إزالة الشعر بالليزر

أضرار إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة وللجسم على المدي البعيد 2022

أضرار إزالة الشعر بالليزر

برغم النتائج المبهرة التي تحققها جلسات إزالة الشعر بالليزر إلاّ أن الخوف يمنع البعض من تجربتها خوفاً من آثارها الجانبية التي قد تحدث، في هذا المقال سأتحدث بشكل تفصيلي عن أضرار إزالة الشعر بالليزر، وهل له آثار جانبية كما يشاع عنه؟، وكيفية تفادي ذلك.

ما هي تقنية إزالة الشعر بالليزر :

قبل الحديث عن أضرار إزالة الشعر بالليزر نوضح ما هو ليزر إزالة الشعر هو عبارة عن إجراء طبي يستخدم شعاعاً مركزاً من الضوء أحادي الطول الموجي لإزالة الشعر الغير مرغوب فيه، حيث يتم استهداف صبغة الميلانين الموجودة في خلايا الشعر، تمتص صبغة الميلانين الضوء الموجه عليها والذي تحول بدوره إلى حرارة تقوم بإتلاف بصيلات الشعر فيمنع نموها أو يؤخره.

إجراء تجميلي غير جراحي يتم من خلاله استخدام ضوء الليزر (ضوء مكثف أحادي الطول الموجي) وتوجيهه إلى الشعر الزائد ؛ لتدمير البصيلات وبالتالي وقف نمو الشعر .

تعتبر تلك التقنية آمنة ، ومعتمدة  من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) ،كما تمتاز تلك التقنية بالفاعلية الكبيرة في حل مشكلة نمو الشعر تحت الجلد ، أو ما يطلق عليه “جلد الوزة” التي تنتقص كثيراً من جمال البشرة .

جلسات ازالة الشعر بالليزر يمكن للرجال والنساء إجرائها على السواء ، حيث تزيل الشعر في أي منطقة من الجسم ، مثل الوجه، الساقين ، اليدين ، البطن ، الظهر ، الإبط ، ومنطقة البكيني إلخ .

تؤثر جلسات إزالة الشعر بالليزر بشكل أكثر فعالية عندما يكون هناك اختلافاً واضحاً بين لون البشرة ولون الشعر، فهي تعطي أفضل نتائج عندما يكون لون الشعر داكناً ولون البشرة فاتح، لا يفضل إزالة الشعر بالليزر للشعر الأبيض أو الأشقر بسبب اقتراب لون الشعر من درجة لون الجلد المحيط به.

أضرار إزالة الشعر بالليزر

كيف تتم إزالة الشعر بالليزر :

  1. يقوم الطبيب بوضع كريم مخدر موضعي على المنطقة المستهدفة، خاصة في الأماكن الحساسة مثل الوجه ، والابطين ومنطقة البكيني .
  2. يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة جيداً بالمعقم الطبي ؛ لضمان عملية التعقيم .
  3. يبدأ الطبيب في تمرير جهاز الليزر على كامل المنطقة ؛ دون شعور المريض بأي ألم ، فقط سيشعر ببعض الوخز .
  4. جلسة الليزر لإزالة الشعر تستغرق في الطبيعي عدة دقائق ، ولكن هناك حالات تحتاج لعدة جلسات خاصة لو كان الشعر من النوع الكثيف والسميك .
  5. بعد الانتهاء من جلسة ليزر ازالة الشعر يوصي الطبيب باستعمال بعض الكريمات الموضعية التي تستهدف منع حدوث أي التهابات بالبشرة .

فوائد إزالة الشعر بالليزر :

قبل الحديث عن أضرار إزالة الشعر بالليزر نتناول المميزات و الفوائد العديدة التي قدمها ليزر إزالة الشعر لجميع السيدات اللاتي قمن بتجربته :

  1. التخلص من الشعر الزائد للأبد .
  2. معالجة جلد الاوزة أو ما يعرف بجلد الدجاجة خاصة إذا تم تطبيق جلسات التقشير البارد بجانب جلسات الليزر .
  3. تفتيح المنطقة المعالجة بعكس طرق الإزالة التقليدية .
  4. السهولة و الأمان .
  5. عدم الشعور بالألم مقارنة بوسائل الإزالة الأخرى .
  6. نعومة ملمس الجلد .
  7. تقليل كثافة الشعر الناتجة عن زيادة الهرمونات و تكيس المبايض بجانب الأدوية العلاجية .

أضرار إزالة الشعر بالليزر

تختلف أضرار إزالة بالليزر طبقاً لنوع البشرة ولون الشعر ونوع الجهاز المستخدم والالتزام بتعليمات الطبيب المختص قبل وبعد الجلسة.

تشمل أضرار إزالة الشعر بالليزر ما يلي :

  • تهيج الجلد:

يحدث أحياناً فور الانتهاء من جلسات الليزر احمرار وتورم في منطقة الإزالة، عادةً ما تختفي هذه الأعراض بعد عدة ساعات من انتهاء الجلسة.

  • تصبغات وبقع داكنة على الجلد:

قد تؤدي إزالة الشعر بالليزر إلى تغميق أو تفتيح لون البشرة، تكون هذه النتائج تبعاً لالتزام بالتعليمات، فقد تستمر هذه التصبغات لفترة طويلة في حالة التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد الانتهاء من الجلسة.

  • الإصابة بعدوى جلدية:

التهاون في تعقيم الأجهزة والأدوات المستخدمة في جلسات إزالة الشعر بالليزر قد يؤدي إلى نقل الأمراض والعدوى من شخص لآخر، احرصي على اختيار مركز يهتم بتعقيم الأدوات بين الأشخاص، وهو ما نقوم به بشكل دوري قبل بدء الجلسة.

لا ينصح بإزالة الشعر بالليزر للجفون والحواجب أو المناطق المحيطة، بسبب احتمالية إلحاق الضرر بالعين.

أضرار إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة:

أضرار إزالة الشعر بالليزر

يكون الجلد في المناطق الحساسة أقل سمكاً عن باقي مناطق الجسم، لذلك تسبب إزالة الشعر بالليرز في المناطق الحساسة بعض الألم بشكل أكبر عن المناطق التي يكون فيها الجلد أكثر سمكاً، ولكن نتائجه تدوم طويلاً بعكس  وسائل إزالة الشعر التقليدية.

قد يحدث احمرار أو تهيج للبشرة عقب انتهاء الجلسة وهذه الأعراض تكون مؤقتة وتختفي باتباع التعليمات التي توضحها الطبيبة.

أضرار إزالة الشعر بالليزر للحامل و المرضع :

قد تبدو جلسات إزالة الشعر بالليزر للحامل هي الخيار الأفضل من وجهة نظر البعض خاصةً خلال الفترة الأخيرة من الحمل حيث أن الشعر ينمو بوتيرة أسرع ويكون بشكل ملحوظ وكثيف عن الحالة الطبيعية للجسم، وذلك لما يسببه الحمل من تغيرات هرمونية كبيرة في جسم الأم.

ولكن هذا غير صحيح، ويجب الابتعاد بشكل كامل عن إزالة الشعر بالليزر خلال شهور الحمل بلا استثناء، يمكنك التغلب على مشكلة الشعر الزائد في الحمل باستخدام وسائل  إزالة الشعر التقليدية الآمنة مثل الحلاقة أو استخدام الشمع أو النتف، ويمكنك البدء أو استئناف جلسات إزالة الشعر بالليزر بعد الولادة بعد استشارة الطبيبة لتساعدك في تحديد أفضل موعد بالنسبة لكِ.

الاهتمام بصحة الجنين وتغذيته هو الاهتمام الأول للمرأة الحامل، لذلك لا ننصح بـ إزالة الشعر بالليزر للحامل و المرضع، اجتازي هذه الشهور القليلة ثم سيكون بإمكانك ممارسة حياتك بشكل طبيعي انت تقومين بمهمة عظيمة.

هل تؤثر إزالة الشعر بالليزر على الإنجاب؟

من أشهر التساؤلات الشائعة عن أضرار إزالة الشعر بالليزر التي يطرحها البعض هل إزالة الشعر بالليزر تسبب العقم؟، بشكل واضح وأكيد لا.

لا يوجد إلى الآن أي دليل أو حالة أثبتت أن إزالة الشعر بالليزر تؤثر على الإنجاب، ذلك لأن أشعة الليزر تخترق الجلد فقط ولا يمكنها الوصول أو التأثير على أي أعضاء أخرى، هي عملية آمنة تماماً حتى عند إزالة الشعر بالليزر في المناطق الحساسة.

أضرار إزالة الشعر بالليزر على المدى البعيد:

استخدام أجهزة الليزر لإزالة الشعر دون إلمام كافي بالحالة ونوع الجهاز المستخدم لها وكيفية استخدامه بشكل صحيح قد يسبب في بعض الأحيان أضراراً دائمة مثل:

  1. أضرار في العينين في حالة إزالة الشعر بالليزر لمنطقة الحاجبين أو الجفون.
  2. الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية نتيجة التهاون بالتعقيم بين كل حالة وأخرى.
  3. ظهور شعر داكن وجديد بعد الحصول على الجلسات، وينتج هذا عن اختيار خاطئ لنوع الجهاز المستخدم وعند إزالة الشعر الأبيض أو الشعر الخفيف ذا اللون الفاتح.

يمكنك تفادي كل أضرار إزالة الشعر بالليزر عند اختيارك مركزِ طبي يهتم بالتعقيم ويعلم الأسس الطبية الصحيحة الكاملة لتقنية إزالة الشعر بالليزر؛ مثل فروع عيادات دكتور اسماء حجازي في السعودية و داخل مصر حيث يمكنك الوصول تفصيلا إلى عناوين العيادات من خلال جوجل ماب على الروابط التالية 

https://g.co/kgs/varPEb

https://goo.gl/maps/c5u4aMhdPEnzkmsx7

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى