الامراض الجلديةمتنوعة

علاج النمش في العيادات وفي المنزل 2022

ظهور النمش على الجلد ظاهرة طبيعية ليست مؤلمة أو ضارة ، وهو ينتج عن زيادة صبغة الميلانين في بعض الخلايا الجلدية مما يدفع لتكوين بقع بنية مسطحة على البشرة . إذا كنتِ ترغبين في التخلص من النمش إليك أكثر الطرق فاعلية في علاج النمش يمكنك أخذها في الاعتبار .

ما هو النمش ؟

يعرف النمش بأنه بقع بنية صغيرة تنتشر علي الجلد . يتكون النمش على البشرة نتيجة زيادة صبغة الميلانين وهي الصبغة الجلدية المسؤولة عن لون البشرة والشعر . على الرغم من أن تكون النمش يكون لأسباب وراثية في بعض الحالات إلاّ أن التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس يعمل على تحفيز إنتاج الميلانين وزيادة فرصة الإصابة بالنمش .

كما تزداد فرصة تكون النمش مع ذوي البشرة الفاتحة والشعر الفاتح في حال تعرضهم بشكل مستمر لأشعة الشمس والحروق الشمسية . يظهر النمش على الوجه و ظهر اليدين والجزء العلوي من الجسم بنسبة أكبر لأنها الأجزاء الأكثر تعرضاً للشمس .

علاج النمش

هل النمش مؤلم ؟

لا يسبب النمش أي ألم على الجلد وليس له فوائد أو أضرار صحية معروفة ، كما أن بعض الناس يحبون النمش ويسعون لتكوينه علي الوجه والوجنتين . أما البعض الآخر فيفضل إزالته ، فيما يلي أكثر الطرق فعالية لعلاج النمش .

قد يهمك أيضاً: تقشير البشرة للحامل، هل يؤثر بالسلب أم بالإيجاب؟

علاج النمش:

إليك الآن أكثر الطرق فعالية لعلاج النمش وتقليل انتشاره على الجلد ، من أهم هذه الطرق :

استخدام كريم واقي من أشعة الشمس :

تعمل الكريمات التي تحتوي على عامل حماية من الشمس على تقليل تفاقم الإصابة بالنمش ولكنه لا يمكنه علاج النمش المتكون بالفعل . ينصح الأطباء على تطبيق كريم واقي من أشعة الشمس طوال أيام السنة حتى عندما يكون الجو غائماً .

أفادت الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية ببعض النصائح عند استخدام الكريمات الواقية من الشمس ، من أهم هذه النصائح :

  1. احرصي على تنظيف بشرتك بلطف قبل تطبيق الكريم الوقي من الشمس بحوالي 15 دقيقة من الخروج من المنزل .
  2. يجب أن يحتوي الكريم على عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 SPF .
  3. أعيدي تطبيق الكريم الواقي من أشعة الشمس كل ساعتين إلي ثلاث ساعات ، وبعد التعرق المفرط أو السباحة .

علاج النمش بالليزر :

علاج النمش

يتم استخدام أشعة الليزر لعلاج المناطق المصابة بالنمش . يتم تسليط أشعة ضوئية مكثفة باستخدام جهاز كيوسويتشد اندياج ليزر Q-Switched Nd YAG Laser . أثبتت الدراسات أن علاج النمش باستخدام الليزر يخفف الإصابة بنسبة 50% إلى 62% عند تجربته على مجموعة من المشاركين .

الآثار الجانبية لعلاج النمش بالليزر :

تستهدف أشعة الليزر طبقات الجلد تحديداً الطبقة المتوسطة منه (الأدمة) ، حيث يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وإزالة الخلايا المتضررة . بشكل عام يعد علاج النمش بالليزر آمن كما أن احتمالية الإصابة بالندبات تكون منخفضة ، على الرغم من ذلك قد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأخرى منها :

  • احمرار المناطق المعالجة .
  • ألم موضعي .
  • تقشير الجلد .
  • تورم .
  • عدوى بكتيرية او فيروسية  .

يجب عليك إخبار الطبيبة المختصة قبل الخضوع لعلاج النمش بالليزر في حال إصابتك بأي أمراض جلدية أو استخدامك لأدوية أو كريمات بشكل منتظم . وفي حال إصابتك بالهربس الفموي يُنصح بضرورة تناول أدوية مضادة بالفيروسات قبل الخضوع للعلاج بالليزر ؛ لأن الليزر يعمل على انتشار العدوى بشكل كبير .

الجراحة البردية لعلاج النمش cryosurgery :

في بعض الحالات يستخدم الأطباء الجراحة البردية بواسطة سائل النيتروجين البارد لتجميد الخلايا المتضررة ، تعد الجراحة البردية آمنة بشكل كبير ولا يمكنها تسبب بندبات جلدية .

علاج النمش بالكريمات الموضعية :

علاج النمش

توجد بعض الكريمات الموضعية التي تساعد على تبييض البشرة وتثبيط إنتاج الميلانين وتفتيح المناطق الداكنة من الجلد . تحتوي هذه الكريمات على مادة الهيدروكينون والتي ينصح باستخدامها تحت إشراف الطبيبة المعالجة فقط .

قد يهمك أيضاً: التقشير البارد للمناطق الحساسة ولمنطقة البكيني فوائده وانواعه ملف شامل

كريمات الريتينويدات Retinoids لعلاج النمش :

تحتوي كريمات الريتينويدات على فيتامين أ وهو يستخدم لتحسين  حالة البشرة المصابة بالنمش نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس . أثبتت مراجعة تم إصدارها عام 2014 أن الريتينويدات تساعد على الحماية من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية بالتالي تقليل تفاقم الإصابة بالنمش .

الآثار الجانبية لاستخدام كريمات الريتينويدات لعلاج النمش :

ينصح بضرورة استخدام الكريمات التي تحتوي على الريتينويدات تحت إشراف الطبيبة المعالجة ، قد تلاحظين بعض الإعراض الجانبية منها :

  • تهيج البشرة .
  • احمرار الجلد .
  • الجفاف .
  • حساسية الجلد .
  • تقشير الجلد .

علاج النمش

علاج النمش طبيعياً :

يلجأ بعض الناس لعلاج النمش باستخدام بعض المكونات الطبيعية ، لم تثبت التجارب العملية أي أضرار عند استخدام المكونات الطبيعية باعتدال ، من أشهر هذه المكونات :

علاج النمش بالليمون :

يعمل عصير الليمون على تفتيح لون البشرة وتقليل التصبغات ، قومي بوضع قطرات من عصير الليمون على كرة قطنية نظيفة ثم مرريها بلطف على بشرتك .

علاج النمش بالعسل :

يتم مزج العسل الطبيعي مع الملح أو السكر لعمل مقشر طبيعي للجلد ، يساعد العسل على تفتيح التصبغات وتقليل الإصابة بالنمش .

اللبن الرائب لعلاج النمش :

يحتوي اللبن علي حمض اللاكتيك الذي يساعد علي تفتيح النمش . يمكنك تطبيقه بشكل مباشر على البشرة وتركه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ، كما يمكنك المزج بين اللبن الرائب ودقيق الشوفان لتسهيل تطبيقه علي الجلد . كما يمكنك استخدام الزبادي بدلاً من اللبن الرائب ؛ حيث يحتوي الزبادي على حمض اللاكتين أيضاً .

اختفاء النمش بدون علاج :

في بعض الحالات يظهر النمش بشكل كبير أثناء فترات الصيف عند التعرض المستمر لأشعة الشمس ، ويتلاشى من تلقاء نفسه خلال فصل الشتاء أو عند تجنب أشعة الشمس المباشرة . وفي حالات الإصابة بالنمش وراثياً قد تتضاءل الإصابة عند التقدم في العمر .

إذا كنت ترغبين في اختيار الطريقة المثلى للتخلص من النمش ، يمكنك زيارة الطبيبة أسماء حجازي خبيرة الجلدية والتجميل والليزر لتحديد الطريقة الأنسب بالنسبة إليك . وننصحك بعد العلاج بضرورة الحفاظ على بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية لمنع الإصابة بالنمش مرة أخرى .

يمكنك الوصول بالتفصيل إلى فروع عيادات دكتور أسماء حجازي بواسطة جوجل ماب على الروابط التالية :

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫20 تعليقات

    1. اهلا وسهلا
      نتيجة زيادة صبغة الميلانين وهي الصبغة الجلدية المسؤولة عن لون البشرة والشعر . على الرغم من أن تكون النمش يكون لأسباب وراثية في بعض الحالات إلاّ أن التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس يعمل على تحفيز إنتاج الميلانين وزيادة فرصة الإصابة بالنمش .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى