تفتيح الهالات والتصبغات

تفتيح اليدين و القدمين | أحدث التقنيات وأهم النصائح للعناية المنزلية 2022

تصبغات اليدين والقدمين تعتبر من المشكلات الشائعة للغاية، ويلجأ معها الكثير من الأشخاص لاستخدام كريمات تفتيح اليدين و القدمين أو الوصفات المنزلية الطبيعية، والتي في أكثر الأحيان لا تصل إلى نتائج مؤثرة وفي الغالب تحتاج لفترات استعمال طويلة، ولكن الطب التجميلي حل تلك المعضلة عبر توفير الكثير من التقنيات الحديثة والفعالة في التخلص من التصبغ والبقع الجلدية في اليدين والقدمين، والتي تؤثر بالسلب على نفسية الشخص؛ لتعيد تلك التقنيات النضارة للجلد مع القضاء التام على البقع البنية التي قد تظهر على اليدين والقدمين، والآن إليك المزيد حول تلك التقنيات.

أسباب اسمرار اليدين و القدمين

بعض الأشخاص يعانون من البقع العمرية أو ما يطلق عليه بقع الشمس في عدة مناطق من الجسم منها اليدين، وعلى الرغم من كونها غير مؤذية إلا أنها تؤثر بشكل كبير على مظهر اليدين وبالتالي ثقة الإنسان بنفسه.

خاصة أن اليدين والقدمين تعتبر من المناطق المعرضة للجفاف والاسمرار بشكل كبير؛ نظراً لتعرضها لأشعة الشمس والأتربة والبكتيريا بشكل مستمر، كما أن هناك بعض العادات الحياتية الخاطئة التي تعرض الجلد في تلك المناطق للجفاف.

مثل الغسل المستمر أو الفرك أو التعرض للمواد الكيميائية القاسية الموجودة داخل المنظفات المنزلية، كذلك قد تكون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية وأبرزها الكلف إلخ.

ونظراً لتشابه الجلد بشكل كبير في مناطق اليدين والقدمين؛ تكون طرق العناية واحدة لهما، سواء تم ذلك عبر تفتيح اليدين و القدمين بالطرق التقليدية في المنزل أو عبر التدخل الطبي الذي في أغلب الأحيان، تكون نتائجه أفضل وأسرع.

تفتيح اليدين و القدمين

طرق تفتيح اليدين و القدمين

بشكل عام غمقان أي منطقة في الجسم عن اللون الطبيعي للبشرة، يكون السبب فيه هو زيادة صبغة الميلانين المسؤولة عن صبغ الجلد باللون الأسمر وتلك الحالة منتشرة بشكل أكبر عند أصحاب البشرة الداكنة.

وتظهر تلك الحالة في مناطق معينة من الجسم والتي تكون في الغالب معرضة لأشعة الشمس، مثل الوجه والعنق والذراعين واليدين وكل حالة تختلف طريقة علاجها تبعاً للعديد من العوامل.

أبرزها نوع البشرة ومساحة وعمق التصبغ في البشرة، مع العلم أن أنواع البشرة في اليدين والقدمين تتدرج من عادية، جافة، إلى جافة جداً، ولا توجد بشرة دهنية في تلك المناطق على الإطلاق.

لذلك تختلف طرق تفتيح اليدين و القدمين على حسب درجة التصبغ فهناك حالات تستجيب للوصفات الطبيعية المنزلية ولكنها تحتاج بعض الوقت، وهناك حالات يتم معها استعمال كريمات التفتيح والتي يفضل أن يتم استعمالها تحت إشراف طبيب.

أما الطريقة الثالثة من طرق تفتيح اليدين و القدمين فهي بالتدخل الطبي العلاجي عبر مجموعة من الجلسات التي يتم استخدام خلالها تقنية أو أكثر سواء الليزر أو التقشير أو الحقن، وهو ما سيتم شرحه فيما هو قادم.

كيفية علاج تصبغات اليدين و القدمين

سواد اليدين والرجلين بشكل مفاجئ من الأمور التي تستدعي معها فوراً الذهاب للطبيب؛ لكون الأمر قد يكون ناتجاً عن حالة مرضية ما، بعلاجها سوف يختفي العرض وهو الاسمرار.

أو قد تكون البقع البنية الظاهرة على اليدين والقدمين سببها التقدم في السن أو التعرض المباشر لأشعة الشمس أو إجهاد وجفاف في البشرة أو اختلال في الهرمونات.

ولأن المبدأ الأساسي لعلاج التصبغ هو القضاء على سبب حدوثه؛ سيقوم أخصائي الأمراض الجلدية بعمل فحص شامل للحالة، وعلى أساس هذا الفحص سيختار إما العلاج الدوائي والكريمات التي في الغالب ستحتاج وقت أطول.

أما في حال رغبة المريض في الحصول على نتائج فعالة وسريعة؛ يتم هنا اللجوء إلى التدخلات الجمالية الطبية (الليزر، التقشير ، الميزوثيرابي) وتمتاز كافتها بكونها غير مؤلمة ونتائجها مبهرة في التخلص من البقع البنية والتصبغات سواء في اليدين أو القدمين.

تقشير اليدين و القدمين

تختلف هنا طريقة تقشير اليدين والقدمين لعلاج التصبغات والبقع البنية على حسب لون البشرة، فهناك البشرة الفاتحة والتي يمكن معها استعمال كافة أنواع التقشير وأبرزها التقشير الكيميائي والتقشير البارد.

أما البشرة الحنطية (القمحية) والبشرة السوداء يفضل استعمال التقشير البارد معها، وبشكل عام التقشير بأنواعه عبارة عن إجراء علاجي يتم من خلاله تطبيق مادة معينة على الجلد يتم اختيارها من قبل الطبيب حسب عمق التقشير.

والتي تقوم بتقشير الجلد والتخلص من الطبقة السطحية الداكنة، والتي تعاني من التصبغات والملمس الخشن، وإظهار طبقة جديدة فاتحة وأكثر نضارة ونعومة، وبالتالي تحسين نسيج الجلد وشكله.

تفتيح اليدين و القدمين بالليزر

أثبتت تقنية فراكشنال ليزر fractional laser وQ switched N Dyag laser بأنواعه المختلفة فعالية كبيرة في تفتيح اليدين و القدمين وشد الجلد، حيث يختار الطبيب جهاز الليزر المناسب ويحدد عدد الجلسات والفاصل الزمني بينها؛ تبعاً لكل حالة.

وذلك بعد الفحص الدقيق لبقع اليدين وتصبغات القدمين وتوضيح مدى عمقها وكذلك نوع البشرة ولونها وكذلك عمر المريض، فتلك العوامل هامة جداً بالنسبة للطبيب؛ لاختيار تقنية إزالة التصبغات بالليزر المناسبة.

تقوم فكرة عمل استخدام شعاع الليزر في علاج تصبغات اليدين و القدمين، على اختراق الشعاع للبشرة واستهداف المنطقة المصابة فقط، ومن ثم قدرته على تفكيك الخلايا الصبغية وكذلك الحد من الإسراف في إفراز مادة الميلانين وتحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا.

حقن تفتيح اليدين و القدمين

يتم استخدام هنا حقن الميزوثيرابي للتفتيح mesotherapy والذي يتناسب مع كافة أنواع البشرة، سواء البيضاء أو القمحية أو السوداء، وهو عبارة عن مجموعة من التركيبات الطبية الخاصة والمتعددة الاستخدامات، ويختار هنا الطبيب التركيبة الأمثل؛ تبعاً للحالة.

وهنا نؤكد على ضرورة اللجوء إلى الطبيب الخبير والمخضرم القادر على اختيار التركيبة الأفضل للوصول بالحالة إلى أفضل النتائج وكذلك المكان الموثوق به والذي يقدم المواد الطبية الأصلية والفعالة.

الميزوثيرابي يستخدم على نطاق واسع في تفتيح اليدين و القدمين ويحقق نتائج سريعة وفعالة ويمكن دمج تلك التقنية مع تقنيات أخرى، وذلك تبعاً لرؤية الطبيب ولكن بشكل عام يعمل على تفتيح البشرة والتخلص من البقع وتجديد أنسجة الجلد.

تفتيح اليدين و القدمين طبيعيا

هناك الكثير من الأشخاص لا يفضلون التدخل الطبي أو استعمال المستحضرات الطبية، ويفضلون الوصفات الطبيعية لتبييض اليدين والقدمين لكونها أكثر أماناً وأقل تكلفة، على الرغم من نتائجها البطيئة جداً، ومن أكثر وصفات تفتيح اليدين و القدمين انتشاراً الآتي:

  • وصفة الحليب: تنقع مجموعة من كرات القطن داخل الحليب، ثم تمرر على بشرة اليدين والقدمين، ويترك الحليب 15 دقيقة، ثم يشطف.
  • وصفة الليمون والعسل: يتم عمل مزيج ملعقة صغيرة من العسل، وعصير الليمون، ومسحوق الحليب البودرة، ويطبق على بشرة اليدين والقدمين، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء.
  • وصفة ماء الورد والجلسرين: يتم مزج ملعقتين من الجلسرين وماء الورد، ثم غمس كرات من القطن في المزيج، ووضعها على اليدين والقدمين.

تفتيح اليدين و القدمين

فوائد تفتيح اليدين و القدمين

عبر استخدام تقنيات تفتيح اليدين و القدمين المختلفة عند دكتور جلدية خبير و متمرس ستحصل الحالة على أفضل النتائج، والمتمثلة في قدر أكبر من النضارة والمظهر المثالي اللائق لمنطقة اليدين والقدمين.

مع القضاء التام على البقع البنية والتصبغات في تلك المناطق، والحصول على طبقة جديدة من البشرة أكثر صحة وحيوية مع لون موحد وبالتالي تعزيز الثقة في النفس بشكل ملحوظ وإظهار المنطقة أكثر شباباً والحد من عوامل تقدم العمر.

خاصة أن منطقة اليدين والقدمين يتم ارتداء الحلي بها، وبالتالي تطمح المرأة الحصول على أفضل مظهر لهما مع ملمس ناعم أيضاً، لكن لكي يتم الحصول على فوائد تفتيح اليدين و القدمين بشكل كامل.

لابد من الالتزام بالجدول الخاص بالجلسات الموضوع من قبل الطبيب، مع تطبيق التعليمات الموصى بها بعد الجلسات بشكل دقيق وذلك لكي تمر بشكل بسلام ودون أي مشاكل.

نصائح بعد تفتيح اليدين و القدمين

بغض النظر عن نوع التقنية المستخدمة في تفتيح اليدين و القدمين نجد هناك بعض الإرشادات التي يوصي بها الطبيب المختص؛ للحفاظ على النتائج، وتجنب أي آثار جانبية ومرور فترة التعافي بسلام وأبرزها:

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس مع تطبيق واقي شمس من الأنواع الجيدة.
  • تطبيق المضادات الحيوية وكريمات التفتيح الموصوفة من قبل الطبيب.
  • الحرص على وضع المرطبات بشكل مستمر.
  • أثناء المكوث في المنزل، يجب عدم تعريض المناطق المعالجة لمصادر الحرارة المختلفة مثل الفرن إلخ.
  • شرب كميات كبيرة من المياه.
  • تجنب استخدام العطور أو أي مستحضرات تجميل تحتوي على مواد كيماوية قاسية على المنطقة المعالجة.

اقرأ أيضاً: التصبغات الجلدية | الأسباب وطرق العلاج وكيفية الوقاية منها بأحدث التقنيات 2022

تفتيح اليدين و القدمين قبل و بعد

تبييض اليدين والقدمين من الأمور الهامة للغاية؛ لاستعادة الثقة في النفس خاصة أنها من الأجزاء الهامة جداً من الجسم والمكشوفة دائماً وبالتالي تتعرض للكثير من العوامل السلبية مثل أشعة الشمس والحرارة والأتربة والمواد الكيميائية، وغيرها من العوامل المسببة للتصبغ والبقع البنية والتي تتلاشى شيئاً فشيء مع استمرار جلسات تفتيح اليدين و القدمين المقدمة داخل عيادات دكتورة أسماء حجازي سواء في مصر أو المملكة العربية السعودية.

متى تظهر نتائج تفتيح اليدين و القدمين

وجب التنويه على أن نتائج جلسات تفتيح اليدين و القدمين تبدأ في الظهور بعد 3 جلسات في المتوسط، وذلك على حسب درجة التصبغ، فهناك حالات بسيطة يمكن ملاحظة التحسن بعد الجلسة الأولى مباشرة.

أما في الحالات الصعبة التي يكون درجة التصبغ بها عميقة؛ هنا لابد من الالتزام بكورس الجلسات الذي في الغالب يمتد ل 6 أشهر، بمعدل جلسة كل شهر؛ للحصول على أفضل النتائج.

تكلفة تفتيح اليدين و القدمين

بالنظر إلى أسعار جلسات تفتيح اليدين و القدمين نجدها متوسطة التكلفة ومتاحة للجميع، وهذا سر الإقبال الكبير عليها خلال الآونة الأخيرة، خاصة مع تحقيقها لنتائج فعالة وسريعة للغاية؛ مقارنة بالوصفات الطبيعية أو الكريمات الطبية، وها هي أبرز تفاصيل الأسعار:

  • أسعار جلسات تفتيح اليدين والقدمين في مصر تبدأ من 550 جنيه حتى 1500 جنيه.
  • أما أسعار جلسات تفتيح اليدين والقدمين في السعودية تبدأ من 450 ريال سعودي حتى 1200 ريال.

نصائح للعناية باليدين و القدمين في المنزل

هناك العديد من الإرشادات والنصائح التي لابد من أخذها في الاعتبار، والتي تساهم في الحفاظ على صحة الجلد في منطقة اليدين والقدمين وبالتالي تجنب الإصابة بأي مشكلة من مشاكل البشرة مثل الجفاف أو التصبغات إلخ، وأبرزها الآتي:

  • استخدام المرطبات من 4 إلى 6 مرات يومياً، والتي تحتوي على نسب متوازنة من مادة السيراميد أو الألفا هيدروكسي أسيد (أحماض الفواكه)، اليوريا إلخ، فتلك المواد تستخدم في التفتيح والترطيب دون التسبب في أي أثار جانبية مثل التهاب الجلد.
  • يفضل تطبيق واقي الشمس قبل الخروج على منطقة اليدين، أما منطقة القدمين يفضل قبل الخروج ارتداء جورب قطني مع استعمال أحذية طبية تعتمد في تكوينها على الأقمشة أو الأحذية الرياضية؛ للحفاظ على لون وطبيعة الجلد وتجنب تكون الكالو الذي يسبب مشاكل في مظهر الأصابع.
  • تجنب ارتداء الصنادل المفتوحة؛ لكونها تسبب تصبغات في أصابع القدمين.
  • استخدام صنفرة مرة أسبوعياً، ويفضل الصنفرة الطبيعية مثل البيكنج صودا، أو السكر والعسل وزيت الزيتون.
  • كما يفضل عدم الإسراف في عمل الحمام المغربي لمنطقة اليدين والقدمين، وخاصة لهؤلاء الذين يعانون من تصبغات بها؛ لأن كثرة الاحتكاك قد يؤدي إلى تفاقم الوضع وظهور المزيد من الاسمرار.
  • عدم استخدام الماء بكثرة على تلك المناطق، حيث يفضل ارتداء جونتي جلدي من الخارج، و مبطن بطبقة من القطن من الداخل، وكذلك تجنب وضع اليدين في مساحيق المنظفات المنزلية بأنواعها.
  • كما يفضل استخدام جونتي صحي خاص عند الطبخ أو أثناء التعامل مع الأفران؛ لتجنب حدوث أي حروق والتي تخلف آثار وتصبغات.
  • تجنب استخدام معطرات بشكل مباشر على منطقة اليدين؛ لأن ذلك يسبب اسمرار الجلد نتيجة تهيج البشرة.
  • ينصح بعمل الباديكير لليدين والقدمين مرة شهرياً ولا يفضل أكثر من ذلك؛ لأن المبالغة في إزالة الجلد الميت قد يؤدي إلى اسمرار حواف الأظافر، أو نمو الفطريات وهي من الأمراض الجلدية الخطيرة التي قد تصيب اليدين.
  • عدم الإسراف في استخدام مستحضرات التجميل على منطقة اليدين، التي يمكن أن تؤدي إلى شيخوخة الجلد والإكزيما المتكررة وبالتالي اسمرار الكفين.
  • ينصح كذلك بعدم الإفراط في وضع طلاء الأظافر أو تركيب الأظافر لأن المواد المستخدمة تؤدي إلى زيادة تكسر الأظافر وبالتالي ظهور اليد بشكل غير لائق وبالتالي الشعور بالإحراج وعدم الشعور بالثقة.

وأخيراً، الحصول على يدين وقدمين أكثر نعومة وإشراقاً بدون تصبغات، بات حلماً سهل المنال مع جلسات تفتيح اليدين و القدمين الفعالة والسريعة في إزالة البقع البنية والتخلص من التصبغات بأمان تام وبتكلفة معقولة للغاية.

 

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫34 تعليقات

  1. تكلمي يادكتوره كيف نخلي البشرة نظرة وجميلة خصوصا لناس اللي عندهم دوامات يوميا ويحطوا ميك أب؟؟؟

    1. اهم شي الصن بلوك قبل النزول و تقليل المكياج خصوصا بالنهار و بعد ها إزالة الميكب بعناية مع وضع تونر لتنظيف المسام ثم ترطيب بشرتك مع وضع فيتامين سي بالليل او العلاجات اللي تحتاجها البشرة بعد استشارة الطبيب

    1. اهلا بحضرتك يافندم
      موجودين في القاهرة المهندسين 56 شارع سوريا برج بنك مصر الدور الخامس
      01050279993

  2. دكتوره الله يسعدك قوليلي على كريم ممتاز يستعمل لاازاله اثار الخياطه من كف اليد الله يوفقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى