الامراض الجلدية

اسرع علاج للصدفية مجرب

الصدفية تعتبر من الأمراض الجلدية المزمنة التي تسبب الكثير من الانزعاج للمصابين بها، سواء من حيث الشعور بالحكة وعدم الراحة أو بسبب البقع الحمراء والقشور التي تسبب الكثير من الاحراج خاصة لو كانت في أماكن مرئية من الجسم، ومن هنا يبدأ البحث عن اسرع علاج للصدفية مجرب للتخلص منها، وعلى الرغم من عدم اكتشاف علاج للصدفية نهائي حتى الآن، إلا أن هناك الكثير من الحلول الطبية التي أثبتت نجاحات مبهرة فاقت التوقعات، وهذا مثار حديثنا هنا.

ما هو مرض الصدفية؟

هو أحد أشهر الأمراض الجلدية التي ينتج عنها تهيجاً شديداً في الجلد، وتمتاز الصدفية عن غيرها من الأمراض الجلدية بظهور بقع حمراء مع قشور فضية، ومن أهم أعراضها جفاف الجلد وظهور القشور على طبقة سميكة من الجلد لونها يميل إلى الحمرة، وتتراوح درجتها من البسيطة حتى الشديدة، وحتى الآن لم يتم اكتشاف المسبب الرئيسي لها، إلا أن هناك بعض العوامل التي تلعب دوراً في ظهورها، وأبرزها الجهاز المناعي والجينات الوراثية، وعلى الرغم من عدم اكتشاف علاج الصدفية علاج نهائي حتى الآن، إلا أن هناك الكثير من طرق علاج الصدفية التي تساعد في التحكم في الأعراض الخاصة بها.

اسرع علاج للصدفية مجرب

أنواع الصدفية في الجسم

تعتبر الصدفية من الأمراض الجلدية العنيدة، التي تستمر لفترات طويلة، وعلى مدار إصابة الشخص بها قد تهدأ في في فترات معينة وتشدت في فترات آخرى، والحالات البسيطة منها لا تتعدى كونها تسبب بعض الانزعاج، لكنها في الحالات الشديدة قد تسبب الكثير من الألم ويصل الأمر إلى العجز خاصة لو كانت مرتبطة بالتهاب المفاصل، وهو ما سيتم توضيحه من خلال ذكر أهم أنواع الصدفية وهي كالآتي:

  • الصدفية اللويحية: أو صدفية الطبقات وهي النوع الأكثر انتشاراً، وتسبب طبقات حمراء من الجلد، والمغطاة بقشور فضية، ويمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم، وتثير المناطق المصابة الحكة وقد تسبب الألم والنزيف في الحالات الشديدة منها.
  • صدفية الأظافر: هذا النوع من الصدفية يصيب أظافر اليدين والقدمين، بحيث يجعل نموها غير طبيعياً، وتظهر عليها الندوب مع تغير لونها ومع مرور الوقت تصبح رخوة وقد تنفصل عن قاعدة الظفر، وفي الحالات الشديدة قد تتفتت الأظافر.
  • الصدفية النقطية: تصيب الأطفال ومن هم أقل من 30 عام، وفي الغالب يكون السبب في ظهورها عدوى بكتيرية، وتكون على شكل طبقات صغيرة وكأنها قطرات تظهر في الظهر والساقين والساعدين وفروة الرأس.
  • صدفية الثنيات: يطلق عليها أيضاً الصدفية العكسية، ويصيب هذا النوع من الصدفية ثنايا الجلد في الأربية والأليتين والثدي، وينتج عنها بقع ملساء من الجلد ذات لون أحمر، وتزداد سوءاً مع التعرق أو الاحتكاك.
  • الصدفية البثرية: هو نوع نادر من الصدفية، ويكون عبارة عن آفات ظاهرة مليئة بالقيح على شكل بقع منتشرة، أو قد تظهر في أماكن محدودة مثل راحة اليدين أو باطن القدمين.
  • الصدفية المحمرة للجلد: هذا النوع هو الأقل انتشاراً، حيث يقوم بتغطية الجسم بالكامل بطفح جلدي أحمر متقشر، ينتج عنه الشعور بالحكة أو الحرق الشديد.
  • التهاب المفاصل الصدفي: قد يكون عرض من أعراض الصدفية، وينتج عنه إصابة المفصل بالتورم والألم، وقد يسبب هذا المرض التهاب ملتحمة العين، وهذا المرض لابد من التعامل معه لأن الحالات الشديدة منه قد تؤدي إلى تلف دائم في المفصل المصاب.

اقرأ أيضاً: أسرع علاج للبهاق وطرق منع تفاقم الإصابة 2022

أسباب الإصابة بالصدفية وأعراضها

يطلق على الصدفية العديد من المسميات الآخرى، منها الصُداف أو داء الصدف، ويمكن فهم هذا المرض؛ من خلال فهم طبيعة الجلد في الشخص العادي الذي يتجدد كل 3 أو 4 أسابيع، أما الجلد عند مصابي الصدفية نجده يتجدد كل 4 إلى 7 أيام تقريباً، وبالتالي يكون هناك فرطاً في إنتاج الخلايا الجلدية، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى تراكم طبقات الجلد ومن ثم الإصابة بمرض الصدفية والتي يعتبرها الأطباء مشكلة تصيب الجهاز المناعي تجعل به خللاً يتسبب في تجدد خلايا الجلد بمعدلات أسرع من الطبيعي وعلى الرغم من عدم اتضاح السبب الرئيسي وراء هذا الخلل، إلا أن بعض الدراسات أشارت إلى أن هناك بعض العوامل الورائية والبيئية تلعب دوراً في هذا الأمر، أما عن الأعراض التي تستدعي الحصول على اسرع علاج للصدفية مجرب فهي تختلف من حالة لأخرى ونجدها كالآتي:

  • تشكل طبقات سميكة لونها أحمر من الجلد، ويكسوها قشور فضية اللون.
  • ظهور بعض البقع المتقشرة، وهذا العرض ينتشر بشكل أكبر في حالات الصدفية عند الأطفال.
  • مناطق من الجلد تعاني من الجفاف والتشققات، وقد يصل الأمر إلى النزف في بعض الأحيان.
  • الشعور بالحكة والألم والحركة في المناطق المصابة.
  • شكل الأظافر يتغير ويكون أكثر سماكة كما تصاب بالندوب.
  • إصابة المفاصل بالتيبس والتورم.

اسرع علاج للصدفية مجرب

أهم مضاعفات مرض الصدفية

تتوقف مضاعفات مرض الصدفية على عدة عوامل، أبرزها موقعها خاصة أنه كما ذكرنا يمكن أن تصيب أي منطقة في الجسم وكذلك درجة انتشارها ومستوى شراسة الأعراض، ومن أبرز تلك المضاعفات الآتي:

  • ظهور طبقات جلد سميكة تستدعي الشعور بالحكة في محاولة للتخفيف من الألم الناتج، ومع تكرار الحكة ينتج التهابات أو نزيف في الجلد.
  • قد ينتج عن الحالات الشديدة للصدفية البثرية حدوث اختلال في سوائل الجسم.
  • مشاكل نفسية مثل التوتر أو قلة الثقة في النفس أو الإصابة بالاكتئاب.
  • الإصابة بالعزلة الاجتماعية.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي الذي يصيب المفاصل بالتيبس والتورمات.
  • الالتهابات والأمراض التي تصيب العين.
  • قد يجعلك مرض الصدفية أكثر عرضة لمرض السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري من الدرجة الثانية.

قد يهمك أيضاً: هل الليزر يفتح منطقة البكيني ؟ 2022

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالصدفية؟

مرض الصدفية قد يصيب أي شخص، ولكن هناك حالات بعينها تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض عن غيرها، وهم الأشخاص الذين لديهم الأسباب الوراثية والأسباب المناعية المحفزة لهذا المرض، وكذلك من يعانون من ضغوطات نفسية وتوترات، بالإضافة إلى المدخنين ومن يعانون من مرض السمنة المفرطة، مع العلم أن هناك بعض المثيرات لمرض الصدفية تجعلها تنشط بصورة أكثر من المعتاد، ومنها:

  • الضغوطات النفسية، فهي من الأمراض التي تتأثر جداً بالنفسية؛ لذلك دائماً ينصح الأطباء بضرورة تجنب مريض الصدفية الضغوطات والتوترات.
  • الطقس البارد؛ لذلك نجد أن أعراض الصدفية تنشط بصورة أكبر في فصل الشتاء عن باقي فصول السنة.
  • الالتهابات التي تصيب الحلق وإصابات الجلد المختلفة.
  • التدخين والافراط في تناول الكحوليات.
  • تناول بعض الأدوية، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المضادة للملاريا إلخ.

بشكل عام يستحب بالطبع الذهاب للطبيب للحصول على اسرع علاج للصدفية مجرب وذلك في حال انتشار الصدفية بالشكل الذي يسبب لك الألم والانزعاج، أو أن مظهر الجلد يقلقك ويشعرك بالاحراج وعدم الثقة في النفس أو أنها قد بدأت تؤثر على صحتك بشكل عام مثل إصابة المفاصل بمشاكل أو التهابات، حيث سيقوم الطبيب بعمل اللازم للسيطرة على الأعراض وعلاج الصدفية بالشكل الذي يتلائم مع كل حالة.

اسرع علاج للصدفية مجرب

كيفية تشخيص مرض الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن قد تتشابه أعراضه مع اضطرابات جلدية أخرى، مثل النخالية الوردية وسعفة الجسد إلخ؛ لذلك الحل الأمثل هو التحدث الى طبيب الجلدية المختص ووصف الأعراض التي تعاني منها؛ ليقوم هو بفحص الجلد للتأكد من المرض، وقد يلجأ في بعض الأحيان إلى أخذ عينة من الجلد تحت البنج الموضعي، وفحصها تحت المجهر من أجل تحديد نوع المرض بدقة، وبالتالي التمكن من اختيار اسرع علاج للصدفية مجرب وفعال للحالة.

أفضل علاج للصدفية في العيادات

بالحديث عن اسرع علاج للصدفية مجرب نجد أنه يتم علاج الصدفية بأكثر من طريقة لتحقيق عدة أهداف، منها وقف الخلل المتسبب في الإفراط في إنتاج الخلايا الجلدية، وبالتالي التخفيف من تكون الطبقات، بالإضافة إلى تخفيف أعراض الصدفية عبر إزالة القشور وجعل الجلد ناعماً، ولكن قبل شرح طرق علاج الصدفية لابد من التأكيد على أن العلاج قد يستمر وقتا طويلا فعليك بالصبر والمتابعة وعدم الاستسلام لليأس وعن أبرز الطرق المتبعة لعلاج حالات الصدفية في العيادة الآتي:

1- افضل الكريمات لعلاج الصدفيه

قد يكون أول الخيارات التي يلجأ لها الطبيب ليكون اسرع علاج للصدفية مجرب هو استعمال المراهم والكريمات لمعاجلة الصدفية الموضعية ويمكن اعتبار ذلك اسرع علاج للصدفية مجرب خاصة في علاج حالات الصدفية المحدودة في الجسم “البسيطة إلى المتوسطة”، وقد تأتي تلك العلاجات إما على شكل مرهم أو كريم أو رغوة وأبرزها ما يلي:

  1. الكورتيكوستيرويدات: يطلق عليها أيضاً ستيرويدات، تعتبر من أكثر أنواع الأدوية التي يتم وصفها لعلاج الصدفية والإكزيما، وتتوافر في عدة صور سواء كريم أو شامبو أو كمرهم موضعي يستعمل لعلاج الصدفية إلخ، وتساعد تلك الأدوية بشكل كبير في تهدئة الالتهابات والاحمرار في الجلد.
  2. حمض السالسليك: تساعد الشامبوهات من هذا النوع في علاج صدفية الرأس والتقليل من القشور ويمكن استخدامه منفرداً أو كمساعداً مع الوسائل العلاجية البديلة في تحسين اختراقها للجلد.
  3. كالسيبوتريول: أو ما يطلق عليها “نظائر فيتامين د” والتي تعمل على إبداء معدل نمو خلايا الجلد، والتقليل من التهيجات وقد توصف مع أدوية الاستيرويدات.
  4. مثبطات الكالسينورين: أو مثبطات المناعة، وهي تناسب المناطق التي يصعب علاجها بكريمات الاستيرويدات لأنها تسبب ازعاجاً، مثل منطقة حول العين أو الشفايف أو أي منطقة الجلد بها رقيقاً في الوجه.
  5. الرتينويدات: لا يستعمل إلا تحت إشراف الطبيب؛ لكونه يسبب الحكة؛ لذلك في الغالب يوصف مع دهان الاستيرويد، كما يمنع على النساء ان يستخدموا هذا العلاج.
  6. قطران الفحم: لا يستعمل قطران الفحم coal tar مع النساء الحوامل، ويستخدم في علاج القشور والحكة والالتهاب ويتوافر في الأسواق بصور مختلفة، ولكنه يعيبه الفوضي التي يخلفها واتساخ الملابس والأقمشة إلخ.

قد يهمك أيضاً: علاج الصدفية بشكل نهائي 2022

2- العلاج الضوئي للصدفية

يطلق عليه أيضاً “العلاج بالأشعة فوق البنفسجية” ويستخدم في علاج الحالات المتوسطة إلى الشديدة، وقد يستخدم بشكل منفرداً أو ممزوجاً مع علاجات أخرى، فعلى سبيل المثال من الممكن استعمال سائل قطران الفحم مع الاشعة البنفسجية لعلاج الحالات الشديدة من الصدفية، ويجري هذا العلاج داخل المراكز الطبية المتخصصة حيث أن ضوء الشمس والاشعة فوق البنفسجية مفيدة لعلاج حالات معينة تصيب جميع مناطق الجسم؛ لذلك قد يصف الطبيب كميات محسوبة للتعرض للضوء سواء الطبيعي أو المنزلي، وبالنسبة إلى تلك التقنية التي يمكن اعتبارها اسرع علاج للصدفية مجرب نجد لها العديد من الطرق:

  • فقد يتم استخدامها مع مجموعة من الأدوية الموضعية خاصة في حالة الإصابة على مساحة كبيرة من الجلد، ومنها طريقة السورالين “أدوية تجعل الجلد أكثر حساسية مع الأشعة فوق البنفسجية” مع الأشعة فوق البنفسجية أ PUVA.
  • وهناك طريقة أحدث من السابقة، يستخدم من خلالها الأطباء حزمة ضيقة من الأشعة فوق البنفسجية ب من دون السورالينات.
  • وهناك طريقة ثالثة تسمى العلاج بالليزر فوق البنفسجي excimer، حيث يتم من خلالها علاج بقع محددة من الجلد باستخدام الليزر الذي يركز الأشعة فوق البنفسجية، ويستطيع الطبيب تحديد الطريقة المثلى تبعاً لكل حالة.

اسرع علاج للصدفية مجرب

علاج صدفية فروة الرأس

كما ذكرنا الصدفية يمكن أن تصيب أي منطقة من الجسم، ولكن نجد أن نسبة انتشار صدفية فروة الرأس حوالي 50% من حالات الصدفية، وهي للشخص العادي قد تشبه القشرة العادية مع بعض الفروقات التي يمكن أن يشخصها الطبيب، وبعد ذلك سوف يصف علاج الصدفية المناسب وهو اسرع علاج للصدفية مجرب عبارة عن مراهم وكريمات وشامبو مع بعض الارشادات الأخرى، ولكن نؤكد مرة أخرى على أن علاج الصدفية يحتاج للصبر وعدم اليأس، وينصح كذلك لعلاج صدفية الشعر بالآتي:

  • تجنب حك فروة الرأس بشدة؛ لأن ذلك يثير الصدفية.
  • المداومة على استعمال الشامبوهات المخصصة لعلاج الصدفية؛ حتى بعد الشفاء.
  • الاستمرار على عمل حمام ماء دافئ لفروة الرأس مع تجنب الحكة القوية؛ للتخلص من القشور التي تسببها الصدفية.
  • تجنب تجفيف الشعر بالفرك بواسطة المنشفة أو بالسشوار، بل يفضل تركه ليجف دون تدخل.
  • يفضل اتباع قصة شعر قصيرة، مع عدم استعمال مستحضرات العناية بالشعر الكيماوية كالصبغات وغيرها.

هل يمكن علاج الصدفية بالأعشاب (الطب البديل)

هناك الكثير من وصفات الطب البديل التي يمكن اعتبارها اسرع علاج للصدفية مجرب حيث تخفف نوعاً ما من أعراض الصدفية وقد يلجأ لها البعض في الحالات الخفيفة من المتوسطة للصدفية؛ لكونها أكثر أماناً وأقل تكلفة، على الرغم من كونها لم يتم إثبات فاعليتها بشكل قاطع، لكنها قد تساعد في التخفيف من التقشر والشعور بالحكة، شرط البعد عن محفزات الصدفية كالتوتر والضغوطات النفسية، وعن اسرع علاج للصدفية مجرب بشكل طبيعي الآتي:

  • خلاصة الألوفيرا: حيث تنتشر الكثير من الكريمات المستخلصة من أوراق الألوفيرا، والتي تقلل كثيراً من الحكة والتشققات والالتهابات الجلدية، ولكن يعيبها أنها تحتاج إلى الاستخدام أكثر من مرة؛ لمدة شهر على الأقل حتى يلاحظ التحسن.
  • زيت السمك: يمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية وأبرزها أسماك الماكريل والتونة والسلمون أو عبر تناول المكملات الغذائية الغنية بالأوميجا 3، حيث تحسن كثيراً من تقشر الجلد.
  • عنب الأوريجون: أو عنب الجبل، يدخل في تركيب العديد من الكريمات المتاحة في الأسواق، ويتمتع بفاعلية كبيرة في الحد من أعراض الصدفية.
  • الملح الانجليزي: أو ما يعرف بملح ابسوم الفعال في تقليل الحكة والقشور، ولكن يشترط خلط 2 كوب من الملح في حوض من الماء الدافئ وأن لا تزيد مدة النقع عن 15 دقيقة.
  • دقيق الشوفان: ينصح بعمل عجينة من دقيق الشوفان وتطبيقها على المنطقة المصابة بالصدفية؛ حيث تقلل من التهيج والشعور بالحكة.
  • زيت شجرة الشاي: يعتبر من الزيوت الشديدة السمية عند تناولها، ولكنه فعال جداً في علاج الصدفية بشكل موضعي والحد من انتشارها.
  • نبتة حليب الشوك: فهناك الكثير من المكملات الغذائية التي تحتوي على تلك النبتة، وتمتاز بقدرتها على تخفيفها للالتهابات في كافة أنحاء الجسم ومنها الالتهابات الناتجة عن الصدفية؛ لغناها بمركبات الفلافونويد.
  • الكركم: يعتبر أحد أفضل طرق علاج الصدفية بالأعشاب؛ بفضل مادة الكركمين الفعالة التي تعمل على علاج التهابات الجسم، وبالتالي تحد من نشاط الصدفية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع بلازما الوجه كيف ظهرت النتيجة! 2022

نصائح لعلاج الصدفية والسيطرة على الأعراض

بعدما قدمنا لك اسرع علاج للصدفية مجرب سواء في عيادات الجلدية أو حتى من خلال الوصفات الطبيعية؛ نجد أن هناك العديد من النصائح التي تساعد بشكل كبير في السيطرة على مرض الصدفية وجعلها دائماً في الحدود الآمنة بدون أن تتسبب في أي آثار جانبية وأبرزها الآتي:

  • الحرص على استخدام مرطبات الجلد بشكل مستمر، خاصة أن أعراض الصدفية تزداد سوءاً مع جفاف الجلد.
  • عدم نزع القشور الناتجة عن الصدفية لأن ذلك قد يجعل الوضع يتفاقم، كل ما عليك فعله هو وضع كريم مرطب ثم تغطيتها بواسطة مادة مضادة للماء، وتركها عدة ساعات قبل نزعها.
  • العناية بالجلد بشكل جيد والحرص على عدم تعرضه لجروح وتجنب التعرض للدغات الحشرات.
  • أما في حال تعرضك للإصابة بصدفية فروة الرأس؛ ينصح الاستمرار على استعمال الشامبوهات المستعملة للصدفية.
  • ضرورة إخبار الطبيب بأي أنواع أدوية تقوم بتناولها، خاصة أن هناك أدوية معينة قد تزيد من أعراض الصدفية.
  • الحرص على البقاء ضمن أجواء دافئة وحارة خاصة أن الطقس البارد والجاف يزيد من تفاقم الحالة.
  • التعرض لأشعة الشمس يومياً لمدة 20 دقيقة مع تطبيق واقي الشمس، مع الحذر بعدم المبالغة في ذلك؛ لكونها قد تسبب الحروق وتثير الصدفية بشكل عكسي.
  • محاولة السيطرة على التوترات والضغوطات النفسية؛ عبر ممارسة الرياضة أو الاسترخاء.
  • اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والبعد عن العادات الضارة كالتدخين وتناول الكحول، من الأمور التي تساعد في السيطرة على أعراض الصدفية.

أسئلة شائعة حول الصدفية

كيف تعالج الصدفية في البيت؟

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي قد تسيطر على أعراض الصدفية مثل القشور والحكة والاحمرار، ومنها استعمال جل الألوفيرا أو عجينة الشوفان أو خل التفاح ولكنها تبقى مجرد اجتهادات وليست علاجات بالمعنى الفعلي.

ما هو اقوى علاج للصدفيه؟

أقوي علاج للصدفية هو الذي يتم وصفه من قبل الطبيب المختص، بعد التشخيص الدقيق للحالة، خاصة أن هناك العلاج الدوائي والعلاج الضوئي وهناك حالات تتطلب الإثنان معاً.

هل يمكن الشفاء من مرض الصدفيه؟

الصدفية مرض مزمن لا يمكن علاجه بشكل نهائي، ولكن هناك الكثير من الطرق العلاجية الحديثة التي تجعلها تختفي ومع بعض التغيرات في أسلوب الحياة يمكن السيطرة على الأعراض بشكل آمن.

وأخيراً، نؤكد على أنه في سبيل الحصول على اسرع علاج للصدفية مجرب لابد من التشخيص السليم؛ عبر الاستعانة بالطبيب المخضرم القادر على وضع خطة علاجية متكاملة تخفي الصدفية لأطول فترة ممكنة.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى