علاج حب الشباب

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة 2022

كونك تمتلكين بشرة دهنية أو حساسة فهذا ليس سيئاً كما يعتقد البعض، فالبشرة الدهنية أقل عرضة للتجاعيد وخطوط الجلد الدقيقة من باقي أنواع البشرة الأخرى، تعرف الآن على أفضل أساليب التعامل مع البشرة الدهنية والحساسة وكيفية ترويض اللمعان الزيتي وعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة.

أنواع حب الشباب:

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة

يظهر حب الشباب على البشرة بشكلين، الشكل الأول غير التهابي والشكل الثاني التهابي. يشير حب الشباب الغير الالتهابي بانسداد المسام التي تظهر بشكل رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء على البشرة، تظهر الرؤوس السوداء بمظهر داكن على الجلد ويمكن أن تظهر بشكل مسطح إلى حد ما على الجلد. أما الرؤوس البيضاء فتتكون على شكل نتوءات صغيرة بلون الجلد.

أما حب الشباب الالتهابي فيظهر بشكل حبوب حمراء أكثر شدة من حب الشباب الغير الالتهابي، ويمكنها تكون ملتهبة أكثر من البثور العادية وتظهر أحياناً تحت الجلد.

قد يهمك أيضاً: كيف أعرف نوع بشرتي بدقة مع اختبار المنديل؟

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة:

يمكنك علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة وتقليل ظهوره من خلال اتباع النصائح البسيطة التالية:

نظفي بشرتك بشكل منتظم:

من أكثر الطرق فعلية في التعامل مع علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة هو السيطرة على المشاكل التي تعاني منها هي تنظيفها بانتظام، استخدمي غسول رغوي مناسب لبشرتك حيث تعمل منظفات الوجه الرغوية على التخلص من زيوت البشرة الزائدة وتجعلك تشعرين بالكثير من الانتعاش والنظافة.

كما يمكنك الاحتفاظ بمناديل الوجه المبللة بشكل مستمر في حقيبتك أو حتى مناديل الأطفال المبللة الخالية من العطور قد تفي بالغرض وقومي بمسح بشرتك بعد التعرق إذا لم يتوافر الماء والصابون. ولكن احترسي من الإفراط في تطهير البشرة؛ لأن تطهير البشرة المبالغ فيه قد يؤدي إلى تهيجها.

قد يهمك أيضاً: تنظيف البشرة الدهنية بعمق من الحبوب بالبخار والليزر

احرصي على استخدام التونر:

من اهم خطوات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة  احرصي علي تونر البشرة هو منتج يعمل على انقباض مسام البشرة والتحكم في إفراز الزيوت الطبيعية التي تنتجها، كما يساعد التونر في شد مسام الجلد بشكل مؤقت. استخدمي التونر بعد تنظيف بشرتك  وقبل تطبيق الأدوية الموضعية لحب الشباب لتجنب اللمعان الذي يظهر على البشرة خلال النهار.

يحتوي تونر البشرة على حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك اللذان يمكن أن يساعدا في التخلص من حب الشباب أيضاً. لاستخدام التونر ضعي القليل منه على قطعة من القطن ومرريها على كل مناطق وجهك ورقبتك أيضاً.

استخدمي المنتجات الخالية من الزيت:

لـ علاج حب الشباب للبشرة الدهنية و الحساسة من حب الشباب احرصي على استخدام منتجات خالية من الزيوت فهي تزيد من احتمالية انسداد مسام البشرة وتكون حب الشباب.

على الجانب الآخر تعد المنتجات القائمة على الماء خياراً رائعاً للبشرة الدهنية لأنها لا تترك أي بقايا دهنية ثقيلة على البشرة، كما تحتوي الأدوية المعالجة لحب الشباب على قاعدة مائية أيضاً فتتكون بشكل جل. إذا كان دواء حب الشباب الموضعي الذي تستخدميه ثقيلاً على بشرتك استشيري الطبيبة عن بدائل أخرى على هيئة جل أو كريمات خفيفة على الجلد.

من الأفضل التأكد من قائمة مكونات المنتجات قبل استخدامها، تجنب أي منتج يحتوي على مكونات قد تهيج البشرة مثل الكحول أو العطور.

 

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة

تجنبي فرك البشرة بعنف:

قد يعتقد البعض أن تنظيف البشرة وفركها بعنف قد يساعد على تنظيف المسام بعمق وتقليل حب الشباب؛ ولكن ما يحدث هو العكس تماماً لأن فرك البشرة بقوة يساعد في زيادة تهيجها والتهابها. احرصي على التعامل مع بشرتك بلطف وتعاملي معها برفق.

يشير طبيب الأمراض الجلدية الدكتور بروك بير إلى أن: “حب الشباب ليس مشكلة عدم نظافة البشرة؛ لذا فإن الفرك بقوة واستخدام مقشرات قاسية لا يساعدان في العلاج وقد يؤديان إلى المزيد من الاحمرار والتهيج”.

استخدمي منتجات التقشير وعلاج حب الشباب:

تقلل منتجات تقشير البشرة من تكون حب الشباب ويمكنها أن تحسن مظهر المسام الواسعة و علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة، على سبيل المثال الأدوية التي تجتوي على الريتينويدات وحمض الساليسيليك فهي تعد خياراً مناسباً.

قد يهمك أيضاً: تقشير الوجه وانواعه المختلفة وكيف يتم واسرع طريقة لبشرة مشرقة

لا تقومي بفتح حبوب الشباب:

لمس حبوب الشباب المتكونة وفتحها لا يمكنه أن يساهم في التقليل منها، إن ما يحدث هو العكس حيث يؤدي ذلك إلي نقل البكتيريا إلى مناطق أخرى من الوجه وتحويل البثور الصغيرة إلى حبوب عميقة وملتهبة.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة في العيادات:

  • جلسات تنظيف البشرة العميق.
  • التقشير العلاجي لحب الشباب.

العلاج الدوائي لـ علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة:

بعد أن وضحنا نمط الحياة المثالي لـ علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة  الذي يساعد في تجنب الإصابة بحب الشباب في البشرة الدهنية والحساسة، سنوضح المنهج الطبي في التعامل مع الإصابات الشديدة بحب الشباب. ستحدد لك طبيبة الأمراض الجلدية خطة العلاج وفقاً لحالة البشرة وشدة الإصابة وعمرك أيضاً.

تشمل الأدوية التي يتم استعمالها في خطة العلاج:

  • كريمات موضعية تحتوي على مضادات حيوية.
  • مضادات حيوية فموية إذا استدعت الحالة.
  • كريمات موضعية تحتوي على الريتينويدات مثل التريتينوين.

كما تطلب الطبيبة تحليل لهرمونات الجسم لأن اختلال الهرمونات يعد السبب الرئيسي لتكون حب الشباب.

كانت تلك نصائح هامة للتمكن من علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة وفي النهاية لتحققي أفضل نتائج قد يستغرق الأمر وقتاً كبيراً، يساعدك روتين البشرة المنتظم والمخصص لبشرتك الدهنية أو الحساسة على علاج كل المشاكل التي تعانين منها، إذا كنتِ بحاجة إلى المساعدة لا تتردي في زيارة مراكز الدكتورة أسماء حجازي لتحصلي على المساعدة

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى