العناية بالبشرة

خطوط الرقبة أسبابها وأهم التقنيات العلاجية المستخدمة

تعتبر منطقة الرقبة من المناطق التي تبرز جمال الوجه وتمنح الشخص إطلالة شبابية، خاصة عندما تكون ذات بشرة مشدودة ونضرة، ولكن مع ظهور خطوط الرقبة المزعجة سواء لأسباب وراثية أو عادات حياتية خاطئة، هنا تكون المشكلة؛ لأنها تنتقص كثيراً من الشكل الجمالي لمنطقة الرقبة وتمنح الشخص مظهراً أكبر في السن، خاصة أنها من الحالات المنتشرة جداً عن السيدات والرجال في عمر صغيرة، ولم تعد مقتصرة على كبار السن، وهنا جاء الطب التجميلي بالعديد من التقنيات الغير جراحية الآمنة للغاية في ازالة خطوط الرقبة ومنح الجلد المرونة والحيوية.

أسباب خطوط الرقبة البنية

هناك العديد من السيدات والفتيات تعاني من حالات مختلفة من خطوط حول الرقبة سواء كانت خطوط عرضية أو سوداء أو بنية أو بيضاء إلخ، والتي تنتقص كثيراً من الشكل الجمالي للمنطقة، وبالبحث عن اسباب ظهور خطوط في الرقبة وجد أنها قد تكون كالآتي:

  1. خطوط ناتجة عن أسباب وراثية والتي تصيب فتيات أو سيدات في سن صغيرة نتيجة العامل الوراثي في العائلة.
  2. كما توجد خطوط في الرقبة الناتجة عن زيادة الوزن، وقد تصيب أيضاً صغار السن.
  3. هناك أيضاً خطوط الرقبه الناتجة عن التقدم في العمر نتيجة حدوث ترهل بسيط في الجلد.
  4. كذلك قد تظهر خطوط في الرقبة نتيجة العديد من العوامل الحياتية، وأبرزها طي الرقبة وانحناء الرأس لفترات طويلة.
  5. عدم الاهتمام بترطيب منطقة الرقبة، وتعرضها للشمس لفترات طويلة دون تطبيق واقي الشمس عليها.
  6. التدخين وعدم ممارسة الرياضة وتناول أطعمة غير صحية، قد تكون من أبرز أسباب خطوط في الرقبة العرضية أيضاً، ولو بصورة غير مباشرة.

خطوط الرقبة

أنواع خطوط الرقبة

ظهور خطوط في الرقبة بشكل مفاجئ من الأمور التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب خاصة في البداية؛ فهذا الأمر يساهم كثيراً في تحقيق علاج خطوط الرقبه النتائج المنشودة، وهي ازالة خطوط بالرقبة خلال فترة وجيزة، ولكن لابد أولاً من فحص الطبيب للحالة، والتعرف على نوع الخطوط والوصول إلى المسبب الرئيسي لها، وأبرز أنواع تلك الخطوط الآتي:

  1. خطوط الرقبة العرضية ويطلق عليها أيضاً خطوط الرقبة الأفقية.
  2. خطوط رقبة طولية.
  3. خطوط في الرقبة السوداء.
  4. خطوط الرقبه البنية.
  5. خطوط في الرقبة البيضاء.
  6. خطوط الرقبة نتيجة الحمل.

طرق علاج خطوط الرقبة

بالرغم من الأسباب السابق ذكرها؛ إلا أنه وفي أغلب الأحيان، نجد أن مشكلة خطوط حول الرقبة ليست متعلقة بالعمر، فقد تظهر لأشخاص في عمر صغيرة ويتمتعون بوزن مثالي، وهنا يأتي دور الطبيب وخبرته في التعرف على مدى عمق الخطوط ونوعها؛ وبالتالي اختيار التقنية العلاجية المناسبة، وقد يلجأ إلى الدمج بين أكثر من طريقة؛ في حال استدعى الأمر ذلك.

علاج خطوط الرقبة بالليزر

نقصد هنا استخدام تقنية فراكشنال ليزر وفي الغالب يتم إزالة خطوط في الرقبة بالليزر بالدمج مع تقنيات أخرى مثل حقن البلازما أو الميزوفيلر وذلك مع الحالات التي تعاني من ترهل بسيط في منطقة الرقبة.

تكمن أهمية الفراكشنال ليزر في قدرته على شد خطوط الرقبة لدوره الهام في شد انكماش الجلد وتحفيزه لإنتاج الكولاجين وبالتالي يحسن بشكل كبير من مظهر الجلد ويساعد على اخفاء خطوط الرقبه بنسبة كبيرة.

علاج خطوط الرقبة بالحقن

لو تتساءل حول كيفية اخفاء خطوط حول الرقبة بالحقن؛ فهناك الكثير من التقنيات المستخدمة في هذا الشأن والتي يمكن للطبيب وحده تحديد الأنسب منها، وقد يضطر إلى الدمج بين أكثر من طريقة؛ تبعاً للحالة، ومن أبرز طرق التخلص من خطوط الرقبة بالحقن، الميزوفيلر و البلازما وكذلك إزالة خطوط الرقبة بالفيلر كما يمكن استخدام البوتكس لبعض الحالات وتهدف تلك العلاجات كافتها، إلى تحسين حالة الجلد وشده وبالتالي علاج خطوط الرقبة الافقية بشكل نهائي.

علاج خطوط الرقبة بالتقشير

قلما يتم استخدام التقشير في علاج خطوط حول الرقبة العرضيه إلا إذا كانت المنطقة تعاني من التصبغات، نظراً لأن منطقة الرقبة من المناطق الحساسة في الجسم والتقشير قد يجهد الجلد ولكن قد يضطر الطبيب إلى استعمال تلك الطريقة في حال ظهور خطوط سوداء في الرقبة ووجود بقع وتصبغات تشوه المنظر بشكل كبير، هنا قد يستعمل التقشير ولكنه في المجمل ليس من الطرق الشائعة لعلاج خطوط الرقبة الأفقية.

اقرأ أيضاً: أفضل وقت لتقشير الوجه وعدد مرات التقشير الأسبوعية اللازمة

خطوط الرقبة

كيفية التخلص من خطوط الرقبة

كيف اتخلص من خطوط حول الرقبة؟ سؤال يراود الكثيرين خاصة لو كانت ظاهرة بشكل كبير، فتمنح الشخص مظهر أكبر سناً مما هو عليه بالفعل، أما عن طريقة ازالة خطوط الرقبة فيتم ذلك عبر جلسات تتم كالآتي:

  • يقوم الطبيب بتطبيق البنج الموضعي على منطقة الرقبة؛ لضمان مرور جلسة علاج خطوط الرقبة العرضية بدون شعور المريض بأي ألم أو انزعاج.
  • يبدأ بعد ذلك خطوة الحقن والتي تختلف تبعاً لنوع المادة والتقنية المستخدمة، سواء فيلر أو بوتكس أو بلازما إلخ.
  • يمكن علاج خطوط الرقبة بالليزر مع تقنيات أخرى مثل البلازما أو الميزوفيلر.
  • كما يمكن الدمج ما بين تقنيات الفيلر و حقن البوتكس أو الميزوفيلر.
  • بعد الانتهاء من الجلسة يتم تطبيق كريم مضاد حيوي.

عدد جلسات خطوط الرقبة العرضيه

ظهور خطوط في الرقبة من الأمور التي تستدعي الذهاب للطبيب فوراً، خاصة أن العلاج يكون أسهل كثيراً في المراحل الأولى منها، وبعد الفحص يقوم الطبيب المختص بتحديد عدد الجلسات المطلوبة تبعاً لعدة عوامل أبرزها نوع البشرة وعمق الخطوط وشدتها وهل يوجد تصبغات أم لا، إلخ.

  • جلسات التخلص من خطوط الرقبة وعلاجها والتي يتم استخدام تقنيات مثل البلازما والميزوفيلر والليزر في الغالب تحتاج الحالات من 2 إلى 6 جلسات.
  • أما في حال استخدام تقنيات مثل الفيلر أو البوتكس يمكن تكرارها كل سنة أو سنتين.
  • أما عن النتائج فهي تظهر سريعاً بعد الجلسة، خلال أسبوع أو أسبوعين.

علاج خطوط الرقبة قبل و بعد

الطب التجميلي وفر الكثير من التقنيات التي تتمحور حول كيفية ازالة خطوط الرقبة وإعادة الشباب والنضارة للمنطقة، فالكثير من السيدات يعتبرون خطوط الرقبة من علامات الجمال والبعض الآخر يزعجهم ظهورها، ولكن في كافة الأحوال أثبتت الجلسات العلاجية تلك الكثير من فوائد علاج خطوط الرقبة فيما يخص الشد ومنح الجلد النضارة وتحفيز إنتاج الكولاجين.

تكلفة علاج خطوط الرقبة

الحصول على رقبة مشدودة ونضرة خالية من الخطوط والتصبغات بات حلم سهل المنال، مع أسعار جلسات ازالة خطوط حول الرقبة التي تختلف تبعاً لنوع التقنية المستخدمة من قبل الطبيب، وتفاصيلها كالآتي:

  • تبدأ أسعار جلسات التخلص من خطوط الرقبة العلاجية في مصر من 800 حتى 5000 جنيه.
  • أما أسعار جلسات ازالة خطوط حول الرقبة في السعودية 1200 حتى 5000 ريال سعودي.

خطوط الرقبة

تجربتي مع علاج  ومعرفة أسباب خطوط الرقبة السوداء

بالنسبة إلى تجربتي مع خطوط الرقبة فقد ظهرت تلك المشكلة قبل عدة أشهر، وهي من الأمور الوراثية المنتشرة جداً في العائلة لدي، ولكني لم أرغب في تواجدها ويؤرقني مظهرها بشكل كبير، وعدم تقبلي لظهور خطوط على الرقبة لدي؛ جعلني أبحث كثيراً عن حلول علاج خطوط الرقبة في المنزل التقليدية مثل استعمال كريم لازالة خطوط في الرقبة أو اللجوء إلى تمارين شد الرقبة ولكن دون جدوى، حتى قررت البحث عن طريقة التخلص من خطوط الرقبه بشكل احترافي عند أحد أطباء الجلدية والتجميل، وبالفعل بحثت عن الأمر ووجدت مقالة رائعة على موقع الدكتورة أسماء حجازي تتحدث عن شد الجلد والتخلص من الخطوط والترهلات، فقررت الحجز والذهاب إلى العيادة وبالفعل بدأت معها رحلة علاج خطوط في الرقبة الأفقية لدي، بعدة جلسات والنتائج رائعة حتى الآن، فأردت أن أشكرها من كل قلبي على مجهوداتها معي.

قد يهمك أيضاً: حقن الميزوثيرابي للتفتيح الاستخدامات الخطوات والنتائج

نصائح للعناية بمنطقة الرقبة

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرات، اهتمامهم ببشرة الوجه مع إهمال منطقة الرقبة بالرغم من كونها من أهم المناطق الجمالية التي تؤثر كثيراً على المظهر العام؛ لذلك نقدم لك أهم النصائح الواجب اتباعها؛ لتلافي أي مشاكل تظهر على الرقبة مثل الخطوط أو تغير اللون أو الجفاف إلخ، وأبرزها الآتي:

  • مع التقدم في العمر يصبح جلد الرقبة أرق ويتأثر بشكل كبير بالعوامل الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة، فتظهر عليه علامات الشيخوخة ويتغير لونه؛ لذلك ينصح دائماً بتطبيق واقي الشمس خاصة عند الخروج خلال فصل الصيف.
  • الحرص الدائم على نظافة المنطقة، مع التدليك الخفيف وتطبيق التونر، مع استخدام كريم مرطب غني بفيتامين E.
  • التقشير المنزلي لمنطقة الرقبة باستخدام مواد تحتوي على فيتامين سي، من الخطوات الهامة للغاية في منح بشرة منطقة الرقبة النضارة وتجديد شبابها.
  • منح البشرة المستحضرات العلاجية التي تحتوي على الفيتامينات والكولاجين من الأمور الهامة للعناية بالبشرة.
  • هناك الكثير من الوصفات الطبيعية لتفتيح وشد منطقة الرقبة والتخلص من الجلد الميت، وأبرزها وصفة الزبادي والبطاطس وخل التفاح إلخ.

وأخيراً، جلسات خطوط الرقبة تعتبر من أبسط الطرق العلاجية الفعالة والآمنة، ولكن في الوقت ذاته لابد من التدقيق كثيراً عند اختيار الطبيب المخضرم القادر على اختيار التقنية الأنسب للحالة؛ للوصول إلى أفضل النتائج خلال فترة وجيزة.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫52 تعليقات

    1. علاج نهائي طبعا اهم شي العناية و الاهتمام و تجنب الأسباب و استشارة الطبيب فجلسات و روتين العناية بالرقبة اللي يناسب معك

    1. حسب المنطقة اللي نحقن فيها نحدد النوع و الكثافة المناسبة عزيزتي متوفر كل أنواع الفيلر بس راسلينا للعروض 0567460080

  1. دكتور اسماء من افضل الدكاتره اللي تعاملت معهم حقيقي وكتير بتبسط المعلومات بارك الله فيكي يا دكتورة

    1. الترطيب و العناية بالفيتامينات اللي يحتاجها الحسم بجانب استشارة الطبيب في جلسات و روتين التفتيح الخاص ولا ننسي تقليل الوزن و البعد عن السكريات

    1. للتجاعيد و الخطوط بعد الفحص نحدد خيوط شد او بوتكس او فيلر و للتصبغات و الاسمرار نحدد ليزر او تقشير او حقن علاجي

    1. أهلا وسهلا يمكنك التواصل مع ارقام الواتس الخاصه بعيادات دكتوره أسماء حجازي لمعرفه اسعار الكشف والحجز
      في مصر
      01050279993
      01124204203
      في جده
      0567460080

    1. أهلا وسهلا يمكنك التواصل مع ارقام الواتس الخاصه بعيادات دكتوره أسماء حجازي
      في مصر لحجز موعد
      01050279993
      01124204203
      في جده
      0567460080

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى