حقن البوتوكس

البوتكس لعلاج التعرق المفرط مع التفاصيل والمميزات والأضرار

إفراز العرق بانتظام يساعد الجسم على تنظيم درجة حرارته والتخلص من السموم المتراكمة بشكل مستمر، لكن قد يعاني بعض الناس من التعرق المفرط  والذي قد يسبب ازعاجاً وإحراجاً كبيراً، لذلك تم ابتكار تقنية البوتكس لعلاج التعرق المفرط يمكنك معرفة المزيد حول هذه التفنية الآن وفوائدها وآثارها الجانبية ومدى ملائمتها لحالتك .

التعرق المفرط :

فرط التعرق أو التعرق المفرط لا يحدث بالضرورة عندما يكون الجو حاراً فقط ، كما أن مضادات التعرق الموضعية قد لا تجدي نفعاً في هذه الحالة مما يسبب عائقاً كبيراً في ممارسة المهام اليومية بشكل طبيعي .

فرط التعرق هي مشكلة يعاني منها بعض الأشخاص حيث يزيد إفراز العرق في مناطق معينة من الجسم مثل اليدين أو الإبطين أو القدمين وهي تُسمى في هذه الحالة “فرط العرق البؤري” ، وفي حالات أخرى قد تعاني مناطق واسعة من الجسم من التعرق الزائد مثل فروة الرأس وتحت الإبطين واليدين والقدمين ومنطقة الفخذ .

البوتكس لعلاج التعرق المفرط

ما هو البوتكس لعلاج التعرق المفرط ؟

حقن البوتكس Botox هي تقنية علاجية تُستخدم في التعامل مع الكثير من الحالات الطبية ، يتم خلاله حقن سم عصبي (توكسين البوتولينوم) مصنوع من بعض الميكروبات التي تسبب نوع من أنواع التسمم الغذائي ، ولكن لا داعي للقلق فهو آمن جداً إذا تم استخدامه على يد أطباء مختصين وبالكمية والطريقة المناسبة .

تُستخدم حقن البوتكس بشكل أساسي في الأغراض التجميلية للقضاء على التجاعيد وإعادة تجديد شباب الوجه ؛ حيث يعمل توكسين البوتولينوم على شل حركة العضلات التي تنقبض لتشكل الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة ، كما يتم استخدام حقن البوتكس في علاج الحالات العصبية العضلية مثل علاج الصداع النصفي وفرط التعرق والتشنجات العضلية في مناطق مختلفة من الجسم .

البوتكس لعلاج التعرق المفرط :

في الوقت الحالي لم يعد استخدام حقن البوتكس مقتصراً على العلاجات التجميلية فقط ، ولكن تم اكتشاف تأثيرها الفعال في علاج فرط التعرق البؤري ، حيث تمت الموافقة من قِبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام حقن البوتكس لعلاج فرط تعرق الإبطين ، ويستخدمه الأطباء اليوم في علاج فرط التعرق في مناطق أخرى من الجسم .

في حالات الإصابة بفرط التعرق تكون الأعصاب المسؤولة عن الغدة العرقية مفرطة النشاط عن الوضع الطبيعي ، لذلك يعمل توكسين البوتولينوم المُستخدم في تقنية البوتكس على منع الإشارات العصبية المسؤولة عن إفراز العرق بالتالي منع الغدة العرقية من إفراز الكثير من العرق بشكل غير مرغوب فيه ، تكون حقن البوتكس فعالة عندما تقتصر زيادة التعرق على منطقة واحدة من الجسم مثل الإبطين أو اليدين أو القدمين .

لا يُنصح بتجربة حقن البوتكس لعلاج التعرق المفرط في حالات الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو في حالات الإصابة باضطرابات عصبية أو عضلية ؛ لأن توكسين البوتولينوم في هذه الحالة قد يعمل على إضعاف عضلات اليدين .

مميزات حقن البوتكس لعلاج التعرق المفرط :

أظهرت الدراسات أن حقن البوتكس لعلاج التعرق المفرط يمكنها أن تعالج التعرق المفرط في اليدين بنسبة 80% إلى 90% ، ولكن العلاج قد لا يدوم لفترات طويلة كما في حالات علاج فرط التعرق للإبطين ، كما يمكن لحقن البوتكس تقليل تعرق الجبهة بنسبة 75% لمدة تصل إلى 5 أشهر تقريباً .

البوتكس لعلاج التعرق المفرط

خطوات حقن البوتكس لعلاج فرط التعرق :

يُنصح بضرورة اختيار مركز طبي متمكن ومؤهل للتعامل مع مثل هذه الإجراءات الطبية الدقيقة ، وهو ما توفره عيادات  الدكتورة أسماء حجازي في مصر والسعودية حيث تقوم الطبيبة بإجراء كل هذه الجلسات بنفسها دون الاستعانة بفنين غير متخصصين .

  1. تبدأ الطبيبة باستخدام مخدر موضعي على المنطقة المعالجة قبل ساعة من بدء الحقن .
  2. تقوم الطبيبة بتحديد أماكن الحقن في منطقة العلاج ثم البدء بالحقن تحت الجلد باستخدام إبر دقيقة معقمة .

لا يستغرق الحقن وقتاً طويلاً ، وتظهر نتائج الإجراء خلال خمسة أيام فقط إلى أن تصل إلى النتيجة النهائية خلال أسبوعين .

أضرار حقن البوتكس لعلاج التعرق المفرط :

البوتكس لعلاج التعرق المفرط

تم إجراء العديد من الأبحاث والدراسات للتيقن من مدى سلامة وأمان مادة البوتكس وقد أوضحت التجارب أنها آمنة بشكل كبير، قد يشمل هذا الإجراء بعض الآثار الجانبية منها :

  • ألم في مواضع الحقن .
  • احمرار .
  • كدمات .
  • صداع في الرأس .

تكون هذه الأعراض طبيعية وتختفي تدريجياً خلال يومين إلى سبعة أيام ننصح خلالهم باتباع التعليمات التي تمليها عليك الطبيبة بدقة ، ويمكنك العودة لاستئناف أنشطة حياتك الطبيعية فوراً بعد انتهاء جلسة العلاج .

أثبتت حقن البوتكس لعلاج التعرق المفرط فعاليتها في علاج العديد من المشاكل الطبية ، يمكنك التحدث مع الطبيبة المختصة بشأن مخاوفك وطموحك وكيفية الاستفادة من هذا الإجراء بأقصى قدر ممكن وبكل أمان للقضاء على الانزعاج الذي تعاني منه بسبب التعرق المفرط

يمكنك زيارة مواقع عيادات دكتور أسماء حجازي على خرائط جوجل من الروابط التالية:

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى