علاج حب الشباب

أفضل علاج لآثار حب الشباب والحفر في العيادات

الإصابة بحب الشباب قد يكون مزعجاً ومحبطاً بالفعل ! لأنه يمكن أن يخلف وراءه ندبات على الوجه ومناطق أخرى من الجسم ، في هذا المقال نقدم لك أفضل علاج لآثار حب الشباب والحفر ، للتخلص منها تماماً والحصول على بشرة صحية ومتناسقة .

لماذا يظهر حب الشباب ؟

لماذا يعاني بعض الناس من حب الشباب بينما البعض الآخر لا ؟ تختلف الأسباب وراء الإصابة بحب الشباب ولكن تعد الأسباب الوراثية من أهم أساب الإصابة بحب الشباب   إذا كان أحد أقاربك من الدرجة الأولى قد أُصيب بها بالفعل كما أشارت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) .

كما تزيد احتمالية الإصابة بحب الشباب عند فقدان البشرة للكولاجين يحدث هذا في حالات الإصابات الجلدية وعند التقدم في العمر لأن الكولاجين يعمل على تجديد شباب البشرة وتعزيز صحة الجلد بشكل دوري .

تزيد احتمالية تندب الجلد عند ازدياد حالة التهاب الحبوب في البشرة ، كما في حالات تطور حب الشباب إلى البثور العميقة ، لذلك يُنصح بضرورة الإسراع في علاج حب الشباب، وعدم تجاهل هذه المشكلة حتى ولو كانت إصابتك خفيفة .

أفضل علاج لآثار حب الشباب والحفر

كريمات علاج آثار حب الشباب والحفر في الوجه :

الرتينويدات Retinoids :

تساعد الكريمات الموضعية التي تحتوي على الرتينويدات في التخلص من ندبات حب الشباب ؛ لأن الرتينويدات تمنع تفاقم التهاب الحبوب وتسرع تجديد الخلايا المتضررة ، فتعد أفضل علاج لآثار حب الشباب من ناحية الكريمات كما أنها تلعب دوراً هاماً في علاج التصبغات التي تنتجها ندبات حب الشباب العميقة .

حمض اللاكتيك Lactic acid :

تعمل الكريمات التي تحتوي على حمض اللاكتيك على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد ، وتخفيف التصبغات الناتجة عن آثار حب الشباب ، يُنصح قبل بدء استخدام أي كريم يحتوي على حمض اللاكتيك من الأفضل اختبار الكريم على منطقة صغيرة من الجلد لتجنب أي احتمالية للإصابة بفرط التصبغ الذي يحدث في بعض الأحيان كرد فعل لهذه المادة .

أفضل علاج لآثار حب الشباب والحفر في العيادات :

أفضل علاج لآثار حب الشباب

 

جلسات التقشير العلاجي :

  • تتعدد أنواع الجلسات التي تعالج آثار حب الشباب وحفر الوجه ، ويتم تحديد النوع الأفضل و أفضل علاج لآثار حب الشباب بناءً على نوع البشرة وشدة الإصابة بحب الشباب والندبات الناتجة .
  • أثبتت مراجعة أُجريت عام 2017 حول علاجات حب الشباب ، أن 6 من أصل كل 10 مشتركين حصلو على تحسن بنسبة 70% في ندبات حب الشباب بعد حصولهم على جلسات التقشير العلاجي .
  • أثناء جلسات التقشير العلاجي لحب الشباب يتم الاستعانة بمواد حمضية مخففة لتقشير الطبقة الخارجية من سطح الجلد لتقليل بروز الندبات العميقة ، ينتج عن هذا التأثير طبقة متساوية وأكثر نعومة ونضارة .
  • تحدد الطبيبة عدد الجلسات المطلوبة للحفاظ على نتائج علاجية دائمة ، قد تتعرض البشرة لبعض الاحمرار أو التهيج لمدة عدة أيام بعد الجلسات ولكنها سرعان ما تهدأ بعد الالتزام بالتعليمات التي تمليها عليك الطبيبة الا ان هذه الطريقة تعد  أفضل علاج لآثار حب الشباب في العيادات.

حشوات الفيلر لتقليل الندبات Soft tissue fillers :

في بعض الحالات قد يتم الاستعانة بجلسات الفيلر وحقن مواد تحت الجلد لتخفيف ظهور الندبات ، تشمل هذه المواد الكولاجين أو الدهون الذاتية أو غيرها من المواد الأخرى .

تكون نتائج هذه الجلسات مؤقتة ؛ لذا قد يتطلب العلاج إستمرار الجلسات للحفاظ على النتائج ، ولكنها لا تسبب أي تصبغات للجلد ويمكن استخدامها مع جميع أنواع وألوان البشرة .

جلسات التقشير بالليزر Laser resurfacing :

أفضل علاج لآثار حب الشباب

قد تلجأ الطبيبة لاستخدام أشعة الليزر في إزالة الطبقة الخارجية للجلد وإعادة تسطيح الجلد ، دون اللجوء لاستخدام أي مواد كيميائية مقشرة .

إزالة الطبقة الخارجية للجلد ينتج عنها الحصول على طبقة خلايا جديدة للتقليل من ظهور الندبات ، لكن العلاج بالليزر ليس مناسباً لكل الحالات ، حيث أن اختياره يعتمد على لون البشرة (هي مناسبة لذوو البشرة الفاتحة فقط) ودرجة الإصابة بحب الشباب ، وهو غير ملائم لأصحاب البشرة الحساسة .

 العلاج بالإبر الدقيقة Microneedling :

القضاء على ندبات حب الشباب بتقنية الوخز بالإبر الدقيقة إجراء بسيط وآمن تماماً ؛ لا يمكنها التسبب في الإصابة بفرط التصبغ أو البقع الجلدية .

تعتمد هذه الجلسات على استخدام أدوات تحتوي على إبر دقيقة مثل الديرما بن والديرما رولر، يتسبب مرور الإبر على الجلد إلى إصابة الجلد ببعض الجروح السطحية الصغيرة التي تحفز الجلد على تجديد نفسه وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في المناطق المعالجة .

تعمل هذه الجلسات على تحسن بنسبة 31% إلى 62% في علاج ظهور ندبات حب الشباب ، قد تعاني من بعض الاحمرار أو تورم الجلد بعد انتهاء الجلسات ولكن سرعان ما تهدأ هذه الأعراض بشكل تدريجي .

حقن الكورتيزون Steroid injection : 

يساهم حقن الكورتيزون في علاج أنسجة ندبات حب الشباب المرتفعة عن سطح الجلد ، وتحسين مظهر الجلد الخارجي .

جلسات قطع الندبات :

خلال جلسات قطع الندبات تعمل الطبيبة على تفكيك الألياف التي تربط الندبات بالنسيج الجلدي تحته ، باستخدام إبر دقيقة معقمة لاسئصال ألياف الندبة بشكل فردي .

أفضل علاج لآثار حب الشباب والحفر بالمنزل

تتحكم الندبات في بنية الجلد وكمية الكولاجين والإيلاسين الموجودة فيه ، لذا فإن استخدام الوصفات الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زبدة الشيا أو العسل وعصير الليمون قد لا يكون فعالاً في هذه الحالة .

اختيار التقنية الأفضل لعلاج أي من المشاكل الجلدية يعتمد على حالة الجلد الصحية  يجب استشارة الطبيبة المختصة لتحديد التقنية المناسبة لكِ لتحصلي على أفضل نتائج دون أي آثار جانبية .

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى