تنظيف البشرة

تنظيف البشرة | خطوات الجلسة مع أهم نصائح العناية المنزلية 2022

الخروج بشكل مستمر سواء للعمل أو الدراسة يعرض البشرة للكثير من العوامل الضارة، أبرزها أشعة الشمس مع تراكم الشوائب والأتربة التي مع الوقت تسد المسام وتمنعها من التنفس فضلاً عن تكون طبقات الجلد الميتة والرؤوس السوداء وظهور التصبغات، وهنا لا بديل عن جلسات تنظيف البشرة خاصة تلك التي تتم داخل عيادات التجميل وتحت إشراف طبي؛ لأنها تكون في الغالب ليس الهدف منها التجميل فقط، ولكن علاج مشاكل البشرة المختلفة كذلك، وهو ما سيتم شرحه فى السطور القادمة.

ما هو تنظيف البشرة

تنظيف البشرة عبارة عن إجراء يتم من خلاله إزالة الأوساخ والأتربة والخلايا الميتة من البشرة وهو ما يعود بالنفع على صحة البشرة عموماً، عبر تنشيط الدورة الدموية وبالتالي منحها النضارة والنعومة.

وتتسم جلسات تنظيف البشرة بكونها من أكثر الطرق أماناً ونتائجها رائعة خاصة في جعل البشرة تتنفس وتستعيد رونقها وتعود مثل بشرة الأطفال بدون حبوب أو رؤوس سوداء أو أي مشكلة قد تؤثر بالسلب على مظهرها.

تنظيف البشرة

أهمية تنظيف البشرة

بالنظر إلى فوائد تنظيف البشرة نجد أنها من الأمور الهامة للعناية بالوجه وتتم على أكثر من عمق، فهناك التنظيف السطحي وهو في أغلب الأحيان يمكن عمله بالمنزل، وهناك العميق والذي يفضل تنفيذه داخل عيادات التجميل، ويتم التفضيل بينهما؛ تبعاً لحالة البشرة وتقدير الطبيب للمشاكل التي تعانيها وخبرته، وعن أبرز مزايا جلسات تنظيف الوجه الآتي:

  • الحصول على بشرة نظيفة ونضرة وبالتالي وقايتها مستقبلاً من العديد من المشاكل مثل حب الشباب.
  • تعزيز صحة البشرة عبر تحفيز إنتاج الكولاجين، وتنشيط الدورة الدموية بها
  • التخلص من الرؤوس السوداء الموجودة تحت سطح الجلد، وكذلك البثور البيضاء التي تتكون في مناطق عدة من الوجه.
  • تنقية البشرة من الشوائب العالقة بها، وبالتالي السماح لها بالتنفس والتغذية بشكل صحي.
  • تقشير البشرة وتخليصها من طبقات الجلد الميت.
  • ترطيب البشرة ومنحها المزيد من الاسترخاء.
  • منح البشرة اللون الوردي الجذاب مع تحسين ملمسها وجعلها أكثر نعومة بشكل كبير.
  • غلق مسامات الوجه مع تنظيم إفراز الدهون.

اقرأ أيضاً: الخلايا الجذعية لتفتيح البشرة

طرق تنظيف البشرة

تتعدد طرق تنظيف البشرة فهناك من يفضلون عمل روتين للعناية بالبشرة في المنزل باستخدام وصفات طبيعية أو بعض مستحضرات التجميل الخاصة بهذا الشأن، وآخرين ممن لا يمتلك الخبرة والوقت؛ فيلجأ إلى مراكز التجميل، وهناك من يفضلون الذهاب للمختصين من أطباء التجميل، خاصة لو كانت البشرة تعاني من مشكلة ما، لم تستطع الطرق التقليدية الأخرى علاجها.

تنظيف البشرة في المنزل

يتمحور الأمر هنا حول روتين العناية اليومية بالبشرة لتنظيفها وتخليصها من الشوائب العالقة بعد يوم طويل من الخروج والأنشطة، وعادة ما يكون هذا الروتين عبارة عن بضع خطوات وهي:

  • استخدام غسول يومي ولابد أن يتلائم مع نوع البشرة.
  • بالإضافة إلى استعمال صنفرة للبشرة ويفضل استخدامها من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً.
  • ضرورة إزالة المكياج في نهاية اليوم باستعمال مزيل المكياج الحليبي.
  • بعد غسل الوجه بالماء، يجب وضع التونيك الملائم يومياً.
  • ثم وضع الكريم المرطب لحماية البشرة من الجفاف.

ننوه على أن هناك أشخاص يستخدمون أجهزة البخار لتنظيف الوجه في المنزل، ولكن نؤكد على أن تلك الخطوة لابد أن تتم بحذر لأن زيادة درجة الحرارة قد تؤدي إلى حروق بالجلد، كما أن هناك حالات مرضية للبشرة لا يستحب أبداً تعريضها للبخار مثل الحساسية، الأكزيما، حب الشباب الوردي؛ لذلك يفضل إجراء تلك الجلسات عند طبيب مختص.

تنظيف البشرة

تنظيف البشرة في العيادات

هناك أنواع من البشرة وأبرزها المختلطة والدهنية تكون في حاجة ماسة إلى المزيد من العناية خاصة لو كانت تعاني من مشاكل مثل وجود رؤوس دهنية في البشرة؛ يتم اللجوء إلى جلسات تنظيف البشرة في العيادات التجميلية.

حيث يتم من خلالها استخدام العديد من المستحضرات التي تساعد على إزالة الخلايا الميتة من البشرة، والأوساخ والخلايا الدهنية الزائدة أو الجافة المتكونة على البشرة، ثم إزالة الرؤوس الدهنية إما باستخدام أجهزة الشفط المختلفة أو استخدام إبرة التنظيف المعروفة والتي يتم تعقيمها على أعلى مستوى.

تكمن أهمية تنظيف البشرة الدهنية أو المختلطة عبر إزالة الرؤوس الدهنية، في تجنب الإصابة بحب الشباب؛ لذلك يفضل إجراء هذا النوع من الجلسات مرة شهرياً؛ للحفاظ على البشرة من تكوين الحبوب التي قد تخلف آثاراً أو ندبات فيما بعد.

الفرق بين تنظيف البشرة العادي و العميق

مما سبق نستطيع معرفة الفرق بين تنظيف البشرة العميق والعادي ، حيث أن الأول يمكن القيام به بسهولة في المنزل عبر خطوات العناية اليومية والقيام ببعض الوصفات الطبيعية للتقشير و السنفرة والترطيب إلخ للتخلص من آثار المكياج والأوساخ بشكل سطحي ودون المساس بالطبقات العميقة من البشرة.

أما التنظيف العميق للبشرة فلابد أن يتم في العيادات الطبية وتحت إشراف المتخصصين؛ نظراً لكونه يستهدف الطبقات العميقة من البشرة وبالتالي يحتاج إلى أجهزة طبية خاصة ومعدات لإزالة الرؤوس السوداء والتخلص من الدهون الموجودة في عمق البشرة.

بالإضافة إلى قدرة الطبيب على تحديد بعض المواد الطبية اللازمة والمناسبة للبشرة لعمل ماسكات تساعد بشكل كبير على تنقية البشرة واسترخائها، وتجنب ظهور حب الشباب عبر تنظيفها بعمق؛ لذلك يفضل إجراء تلك الجلسات مرة شهرياً؛ لضمان الحفاظ على النتائج.

كيفية تنظيف البشرة بعمق

جلسة تنظيف البشرة العميق والتي تتم داخل العيادات التجميلية تعتبر من الجلسات الفعالة والآمنة تماماً، وليس لها أي مضاعفات أو مخاطر وتعتبر من الجلسات الرائجة جداً؛ نظراً لتأثيرها الرائع على مظهر وصحة البشرة حيث تتم كالآتي:

  • في البداية يقوم الطبيب بوضع قناع منظف للبشرة يختاره الطبيب المعالج على حسب احتياجات البشرة.
  • يتم بعد ذلك خطوة تنظيف البشرة بالبخار عبر تعريضها للجهاز المختص لمدة 15 دقيقة، وتلك الخطوة هامة جداً لتسهيل عملية خروج البثور السوداء من البشرة مع زيادة قابليتها لامتصاص المواد المستخدمة.
  • يستخدم الطبيب بعد ذلك آلة معينة تعمل على التقاط الأوساخ والبثور العالقة من عمق البشرة، والتي لا يمكن للطرق المنزلية التقليدية في الوصول إليها.
  • تأتي خطوة تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت.
  • يتم بعد ذلك وضع قناع مغذي ومرطب للبشرة والذي يحدده الطبيب تبعاً لنوع البشرة واحتياجاتها.
  • في نهاية الجلسة يقوم الطبيب بغلق المسام باستخدام الليزر الضوئي؛ لضمان عدم دخول أي ملوثات إليها.
  • ثم تطبيق مضاد حيوي على البشرة؛ لتفادي إصابتها بأي عدوى بكتيرية.

تنظيف البشرة و حب الشباب

كما ذكرنا تعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة احتياجاً للعناية المكثفة؛ لتجنب إصابتها بمشكلة حب الشباب وخاصة المزمن، وهنا يأتي الدور الوقائي لجلسات تنظيف البشرة الدهنية ، من تلك المشكلة المزعجة.

حيث أن تطبيق جلسات التنظيف العميق للبشرة مرة شهرياً، يساعد بشكل كبير في تفادي ظهور حب الشباب، خاصة لو تمت على يد طبيب محترف مع تنفيذ بعض الإرشادات الأخرى مثل الابتعاد عن المقليات والدهون والإكثار من شرب الماء، وتجنب مستحضرات التجميل الرديئة إلخ.

قد يهمك أيضاً: أفضل كريمات تنظيف البشرة الدهنية والجافة لتصفية الوجه 2022

تنظيف البشرة قبل و بعد

على الرغم من بساطة خطوات جلسة تنظيف البشرة في العيادات، إلا أنه لابد من التدقيق في اختيار الطبيب والمكان؛ لضمان إجراءات السلامة والتعقيم للأدوات وكذلك التأكد من جودة المواد المستخدمة وفاعليتها؛ لتتم الجلسة بأمان وسرعة.

أما بعد جلسة تنظيف البشرة لابد من تنفيذ تعليمات الطبيب بمنتهى الدقة، والمتمثلة في الحرص اليومي على تنظيف البشرة باستخدام الغسول المناسب للتخلص من آثار المكياج، وترطيب الوجه بشكل منتظم مع استعمال واقي الشمس قبل الخروج.

تنظيف البشرة

تجربتي مع تنظيف البشرة

بشرتي من النوع الدهني وكنت أعاني لسنوات من زيادة الإفرازات الدهنية مع تكون البثور البيضاء والرؤوس السوداء التي شوهت وجهي بشكل كبير، وكنت حريصة على تنفيذ الكثير من الوصفات المنزلية ولكن نتائجها وقتية ومع الوقت بدأت ألاحظ ظهور الحبوب؛ فقررت الذهاب إلى طبيب جلدية وتجميل وليزر  حتى أعالج المشكلة من جذورها، وقد سمعت عن الدكتور أسماء حجازي  خبيرة الجلدية والتجميل والليزر ومجهوداتها الرائعة في علاج الكثير من الحالات، وبحثت عن عنوانها عبر الانترنت، وذهبت إلى العيادة، وقامت الدكتورة بفحص حالة بشرتي ورأت أنني في حاجة إلى جلسات تنظيف البشرة العميق مع استعمال بعض المستحضرات الطبية وبالفعل بدأنا تنفيذ الخطة العلاجية التي أذهلتني نتائجها وباتت بشرتي أكثر نضارة وإشراقاً مع ملاحظة انخفاض معدل الافرازات الدهنية وبالتالي تلاشي المظهر الزيتي لوجهي.

تكلفة تنظيف البشرة

تعتبر أسعار جلسات تنظيف البشرة في العيادات معقولة للغاية، خاصة عند مقارنتها بالمزايا العديدة التي يحصل عليها الشخص، وأهمها تجنب حدوث العديد من المشاكل وأبرزها حب الشباب وعن تفاصيل تكلفة الجلسات فهي كالآتي:

  • تتراوح تكلفة الجلسات في مصر من 250 حتى 500 جنيه.
  • أما تكلفة جلسات تنظيف البشرة في المملكة العربية السعودية من 150 حتى 400 ريال.

نصائح حول تنظيف البشرة للرجال

جلسات تنظيف البشرة ليست حكراً على النساء، ولكن يمكن للرجال تنفيذ بعض الخطوات الهامة في المنزل للحصول على بشرة نقية وصحية وخالية من العيوب والمشاكل وأبرزها الآتي:

  • معرفة نوع البشرة وعلى أساس ذلك يتم استخدام المستحضرات المناسبة.
  • الحرص على غسل البشرة وتنظيفها كل مساء قبل النوم؛ للتخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة.
  • يمكن التبديل ما بين المنظف والمقشر قبل الحلاقة للحصول على بشرة نظيفة وتجربة حلاقة أفضل.
  • استعمال غسول مناسب لنوع البشرة وليس الصابون.
  • عند مسح الوجه بالمنشفة يفضل التربيت عليه وليس المسح أو الفرك.
  • تجنب استعمال المنتجات المعطرة على البشرة والتي قد تسبب تهيجها وجفافها.
  • استعمال مرطب مناسب يوضع بعد تنظيف البشرة ولابد أن يكون مناسباً لنوع البشرة.
  • استخدام واقي الشمس قبل الخروج ويفضل أن يكون بعامل حماية 30 على الأقل.
  • قبل الحلاقة لابد من تبليل البشرة مع استعمال كريم حلاقة مرطب والحلاقة تتم في اتجاه نمو الشعر، ولا تشد بشرتك أثناء الحلاقة، ويفضل تغيير الشفرة بعد 5 إلى 7 مرات من الاستخدام؛ لتجنب ظهور البثور أو حدوث تهيجات.

وأخيراً، الحصول على بشرة صافية ومتوهجة بات حلم سهل المنال مع جلسات تنظيف البشرة التي تعمل على تخليص البشرة من تأثيرات الإجهاد والعوامل الضارة التي تتعرض لها طوال اليوم وتعيد لها التغذية والحيوية.

في مجال طب الجلدية ومجال العناية بالبشرة يكون تحديد الجلسات المناسبة لكل حالة أمر غاية في الأهمية، قد تتشابه الحالات بدرجة كبيرة وتحدد حينها الطبيبة الأنسب لكل حالة،لذلك يجب عليكِ التواصل معنا اولاً لتحديد الجلسات المناسبة لحالتك، حيث يتميز مركز الدكتورة أسماء حجازي بالجودة والإحترافية العالية فى الخدمات التى يتم تقديمها، للمزيد من المعلومات حول خدمات المركز وطرق الحجز وعناوين الفروع نتشرف بمراسلتك لنا من خلال طرق التواصل المختلفة فى هذا الرابط للاتصال والحجز او من خلال الواتساب على هذا الرقم 01026635115 .

‫50 تعليقات

    1. القاهرة المهندسين 56 شارع سوريا برج بنك مصر الدور الخامس 01050279993
      سوهاج سيتي امام الموقف البحري برج الحلوجي الدور الخامس

    1. مرطب مناسب لنوع بشرتك و للمنطقة اللي تم التقشير بها
      تواصلي مع الواتس اب الطبي لدكتور اسماء حجازي 01026635115

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى