العناية بالشعر

العنايه بالشعر 2022

الشعر هو تاج المرأة الذي يمنحها الإطلالة الأنثوية الجذابة، خاصة لو كان في أفضل حالاته من حيث الطول والكثافة واللمعان، ولكن لكي يظل كذلك؛ يحتاج إلى اجراء روتين العنايه بالشعر بالشكل الصحيح، خاصة مع انتشار الحالات التي تعاني من مشاكل الشعر التي تؤثر بالسلب عليه وبالتبعية على الحالة النفسية للمرأة، ومن أبرزها التساقط والتلف والهيشان إلخ، والتي تعود لأسباب عدة، منها داخلية وأخرى خارجية؛ لذلك نحن هنا بصدد التحدث تفصيلياً عن كل ما يخص الاهتمام بالشعر وتطويله وأفضل طرق العنايه بالشعر سواء في المنزل أو عيادات التجميل  مع تقديم كافة التفاصيل عن جلسات كورس العناية بالشعر وأهميتها.

انواع الشعر

هناك العديد من طرق العناية بالشعر وتطويله سواء بالوصفات الطبيعية التي تضم افضل الزيوت الطبيعية للشعر أو مستحضرات العناية المختلفة، فضلاً عن اللجوء إلى المختصين في عيادات التجميل في حالة الرغبة في الحصول على نتائج سريعة وجذرية للمشاكل الصعبة للشعر، ولكن لكي يتم الاهتمام بالشعر بالشكل الصحيح؛ لابد أولاً من تحديد نوع الشعر، وهنا يمكن تصنيفه تبعاً للآتي:

  1. درجة جفاف أو دهنية الشعر: وينقسم هنا إلى 4 أنواع، وهي الشعر الجاف والدهني والعادي والمختلط.
  2. الملمس الخارجي، ونسبة الكيراتين به: يتم تصنيفه إلى شعر مجعد ومموج وأملس ومتعرج.
  3. حسب البنية: وينقسم إلى الشعر الناعم والمتوسط والسميك.
  4. مسامية الشعر: ينقسم إلى الشعر المسامي وغير المسامي.

العنايه بالشعر

كيفيه التعرف علي نوع الشعر

لاتباع طرق العنايه بالشعر وتطويله وتكثيفه الصحيحة؛ لابد من تحديد نوع الشعر أولاً، وهذا الأمر ليس صعباً على الاطلاق، فمن خلال اجراءات منزلية بسيطة يمكنك التعرف على نوع شعرك، ومن ثم تقديم العنايه بالشعر المناسبة، ومن أبرز تلك الطرق الآتي:

  • تحديد الشكل الخارجي: اتركي شعرك ليجف بعد الاستحمام دون وضع أي مستحضرات العنايه بالشعر، وعند تمام جفافه؛ سيأخذ الشكل الذي يدل على نوعه، سواء أملس أو متعرج أو مموج إلخ.
  • تحديد بنية الشعر: ضعي خصلة من شعرك على سطح أملس مستو، وضعي بجانبها خيطاً، وقارني بينهما في الحجم، فإذا كان الشعر أرفع فهو ناعم، أما إذا كان يقارب الخيط في الحجم فهو متوسط، أما لو كان أكثر سماكة، فهو سميك.
  • تحديد مسامية الشعر: ضعي خصلة من شعرك في وعاء به ماء؛ فإذا طفت على السطح فهو شعر قليل المسامية، أما لو غرق في قاع الوعاء؛ فهو شعر مسامي.
  • درجة رطوبة الشعر: وذلك من خلال تفقد جذور الشعر في اليوم التالي للاستحمام؛ فعندما تكون ملساء ناعمة ذات ملمس ذيتي فالشعر يكون دهني، أما في حال كانت خشنة وجافة فتلك دلالة على أن الشعر جافاً، أما الجذور متوسطة الرطوبة فهي دلالة على الشعر العادي.

العنايه بالشعر

اهم مشكلات الشعر واسبابها

اللائحة تطول عند التحدث عن مشاكل الشعر؛ لدرجة أن لا أحد تقريباً يسلم من الإصابة بواحدة منها على الأقل في فترة ما من حياته، وحدوث تلك المشكلات يكون لعدة عوامل أو أسباب منها طبيعة الشعر وافتقاره للتغذية المناسبة، أو إلى عوامل خارجية تؤدي لحدوث تلك المشكلات التي تتطلب من الشخص البحث عن افضل طريقه للعنايه بالشعر وأكثر مشاكل الشعر شيوعاً الآتي:

  1. قشرة الشعر: تحدث عندما تتقشر بشرة فروة الرأس وتتناثر، وذلك يرجع لعدة أسباب، إما جفاف فروة الرأس، أو زيادة إفرازاتها الدهنية، نتيجة تحسسها من بعض منتجات العناية بالشعر، أو الإصابة بعدوى ما إلخ.
  2. تساقط الشعر: يكون طبيعياً عند معدلات معينة “50 إلى 100 شعرة يومياً”، ضمن دورة نمو الشعر، ولكن عندما يكون التساقط ملاحظاً وسريعاً وأعلى من المعدلات الطبيعية وتغدو خسارة الشعر كبيرة خلال فترة قصيرة؛ هنا لابد من البحث عن سبب المشكلة، الذي قد يكون نفسي أو هرموني أو مرضي إلخ.
  3. جفاف الشعر: يكون الشعر في تلك الحالة أكثر هشاشة وهيشاناً، وتحدث تلك المشكلة نتيجة نقص البروتين في الجسم؛ نظراً لنقص التغذية، الاضطرابات الهرمونية أو فقر الدم أو الإصابة باضطراب نشاط الغدة الدرقية.
  4. فروة الرأس الدهنية: أو زيادة إفراز المواد الزيتية من الغدد الدهنية الملحقة بالشعر، وتلك الحالة تحدث لعدة أسباب، منها عوامل وراثية أو تغيرات هرمونية أو سوء تغذية أو غسل الشعر بشكل مفرط، وخاصة بالماء الساخن.
  5. الشعر المتقصف: تقصف أطراف الشعر يحدث نتيجة عدم وصول الافرازات الزيتية المرطبة إلى تلك الأطراف؛ مما يؤدي إلى جفافها وانكسارها وانقسامها عن باقي أجزاء الشعر.
  6. تجعد الشعر: حيث يكون الشعر ملتفاً وخشناً ويصعب العناية به، ومن أهم العوامل المسببة له، زيادة الرطوبة، أو تغير في نسبة كيراتين الشعر، أو كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية أو المستحضرات الكيماوية كالصبغات وغيرها.
  7. بهتان الشعر: تحدث تلك المشكلة نتيجة تلف الطبقة الخارجية للشعر، ومن ثم خسارته للمعانه وبريقه، وقد يحدث ذلك بسبب الإفراط في استعمال أدوات تصفيف الشعر، ومستحضرات العناية بالشعر الرديئة، ومن بها من مواد كيميائية.
  8. ضعف وتلف الشعر: نتيجة تعريضه بشكل مستمر لأدوات التصفيف الكهربائية والحرارية، حيث تؤدي الحرارة الشديدة إلى تكسر الشعر جفافه وفقدانه للمرونة، أو بسبب استخدام الصبغات بشكل متكرر، وخاصة أنه في حالة عدم العناية بالشعر المصبوغ تقوم الكيماويات الموجودة بالصبغة باضراره وبهتان لونه.

العنايه بالشعر

اهم طرق العنايه بالشعر بالعيادات

الشعر يعتبر من أكثر أجزاء جسم الانسان التي تتأثر بالصحة الداخلية والمؤثرات الخارجية المحيطة به، فلو كنت تتبعين نظاماً غذائياً غير صحياً؛ فأول ما سيظهر عليه الضعف والهوان هو شعرك، فلابد أن تنتبهين لرسائله الخفية، وتبحثين عن ادوات العناية بالشعر المناسبة، وعدم التردد في اللجوء إلى المختصين، خاصة أن في البداية كان الطب يعالج مشاكل الشعر بمجموعة من الحلول والمستحضرات الفعالة ولكنها كانت في بعض الأحيان تعجز في التعامل مع بعض المشاكل التي كان على الأشخاص التعايش معها، ولكن مع تطور الطب التجميلي بصورة مذهلة خلال الأعوام الماضية؛ تم التوصل إلى الكثير من الحلول الأكثر تأثيراً في علاج مشاكل الشعر المختلفة وبصورة آمنة تماماً.

العنايه بالشعر

افضل الجلسات لعلاج الشعر

هناك الكثير من تقنيات ترميم الشعر التي تعالج كافة المشاكل التي تواجهه، سواء التساقط أو الضعف أو التقصف والبهتان إلخ، فكل مشكلة ولها حل لدى عيادة العنايه بالبشره والشعر والطبيب الخبير هو الشخص الوحيد المنوط به اختيار الطريقة المثلى للعلاج؛ بعد الفحص الدقيق لحالة الشعر ومعرفة نوعه والمشكلة التي يعاني منها؛ لتبدأ رحلة العلاج عبر مجموعة من الجلسات التي تهدف بالنهاية إلى إنبات الشعر وتقوية البصيلات وتعزيز صحته بشكل عام، وعن أبرز جلسات العناية بالشعر وتكثيفه في العيادات الآتي:

1- جلسات بلازما الشعر

تعتبر حقن بلازما الشعر من أهم التقنيات العلاجية لمشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي، وتعتمد تلك التقنية على استخلاص مادة البلازما من عينة من دم المريض نفسه، باستخدام جهاز معين، ثم إضافة بعض المواد العلاجية والفيتامينات لسائل البلازما لتكثيف مفعوله؛ ليتم حقنها بعد ذلك على كامل فروة الرأس باستخدام إبر دقيقة بدون أي ألم؛ لتقوم بدورها في تحفيز انقسام الخلايا الجذعية، وتنشيط الخلايا التالفة وإعادة نمو الشعر، وعن أبرز المعلومات عنها الآتي:

  • تقدم العناية بالشعر وتطويله وتنعيمه؛ عبر مجموعة من الفوائد أبرزها، تحفيز مادة الكولاجين الهامة جداً لإنبات الشعر والحفاظ على لمعانه، فضلاً عن علاج تقصف الشعر والتخلص من مشاكل فروة الرأس.
  • كما توفر حقن بلازما للشعر للرجال حلاً سريعاً وفعالاً؛ لمشاكل التساقط والصلع والفراغات خاصة تلك الناتجة عن الندبات التي تعيق إنبات الشعر.
  • عدد الجلسات يتم تحديدها من قبل الطبيب؛ تبعاً للحالة، وفي المتوسط تحتاج الحالات كورس مكون من 4 إلى 6 جلسات، بفاصل زمني من أسبوعين حتى شهر بين الجلسات، وقد تحتاج بعض الحالات الشديدة عدد جلسات أكبر.
  • تظهر نتائج جلسات البلازما بشكل تدريجي مع تتابعها، ولكن النتائج المثالية تظهر في المتوسط بعد مرور من 3 إلى 6 أشهر.
  • أما عن أضرار حقن البلازما للشعر فهي ليست أضراراً بقدر كونها آثار جانبية بسيطة، مثل الشعور بالحكة أو الاحمرار أو الشعور بالوخز أو بعض الكدمات البسيطة في فروة الرأس والتي تختفي بمرور الوقت ومع استخدام المراهم الموصوفة من قبل الطبيب.

العنايه بالشعر

2- جلسات الميزوثيرابي للشعر

لو تتسائلين عن كيفية العناية بالشعر في العيادات بالشكل الأمثل؛ ها هي واحدة من أفضل وأقوى الجلسات العلاجية غير الجراحية، وهي حقن الميزوثيرابي للشعر التي تعتمد على تقنية الحقن بدون ألم؛ لإيصال مجموعة من الأدوية والمستحضرات الطبية إلى الطبقة الوسطى من فروة الرأس التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، وتختلف تركيب مادة حقن الميزوثيرابي على حسب الحالة، والطبيب هو من يقوم باختيار التركيبة الأمثل.

وذلك من بين عدة عناصر أبرزها أدوية، وفيتامينات، ومضادات أكسدة، وعوامل النمو، وإنزيمات، وأحماض أمينية إلخ، حيث تقوم تلك العناصر بتحفيز الكولاجين وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتغذية البصيلات وإنبات الشعر وملئ الفراغات، وعن أبرز ما يهمك حول تلك تقنية الميزوثيرابي للشعر الآتي:

  • أغلب حالات تساقط الشعر تكون نتيجة اضطراب هرموني، يؤثر على معدلات التغذية الواصلة لبصيلات الشعر فتضعف وتتساقط، وهنا تأتي أهمية أنواع حقن الميزوثيرابي للشعر والتي يمكن استخدامها للرجال أو للنساء على السواء.
  • حيث تتكون من مجموعة من العناصر والمغذيات الهامة التي تعمل على استعادة التوازن الهرموني، ومن ثم بدء نمو بصيلات جديدة وايقاف التساقط وتعزيز صحة الشعر.
  • الطبيب وحده هو المنوط به اختيار التركيبة المناسبة من الميزوثيرابي من بين مئات التركيبات؛ تبعاً لحالة الشعر وفروة الرأس، خاصة أن تلك التقنية تستخدم في علاج الكثير من المشاكل، أبرزها التساقط المفرط، وجفاف فروة الرأس وقشرة الرأس والحكة، وكذلك تقصف وضعف الشعر.
  • تلك التقنية تتمتع بالعديد من المميزات، أهمها ايجاد حل سريع لمشاكل الشعر دون الحاجة إلى استعمال منتجات العناية بالشعر الآخرى، واستعادة المظهر الصحي له دون إحداث أي ضرر في الجسم سواء على المدى القصير أو الطويل.
  • الجلسة لا تسبب أي ألم ولكنها في أغلب الأحيان تتم تحت تأثير البنج الموضعي؛ لضمان عدم شعور المريض بأي انزعاج، حيث يقوم الطبيب بحقن المادة على المنطقة المستهدفة من فروة الرأس بعمق 1 مم، وبمعدل من 30 إلى 40 وخزة في الجلسة الواحدة.
  • قد تتم الجلسة باستخدام الابر الدقيقة أو جهاز الديرما بن، على حسب رؤية الطبيب، مع ضرورة تنفيذ تعليمات الطبيب بمنتهى الدقة في الفترة التالية للجلسة.
  • عدد الجلسات يتم تحديده من قبل الطبيب، مع ضرورة عدم التوقف المفاجئ عن استكمال العلاج في حالة رؤية تحسن؛ لأن المشكلة قد تعاود للظهور مرة أخرى.
  • في المتوسط يتم عمل جلسة أو جلستين شهرياً، وقد يقوم الطبيب بدمج الميزوثيرابي مع تقنية علاجية أخرى؛ حسب متطلبات الحالة وخبرة الطبيب المعالج للوصول إلى أفضل نتيجة، والنتائج تكون تراكمية مع تلك التقنية، وتبدأ في الظهور بعد مرور 2 إلى 4 أشهر من بدء العلاج.

العنايه بالشعر

3- جلسات الخلايا الجذعية للشعر

هي عبارة عن تقنية علاجية غير جراحية، تعمل الخلايا الجذعية للشعر على تنشيط وإعادة نمو بصيلات الشعر، عبر تجديد خلاياها وإصلاح التالف منها ومن ثم مكافحة تساقط الشعر الحاد والصلع وتحسين ملمس وصحة الشعر الجديد، وذلك لأن الخلايا الجذعية عبارة عن مجموعة من الخلايا التي يتم استخلاصها من الشخص نفسه أو النبات.

تمتاز بقدرتها على الانقسام وتجديد نفسها، وبفضل تلك الميزة تم استخدامها في الطب التجميلي وبالأخص في علاجات البشرة والشعر؛ لقدرتها على إصلاح الأنسجة واستعادة صحتها ورونقها، وعن أبرز التفاصيل حول تلك التقنية الآتي:

  • تعتبر من أهم ركائز جدول العناية بالشعر التالف ويمكن الحصول على الخلايا الجذعية من أكثر من مصدر، سواء الخلايا الدهنية عبر تقنيات شفط الدهون، أو بلازما الدم أو من بصيلات الشعر أو مصادر نباتية.
  • كما تقدم الخلايا الجذعية حلاً فعالاً وسريعاً لمشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي؛ شرط التدخل مبكراً، كما تعمل على تحسين ملمس ونعومة الشعر فضلاً عن تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس.
  • أما عن الفرق بين الخلايا الجذعية والميزوثيرابي نجد أن الخلايا الجذعية عبارة عن مادة طبيعية مستمدة من جسم الشخص نفسه، على عكس الميزوثيرابي الذي يتكون من مواد طبية علاجية وعناصر مغذية.
  • جلسة الخلايا الجذعية قد تتم بأكثر من طريقة إما بالحقن باستخدام الإبر الدقيقة، أو تمرير المصل موضعياً على كامل فروة الرأس ثم استخدام جهاز الديرما بن لعمل وخزات في فروة الرأس تسهل من امتصاصها للمادة.
  • قد يحتاج الطبيب إلى دمج تقنية الخلايا الجذعية مع البلازما وذلك في حالات تساقط الشعر الشديدة، فالأمر في النهاية يعود لتقديره للحالة التي أمامه.
  • أما عن السؤال المتداول، وهو متى تظهر نتائج الخلايا الجذعية للشعر ؟ فالنتائج تبدأ بالظهور بعد مرور أسبوعين من الجلسة، أما النتائج المثالية تكون ملاحظة بعد مرور 6 أشهر من الكورس العلاجي.
  • بالنسبة إلى تكلفة الخلايا الجذعية للشعر نجدها تعتمد على عدة عوامل، أبرزها اسم البلد، وخبرة الطبيب، وفاعلية وجودة المواد والمعدات المستخدمة، وبشكل عام ستجدها تبدأ في مصر من 1000 جنيه مصري.

العنايه بالشعر

4- تقنية الريجينيرا لعلاج تساقط الشعر

تبدأ العنايه بالشعر في العيادات من حل المشاكل الصعبة وأبرزها بالطبع مشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي، ومن هنا تأتي أهمية تقنية الريجينيرا Regenera activa التي تعد من أحدث العلاجات الفعالة جداً لمثل تلك الحالات، والتي تعتمد على حقن مجموعة من الخلايا المجهرية المستخلصة من جسم الشخص نفسه والتي تعمل على انبات بصيلات الشعر وتقويتها.

حيث يتم أخذ عينة من فروة الرأس والبصيلات في مناطق سليمة وغير مرئية في الرأس مثل المنطقة الخلفية للأذن، ويتم طحنها في جهاز معين، ثم تحول إلى مستخلص من الخلايا الجذعية وعوامل النمو والمادة الأهم وهي STOMAR VASCULAR FRACTIONAL CELLS التي تحفز نمو شبكة جديدة من الشعيرات الدموية التي ترفع كفاءة معدلات تغذية فروة الرأس، وعن أبرز مميزات تلك التقنية الآتي:

  • تقنية غير جراحية آمنة وفعالة في علاج مشاكل تساقط الشعر وملئ الفراغات وتحفيز نو البصيلات الخاملة، وتعتبر من التقنيات المصرح بها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج التساقط الوراثي للشعر في درجاته البسيطة والمتوسطة.
  • هي واحدة من أهم الخطوات المدرجة داخل جدول العناية بالشعر المتساقط، ولكنها لا تستطيع التعامل مع حالات الصلع الكامل.
  • تتم الجلسة تحت تأثير البنج الموضعي؛ لذلك لا تسبب أي ألم، كما أنها أمنة تماماً لأن مادة الحقن تم أخذها من جسم المراجع نفسه، من منطقة غير مرئية لا يتعدى قطرها 2 مم.
  • تدخل المادة على البصيلات لتغذيها وتقويها وتحفزها لإنتاج أكثر من شعرة، فضلاً عن قدرتها على انبات ما يعرف ب “البيبي هير” وملئ الفراغات، فهي الحل الأمثل لعلاج حالات تساقط الشعر الناتجة عن نقص الفيتامينات أو الحالات النفسية أو عمليات التكميم ونتائجها رائعة.
  • تتم جلسة الريجينيرا على 4 مراحل، حيث يتم أخذ الخزعات ثم طحنها في جهاز الريجينيرا، ثم استخلاص المحلول منها الغني بالخلايا الجذعية وعوامل النمو، ثم حقنه على كامل فروة الرأس، مع التركيز على المناطق المصابة بالتساقط.
  • لا تستغرق جلسة الريجينيرا أكثر من نصف ساعة، وتتم مرة واحدة في السنة فقط، ويمكن أن يحتاج المريض من 2 إلى 4 جلسات، والنتائج تبدأ في الظهور بعد مرور من 4 إلى 6 أشهر من الجلسة.

5- زراعة الشعر

الكثير من السيدات تتعرض لمشكلة تساقط الشعر لأسباب عدة، منها الوراثية والمرضية أو نتيجة سوء التغذية أو اضطرابات هرمونية، وهناك بعض حالات تساقط الشعر لا تستجيب إلى العلاجات التقليدية؛ فيتم اللجوء إلى تقنية زراعة الشعر للسيدات أو الرجال، والتي تعتمد على أخذ عدد من البصيلات من مؤخرة الرأس وإعادة زراعتها في مقدمة الرأس أو في منطقة الجبهة، وأبرز ما يهمك حول تلك التقنية الآتي:

  • كل شخص يعاني من الشعر الخفيف والمتساقط بقوة نتيجة ظروف مرضية ولا يستجيب لكافة العلاجات التقليدية، أو فقد مساحة كبيرة من شعره نتيجة لحرق أو إصابة ما؛ فهو من المرشحين لاجراء عملية زراعة الشعر.
  • تتم عملية زراعة الشعر في أغلب الأحيان مرة واحدة فقط، ولكن هناك حالات صعبة ونادرة قد تتطلب إجراء العملية أكثر من مرة.
  • يتم اجراء عملية زراعة الشعر بطريقتين، واللذان يختلفان عن بعضهما فقط في طريقة استخراج بصيلات الشعر، إلا أن عملية “استخراج الوحدات الشعريَّة FUE” تعتبر الأقل إيلاماً.
  • تحتاج عملية زراعة الشعر إلى فترة تعافي لابد خلالها من تنفيذ تعليمات الطبيب، وتناول المسكنات والمضادات الحيوية في مواعيدها، والنتيجة تظهر بعد حوالي 6 أشهر عندما يبدأ الشعر الجديد في الظهور، أما النتيجة النهائية تظهر خلال 12 إلى 18 شهر.

نصائح مقدمة من دكتوره اسماء حجازي

الاستعانة بالمختصين لعلاج أي مشكلة من مشاكل الشعر تعتبر من أفضل الحلول المتاحة أمامك، ويفضل أن يتم ذلك عند بدء ملاحظة المشكلة؛ لتجنب تفاقمها، خاصة أن التعامل مع مشاكل الشعر في البداية؛ يسهل كثيراً من خطوات العلاج ويكون مفعوله أقوى وأسرع، ولكن هناك بعض النصائح التي لابد من أخذها في الاعتبار عند اتباع جدول الاهتمام بالشعر في عيادات التجميل، وأبرزها الآتي:

  • التدقيق في اختيار الطبيب الخبير، القادر على اختيار تقنية الحقن الأنسب للحالة، ولديه تاريخ طويل من العمليات الناجحة؛ لأنه في تلك الحالة يكون مر عليه الكثير من الحالات التي أكسبته خبرة في تحديد العلاج المناسب، وكذلك القدرة على الحقن في الطبقة المستهدفة من فروة الرأس دون غيرها.
  • لابد من التحدث مع الطبيب بكل شفافية، وإخباره عن أي مشكلة صحية تعاني منها، وكذلك عمل التحاليل المطلوبة.
  • التأكد من نظافة المركز أو المستشفى التي يعمل بها الطبيب، ومدى تعقيم كافة الأدوات المستخدمة، وكذلك تنظيف فروة الرأس جيداً قبل الحقن.
  • كذلك لابد من التأكد من أن أدوات الحقن تقتصر عليك أنت فقط، ولم يتم استخدامها مسبقاً مع التخلص منها فوراً بعد بعد الجلسة، وعدم استخدامها في الجلسة المقبلة.
  • التأكد من جودة المواد المحقونة، خاصة أن هناك الكثير من المراكز الطبية المفتقرة للمصداقية، تقوم باستعمال مواد مجهولة المصدر، والتي تكون نتائجها كارثية على الشعر للأسف.

فلابد من التأكيد على أن أولويات جلسات العنايه بالشعر في العيادات، هي النظافة والتعقيم وجودة المادة المحقونة؛ لكي تمر الجلسة بسلام وتعطي النتائج المرغوب فيها بدون أي مضاعفات، ومن أهم الوجهات العلاجية التي تتبع أعلى معايير الأمان والسلامة الطبية هي عيادة الدكتورة أسماء حجازي، التي حازت على ثقة آلاف العملاء؛ الأمر الذي ترتب عليه افتتاح عدة فروع في مصر والمملكة العربية السعودية؛ لتصبح من الأسماء الرائدة في مجال الطب التجميلي وعلاجات البشرة والشعر.

العنايه بالشعر

اهم طرق العنايه بالشعر بالمنزل

هناك بعض الخطوات المنزلية البسيطة التي لابد من ادراجها ضمن جدول العناية بالشعر والتي لها تأثير رائع على تعزيز صحة الشعر ولمعانه، فقد يفتقر الشعر للحيوية والصحة ويضعف أمامك نتيجة بعض العادات الحياتية أو الغذائية الخاطئة التي تقومين بها، دون إدراك مدى تأثيرها الضار على الشعر، ولذلك سوف نساعدك في عمل روتين العنايه بالشعر بالشكل الصحيح؛ عبر مجموعة من الخطوات الهامة:

  1. مشطي شعرك من 2 إلى 3 مرات يومياً، فتلك الخطوة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم توصيل المغذيات للبصيلات، وبالتالي تعزيز صحة وحيوية الشعر.
  2. حمام الزيت يعتبر من أفضل طرق العنايه بالشعر الجاف والهايش والباهت، حيث يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو اللوز مرتين أسبوعياً، وذلك بتطبيقه على الشعر لمدة 30 إلى 45 دقيقة ثم شطفه، حيث تعمل تلك الخطوة على تعزيز رطوبة الشعر وجعله أملساً ولامعاً.
  3. ينصح بعمل حمام كريم للشعر سواء بشراؤه ضمن مجموعة العناية بالشعر أو عمله بمكونات من مطبخك، وذلك بمعدل مرة أسبوعياً، حيث يساعد على تنعيم وترطيب الشعر وتعزيز لونه.
  4. جربي من آن لآخر، تغيير نوع الشامبو الذي تستخدميه، واحرصي على أن يكون من الأنواع الجيدة والخالية من أي مواد كيماوية مضرة، وراقبي مدى استجابة حالة شعرك له.
  5. عند غسل الشعر يفضل أن يتم ذلك بالماء الفاتر القادر على إزالة الأوساخ، أما الشطف النهائي يفضل أن يكون بالماء البارد، الذي يعمل على غلق المسام والحفاظ على رطوبة الشعر ومنع تجعده.
  6. تجنبي استعمال أدوات التصفيف الحرارية بشكل مفرط، فتلك الخطوة تعد من أهم خطوات برنامج للعنايه بالشعر وتطويله خاصة أن الحرارة يمكن أن تجعل الشعر جافاً وتزيل اللمعان الطبيعي منه، ويمكنك استخدام البكرات كبديل لأدوات التصفيف الحرارية.
  7. لا تنامي وشعرك مسدلاً على الوسادة، فتلك الخطوة قد تسبب المزيد من الاحتكاك وفقدان الشعر للونه الجذاب، فيمكنك تجديله أو تغطيته بقبعة قطنية.
  8. بدلاً من البحث عن طرق العنايه بالشعر التالف بعد الصبغه احرصي على استخدام نوع صبغة خالِِ من الأمونيا، مع اختيار مستلزمات العناية بالشعر المصبوغ سواء شامبو أو بلسم؛ للحفاظ على الشعر صحياً ولامعاً.
  9. استخدام سيرم الشعر يعتبر من أهم خطوات العنايه بالشعر ليس فقط من حيث اللمعان وتعزيز اللون، ولكن له تأثير مبهر على مستوى نعومة الشعر.

العنايه بالشعر

طرق العنايه بالشعر الجاف

لو تتسائلين حول كيفية عمل جدول يومي للعناية بالشعر الجاف أو أفضل كورس العناية بالشعر الجاف والمتقصف، والقادر على استعادة رونقه مرة أخرى ومنحه المظهر الجذاب، فالإجابة عن كيفيه العنايه بالشعر الجاف تتطلب فهم طبيعته، ومن أهم مشاكله أنه يفتقر إلى الترطيب ودائماً ذو مظهر مجهد وباهت، ولذلك لابد من إدراج الترطيب كأولى طرق العنايه بالشعر الجاف لكي يستعيد توازنه، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • عدم الإفراط في غسل الشعر، يفضل أن يتم ذلك بمعدل من مرة إلى مرتين أسبوعياً؛ لأن ذلك سوف يقلل بالتبعية من تعرض شعرك للكيماويات الموجودة في الشامبو، وكذلك التعرض لأدوات التصفيف الحرارية.
  • استعمال شامبو العناية بالشعر الجاف بحيث يكون لطيف على الشعر ويقدم له الترطيب المكثف وخالِِ من أي مواد تسبب جفاف الشعر.
  • يعتبر البلسم من افضل طرق العنايه بالشعر الجاف؛ لكونه يحافظ على الطبقة الخارجية من الشعر ويحميها، وبالتالي يجعل الشعر يحتفظ بأكبر قدر من الزيوت بداخله.
  • استخدام الزيوت الطبيعية لعمل مساج للشعر قبل الاستحمام، يعتبر من أهم خطوات كورس العناية بالشعر التالف والجاف، وأهم الزيوت هي جوز الهند، والجوجوبا، وزيت شجرة الشاي وزيت النعناع إلخ.
  • من خطوات جدول للعناية بالشعر الجاف والمتقصف الهامة أيضاً، قص النهايات المتقصفة والمتكسرة؛ لمنح الشعر مظهراً أكثر انسيابية والتخفيف من مظهره المتطاير.
  • الحرص على استخدام افضل منتجات العنايه بالشعر الجاف، وخاصة تلك الخالية من مادة الكحول؛ لأنها تزيد من جفاف الشعر.
  • تجنبي تعريض الشعر المبلول بعد الاستحمام مباشرة إلى أدوات التصفيف الحرارية، بل يفضل تركه ليجف في الهواء الطلق، ثم استخدام مصففات الشعر الحرارية بشكل معتدل، وتعريض الشعر لحرارة قليلة إلى متوسطة مع تجنب الحرارة العالية.
  • استخدمي المشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة في التصفيف، مع شرب كمية كبيرة من الماء لضمان الترطيب الداخلي للشعر.
  • هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها في العناية الاسبوعية بالشعر الجاف، مثل ماسك المايونيز، وماسك الأفوكادو والعسل إلخ.

روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف

تعتبر أولى خطوات كورس العنايه بالشعر الكيرلي أو المجعد هو اختيار منتجات العناية بالشعر الكيرلي ويفضل تلك المحتوية على الكيراتين التي تساعد على فرد الشعر وتمليسه، وكذلك الحرص على استعمال السيروم المحتوي على السيليكون الذي يساعد على فرد الشعر، كما ينصح باستعمال بلسم الشعر الذي لا يشطف حيث يسهل كثيراً من عملية تصفيف الشعر وتمليسه.

ويمكنك عمل بديل منزلي للبلسم مكون من ملعقة صغيرة من الجلسرين مع القليل من زيت الزيتون، كما يمكنك ادراج العديد من الوصفات الطبيعية ضمن برنامج العنايه بالشعر الجاف والمجعد الأسبوعي، وأبرزها ماسك الموز والعسل، وماسك الزيادي والعسل، وماسك الصبار وزيت الزيتون.

العنايه بالشعر

طرق العنايه بالشعر في الصيف

لو تبحثين عن كيفيه الاعتناء بالشعر وتطويله خلال فصل الصيف الذي يعد من أكثر الفصول اجهاداً للشعر؛ نتيجة العديد من العوامل، أبرزها الحرارة والرطوبة العالية إلخ؛ فهذة هي أهم الخطوات التي تساعدك على تقديم العنايه الكامله للشعر في الصيف وتجنب اصابته بالجفاف أو التقصف:

  • شرب كميات كبيرة من الماء، بما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم الواحد، فتلك الخطوة هامة في الحفاظ على الجسم والبشرة من الجفاف، وجعل الشعر أكثر لمعاناً وصحة.
  • تجنب تعريض الشعر لأشعة الشمس القوية خاصة في فترة الظهيرة، ويفضل ارتداء قبعة أو وشاح لحمايته، كما يفضل استعمال منتجات الوقاية من الشمس المناسبة لنوع شعرك.
  • تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية سواء، زيت الزيتون أو الجوجوبا أو الأركان أو زيت اللوز الحلو، وتركها لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء.
  • غسل الشعر يعتبر من طرق العناية بالشعر وتطويله لأن تلك الخطوة تساعد على تجديد الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، ولكن مع تكرار العملية بشكل معتدل ودون إفراط حتى لا يجف الشعر.
  • تقليم أطراف الشعر يعد من أهم خطوات العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله حيث يساعد ذلك في تحفيز نمو الشعر بالشكل الطبيعي والتخلص من مشكلة التقصف.
  • كما ينصح بالابتعاد تماماً عن الصبغات عند العناية بالشعر التالف لأن نتائجها قد تكون كارثية بسبب احتوائها على الكثير من الكيماويات.

العنايه بالشعر

الغذاء الصحيح وأهم الفيتامينات للحفاظ علي الشعر

صحة الشعر ما هي إلا انعكاساً للصحة الداخلية للجسم، لذلك كل خلية من خلايا الشعر تحتاج إلى وصول العناصر الغذائية الضرورية التي تضمن نموها بشكل صحيح وسليم وذلك ضمن روتين العناية بالشعر وتطويله، ومن أبرز تلك العناصر، الفيتامينات والبروتينات والمعادن، والتي يمكن الحصول عليها بسهولة من مصادرها الطبيعية المتاحة في الطعام الصحي، والتي تعمل على تعزيز صحة البصيلات وتزيد كثافة الشعر وطوله، فضلاً عن تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وها هي أبرز الفيتامينات المفيدة للشعر ومصادرها من الأطعمة:

  1. فيتامين أ: يعزز من صحة الشعر وترطيب فروة الرأس، ويوجد في “الجزر، القرع، البروكلي، السبانخ، الكرنب، البطاطا الحلوة، البازلاء، الشمام، المشمش”.
  2. فيتامين ب3: يطلق عليه أيضاً “النياسين” وهو هام في تجديد خلايا الشعر وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، والأطعمة الغنية به “البيض، الأفوكادو، التمر، الطماطم، المكسرات”.
  3. فيتامين د: يعزز من تكوين بصيلات الشعر الجديدة، ويحد من التساقط، ويوجد في “السالمون، اللحوم الحمراء، صفار البيض، الحبوب، الحليب”.
  4. فيتامين ج: أو ما يطلق عليه “فيتامين سي” الذي يحد من التساقط ويعزز نمو الشعر ويحارب القشرة، والأطعمة الغنية به هي “الفواكه الحمضية، الفلفل الحلو، البروكلي، الفراولة، الطماطم، البطاطا”.
  5. فيتامين H: هو جزء من مجموعة فيتامينات ب المركبة، ويساعد على نمو الشعر وتحسين مرونته، ويوجد في “اللحوم، الكبد، الكلى، الجبنة، البقوليات، المكسرات، الخضراوات الورقية، صفار البيض”.
  6. فيتامين E: يعزز من نمو الشعر وترطيبه كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمكن الحصول عليه من الحبوب المدعمة، أو الأطعمة مثل “الخضراوات الورقية، منتجات الألبان، اللحوم، الفول السوداني، زيت الزيتون”.
  7. فيتامين ب 12: يحد من تساقط الشعر ويعزز من صحته، ومن أهم الأطعمة الغنية به، “سمك السلمون، الروبيان، كبدة الحيوان، مشتقات الحليب، البيض”.

العنايه بالشعر

نصائح للحفاظ علي الشعر

ومما سبق نستطيع الحصول على ملخص لأفضل النصائح التي لابد من ادراجها ضمن جدول للعناية بالشعر وتطويله، والتي تساعد بشكل كبير على تعزيز صحته، واكسابه النعومة والمظهر الجذاب، وهي كالآتي:

  • من أهم خطوات العناية اليومية بالشعر، التقليل من استخدام مجففات الشعر؛ لأنها قد تضره بشكل بالغ.
  • بعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو ووضع البلسم المناسب؛ اشطفي شعرك بالماء البارد.
  • لا تفركي الشعر بقوة، عند تجفيفه بالمنشفة، حتى لا يتسبب ذلك في تقصفه.
  • تجنبي التعرض لأي ضغوطات أو توترات نفسية؛ لتأثيرها الضار على الشعر.
  • ضعي الزيوت الطبيعية على شعرك قبل الاستحمام؛ فتلك الخطوة تعزز من لمعانه.
  • يجب مراعاة طريقه العنايه بالشعر الكيرلي المتشابك وذلك بوضع المنتجات التي تساعد على تليينه؛ للحصول على عملية تمشيط سهلة.
  • لا تنامي وشعرك مبلل، احرصي على تجفيف أطرافه باستخدام أدوات التصفيف الحرارية، ولكن بأقل درجة ممكنة قبل الذهاب للنوم.
  • احرصي عند العنايه بالشعر الدهني أو أي نوع آخر، استخدام كمية من الشامبو تتناسب مع طول شعرك دون نقص أو زيادة.
  • افركي فروة رأسك من وقت لآخر، ضمن روتين العنايه اليوميه بالشعر التالف لتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تعزيز تغذية الشعر.
  • يمكنك العنايه بالشعر المتساقط عبر استعمال الشامبو المصنع منزلياً من مكونات طبيعية، مثل شامبو الكركديه والألوفيرا، أو شامبو صفار البيض وذلك بوضعه ربع ساعة على الشعر ثم شطفه.
  • لا تكثري من عملية تمشيط شعرك، ولا تربطيه بقوة لأن ذلك قد يزيد من عملية تساقط الشعر.

العنايه بالشعر

وأخيراً، سواء رغبتِ في العنايه بالشعر منزلياً أو عند المختصين في العيادات الطبية، لابد أن تدركي أهمية حل أي مشكلة تواجه شعرك وهي في البداية؛ لأن ذلك يسهل كثيراً من العلاج ويختصر الكثير من الوقت المستغرق في استجابة الشعر وتحسين حالته.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 00966567460080 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
تحدث معنا
هل تحتاج للمساعدة ؟
مرحبا
هل نستطيع مساعدتك ؟