رواجاً ؛ لسهولة عمله ونتائجه المبهرة والسريعة مع تكلفته المعقولة للغاية، وعن أبرز فوائد تقشير الجلد الآتي :

  • تفتيح اللون يعتبر من أبرز فوائد تقشير البشرة.
  • شد الجلد، وتضييق المسامات.
  • تكوين الكولاجين داخل البشرة ومنحها النضارة والحيوية.
  • علاج حب الشباب بالإضافة إلى تقشير آثار حب الشباب الصبغية.
  • تحسين مظهر الندبات بعد جلسات قطع الندبات .
  • بالإضافة إلى اللمعان والملمس الناعم للبشرة بعد جلسات تقشير الوجه و الجسم بشكل عام.

من هم المرشحين لجلسات تقشير  الوجه و الجسم

كما ذكرنا هناك العديد من أنواع تقشير البشرة والتي يحتاجها كل الأشخاص خلال فترة ما من حياتهم، إما لأسباب جمالية أو لأسباب علاجية، ولكن هناك حالات بعينها تكون في حاجة ماسة إلى إجراء جلسات التقشير وأبرزها:

  • الأشخاص من ذوي البشرة العادية مع الشعر الخفيف، ففي تلك الحالة نتائج التقشير معهم تكون ممتازة.
  • كذلك من يعانون من التجاعيد السطحية البسيطة، هنا التقشير في تلك الحالة يكون قادراً على شدها، أما التجاعيد المتوسطة إلى العميقة، لا يصلح معها التقشير.
  • الذين يتمتعون ببشرة تعاني من آثار حب الشباب.
  • هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من آثار الحروق البسيطة.
  • الذين يعانون من آثار ندبات نتيجة جروح سابقة.
  • البشرة التي تعاني من حروق الشمس وتغير اللون والملمس.
  • كل من يعاني من التصبغات الجلدية حيث يساعد التقشير في استعادة اللون مرة أخرى.
  • هؤلاء الذين يعانون من البقع العمرية أو البقع الناتجة عن النمش أو الكلف إلخ.

تعليمات قبل تقشير الوجه و الجسم

الطبيب المختص يقدم مجموعة من نصائح بعد التقشير وما قبل التقشير التي لابد من تنفيذها بشكل دقيق؛ حتى تمر الجلسة وفترة التعافي التالية لها، بأمان تام ودون أي مشاكل وأبرز تلك النصائح الآتي:

  • الحرص على عدم التعرض للشمس قبل التقشير بحوالي شهر أو شهرين وكذلك بعد الجلسة.
  • ينصح بعدم استخدام الليزر قبل الجلسة بأسبوعين.
  • الحرص على استخدام المرطبات وواقي الشمس كنوع من العناية المستمرة قبل وبعد التقشير.

نصائح بعد تقشير الوجه و الجسم

جلسات التقشير في المجمل، تعد من الجلسات السريعة والبسيطة؛ شرط اختيار الطبيب الخبير القادر على اختيار التقنية الأنسب لنوع البشرة والمشكلة التي تعاني منها، ولكن لكي يمر الأمر بسلام هناك تعليمات بعد تقشير البشرة لابد من تنفيذها بمنتهى الدقة، وأبرزها:

  • لابد من استخدام المرطب من 4 إلى 6 مرات يومياً.
  • استخدام واقي الشمس قبل الدخول للمطبخ أو التعرض للشمس.
  • عدم نزول المسبح أو تعريض المنطقة المعالجة للماء الساخن.
  • تجنب إزالة القشرة أو الجلد المتقشر يدوياً؛ حتى لا يخلف أي آثر.
  • عدم استخدام الفرك أو ليفة خشنة في مكان التقشير.

قد يهمك أيضاً: حقن الميزو فيلر سر النضارة وشد الجلد والترطيب العميق للبشرة 2022

متى تظهر نتائج تقشير الوجه و الجسم

يتم تحديد عدد جلسات تقشير الوجه و الجسم على حسب إرشادات الطبيب، كما يتم عمل فاصل زمني بين الجلسات من 4 إلى 8 أسابيع، وتظهر نتائج تقشير الوجه و الجسم خلال أسبوع إلى أسبوعين من الجلسة.

الآثار الجانبية لتقشير الوجه و الجسم

قد يظهر بعد الالتهاب أو الاحمرار أو تقشر للبشرة، وهذا الأمر طبيعياً جداً خلال فترة التعافي، وينتهي تدريجياً بمرور الوقت، خاصة مع أخذ الأدوية وتطبيق المستحضرات الموصى بها من قبل الطبيب، ولكن نؤكد على ضرورة التدقيق عند اختيار الطبيب والتأكد من جودة المواد المستخدمة في العيادة؛ لتلافي أي مضاعفات قد تحدث أنت في غنى عنها.

 

تقشير الوجه و الجسم

تقشير الوجه و الجسم قبل و بعد

بالحديث عن تقشير الوجه قبل و بعد أو الجسم إجمالاً، نجد أنه قبل إجراء تقشير البشرة بالليزر أو بأي تقنية أخرى؛ يقوم الطبيب بالنقاش مع الحالة حول السبب الذي دفعها للتقشير، وعلى أساس هذا السبب يتم تحديد الخطة العلاجية، وهل سيتم عمل تقشير بسيط أم تقشير البشرة العميق وهل هناك حاجة إلى تقشير الجسم بالكامل أم جزء منه فقط.

  • يتأكد في البداية من خلو الحالة من أي مشاكل قد تعيق تنفيذ عملية التقشير، مثل الإصابة بعدوى جلدية، وكذلك في حالة صعوبة تعافي الجسم سيكون من الخطأ تنفيذ التقشير العميق وهكذا.
  • يمكن للطبيب أن يقوم بمنحك بعض المستحضرات الطبية؛ قبل الجلسة بفترة كافية؛ لتهيئة المنطقة للتقشير.
  • الأفضل اتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء قبل التقشير؛ لإعطاء الجلد التغذية السليمة ويكون مستعداً للتعافي بسلاسة.
  • عملية تقشير الجلد قد تتطلب أخذ بعض المسكنات أثناء وبعد الجلسة لأنها تسبب ألماً.
  • قد ينتج احمراراً على البشرة قد يشبه الحرق؛ تبعاً لقوة وعمق التقشير، ويخف مع الوقت وتتكون قشور لا يفضل أبداً إزالتها يدوياً، ولكنها تتساقط ذاتياً؛ لتظهر طبقة جديدة من الجلد أكثر حيوية ونضارة.
  • فترة التعافي في التقشير البسيط تمتد لعدة أيام، تصل إلى 10 أيام في التقشير المتوسط، وقد تصل إلى شهر في حالة التقشير العميق.

 

تجربتي مع تقشير الوجه و الجسم

كنت أعاني من تصبغات وعدم توحد لون البشرة مع بعض التجاعيد الخفيفة، وبحثت مطولاً عن وصفة لتقشير الوجه في المنزل وبالفعل جربت العديد من الوصفات دون جدوى، خاصة أن بشرتي دهنية وتحمل العديد من آثار حب الشباب، ففكرت في التوجه إلى الجلسات العلاجية الطبية، وفعلاً نصحتني زميلة لي في العمل بالذهاب إلى عيادات دكتور أسماء حجازي لإجراء جلسات التقشير باعتبارها واحدة من أهم الأطباء في هذا المجال وتتمتع بخبرة طويلة ولديها أجود الخامات والمواد الطبية الموثوق بها والفعالة، وبالفعل اتجهت إلى هناك وقامت الدكتور بفحص حالتي، وبعد نقاش طويل أكدت أني في حاجة إلى جلسات تقشير متنوعة مع حقن البشرة ببعض المغذيات لمنحها النضارة وبدأت معها رحلة العلاج، وذهلت من نتائج تقشير البشرة من حيث المظهر والملمس أيضاً.

تكلفة جلسات تقشير الوجه والجسم

بالطبع اسعار جلسات التقشير في عيادات التجميل لا تقارن مع تكاليف تقشير البشرة في المنزل خاصة أن تلك الجلسات تعتبر خياراً ممتازاً لمن يعانون من مشاكل جلدية في بشرتهم ويريدون نتائج آمنة وسريعة، وعن تفاصيل الأسعار فهي:

  • تبدأ أسعار جلسات التقشير في مصر من 450 جنيه حتى 2500 جنيه.
  • أما أسعار جلسات التقشير في السعودية تبدأ من 250 ريال حتى 1500 ريال سعودي.

وأخيراً، تعتبر جلسات تقشير الوجه و الجسم من التقنيات الأكثر رواجاً وطلباً؛ بفضل نتائجها المبهرة في إصلاح عيوب البشرة وشد الجلد ومنحها النضارة والشباب والتفتيح.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 00966567460080 .

‫40 تعليقات

    1. متوفر كل أنواع و نسب التقشير العلاجي بنحدد الأنسب للحالة بعد الفحص
      اهلا بحضرتك تواصلي معانا علي 01050279993

    1. اهلا بحضرتك يافندم للإستفسارات الطبية برجاء التواصل مع الواتس الطبي لدكتور اسماء حجازي
      01026635115

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تحدث معنا
هل تحتاج للمساعدة ؟
مرحبا
هل نستطيع مساعدتك ؟