حقن البوتوكس

استخدامات البوتكس التجميلية والعلاجية

في الآونة الأخير انتشر استخدام البوتكس في مجال طب الجلدية والتجميل للعديد من الأغراض التجميلية، ولكن ما لا تعرفه أن البوتكس يُستخدم في العديد من الأغراض العلاجية الأخرى، تعرف في هذا المقال على استخدامات البوتكس التجميلية والعلاجية، وما الذي يجب عليك توقعه عند الحصول على جلسة علاج بالبوتكس.

استخدامات البوتكس التجميلية والعلاجية

ما هو البوتكس؟

البوتكس هو بروتين مصنوع من توكسين البوتولينوم الذي تنتجه بكتيريا closteridium botulinum، وهو يعد مادة سامة تسبب التسمم الغذائي إذا تم تناوله بكميات كبيرة. ولكن عند استخدام البوتكس موضعياً بجرعات صغيرة ومحددة فإنه يمكنه أن يشارك في العديد من الأغراض التجميلية والعلاجية. يعد الاستخدام الأشهر للبوتكس هو تقليل تجاعيد الوجه لأنه يعمل على إضعاف عضلات الوجه ومنع الإشارات العصبية التي تعمل على انقباضها بشكل مستمر.

كيف يعمل البوتكس؟

عند حقن البوتكس في الجسم فإنه يبدأ بمنع عمل أعصاب معينة في الجسم مما يؤدي إلى إضعاف بعض العضلات أو وقف حركتها تماماً. على سبيل المثال عند حقن البوتكس في الوجه فإنه يعمل على إضعاف العضلات في المناطق المعالجة بالتالي منع العضلات من الانقباض المتكرر الذي يتسبب في ظهور التجاعيد.

استخدامات البوتكس التجميلية والعلاجية:

لم يعد استخدام حقن البوتكس مقتصراً على المجالات التجميلية فقط ولكنه ساعد بأشكال عديدة في علاج العديد من المشاكل الصحية، فيما يلي أهم استخدامات البوتكس التجميلية والعلاجية.

استخدامات البوتكس البوتكس التجميلية:

صرح المجلس الأمريكي لجراحة التجميل أن حقن البوتكس هي الإجراء التجميلي الأكثر شيوعاً في أمريكا؛ حيث تلقى أكثر من 7 ملايين شخص علاج بالبوتكس خلال عام 2016. كما يستمر تأثير حقن البوتكس حوالي 3 إلى 12 شهراً اعتماداً على طبيعة الإجراء التجميلي.

من أشهر استخدامات البوتكس التجميلية هي المساعدة في القضاء على الخطوط الدقيقة والتجاعيد في أماكن مختلفة من الوجه، من بينها:

  1. تجاعيد زوايا الفم.
  2. الخطوط الأفقية في الجبهة.
  3. التجاعيد حول العينين.
  4. علاج الجلد المترهل في منطقة الذقن.

وإلى الآن لا توجد أي أدلة كافية لاستخدام البوتكس في إخفاء الهالات السوداء تحت العين أو تحسين مطهر الشعر.

استخدامات البوتكس التجميلية والعلاجية

استخدامات البوتكس الطبية:

وافقت أدارة الغذاء والدواء FDA على استخدام البوتكس في علاج العديد من الحالات الصحية في حالة بلوغ المريض 18 عاماً أو أكثر. من أشهر استخدامات البوتكس الطبية:

  1. علاج التعرق الشديد تحت الإبط وعلاج فرط التعرق، بعد أن لاحظ الأطباء أن المرضى الذين تم علاجهم من تشنجات الوجه أصبحو يتعرقون بشكل أقل.
  2. علاج الصداع النصفي المزمن لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي لفترات تستمر أكثر من 4 ساعات متواصلة لمدة 15 يوم أو أكثر.
  3. تهدئة أعراض فرط المثانة.
  4. علاج تقلصات وتشنج جفن العين.
  5. علاج تقلصات الرقبة والكتف الشديدة.
  6. علاج انحراف عضلة العين.
  7. علاج خلل التوتر العضلي العنقي، وهو اضطراب حركي عصبي يوثر على الرأس ويسبب آلاماً في الرقبة.
  8. علاج احمرار الوجه أثناء فترة انقطاع الطمث.
  9. علاج تشنج الأطراف العلوية بعد الإصابة بالسكتة الدماغية.
  10. علاج التهاب الغدد العرقية.
  11. علاج السلس البولي.
  12. الاكتئاب (غير مصرح من قبل إدارة الغذاء والدواء).

يجب تجنب استخدام حقن البوتكس خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية وفي حالات الإصابة بأي ردود فعل تحسسية تجاه مكوناته أو عدوى في مواضع الحقن.

ماذا تتوقع بعد حقن البوتكس؟

قبل حقن البوتكس تقوم الطبيبة بالاستعانة بمخدر موضعي لتقليل الشعور بأي ألم أو انزعاج خلال الحقن، بعدها يتم حقن البوتكس إما في الجلد أو العضلات حسب الغرض العلاجي المطلوب. يمكن استخدام أكثر من حقنة في حالة علاج جزء كبير من الجسم.

بمجرد الانتهاء من جلسة حقن البوتكس يمكنك العودة لممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي مع تجنب فرك المنطقة المعالجة بقوة في الأيام التي تلي العلاج. كما يمكنك التواصل مع الطبيبة المعالجة بشكل مستمر لمتابعة النتائج التي تظهر.

الآثار الجانبية للبوتكس:

بشكل عام لا تتسبب حقن البوتكس بأي آثار جانبية خطيرة طالما يتم استخدامها بشكل صحيح وبالجرعات المحددة، ولكن قد يتسبب توكسين البوتولينوم في بعض الآثار الجانبية إذا تم استخدامه بالشكل الخاطئ من أشهرهم:

  • جفاف العين في حالة استخدامه لعلاج تدلي الجفن.
  • اضطراب المعدة.
  • صداع.
  • ضعف مؤقت في العضلات.
  • احتمالية الإصابة برؤية مزدوجة بعد علاج الحول.

في البداية قد يبدو استخدام البوتكس مخيفاً للبعض منّا، ولكن لا داعي للقلق طالما أنك تحصل علي الإجراء الطبي تحت يد أطباء مختصين في الجرعات وطرق التطبيق الصحيحة والمناسبة لكل حالة، ولكن يجب في النهاية أن حقن البوتكس لا يمكنها أن تحل محل العلاج الطبي المطلوب ولكنها تعمل على المساعدة في الشفاء.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى