العناية بالبشرة

العناية بالبشرة 2022

الحصول على بشرة مثالية هو حلم يراود كل فتاة و سيدة، فالجميع يحلم بالبشرة المشرقة التي لا تشوبها شائبة مثل بشرة المشاهير، وهنا يتم اللجوء إلى أكثر من طريقة، الأولى هي العناية بالبشرة في المنزل باستخدام الوصفات الطبيعية أو حتى شراء منتجات العناية بالبشرة الطبية وتطبيقها دون استشارة طبيب، وتلك الخطوة وعلى الرغم من بطء نتائجها إلا أنها قد تكون حلاً لمشاكل البشرة البسيطة، مع تنظيفها ومنحها النضارة، أما الطريقة الثانية فهي اللجوء إلى المختصين من أطباء التجميل في العيادات وما يقدمونه من اجهزة العناية بالبشرة والتقنيات الحديثة التي تعالج طبقات البشرة من العمق وتحل كافة مشاكلها مع منحها العناية والترطيب والمظهر الشاب، ومن خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على الطريقتين، مع شرح نظام العناية بالبشرة في العيادات وأحدث التقنيات المستخدمة؛ تابعينا للنهاية.

محتوى الموضوع ..

انواع البشره وكيفية معرفه نوع بشرتك ؟

الخطوات الصحيحة للعناية بالبشرة تبدأ من التعرف على نوعها؛ لكي تستطيعين تقديم احتياجاتها على الوجه الأمثل، خاصة أن طريقة العناية بالبشرة العادية تختلف عن البشرة الدهنية أو المختلطة إلخ، وكذلك في حال رغبتِ في شراء منتجات تؤول إلى ماركات عالمية للعناية بالبشرة لابد من التأكد أنها مناسبة لنوع بشرتك حتى لا تتسبب في أي مشاكل أنت في غنى عنها أو على الأقل لا تهدرين أموالك دون طائل، أما عن السؤال، كيف أعرف نوع بشرتي فالإجابة كالآتي:

  1. البشرة الجافة: عادة ما تكون صافية وخالية من الحبوب، ولكنها في الوقت ذاته تعاني من الجفاف وقلة الترطيب ويظهر عليها بعض القشور والخشونة في الملمس.
  2. البشرة الدهنية: تبدو لامعة بسبب الإفرازات الدهنية، وتبدو المسامات ظاهرة وواسعة، ولكنها تمتاز بتأخر ظهور علامات تقدم السن عليها.
  3. البشرة المختلطة: تجمع ما بين خصائص البشرة الدهنية في بعض الأماكن من الوجه، مثل الجبين والذقن والأنف، وخصائص البشرة الجافة في منطقة الخدين.
  4. البشرة الحساسة: هي البشرة السريعة التهيج عند ملامستها لأي مادة جديدة.
  5. البشرة العادية: في العادي هي بشرة صحية ومتوازنة، ولكن نظراً للعوامل البيئية الضارة أو اتباع أنظمة غذائية غير صحية؛ قد تتحول إلى جافة أو دهنية.

العناية بالبشرة

اختبار لتحديد نوع بشرتك في المنزل

يفضل بالطبع أن يقوم طبيب تجميل بتحديد نوع بشرتك، ولكن في حال كنت تريدين التعرف على بشرتك في المنزل من باب العلم بالشئ، فهناك اختبار بسيط لتحديد نوع البشرة دون الحاجة إلى أخصائي، وهو أن تقومي بغسل وجهك بالماء ثم تجفيفه بشكل جيد، وبعد مرور من 30 إلى 60 دقيقة؛ قومي بمسح وجهك بمنديل ورقي ولاحظي الآتي:

  • ظهور آثار دهون في المنديل ناتجة عن كافة مناطق الوجه سواء “الخدين، الجبهة، الذقن، الأنف” فهذا يدل على أن البشرة دهنية.
  • وجود آثار للدهون من مناطق دون غيرها من الوجه، فهذا يدل على أن البشرة مختلطة.
  • لم تظهر أي آثار للدهون في أي منطقة، فهذا يدل على أن البشرة عادية.
  • لم تظهر أي آثار للدهون وفي الوقت ذاته يظهر تقشر بسيط فهذا يدل على أن البشرة من النوع الجاف.

اهم الخطوات الاساسيه في العنايه بالبشره

لابد من التأكيد على أن العناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها وشبابها يتطلب جهداً وتبني روتيناً يومياً يناسب نوعها وطبيعتها، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن البشرة التي تعاني من عيوب أو مشاكل تحتاج إلى عناية أكثر تفوق البشرة الخالية من العيوب، وأن سرعة علاج مشاكل البشرة مهما كانت مستعصية أفضل بكثير من علاج الآثار الناتجة عنها؛ لذلك ننصح دائماً بعدم انتظار تفاقم المشكلة التي تعاني منها بشرتك وضرورة الإسراع في إيجاد الحل المناسب لها.

سواء باللجوء إلى طرق العناية بالبشرة في المنزل باستخدام المواد الطبيعية التي قد تكون موفقة في أحيان كثيرة ولكن يعيبها أنها تحتاج إلى فترة طويلة للحصول على النتائج المرجوة بالإضافة إلى ضرورة اختيار طريقة العنايه بالبشره بمنتهى الدقة؛ لضمان التأثير الذي تقوم به تلك المواد ومن ثم عدم الحصول على نتائج مضرة أو عكسية، أما لو كنت ترغبين في الحصول على اسرار العنايه بالبشرة بشكل احترافي وسريع ومع نتائج آمنة ومضمونة؛ فلا سبيل أمامك سوى اللجوء للمختصين من أطباء التجميل وما يقدمونه من تقنيات متطورة فضلاً عن منتجات عناية بالبشرة فعالة وموثوق فيها.

العناية بالبشرة

طرق العنايه بالبشره بالعيادات

الطب التجميلي دائماً ما يفاجئنا بتقنياته الحديثة والقادرة على التعامل مع كافة مشاكل البشرة، وتعزيز صحتها ونضارتها وقدرتها على محاربة الزمن ولكن الفكرة هنا هو الطبيب الخبير والمتمرس القادر على فحص حالة البشرة بشكل دقيق واختيار التقنية الأنسب لها، مع استخدامها بأعلى معايير الأمان والسلامة؛ لضمان الوصول إلى أفضل النتائج وعدم حدوث أي آثار جانبية، ومن خلال تلك الفقرة سوف نسلط الضوء على خطوات برنامج العناية بالبشرة في عيادات ومراكز التجميل وأهم التقنيات المستخدمة.

1- تنظيف البشره في العيادات التجميلية

تعتبر جلسات تنظيف البشرة في العيادات من الخطوات الهامة جداً للعناية بها ومنحها النضارة، وتلك الجلسات تختلف عن روتين تنظيف البشرة في المنزل؛ لكون الطبيب يعمل على الطبقات العميقة من البشرة وينظفها بشكل مركز وتلك الجلسات تتم مرة شهرياً وهامة جداََ في تقديم افضل عناية للبشرة الدهنية ومشاكلها المتعددة، وأبرزها حب الشباب وتراكم الدهون في الطبقات العميقة من الجلد والبثور والرؤوس البيضاء وزيادة الإفرازات الدهنية إلخ، كما أن تلك الجلسات تفيد في روتين العناية بالبشرة الجافة والحساسة وكافة الأنواع الآخرى في التخلص من طبقات الجلد الميت ومنح البشرة النضارة والحيوية.

تنظيف البشره هيدرافيشيل

تعتبر من أدوات تنظيف البشرة العميق وهي تقنية حديثة ولطيفة في الحفاظ على نضارة البشرة الدهنية وكافة أنواع البشرة الآخرى، كما تناسب أيضاً الرجال، ويتم من خلالها التخلص من طبقات الجلد الميتة، والشوائب والدهون المتراكمة في المسامات بالإضافة إلى إمداد البشرة ببعض الأمصال التي تغذيها وتعزز من إنتاج الكولاجين والمكونة من حمض الهيالورنيك والبيبتيدات ومضادات الأكسدة، ومن ثم الحصول على بشرة متوهجة ونضرة، وهو ما لا يتم الحصول عليه من خلال روتين العناية بالبشرة في المنزل.

حيث يتم استخدام مجموعة من الأجهزة والمعدات الطبية الخاصة التي تتغلغل داخل البشرة وتنقيها من الأعماق بالإضافة إلى تطبيق بعض الماسكات التي يختار الطبيب المواد العلاجية الخاصة بها؛ طبقاً للحالة وتعتبر تلك التقنية من أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من عيوبها ومشاكلها مع منحها الترطيب اللازم، ومن أهم المعلومات الخاصة بجلسات تنظيف البشرة الآتي:

  • يطلق عليها جلسة التنظيف العميق للبشرة، وهي جلسة آمنة ونتائجها فعالة في جعل البشرة تتنفس وتعود كبشرة الأطفال بدون عيوب أو شوائب وتقيها مستقبلاً من مشاكل عدة، وأبرزها حب الشباب والرؤوس السوداء إلخ.
  • يمكن اعتبار تقنية Hydrafacial تقنية ال 3 * 1، حيث تقوم بالتنظيف والتقشير والترطيب في الوقت ذاته، ومن أبرز المشاكل التي تعالجها، البشرة الباهتة والجافة وحب الشباب والتصبغات والمسام الواسعة والبثور البيضاء والسوداء.
  • تتم الجلسة مرة شهرياً، ويقوم الطبيب خلالها بوضع قناع معالج للبشرة ثم تعريضها إلى جهاز بخار لتنظيف البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم استخدام آلة معينة لالتقاط الأوساخ والشوائب والبثور والجلد الميت، ثم يوضع قناع مغذي ومرطب.
  • أما أخر خطوة يقوم الطبيب فيها بتعريض البشرة لليزر الضوئي لضمان غلق المسام، ثم تطبيق مضاد حيوي لعدم حدوث أي عدوى.
  • بعد الجلسة لابد من تنفيذ اتباع تعليمات الطبيب بمنتهى الدقة، والمتمثلة في الترطيب المستمر والانتظام في استعمال الغسول بشكل يومي واستعمال واقي الشمس قبل الخروج.

العناية بالبشرة

تنظيف البشره بالليزر

يختار هنا الطبيب تقنية الليزر المناسبة؛ تبعاً لتقديره للحالة، والليزر يعتبر من أهم تقنيات العنايه بالبشره والجسم الآمنة جداً والفعالة شرط اختيار الطبيب المخضرم، حيث يساعد الليزر في تنقية البشرة من الشوائب والجلد الميت والتخلص من آثار حب الشباب والندبات وشد الجلد وبالتالي علاج الخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى إصلاح الأنسجة التالفة وتجديد الخلايا، كما يعد الليزر من أفضل تقنيات العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب والمسام الواسعة والرؤوس السوداء إلخ، وتقوم فكرة عمل تقنية الليزر على إزالة الطبقات الخارجية المتضررة من البشرة وما بها من عيوب ومشاكل، ويؤثر شعاع الليزر على طبقة الأدمة والحرارة الناتجة عنه تحفز إنتاج الكولاجين لتنمو طبقة جديدة أكثر نضارة ونعومة.

  • الليزر المستخدم في تنظيف البشرة يكون في الغالب الليزر الكربوني أما الفراكشنال ليزر فيتم اللجوء إليه في التعامل مع عيوب البشرة الأكثر حدة.
  • حيث يقدم الليزر عناية كاملة بالبشرة خلال جلسة تمتد من 30 حتى 45 دقيقة تبعاً للحالة.
  • تتم الجلسة بتعقيم الوجه ثم وضع طبقة من الكربون وتوزيعها على كامل الوجه، وتركها من 20 حتى 30 دقيقة، ثم تسليط شعاع ليزر ذو طول موجي طويل لضمان تغلغل طبقة الكربون في البشرة، ثم إعادة تسليط شعاع ذو طول موجي قصير ليقوم بإزالة طبقة الكربون وكل الشوائب العالقة به.
  • تعتمد التقنية على التخلص من الطبقة السطحية وما بها من شوائب وملوثات وجلد ميت، دون الإضرار بالطبقات التي تليها، وفي الغالب تحتاج الحالة من 3 إلى 5 جلسات، خلال 2 إلى 3 شهور، مع جلسة تأكيدية كل 6 شهور للحفاظ على النتائج.
  • تظهر نتائج الليزر الكربوني الذي يعد أحد افضل طرق للعناية بالبشرة بعد الجلسة مباشرة، فيما يخص التنظيف العميق والنضارة والحيوية، وتستمر البشرة في التحسن مع توالي الجلسات.

2- ازاله شعر الوجه

التخلص من الشعر الزائد يعتبر خطوة مهمة من خطوات الاعتناء ببشرة الوجه وهنا قدم الطب التجميلي تقنية ليزر ازاله الشعر التي حققت رواجاً كبيراً؛ لقدرتها على التخلص من شعر الوجه بصورة نهائية عبر مجموعة من الجلسات الآمنة والفعالة وبدون أي ألم، ولكن وجب التنويه على أنه وعلى الرغم من بساطة تلك الجلسات إلا أنها تتطلب مهارة وخبرة من الطبيب في اختيار نوع شعاع الليزر المناسب للون البشرة ولون الشعر، وأن يكون لديه جهاز ليزر متطور وحديث.

وهنا نرشح جهاز الأليمنت ليزر الذي يجمع ما بين تقنيات الاندياج ليزر ND:YAG Laser للتعامل مع البشرة الداكنة، والاكسندريت ليزر Alexandriate laser 755nm للتعامل مع البشرة الفاتحة والشعر الرقيق والذي يعد أفضل جهاز ليزر لإزالة الشعر في العيادات لعدة أسباب أبرزها أنه يدعم خاصية التبريد الديناميكي التي تحد من الشعور بأي ألم نتيجة حرارة الليزر أثناء الجلسة وبالتالي عدم الشعور بأي انزعاج أو ألم، بالإضافة إلى كونه فعال وآمن مع كافة أنواع البشرة وأنواع الشعر، ومن أبرز مميزات جلسات إزالة الشعر بالليزر في العيادات الآتي:

  • التخلص من شعر الوجه بأقل ألم ممكن ولأطول فترة ممكنة، مع توفير الوقت والجهد.
  • التخلص الدائم من شعر الوجه؛ وذلك في حال الالتزام التام بعدد الجلسات الموصوف من قبل الطبيب، وذلك على عكس الطرق التقليدية التي سرعان ما يعاود الشعر بعدها في الظهور مرة أخرى.
  • الحصول على ملمس ناعم للبشرة ومظهر أكثر نضارة؛ عبر إجراء طبي غير جراحي آمن ومعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).
  • جلسة إزالة شعر الوجه بالليزر لا تستغرق أكثر من 20 دقيقة، ويقوم خلالها الطبيب بتوجيه شعاع ليزر أحادي الطول الموجي إلى المنطقة المراد علاجها، ليقوم الشعاع باستهداف صبغة الميلانين في الشعر والتي تمتص أشعة الليزر وتحولها إلى حرارة تعمل على تدمير البصيلة دون الإضرار بالبشرة.
  • تتم الجلسة تحت تأثير المخدر الموضعي، وعدد الجلسات يتم تحديده من قبل الطبيب المعالج، بفاصل زمني لا يقل عن 4 أسابيع بين الجلسات، وبعد الانتهاء منها يختفي شعر الوجه للأبد، ولكن قد يطلب الطبيب عمل جلسة تأكيدية كل عام؛ لضمان المحافظة على النتائج.
  • تستهدف جلسات إزالة شعر الوجه بالليزر مناطق معينة، أبرزها أعلى الشفاه والذقن والسوالف والرقبة، ويمكن عملها من سن 18 عام.

3- تقشير البشره

السؤال المتكرر هنا، هو كيف تقشير البشرة الدهنية والحساسة يتم في العيادات، وما هي أنواعه، وهل له آثار جانبية، وما مشاكل البشرة التي يعالجها؟ الإجابة هي أن جلسات التقشير تعتبر من أهم طرق الاعتناء بالبشرة والتي لا يجوز تطبيقها إلا في العيادات وتحت إشراف المتخصصين، فالكثيرات يتناقشن حول كيفية العناية بالبشرة وتبيضها والقضاء على عيوبها دون أن يدركوا أن الحل بات متاحاً أمامهم عبر طرق التقشير المختلفة.

والتي تعد من أهم خطوات العناية بالبشرة لكي تعيد لها الشباب والنضارة وتحارب علامات تقدم السن، وتعتمد تقنية التقشير على تطبيق مادة معينة على الجلد لفترة معينة يحددها الطبيب ثم تغسل، وتلك المادة لها القدرة على التخلص من طبقة من الجلد قد تكون ميتة أو في حالة سيئة، وما يعلق بها من شوائب وملوثات؛ لكي يستطيع الجلد تجديد نفسه والظهور بشكل أكثر صحة، مع العلم أن المادة المستخدمة في الجلسات يحددها الطبيب تبعاً للعديد من العوامل، أبرزها نوع البشرة وحالتها والمشكلة التي تعاني منها ومدى عمقها، ونوع تقشير الوجه و الجسم في العيادات والذي نجده كالآتي:

  1. جلسات التقشير الكيميائي: يستخدم على نطاق واسع في أماكن معينة من الجسم، أبرزها الركب والأكواع واليدين والقدمين بالإضافة إلى أماكن الحروق المختلفة في الجسم، مع العلم أنه يناسب البشرة الفاتحة ولا يناسب ذوي البشرة السمراء، وفعال جداً في التخلص من البقع والتصبغات وتوحيد لون الجلد.
  2. التقشير البارد للوجه: يطلق عليه أيضاً التقشير باستخدام كريمات العناية بالبشرة حيث يتم تطبيق مادة أشبه للكريم على عكس التقشير الكيميائي الذي يستخدم فيه مادة سائلة وشفافة، ويعتبر أكثر أماناً من التقشير الكيميائي؛ لذلك يستخدم ضمن روتين تنظيف البشرة والجسم ويناسب كافة أنواع البشرة.
  3. تقشير أحماض الفواكه: يناسب هذا النوع من التقشير الاعتناء بالبشرة الدهنية فيما يخص علاج أسباب حب الشباب وآثاره؛ لاحتواءه على مواد تفيد جداً البشرة الدهنية، مثل اللاكتيك أسيد  LACTIC ACID ، و الألفا هيدروكسي أسيد ALPHA HYDROXY ACID، والسالسيلك أسيد SALICYLIC ACID.

بالإضافة إلى ما سبق يمكن اللجوء إلى تقشير البشرة باستخدام الليزر، ومنه العديد من الأنواع التي يختار من بينها الطبيب؛ تبعاً للحالة سواء Ndyag laser، Qswitched Ndyag laser ،Co2 laser ،Arbrmyage laser إلخ، الذي يعد جزءاً أصيلاً من قسم العناية بالبشرة فيما يخص التنظيف والتفتيح وتحفيز الكولاجين ومن ثم منحها النضارة.

العناية بالبشرة

4- جلسات العنايه بالشفايف

أو ما يطلق عليها “توريد الشفايف” والتي تعد من أهم خطوات الاهتمام بالوجه وتهدف تلك الجلسات في المقام الأول إلى التخلص من المشاكل التي تواجه الشفايف وتنتقص من مظهرها الوردي الجذاب، وأبرزها الاسمرار والتشققات والجفاف، سواء نتيجة عوامل بيئية أو عادات حياتية خاطئة مثل التدخين إلخ، وهنا قد تدخل الطب التجميلي بمجموعة من التقنيات الفعالة والآمنة في إعادة الحيوية والنضارة للشفاه ومن أهمها الآتي:

  1. توريد الشفايف بالميزوثيرابي: تعتبر من أفضل طرق توريد الشفايف في العيادات لعلاجات التصبغات الوراثية؛ لأنها تتعامل مع المشكلة بعمق ونتائجها دائمة، وتستغرق الجلسة حوالي 20 دقيقة، يقوم الطبيب خلالها بحقن مادة مكونة من مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تحفز إنتاج الكولاجين وتمنح الشفاه النضارة واللون الوردي الجذاب.
  2. حقن الميزوفيلر للشفايف: يتم حقن مادة مكونة من حمض الهيالورونيك بشكل سطحي في الشفايف، ولها مفعول السحر في منحها الترطيب والنضارة؛ لذلك تلك الجلسات مناسبة جداً للحالات التي تعاني من تصبغات الشفاه الوراثية أو الجافة جداً.
  3. توريد الشفايف بالفيلر: يطلق عليها “كونتور الشفايف” أو “تكبير الشفايف بالفيلر” حيث يتم حقن مادة مالئة طبيعية وآمنة تماماً وهي حمض الهيالورنيك اسيد المحفزة لإنتاج الكولاجين، كما تعمل على الترطيب المكثف والنضارة وشد تجاعيد منطقة الشفايف.
  4. جلسات توريد الشفايف بالبلازما: تعتبر من الجلسات الفعالة جداً في الحد من تشققات الشفايف ومنحها النضارة والترطيب؛ لما تقدمه للشفايف من فيتامينات وعوامل نمو هامة جداً لصحة الجلد.
  5. توريد الشفايف بالليزر: يتم استخدام في تلك الجلسات أنواع الليزر الخاصة بالتفتيح، وتتم بفاصل زمني حوالي شهر، ونتائجها فعالة في تحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين اللون والملمس.
  6. جلسات تقشير الشفايف: تعتبر من الطرق المثالية في توريد الشفايف ومنحها الترطيب اللازم؛ وذلك من خلال تطبيق مادة معينة على الشفايف تقوم بالتخلص من الطبقة السطحية المتضررة وإظهار طبقة جديدة أكثر حيوية، وتتم الجلسة مرة شهرياً.

العناية بالبشرة

5- جلسات التفتيح و العناية بالبشرة

نقصد هنا الجلسات التي تتعامل مع تصبغات الوجه والرقبة بكافة أنواعها، سواء البقع الغامقة أو الهالات السوداء أو الشفايف الداكنة، والتي ترجع إلى العديد من الأسباب منها التعرض المستمر لأشعة الشمس أو التقدم في السن أو بعض التغيرات الهرمونية أو العادات الحياتية الخاطئة إلخ، ومن هنا كانت الحاجة ماسة إلى تلك العلاجات الطبية التي تساعد في التخلص من التصبغات وتوحيد لون البشرة، ومن ثم جعلها أكثر نضارة وإشراقاً.

وتمتاز تلك العلاجات بكونها آمنة وفعالة والتي يختار من بينها الطبيب تبعاً للحالة، وقد يتم المزج ما بين أكثر من تقنية حسب شدة المشكلة وتعمقها في البشرة، فالأمر هنا يرجع إلى تقدير وخبرة الطبيب المعالج الذي يقدم أفضل خطوات العناية بالوجه والتي من بينها التفتيح والتخلص من البقع والتصبغات، ومن أهم طرق التجميل والعناية بالبشرة في هذا التخصص الآتي:

جلسات التفتيح بالميزوثيرابي

تعتبر تقنية الميزوثيرابي للوجه من أشهر العلاجات التجميلية للبشرة ولها قدرات سحرية في التفتيح والتخلص من التصبغات، عبر حقن مادة مكونة من العديد من المستحضرات الطبية التي تعالج مشاكل مختلفة للبشرة، حيث يتوافر أكثر من 300 مركب لتصنيع الميزوثيرابي ليتناسب مع استخداماته المتعددة، وتكون مكونات المادة في الغالب عبارة عن منتجات عنايه بالبشره مثل الفيتامينات والأحماض أمينية ومستخلصات نباتية طبيعية ومستحضرات صيدلانية وإنزيمات ومضادات أكسدة إلخ، وعن أبرز ما يهمك عن تقنية الميزوثيرابي لعلاج التصبغات وتفتيح لون البشرة الآتي:

  • بعد الفحص الدقيق للحالة تحت جهاز كشف التصبغات للتعرف على مدى عمقها؛ يقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات ونوع المادة الأكثر فاعلية لحل المشكلة، وتتم الجلسة تحت تأثير البنج الموضعي؛ لضمان عدم الشعور بأي انزعاج أو ألم.
  • يتم استخدام إبر دقيقة جداً ويتم الحقن على أعماق مختلفة من البشرة، تتراوح من 1 إلى 4 مللي؛ تبعاً للحالة وشدتها وخبرة الطبيب المعالج.
  • في الغالب تحتاج حالات التصبغات من جلسة إلى جلستين ميزوثيرابي شهرياً، والعدد الإجمالي للجلسات يحدده الطبيب تبعاً لشدة الحالة، ولكن في الغالب لن يقل عن 4 جلسات.
  • النتائج تبدأ في الظهور تدريجياً بعد الجلسة الأولي وخلال 4 أسابيع، ولكن للوصول إلى النتائج المأمولة؛ لابد من الانتهاء من عدد الجلسات المحدد من قبل الطبيب بالكامل.
  • وبالتالي نؤكد على عدم التعجل في الحصول على النتائج؛ لكون تقنية الميزوثيرابي تعمل على تحفيز الجلد على تجديد أنسجته وإنتاج خلايا جديدة وهو الأمر الذي يستغرق بعض الوقت ولكن نتائجه مبهرة بالنهاية في التخلص من البقع ومنح البشرة التفتيح واللون الموحد والنضارة.

تفتيح البشرة بالبلازما

كافة خطوات الاهتمام بالبشرة تهدف بالأساس إلى الحصول على المظهر الشاب والجذاب لها بدون عيوب أو شوائب تنتقص من جمالها، ومن هنا تأتي أهمية جلسات البلازما للوجه PRP (Plasma Rich Platelets)، والتي أثبتت فاعلية كبيرة في حل الكثير من مشاكل البشرة، وأبرزها الندبات والتصبغات والهالات السوداء وبقع الشمس الداكنة إلخ، وتمتاز تلك التقنية بأنها إجراء غير جراحي لا يسبب أي ردود فعل تحسسية لكون المادة مستخرجة من جسم المريض نفسه، ويتم حقنها له مرة أخرى في جلسة سريعة لا تتعدى النصف ساعة، وبشكل عام أبرز ما يهمك عن تقنية البلازما لعلاج التصبغات وتفتيح البشرة الآتي:

  • في البداية يتم تحضير البلازما، وذلك بأخذ كمية معينة من دم المريض، عادة ما تكون من الذراع، ثم يتم توزيعها في أنابيب خاصة ويتم فصلها في جهاز طرد مركزي؛ ليتم الحصول على سائل البلازما الغني بالصفائح الدموية.
  • يتم تطبيق البنج الموضعي على المنطقة المستهدفة، ثم تحقن المادة تحت الجلد؛ لتقوم البلازما بدورها كواحدة من افضل علاجات البشرة فيما يخص تحفيز الكولاجين وشد الجلد وتجديد خلايا البشرة وإعادة شبابها ورونقها.
  • أما عن السؤال الآتي، متى تظهر نتائج حقن البلازما للوجه فنجد أن ظهور النتائج يعتمد بشكل كبير على شدة الحالة، ومدى استجابة الجسم للحقن، ولكن في المتوسط تبدأ النتائج بالظهور بعد حوالي 2 إلى 3 أسابيع من بدء العلاج.
  • تحتاج الحالات إلى جلسات البلازما للتفتيح في المتوسط من 4 إلى 6 جلسات، يتم عملها خلال 3 إلى 6 أشهر، لكن الحالات الشديدة من التصبغات الجلدية واسعة النطاق قد يتطلب الأمر عدد أكبر من الجلسات.

تفتيح البشرة بالخلايا الجذعيه

تعتبر الخلايا الجذعية من طرق العناية بالوجه الفعالة جداً فيما يخص التفتيح والشد والتخلص من الخطوط الدقيقة بالإضافة إلى كونها جزء أصيل من مجموعة العناية بالبشرة الدهنية فيما يخص التخلص من المسامات الواسعة، وعلاج آثار الحبوب، مع الحفاظ على نضارة البشرة ومنحها الترطيب اللازم، ويتم الحصول على الخلايا الجذعية إما من الشخص نفسه، أو من المستخلصات النباتية وهي الأكثر شيوعاً في الطب التجميلي وتمتاز بنتائجها المبهرة في استعادة رونق البشرة وشبابها، وتتم الجلسة كالآتي:

  • قبل البدء في جلسة الخلايا الجذعية لتفتيح البشرة لابد أن يتأكد الطبيب من ملائمتها لبشرة المراجع وتحديد الخطة العلاجية المناسبة تبعاً للحالة، سواء باستخدام الخلايا الجذعية فقط، أم سوف يتطلب الأمر دمجها مع تقنيات علاجية أخرى.
  • يتم تطبيق البنج الموضعي ثم البدء في الحقن على المنطقة المستهدفة، وتبدأ النتائج في الظهور بعد الجلسة الأولى ولكن للوصول إلى النتائج المطلوبة؛ لابد من الالتزام بالعدد الموصوف من قبل الطبيب.
  • تمتاز الجلسة بأنها آمنة تماماً وعدد الجلسات يحدده الطبيب تبعاً للحالة، مع العلم أنه يتم ترك فاصل زمني حوالي شهر بين الجلسات.

العناية بالبشرة

6- العنايه بالبشره ضد الشيخوخه

على الرغم من توافر العديد من مستحضرات العناية بالبشرة التي تحارب عوامل الزمن وعلامات تقدم العمر كالتجاعيد والخطوط الدقيقة إلا أن بطء النتائج؛ جعلت الكثير من الحالات يبحثون عن بدائل سريعة وآمنة في الوقت ذاته، وها قد قدمها الطب التجميلي بمجموعة من التقنيات المثالية التي استطاعت الرجوع بالبشرة لعشرات السنوات وتحدت الزمن واستطاعت الحفاظ على شباب البشرة وتحفيزها لإنتاج خلايا جديدة أكثر حيوية، ومن أهم الطرق التجميلية غير الجراحية لمحاربة علامات تقدم السن الآتي:

حقن الفلر لشد البشرة

يعتبر من أشهر التقنيات التجميلية غير الجراحية المستخدمة على نطاق واسع في استعادة المظهر الشبابي والممتلئ للبشرة، فهو عبارة عن مادة معينة آمنة تماماً على الجسم يتم تحضيرها من قبل المتخصصين، حيث يكون في الغالب فيلر البشرة المصنع من حمض الهيالورونيك مثل الهالوفورم والكولاجين والأوتولجين إلخ، والذي يتم استخدامه لغرضين إما لإخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة أو للنفخ والتكبير، وعن أبرز التفاصيل التي تهمك عن استخدامات الفيلر في شد الوجه الآتي:

  • الفيلر هو إجراء تجميلي غير جراحي يعتمد على فكرة التعبئة تحت الجلد، وله العديد من الاستخدامات في محاربة علامات الشيخوخة، أبرزها ملء الفراغات تحت الجلد الناتجة عن نقص الكولاجين؛ مما يترتب عليه التخلص من التجاعيد.
  • كما يعمل الفيلر على الحد من ظهور الخطوط الدقيقة التي تظهر في عدة مناطق، أبرزها تحت العين، والجبين، وحول الفم والرقبة كذلك.
  • يتم تطبيق البنج الموضعي قبل جلسة الفيلر لشد البشرة لضمان عدم شعور المراجع بأي انزعاج، ثم يبدأ الطبيب في تحضير مادة الحقن داخل إبر معينة.
  • تبدأ عملية الحقن في المناطق المستهدفة من الوجه، والتي لا تستغرق أكثر من نصف ساعة، ثم تبدأ النتائج في الظهور مباشرة، حيث يلاحظ اختفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة وأن الوجه بات أكثر شداً وامتلاءً بشكل طبيعي ودون أي مبالغة.
  • نتائج الفيلر ليست دائمة، ولكنها تستمر من 6 أشهر حتى سنة، وتلك المدة تعتمد على نشاط الشخص ومدى استهلاك جسمه لمادة الفيلر، كما ننوه أنه في حال عدم رضا المراجع عن النتيجة يمكن للطبيب إزالته بكل سهولة.

جلسات البوتكس لتجاعيد الوجه

يتم اللجوء إلى عيادات التجميل والمختصين من أجل الحصول على عناية بالبشرة متكاملة، ومن أبرز أوجه العناية هو التخلص من التجاعيد وعلامات تقدم السن، ومن أهم التقنيات الشهيرة غير الجراحية في حل تلك المشكلة، هي جلسات البوتكس التي حققت نجاحات مبهرة في التخلص من التجاعيد المتحركة بالإضافة إلى مشكلة الخطوط التعبيرية، وذلك بحقن مادة معينة أسفل العضلة مما يؤدي إلى ارتخائها، ومن ثم القضاء على التجاعيد وإعادة النضارة والشباب للبشرة، وعن أهم التفاصيل حول تقنية البوتكس Botox الآتي:

  • يعتبر البوتكس من أكثر علاجات شيخوخة البشرة رواجاً على مستوى العالم، ولكن نؤكد أن تلك التقنية تحتاج إلى طبيب مخضرم يعرف جيداً أماكن الحقن حتى تمر الجلسات بسلام ودون أي مشاكل.
  • مادة البوتكس مُصرح بها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وهي عبارة عن سم عصبي يُدعى توكسين البوتولينوم عند حقنه في العضلات؛ فهو يعمل على منع انتقال الاشارات العصبية إلى العضلات المستهدفة، وبالتالي جعلها أكثر استرخاءً بدون انقباضات متكررة، وهو ما يجعل التجاعيد تختفي نهائياً.
  • المناطق التي يتم بها حقن البوتكس للوجه هي، جانبي الفم، جانبي العينين، الخطوط الرابطة ما بين الأنف والفم، خطوط الجبهة والضحك والعبوس، بالإضافة إلى تجاعيد الرقبة.
  • جلسة البوتكس تستغرق من 20 إلى 30 دقيقة، وتتم تحت تأثير البنج الموضعي، أما عن إجابة السؤال الأكثر تداولاً وهو، متى تبان نتيجة البوتكس ؟ فهي تتوقف على حسب درجة توغل الخطوط الدقيقة والتجاعيد في البشرة.
  • ولكن بشكل عام تظهر النتائج بعد حوالي 3 إلى 4 أيام من الجلسة، وتصل النتائج للذروة بعد حوالي أسبوعين، ويمكن أن تستمر النتائج من 6 أشهر حتى  سنة ونصف، ولكن قد تحتاج الحالات التي تعاني من تشنج العضلات من جلسة تنشيطية كل 6 أشهر.

جلسات الخيوط لشد الوجه

تقنية الخيوط تقدم العناية بالبشرة على أكمل وجه، فهي التقنية التجميلية غير الجراحية الأكثر نجاحاً في القضاء على التجاعيد بدون ألم وبدون جراحة، مع منح البشرة النضارة والمظهر الشاب؛ بفضل قدرتها على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين والإيلاستين طوال فترة بقائها تحت الجلد لشد البشرة سواء للوجه أو الرقبة، خاصة أنها تناسب السيدات التي تتراوح أعمارهن من نهاية الثلاثينيات حتى بداية الخمسين، وعن أبرز المعلومات عن جلسة خيوط شد الوجه الآتي:

  • تستغرق الجلسة حوالي من ساعة إلى ساعتين؛ تبعاً للخطوات المطلوبة ونوع الخيوط إلخ، وتتم تحت تأثير البنج الموضعي مع إعطاء المريضة مهدئ لضمان عدم حدوث أي حركة مفاجئة تؤثر على سير العملية.
  • يبدأ الطبيب في تحديد أماكن الخيوط والبدء في عمل ثقوب صغيرة لإدخال الخيوط ثم إدخالها ودمجها بأنسجة البشرة ثم شدها، وذلك في اتجاهات مختلفة وبدرجة شد معينة؛ حتى الوصول للشكل المطلوب.
  • يتم تكرار تلك الخطوة في أكثر من مكان بالوجه، وبعد الانتهاء من العملية بالكامل؛ يتم عمل مساج خفيف؛ لضمان تشابك الخيوط مع أنسجة الجلد.
  • قد تظهر بعد الآثار الجانبية التي يصف لها الطبيب الأدوية المناسبة، وفور اختفائها؛ تبدأ النتائج في الظهور والمتمثلة في التخلص من ترهلات الجلد وتحفيز الكولاجين ومن ثم جعل البشرة أكثر نضارة.
  • النتائج تظهر بشكل تدريجي بعد فترة التعافي التي تستغرق من 2 إلى 3 أسابيع بعد الجلسة، وتستمر نتائج الخيوط من 6 أشهر حتى عامين كاملين، وحتى بعد ذلك لا تعود البشرة لما كانت عليه في السابق بل تصبح في حال أفضل بكثير.
  • ولكن نؤكد أنه كلما كان التدخل بالخيوط مبكراً في حالات التجاعيد البسيطة إلى المتوسطة فور ظهورها؛ كلما كانت النتائج أفضل بكثير.
  • وعن أهم استخدامات الخيوط للوجه، شد اللغد، ورفع الحاجبين، ورفع الخدود، وشد الذقن، وتجميل الأنف، وتحديد الفك، وشد تجاعيد الرقبة.

نصائح العنايه بالبشره بعد سن الثلاثين وسن الاربعين

لابد من إدراك أن الحصول على النتائج المطلوبة من خلال التقنيات العلاجية السابقة لمحاربة الشيخوخة؛ يعتمد بشكل كبير على حالة بشرتك وكلما كانت في حالة جيدة كلما كانت النتائج أسرع وأكثر فاعلية؛ إذن العناية بالبشرة بعد سن الثلاثين وسن الاربعين لم يعد من الرفاهية أبداً لأن البشرة تكون في أكثر أوقات احتياجها للعناية والرعاية؛ نظراً لنفص إفرازها للكولاجين بسبب عامل السن؛ لذلك لابد من تعويض ذلك بمجموعة من الخطوات الهامة:

  • خلال تلك الفترة العمرية تكونين أكثر عرضة للإصابة بالهالات السوداء وأكياس أسفل العين؛ لذلك لابد من الاهتمام بالبشرة في تلك المنطقة، عبر ترطيب الجفون باستخدام سيروم غني بحمض الهيالورونيك مرتين يوميا، وتنظيف المنطقة من مكياج العيون، واستعمال كريم عين يحتوي على الريتينول ليلاً.
  • لابد من العناية بالوجه ضد التصبغات التي تظهر في العديد من مناطق الوجه وأبرزها الخدين والجبهة نتيجة التعرض المباشر للشمس، وذلك من خلال استخدام واقي الشمس وتضمين مجموعة العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الكوجيك وفيتامين ج والنياسيناميد.
  • قد يظهر عند بعض السيدات بعد سن الأربعين نتيجة انقطاع الطمث؛ ظهور الشعر الزائد في أماكن غير معتادة من الوجه، ومن أهم طرق العنايه بتلك المشكلة، هي جلسات إزالة الشعر بالليزر.
  • خلال تلك المرحلة العمرية قد تظهر لدى السيدات حب الشباب، وهو ما يطلق عليه “حب الشباب عند البالغين” والذي يحتاج إلى عناية تختلف عن روتين العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب عند المراهقين، حيث لابد أن يتم التعامل معه بمكونات تعزز الترطيب والكولاجين.
  • لابد أن يضم جدول العنايه اليومي الخاص ببشرتك بعد سن الثلاثين والأربعين كريمات عناية بالبشرة تكافح الشيخوخة، والتي تحتوي على عناصر هامة مثل الريتينول والببتيد النحاسي وحمض الهيالورونيك والسيراميد وذلك بتطبيقها مرتين يومياً مع واقي الشمس.

العناية بالبشرة

7- جلسات نضارة البشرة والترطيب

هناك الكثير من التقنيات التي أتاحها الطب التجميلي لعلاج مشاكل البشرة المختلفة وإعادة لها النضارة والترطيب المكثف، والتي يختار من بينها الطبيب المعالج؛ تبعاً للمشكلة ونوع البشرة للوصول إلى أفضل النتائج، فهناك جلسات نضارة البشرة بالليزر وكذلك إبر النضارة الشهيرة سواء كان المادة المحقونة بها هي البلازما أو الميزوثيرابي أو الفيلر إلخ، وباختلاف التقنيات المستخدمة في جلسات النضارة في العيادات، إلا إنها تجرى لأجل تحقيق هدف واحد وهو تخليص البشرة من الجفاف والتصبغات وإيقاف عجلة الزمن والحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ومن ثم منح البشرة النضارة والإشراقة واللون الموحد والتخلص من أي عيوب وعن أبرز التقنيات الفعالة في القضاء على عيوب البشرة الآتي:

تقنية الميكرونيدلينج راديوفريكونسي

تعتبر تقنية الميكرونيدلينج راديوفريكونسي من أفضل العلاجات التجميلية التي تحفز من إنتاج الكولاجين في البشرة بفضل جعمها مزايا إثنان من أفضل تقنيات العناية بالبشرة وهما، تقنية راديو فريكونسي التي تعتمد على استخدام تكنولوجيا موجات الراديو التي ترفع درجة حرارة الطبقات العميقة من الجلد؛ مما ينتج عنها شد البشرة وعلاج الترهلات والتجاعيد كما تحفز إنتاج خلايا جديدة من البشرة أكثر نضارة، أما التقنية الثانية فهي تقنية الميكرونيدلينج أو ما يطلق عليه “العلاج بالابر الدقيقة” والتي تعتمد على قيام الطبيب بعمل ثقوب دقيقة في البشرة بأبعاد مختلفة، وهو ما ينتج عنه تحسين نسيج البشرة والتخلص من عيوبها واستعادة النضارة والمظهر الصحي.

تقنية الديرمابن لإصلاح عيوب البشرة

الديرمابن عبارة عن جهاز صغير يشبه القلم ذو رأس مزود بمجموعة من الإبر الدقيقة، والذي يستخدمه الطبيب في إحداث ثقوب أو جروح صغيرة جداً في البشرة؛ وكرد فعل طبيعي من البشرة لإصلاح تلك الجروح؛ تقوم بإنتاج المزيد من الكولاجين ومن ثم إصلاح العيوب الموجودة بها سواء كانت علامات إجهاد أو ندبات أو مسام واسعة أو تصبغات، فضلاً عن أن تقنية الديرما بن تشجع البشرة على امتصاص المواد الملطفة والمغذية التي يقوم الطبيب بوصفها والغنية بحمض الهيالورونيك الذي يعزز من صحة الجلد وتجديد الخلايا.

الديرما بن تهدف إلى تجديد الجلد لخلاياه؛ لذلك قد يستغرق ظهور النتائج بعض الوقت، وذلك يكون في المتوسط بعد 6 إلى 8 أسابيع من الجلسة، وذلك بعد انتهاء فترة التعافي واختفاء أي آثار جانبية، خاصة أنه من الطبيعي ظهور كدمات بعد الديرما بن أو بعض الاحمرار ولكن سرعان ما تختفي؛ شرط الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج وتطبيق الكريمات والمراهم الموصوفة.

العناية بالبشرة

تقنية قطع الندبات

هناك الكثير من العيوب التي تنتقص كثيراً من مظهر البشرة النضر والجذاب، وأبرزها الندبات بأنواعها المختلفة، سواء تلك الناتجة عن حب الشباب أو الجروح أو حتى آثار الحروق القديمة إلخ، وقد أوجد لها الطب التجميلي الحل الأمثل والمتمثل في تقنية قطع الندبات التي تتم تحت تأثير البنج الموضعي، ويقوم من خلالها الطبيب باستخدام إبر دقيقة في تسليك طبقات الجلد الملتصقة داخل الندبة وينتج عن تلك الخطوة تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ومن ثم تكوين نسيج من الخلايا الجديدة؛ فتختفي الندبة، وقد يلجأ الطبيب إلى حقن بعض المواد الطبية المساعدة خلال الجلسة مثل البلازما أو الفيلر أو النانو فات ، أو الميزوثيرابي إلخ؛ لتعزيز النتائج، مع العلم أن عدد الجلسات يحدد من قبل الطبيب حسب شدة الحالة، ويتم ترك فاصل زمني شهر بين الجلسات.

العنايه بالبشره في المنزل

مصطلح العناية بالبشرة قد يبدو بسيطاً، ولكن عند تطبيق الخطوات في المنزل قد يكون الأمر أكثر تعقيداً، خاصة أن الحفاظ على روتين العناية بالبشرة في المنزل بشكل يومي ليس بالأمر السهل، ولكن التعرف على خطوات العناية بالبشرة يومياً الآتية، قد يساعدك كثيراً في الحصول على أفضل اعتناء بالبشرة لتكون صحية ونضرة، وهي كالآتي:

  • لكي تدركين كيفية الحفاظ على البشرة وتفتيحها؛ لابد أن تتعرفي على نوعها في البداية كما ذكرنا سابقاً.
  • الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس الضارة، يعتبر من أهم طرق العناية بالبشرة يومياً؛ لقدرتها على إلحاق الضرر ببشرتك سواء بظهور التصبغات أو التجاعيد إلخ، فتلك الخطوة تعد من اساسيات العناية بالبشرة بلا جدال.
  • لابد من عمل روتين يتكون من مستحضرات العناية بالبشرة حسب نوعها، ويمكن الحصول عليها بسهولة من خلال متجر العناية بالبشرة والذي من خلاله يمكن الحصول على كريمات تنظيف البشرة الجافة والحساسة في المنزل أو أي نوع بشرة ولابد من استعماله مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
  • أما ثاني منتج في ترتيب منتجات العناية بالبشرة هي سيرومات تفتيح البشرة والتي يفضل تطبيقها قبل واقي الشمس عند الخروج.
  • ثم استخدام كريم مرطب لجميع أنواع البشرة مع العلم أن البشرة الدهنية تحتاج أيضاً إلى الترطيب ولكن لابد من التأكد أن المنتج يناسبها.
  • لابد أن يتضمن جدول العناية اليومية بالوجه أيضاً تطبيق واقي الشمس قبل الخروج بما لا يقل عن 30 دقيقة.
  • ومن الخطوات الهامة جداً في روتين العناية بالبشرة الدهنية أو أي نوع من انواع البشرة هو إزالة المكياج وآثاره قبل النوم.
  • كما لابد من اتباع أسلوب حياة صحي فهذا الأمر هام جداً للعناية بالجسم سواء بالإقلاع عن التدخين أو تناول الطعام الصحي المتمثل في الخضراوات والفواكه وشرب كميات كبيرة من الماء.

العناية بالبشرة

خطوات العنايه بالبشره يومياً وشهرياً

الحصول على بشرة صحية وشابة من الأمور التي تستحق أن تخصصي لها بعض الوقت من يومك المزدحم فهي من أهم مقاييس جمالك، ومع التقدم في السن تحتاج منك المزيد من الرعاية والاهتمام لذلك سنحاول هنا منحك إرشادات عامة حول كورس العناية بالبشرة اليومي والاسبوعي والشهري مع أهم مستلزمات العناية بالبشرة المطلوبة، وهي كالآتي:

1- روتين العنايه بالبشرة اليومي

ينقسم روتين البشرة اليومي إلى جزئين وهما، روتين العناية الصباحية بالبشرة والذي يشتمل على استعمال منظف يقدم افضل عنايه للوجه فيما يخص التخلص من الشوائب والأوساخ والافرازات الدهنية داخل المسام، ثم استخدام التونر المناسب والمكون من مواد طبيعية والذي يعد من افضل منتجات العناية بالبشرة في توحيد اللون وتحسين الملمس أما الخطوة الثالثة من خطوات العناية بالبشرة في المنزل هو استعمال المرطب الذي يعزز من صحة البشرة وهو هام جداً ضمن روتين البشرة الدهنية ولكن يفضل في تلك الحالة أن يكون ذو قوام خفيف وخالِِ من الزيوت المعدنية.

أما روتين العناية بالبشرة في المساء فلابد أن يبدأ بإزالة المكياج بشكل تام، ويفضل استخدام مزيل مكياج من نوع جيد، ثم استعمال منظف للبشرة كما حدث في الروتين الصباحي، مع استعمال كريم للعين الذي يعد أحد أهم مجموعة عناية بالبشرة والذي يحتوي على الرينينول للعناية بتلك المنطقة الحساسة من الوجه، وكذلك استعمال كريم ليلي أو سيروم فهو من اهم منتجات العناية بالبشرة بكل تأكيد.

2- روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

بعدما تعرفنا على طريقة العناية اليومية بالبشرة؛ نجد أن هناك خطوات الاعتناء بالوجه التي لابد أن المداومة عليها اسبوعياً، والتي تفيد جداً في خطوات روتين تفتيح البشرة وتحسين ملمسها ونضارتها بشكل عام، وأبرز تلك الخطوات عملية التقشير ضمن روتين عنايه بالبشره كامل سواء العناية بالجسم والبشرة وتفيد تلك الخطوة في التخلص من طبقات الجلد الميت والبثور والرؤوس السوداء إلخ، وتتوافر العديد منتجات وخلطات للعنايه بالبشره وتقشير الوجه والتي تمكنك من الحصول على نضارة البشرة في اسبوع فقط، بالإضافة إلى ضرورة تغيير مفارش السرير مرة أسبوعياً.

3- خطوات الاعتناء بالبشرة شهرياً

بعد مرور شهر تكون بشرتك في حاجة إلى بعض التدليل؛ لذلك يمكنك الذهاب إلى صالون التجميل لعمل جلسة تنظيف بالبخار أو إزالة الشعر بالخيوط وعمل جلسة تدليك، فتلك الخطوات لها مفعول السحر في جعل بشرتك أكثر نضارة ونظافة، كما لابد من الاهتمام بتنظيف أدوات المكياج خاصتك لأن إهمال تلك الخطوة قد يؤصر بالسلب على بشرتك ويتسبب في حدوث عدوى.

اهم الماسكات او الاقنعه للعنايه بالبشره

كل روتين لنضارة البشرة لابد أن يشتمل على مجموعة ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة والتي تختلف بالطبع تبعاً لنوع البشرة، حيث أن طريقة الاهتمام بالبشره المختلطه تختلف عن طرق العناية بالبشرة العادية وهناك مواد تساعد كثيراً في الاهتمام بالبشره الدهنيه وبالتحديد في التخلص من شوائب البشرة الدهنية إلخ، وبشكل عام سوف نذكر أهم ماسكات بعد تنظيف البشرة حسب نوعها:

العناية بالبشرة

ماسكات للعناية بالبشرة العادية

  • ماسك التفاح: يتكون من تفاحة، 2 ملعقة صغيرة عسل أبيض، حيث يطهى التفاح حتى يصبح ليناً، ثم يخلط مع العسل، حتى يكونا عجينة طرية، ثم يطبق على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء.
  • ماسك الفراولة: يتكون من نصف كوب فراولة، ونصف كوب نشا، ويتم مزجهما معاً، ويطبق المزيج على الوجه مع تجنب منطقة العين، ثم يشطف بالماء البارد.
  • ماسك الخوخ: ثمرة خوخ مطهية، وملعقة عسل أبيض، وملعقة دقيق شوفان، يتم خلط المكونات سوياً؛ حتى تصبح عجينة، ثم توضع على الوجه لمدة 10 دقائق ثم تشطف بالماء.
  • ماسك الموز: ربع موزة مهروسة، مع 2 ملعقة من العسل أو الزبادي، وتمزج المكونات، ثم يطبق الخليط على الوجه لمدة من 15 حتى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

ماسكات العناية بالبشرة الجافة

  • ماسك الموز والعسل: يعد من أهم طرق العناية بالبشرة الجافة حيث تمزج موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، حتى الحصول على خليط متجانس ثم يطبق على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء.
  • ماسك اللوز والشوفان: طحن 5 ثمرات لوز مع 2 ملعقة كبيرة من الشوفان، ويضاف إليهم 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، وملعقة كبيرة العسل الأبيض، ويقلب الخليط جيداً، ويطبق على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك الحليب: يعتبر من أهم ماسكات ترطيب وتفتيح البشرة حيث يضاف ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة كبيرة من اللوز المطحون وملعقة من الألوفيرا جل وملعقة من العسل الأبيض، ويطبق المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء.
  • ماسك الكاكاو: مزج نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، و2 ملعقة صغيرة من حليب جوز الهند، ثم وضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك الورد: يقدم افضل عناية للبشرة بكافة أنواعها، حيث يعمل على الترطيب وانقباض المسامات، كل ما يتطلبه الأمر تنظيف البشرة بالحليب، ثم مسح البشرة بقطنة مبللة بماء الورد وتركها حتى تجف، ثم خلط بتلات ورد مع ملعقة من دقيق الشوفان، وكمية من الماء، ووضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

ماسكات عناية بالبشرة المختلطة

  • ماسك العسل والليمون: هام جداً في العناية بالبشرة المختلطة طبيعياً، حيث يخلط مقدار من العسل والليمون ويطبق على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك الليمون والموز: تمزج موزة مهروسة مع عصير ليمونة ويطبق الخليط على البشرة حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك اللبن والعسل: يعد هذا الماسك من ركائز الاهتمام بالبشرة المختلطة، حيث يخلط ملعقة صغيرة من كل من العسل واللبن وعصير الليمون وزيت اللوز، ويطبق الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك الخيار والعسل: يفيد جداً في الاعتناء بالبشرة المختلطة، حيث تخلط ملعقة من العسل مع عصير الخيار، ويوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك البيض والموز: تهرس موزة ويضاف إليها بياض بيضة واحدة، ويطبق المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك اللبن الرائب وماء الورد: ملعقة صغيرة من اللبن الرائب والعسل وماء الورد، ومزجهم معاً ثم تطبيق الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

ماسكات العناية بالبشرة الحساسة

  • ماسك الخيار والشاي الأسود: لا بديل عنه في روتين العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً، يتم نقع شرائح خيار مع ملعقة كبيرة عسل وكوب شاي أسود مع قطرة من زيت اللافندر لمدة 10 دقائق، ثم تطبق شرائح الخيار على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم تزال، ويشطف الوجه بالماء الدافئ.
  • ماسك الشوفان والحليب: لا غنى عنه ضمن روتين العناية بالبشرة الحساسة، ويتم من خلاله مزج ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من الحليب وملعقة صغيرة من العسل، ويوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • ماسك الماتشا والصبار: وصفة مميزة ضمن روتين للعناية بالبشرة الحساسة، ويتم من خلالها مزج ملعقة صغيرة من مسحوق شاي الماتشا مع ملعقة صغيرة من الصبار الطازج، ويوضع المزيج على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف.
  • ماسك الموز والشوفان: تقدم تلك الوصفة الترطيب لجميع انواع البشرة، ويتم من خلالها مزج 2 ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف حبة موز وملعقة صغيرة من الزبادي كامل الدسم، وتدلك البشرة الرطبة بهذا المزيج بحركات دائرية؛ لبضع دقائق ثم تشطف بالماء.

العناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة الدهنية طبيعيا

المعضلة الأكبر لدى المراهقات والشابات هي كيفية العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب والحد من مشاكلها المختلفة سواء الافرازات الدهنية المبالغ فيها أو المسام الواسعة إلخ، ولكن الحل الأمثل لتقليل من مشاكلها وتحسين مظهرها يكمن في اتباع روتين يومى للبشرة الدهنية مع استخدام افضل مستحضرات العناية بالبشرة وبشكل عام ها هي طريقة العناية بالبشرة الدهنية يومياً؛ للحد من افرازات الزيوت والحفاظ على نضارتها وإشراقها:

  • للتعرف على كيفية العناية بالبشرة الدهنية لابد في البداية من الاهتمام بتنظيفها جيداً؛ لذلك ينصح باستخدام غسول تنظيف البشرة مرتين يومياً، ويفضل ذلك المكون من مواد طبيعية أو غسول طبي خاص بالبشرة الدهنية.
  • من التعليمات الهامة الواجب مراعاتها عند اتباع خطوات العناية بالبشرة الدهنية عدم التعامل معها بعنف أو الفرك الشديد، ولكن ينصح بالتدليك الخفيف بحركات دائرية.
  • ثاني خطوات سكين كير للبشره الدهنيه بعد تنظيفها بشكل جيد؛ استعمال تونر مناسب والهام جداً في تنظيف المسامات وترطيبها وانقباضها، ويمكن استخدام قطعة من الثلج أو تونر ماء الورد وجل الصبار.
  • تحتاج البشرة في هذة المرحلة إلى الترطيب، ويمكن اختيار أحد منتجات العناية بالبشرة الدهنية التي تساعد على توازنها وامتصاص الافرازات الزائدة.
  • لابد من اتباع سكين كير روتين للبشره الدهنية في الليل وذلك بإزالة آثار المكياج وغسل البشرة وترطيبها لكي تستطيع التنفس وتجديد خلاياها خلال وقت النوم.
  • احرصي عند اختيار أفضل منتجات العناية بالبشرة الدهنية والتي تكون مصنوعة خصيصاً لها، وعند اختيار مستحضرات التجميل اختاري الكريمات ومستحضرات التجميل البودرة أو السائلة التي تحتوي على نسبة من الماء وخالية من الزيوت.
  • افضل روتين للبشرة الدهنية لابد أن يتضمن عملية التقشير ولو مرة أسبوعياً على الأقل؛ للتخلص من الدهون الزائدة والخلايا الميتة والرؤوس السوداء.
  • تطبيق ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية من الخطوات الهامة جداً لامتصاص الدهون الزائدة، ولكن مع الحرص على ترطيب البشرة، ومن أفضل ماسكات الاهتمام بالبشرة الدهنية بياض البيض مع عصير الليمون، وماسك الطماطم.

العناية بالبشرة

نصائح العنايه بالبشره للرجال

العناية بالبشرة للرجال لا تقل أهمية عن السيدات، من أجل الحصول على بشرة صحية ومشرقة؛ لذلك تتوافر العديد من منتجات العناية بالبشرة للرجال التي تزيل الأوساخ المتراكمة وتعمل على الترطيب العميق، كما ينصح باستعمال المرطب الذي يشتمل على ميزة وقائية ضد أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى استعمال منتج حماية وترطيب لمنطقة العين؛ للوقاية من التجاعيد، بالإضافة إلى ضرورة تقشير البشرة ما لا يقل عن مرتين يومياً؛ لضمان التنظيف العميق لها.

أخطاء شائعه يجب تجنبها للعنايه بالبشرة

هناك بعض الأخطاء التي قد تخرب أهدافك فيما يخص عناية البشرة بل على العكس من الممكن أن تأتي بنتائج عكسية وتقضي على نضارتها؛ لذلك لابد من تجنبها ومعرفة كيفية العناية بالبشرة بالشكل الصحيح، وذلك بتجنب الأخطاء التالية والتي تعد الأكثر شيوعاً، وهي كالآتي:

  1. استخدام منتجات العناية بالجسم والبشرة التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة، التي قد تسبب تحسس البشرة وتهيجها، ومنها البارابين، الفثالات، التريكلوسان والعطور الاصطناعية إلخ.
  2. من أشهر العادات الخاطئة في روتين البشرة ليلاً، النوم دون تنظيف البشرة وإزالة آثار المكياج، وهو ما ينتج عنه حدوث انسدادات في المسام وتراكم أوساخ وفقدان البشرة للنضارة.
  3. استعمال التونر يعتبر من خطوات سكن كير روتين الهامة، ولكن من الأخطاء الشائعة توزيعه على كرة قطنية أو اسفنجات تجميلية؛ لكونها قد تسبب العدوى أو التحسس، والأفضل غسل اليدين جيداً ثم توزيع التونر بأصابع اليد مع تدليك الوجه برفق.
  4. المبالغة في القيام بعملية تقشير البشرة أو اهمالها تماماً، ففي الحالتين خطأ، لابد من تقشير البشرة للتخلص من الشوائب والأوساخ والجلد الميت ولكن دون إفراط؛ حتى لا تتعرض البشرة للتهيج والإجهاد، يكفي مرتين على الأكثر أسبوعياً.
  5. عدم استعمال واقي الشمس عند الخروج، أو اختيار أنواع غير جيدة لا توفر الحماية الكافية للبشرة.

وأخيراً، يمكنك الحصول على أفضل طرق العناية بالبشرة من خلال عيادات الدكتورة أسماء حجازي أخصائية التجميل، والتي تقدم أفضل سعر تنظيف البشرة في مركز عناية البشرة والخدمات الآخرى بأعلى مستوى من الاحترافية.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى